نصائح لزيادة المشاهدات والاشتراك على اليوتيوب 2024

مرحبا متابعين موقع تقني دوت كوم، في هذا المقال سوف نشرح لكم مجموعة نصائح مهمة جدا لزيادة المشاهدات والاشتراك على قناتك اليوتيوب وبسرعة فائقة وبدون أي مجهود هذا الطريقة جديدة 2024. تابع الشرح.

نصائح لزيادة المشاهدات والاشتراك على اليوتيوب

ان كنت جديد في بدايتك في انشاء قناة على اليوتيوب فأنت حتما في علم في صعوبة الحصول على المشاهدات والاشتراك بسبب كثرة عدد القنوات وكثرة الحلقات على اليوتيوب فعلا سبيل المثال ما إذ بحثنا عم الربح عبر الإنترنت فسوف يظهر لك الألف من الفيديوهات مم يصعب على أن يكون الفيديو الخاص بك من بين تلك الفيديوهات الأوائل لذا سوف اشرح لكم اليوم اربع طرق اذا اتبعتها بشكل صحيح سوف تجعلك تصبح مشهور في فترة وجيزة جدا.

ما هي منصة يوتيوب YouTube

يعد اليوتيوب من أكبر المنصات العالمية لمشاهدة المحتوى وهو اليوم واحد من أبرز الأدوات التي يتم استخدامها للتسويق والاعلان بفضل الشعبية الكبيرة التي تمتلكها المنصة بين الناس، حيث وصل عدد المستخدمين فيها الى مليارين مستخدم شهرياً وان هذا العديد ما زال بتوسع وازدياد دائم بسبب الانتشار السريع للأنترنت ولمواقع التواصل الاجتماعي.

وان أساس الربح المالي اليوم من اليوتيوب هو من خلال زيادة عدد المشتركين وزيادة اعداد المشاهدات في اليوتيوب، فكلما كان عدد المشتركين وعدد المشاهدات اعلى في القناة كلما كانت كمية الربح اعلى واليوم يفكر الكثير من الناس بالبدء في انشاء قناة على اليوتيوب وتجده يبحث على الانترنت عن نصائح تساعده في زيادة اعداد المشاهدين والاشتراك على قناته في اليوتيوب.

لذلك سنقوم اليوم بدورنا بتسليط الضوء عن نصائح لزيادة المشاهدات والاشتراك على قناتك في اليوتيوب.

نصائح لزيادة المشاهدات والمشتركين في قناتك على اليوتيوب

ان زيادة اعداد المشتركين والمشاهدات في قناتك على اليوتيوب تعتمد على امر واحد رئيسي في البداية وهو نوع الفيديوهات التي تجلب اعداد كبير من المشاهدات، لذلك قبل الدخول في عالم اليوتيوب يجب عليك التفكير جيداً في نوع المحتوى الذي ستقدمه فهو الذي سيحكم لك إذا ستكون اعداد المشاهدات عالية ام لا.

ومن المعروف بأن الجمهور اليوم على اليوتيوب خصيصاً يفضل أنواع محددة من المحتويات أكثر من غيرها لذلك يجب عليك البحث جيداً حول هذه الفيديوهات التي تجلب نسبة مشاهدات عالية، ووفقاً لبعض الإحصاءات التي اكدت بأن عدد المستخدمين الذين يزورون اليوتيوب يومياً يبلغ عددهم 30 مليون مستخدم وتصل عدد الساعات التي يتم مشاهدتها الى مليار ساعة تقريباً.

ان طرق زيادة المشاهدات والمشتركين على اليوتيوب يتوقف على عدة عوامل تتمثل على النحو الاتي:

1. تهيئة القناة

كمبتدئ في انشاء المحتوى على اليوتيوب يجب عليك ان تبدئ في تهيئة قناتك وإعدادها بشكل مميز وفريد بحيث يدرك الجمهور بأن القناة ستبدأ باحترافية عالية وهو الذي سيزيد من ثقة المشاهدين في المحتوى الذي ستقدمه في المستقبل ويغلق الفجوة المعرفية الموجودة بينك وبين الجمهور، حيث ان الجمهور سيبني داخله فكرة حول المحتوى الذي ستقدمه وسيبقى منتظراً البدء في تقديم المحتوى للتعرف على الابداع الذي ستقدمه في الوقت الحالي والمستقبل.

ان تهيئة القناة تكون من خلال عدة عوامل وتبدأ في وضع الهوية البصرية للقناة فهي التي ستلعب دوراً هاماً في تحديد محتوى القناة ولو كفكرة فرعية ومن المهم ان يكون مقاس الصورة التي سكون هويتك البصرية 800×800 ولا تنسى انشاء صورة غلاف مميزة وايضاً يجب ان تكون الصورة بمقاس 2560×1440.

ان تهيئة القناة لا تتوقف فقط على وضع الصور بل يوجد هناك بعض التفاصيل الأخرى التي ستساعدك في جذب الجمهور الى القناة مثل كتابة وصف للقناة، ومن المهم ان تضع الكلمات المفتاحية حول المواضيع التي ستتطرق اليها وتتحدث عنها في محتوى القناة، وفي حال كان يوجد لديك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تنشئ عليها المحتوى ايضاً قم بوضعها لزيادة الشعبية أكثر في قناتك، ولا تنسى في النهاية وضع الفيديوهات الدعائية للتعريف بالقناة حيث ان الفيديو الدعائي يستهدف الزوار الجدد ليتعرفوا على محتوى القناة باختصار وسرعة قبل.

2. اختيار التخصص أو المحتوى الذي تريد تقديمه

الان ستدخل في خطوة مهمة وهي البدء في اختيار التخصص الذي ستقدمه في قناتك على اليوتيوب فمن المهم جداً ان تختار نوع التخصص الذي ستقدمه حيث ان التقديم العشوائي من غير ترتيب للفيديوهات لن يساعدك في زيادة اعداد المتابعين على قناتك ولن يجدي معك نفعاً في جذب الجمهور للاشتراك في القناة حيث ان المستخدم بدخوله الى القناة يريد ان يتعرف على فكرة الفيديوهات التي ستقدمها اليوم والتي ستقدمها في المستقبل القريب.

فمثلاً إذا كان محتوى قناتك يتحدث عن أمور ونقاط تخص الكمبيوتر والبرمجة سيعلم المشترك بأن محتوى القناة هو محتوى تقني مختص في علوم الكمبيوتر وسيكون لديه العلم والمعرفة الكاملة بأن المحتوى الذي ستقدمه في المستقبل هو موضوع تقني بحت حيث سيشترك المستخدم في هذه الحالة لان محتوى القناة بالأصل يدور حول اهتماماته.

بتحديدك لمحتواك على اليوتيوب فستعطي المشاهد الثقة فوراً فهو سيكون وجهة رئيسية في حال أراد شيء ما من قناتك، على سبيل المثال بما ان قناتك تتحدث عن علوم الكمبيوتر فإذا واجه مشكلة في الكمبيوتر لديه فستكون قناتك هي وجهته الأولى للتعرف على طريقة حل المشكلة وهذه هي التي تسمى الثقة بين المشاهد وبين منشئ المحتوى، وان الامر لا يتوقف هنا فحسب بل ايضاً ان هذا الموضوع سيساعد خوارزميات وبرمجيات اليوتيوب في تمييز محتواك بشكل عام حيث سيقوم التطبيق بطرح فيديوهات للمهتمين بالمحتوى الذي تقدمه او للباحثين عنه.

لذلك حاول دائماً ان تركز على نوع المحتوى الذي ستقدمه ليبقى مميزاً لدى برمجيات اليوتيوب ولكن انتبه ان التركيز لا يعني التحدث بموضوع واحد وانما الحديث عن عدة مواضيع مختلفة في نفس المجال بحيث يجد المشاهد ما يريده داخل قناتك من نوع واحد من المحتوى ومواضيع عديدة حول نوع المحتوى.

3. تحديد الجمهور المستهدف

من النقاط الهامة التي يجب عليك الالتفات اليها لزيادة اعداد المشتركين لديك على اليوتيوب هي تحديد الجمهور المستهدف، بالتأكيد لن تستطيع الوصول الى كافة جمهور اليوتيوب فلكل مستخدم وجهته ومجاله الذي يفضله لذلك يجب عليك تحديد الفئة التي ستستهدفها انت هل هي كبير ام محدودة وما هي نسبة الطلب على هذا المحتوى حيث ان هذا الموضوع سيساعدك في تقديم محتوى ذو جودة عالية.

4. تحليل المنافسين

نأتي الى النصيحة الرابعة وهي تحليل المنافسين حيث ان هذه الخطوة مهمة جداً ويجب عليك العمل على تحليل المنافسين الموجودين على اليوتيوب والذين ستقدم محتوى يشبه محتواهم حيث إذا كان يوجد منافسين عمالقة يمتلكون عدد كبير من المشتركين ويحصدون نسبة مشاهدات عالية يجب عليك التفكير جيداً في هذا الموضوع حيث ان دخولك الى ساحة المنافسة لن يكون سهلاً حتى لو كان المحتوى الذي تقدمه عالي الجودة.

وذلك لان الجمهور في البداية سيكون لديه التوجيه الخاص والمؤثر الخاص لذلك يجب عليك دراسة منافسيك بشكل جيد للتعرف على المواضيع التي لم يطرحوها بعد، وحاول ان تطلع على تعليقات الجمهور لديهم حيث ان البعض من المستخدمين يقوم بطرح أفكار جديدة لتقوم انت بدورك في استغلال هذه الأفكار التي تقدم إليهم وانشاءها على قناتك في اليوتيوب لتجذب عدد أكبر من المشاهدين.

برأينا من الأفضل ان تختار مواضيع اقل منافسة لتطرحها على القناة حيث ان القنوات القوية الموجودة اليوم على اليوتيوب من الصعب منافستها فهي تمتلك جمهور كبير وستتمكن من منافستك بالتأكيد بفضل الجمهور الذي تمتلكه ولكن انت بدورك حاول ان تستفاد من هذه القنوات بمعرفة المواضيع التي يبحث عنها النسبة الأكبر من الجمهور 

من الأشياء التي يجب عليك الالتفات اليها هي معرفة الوسوم التي قد تزيد من عدد المشاهدات على اليوتيوب، وقد ذكرنا في السابق ان المنافسين يعطوك أفكار جديدة تساعدك في انشاء المحتوى ولكن لا تقوم بتقليدهم او نسخ المحتوى الخاص بهم فلن تستفيد بذلك بشيء ابداً.

5. تهيئة القناة لمحركات البحث SEO

من النقاط المهمة التي يجب عليك الانتباه اليها هي تهيئة قناتك على اليوتيوب للتناسب مع محركات البحث وفق معايير سيو اليوتيوب بحيث يتمكن المستخدمين من الوصول الى محتوى قناتك فوراً فهي من الأمور الهامة التي تزيد من عدد المشاهدات لديك على القناة وان تهيئة القناة يكون من خلال تطبيق بعض العوامل الفرعية التي تؤهل قناتك لتكون متهيئة للعرض على اليوتيوب واكتساب الجماهير.

اقرأ أيضاً: موقع يقترح أسماء قنوات يوتيوب فخمة

ما هي العوامل التي تساعدك في تهيئة القناة لمحركات البحث SEO؟

العناوين

من الأشياء التي ستساعدك في ظهور محتوى قناتك في محركات البحث هي الكلمات المفتاحية فمن المهم ان تضع الكلمات المفتاحية في بداية العنوان ومن المهم ان يكون طول العنوان لا يزيد عن 60 حرف حيث ان هذا الامر يؤثر على ظهوره في محركات البحث وايضاً يجب عليك ان تعمل على طريقة اختيارك للعناوين فمن المهم جداً ان تكون العناوين جذابة للمستخدمين.

بحيث يدفع العنوان المستخدم لاكتشاف ما يضمه الفيديو وما هي الأشياء التي يوفرها على سبيل المثال ان نسبة كبيرة من المستخدمين اليوم يهتمون بالفيديوهات التي تحتوي على كلمة كيفية او How To وفي الغالب سيكون محتوى هذا الفيديو تعليمي مفيد يعلم المستخدم على حل مشكلة ما في مختلف مجالات الحياة، وان استخدامك للأرقام ايضاً يعطي للمستخدم الثقة بأن المحتوى المعروض على اليوتيوب منظم ومحدد.

في نفس الوقت يجب عليك الابتعاد عن المبالغة في العناوين فالموضوع لا يتطلب منك سوى جذب المستخدم اليك لا الكذب عليه فمن المهم ان يكون عنوان الفيديو يعبر عن الحقيقة الموجودة في الفيديو حيث في حال كان محتوى الفيديو لا يتوافق مع العنوان المكتوب فسيتلقى المشاهد فكرة سلبية فوراً عن المحتوى ولن يعود الى هذه القناة لحل المشكلة التي يواجهها او للبحث عن الفكرة التي يريدها فقد تكونت لديه فكرة سلبية حول القناة ومحتواها.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية

تحدثنا قبل قليل عن ضرورة اختيار عنوان جذاب يجذب المستخدمين الى الفيديو ويدفعهم للتعرف على محتوى القناة اكثر ومن ضمن العنوان يجب وضع بعض الكلمات المفتاحية التي تساعد المشاهدين في الوصول الى الفيديوهات التي تطرحها في قناتك من خلال محركات البحث بشكل عام.

ومن المهم ان تكون طريقة طرح الكلمات المفتاحية في العنوان بطريقة منسقة وبسياق سليم بالكامل بحيث تكون الكلمة تدل على الموضوع الذي يطرحه الفيديو، ولا تقوم بتكرار هذه الكلمات بشكل غير لائق بالنسبة لمظهر الفيديو ولكن احرص على استخدامها في العنوان وفي الصور المصغرة للفيديو وفي الوصف.

يوجد العديد من الأدوات التي تساعدك اليوم في التعرف على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمين اليوم مثلاً يمكنك استخدام أداة Keyword Planner التي تساعدك في البحث عن الكلمات المفتاحية وما هي معدل البحث عنها من قبل المستخدمين او يمكنك اللجوء الى محرك البحث وكتابة الملاحظات وسيظهر امامك العديد من الاقتراحات يمكنك اختيار الاقتراح الأول او الثاني وانشاء فيديو يتناسب الاقتراح.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع بحث الكلمات المفتاحية

وصف الفيديو

وصف الفيديو

ان الوصف من اهم الأشياء التي يجب عليك استخدامها في فيديوهاتك التي تنشرها على اليوتيوب حيث يمكن اعتبار الوصف عبارة عن موجز خاص بالفيديو، فهو يخبر المشاهد بالمحتوى الذي سيشاهده في الفيديو ومن المهم جداً ان تقوم باستخدام الكلمات المفتاحية في عنوان الوصف فهي ستساعد على ظهور فيديوهاتك في محركات البحث ليكون في رأس القائمة وبالتالي ستحقق مشاهدات عالية، يجب ان يكون الوصف لا يقل عن 250 حرف ويجب ان يكون مصاغ بطريقة تعطي التحفيز والتشويق للمستخدم لمشاهدة الفيديو.

ان الكلمات المفتاحية يجب ان تكون في اول 25 حرف من الوصف وحاول ان تكررها بصورة ثلاث مرات تقريباً ويمكنك زيادة معدلات التكرار إذا كان وصف الفيديو طويلاً ولكن في حال استدعى الفيديو ان يكون وصفه طويلاً، أي لا تقوم بالزيادة في الوصف في حال كان الفيديو لا يستدعي ذلك، وإذا كان يوجد لديك روابط لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي لا تنسى ان تضعها فهي خطوة ستساعدك في تكوين شعبية وجذب المشاهدين والمشتركين اليك.

يمكنك إضافة بعض المعلومات العامة في وصف الفيديو اذا كنت ترغب ذلك حيث اذا كان يوجد لديك زوار جدد فإن المعلومات ستساعدهم في التعرف على المحتوى الذي تقدمه في قناتك ومن الأفضل ان تقوم بوضع كافة المصادر التي اعتمدت عليها في شرح محتواك الذي قدمته في الفيديو.

واذا كان الفيديو الذي تقدمه مقسماً الى أفكار عديدة متناسقة يمكنك تقسيم الفيديو باستخدام خاصية الطوابع الزمنية Timestamp حيث ستظهر المواضيع المطروحة في الفيديو وفقاً لوقتها في الفيديو، ولكن يجب عليك الانتباه الى وقت بداية كل فكرة جديدة مطروحة في الفيديو بحيث ينتقل اليها المشاهد بسرعة في حال رغب في ذلك.

إذا كنت ترغب في إضافة طابع زمني الى الفيديو فيكنك ذلك بكتابة وصف الفيديو الوقت بالثواني حيث سيبدأ المقطع الأول في الفيديو بالثانية الأولى ويجب الا تقل الطوابع الزمنية عن ثلاثة وان كل مقطع يجب الا تقل عن 10 ثواني فلا يمكن القيام بتقسيم مقطع الى اقل من 10 ثواني.

الوسوم أو Tag

الوسوم

الوسوم او كما هي معروفة اليوم باسم التاغ هي من الأمور التي تساعدك في زيادة نسبة المشاهدين والمشتركين في قناتك على اليوتيوب حيث ان هذه الوسوم تساعد خوارزميات اليوتيوب في التعرف على المحتوى الذي تقوم بأنشائه ومشاركته وبالتالي ستتحسن ظهور الفيديوهات الخاصة بك في محركات البحث.

ان طريقة اختيارك للوسوم المناسبة ليست صعبة فالأمر لا يتطلب منك سوى التعرف على أفضل الوسوم الخاصة في مجالك والبحث عن أفضل الفيديوهات التي انشأتها لتقوم بدورك بوضع هذه الوسوم في هذه الفيديوهات فهي ستساعدك فعلاً في رفع نسبة المشاهدات في قناتك على اليوتيوب وإذا كنت تجد صعوبة في إيجاد الوسوم الرائجة في اليوتيوب حول محتواك يمكنك الاستعانة ببعض الأدوات التي قد تساعدك في ذلك، مثلاً يمكنك الاستعانة بأداة VidIq فهي أداة تساعدك في التعرف على الوسوم الرائجة على اليوتيوب في الوقت الحالي.

اياك وان تقوم بنشر الوسوم العشوائية فهي لن تساعدك في رفع المحتوى وتحسن من ظهوره في محركات البحث بل يجب عليك الالتفات والبحث عن الوسوم التي تتعلق بمحتوى الفيديو فقط فهي ستساعدك في اقتراح الفيديو للجمهور الذي يبحث عن هذا المحتوى.

اقرأ أيضاً: أقوى هاشتاقات يوتيوب لزيادة المتابعين

الصور المصغرة

الصور المصغرة

ان معظم قنوات اليوتيوب اليوم تستخدم الصور المصغرة حيث ان هذه الصور هي التي تظهر في نتائج البحث او التي يتم ارسالها في خيارات الفيديوهات المقترحة وأيضا تعرض هذه الصور في مواقع التواصل الاجتماعي.

مهمة هذه الصور المصغرة هي لفت انتباه المستخدم وجذبه لمشاهدة الفيديو وذلك لان المستخدم عندما يفتح صفحة الانترنت يلتفت الى الصور في البداية وبعدها يبدأ في قراءة العناوين ومن ثم يقوم بتشغيل الفيديو الذي يلفت تركيزه لذلك يمكن القول بأن الصور المصغرة تساعد في جذب المشاهد لمشاهدة الفيديو وبالتالي سترتفع نسبة المشاهدات في قناتك على اليوتيوب.

عندما تقوم برفع الفيديوهات على اليوتيوب سيقوم بشكل تلقائي باقتراح ثلاث صور مصغرة اليك يمكنك اختيار واحدة منها ولكن الأفضل من ذلك ان تقوم انت بتصميم الصورة المناسبة بحيث تراعي فيها الهوية البصرية لقناتك، ولكن يجب عليك الانتباه لبعض الأمور فمن المهم ان تكون الصورة عالية الجودة ويجب ان تكون الكتابة عليها واضحة ويمكن قراءتها بسهولة من دون تدقيق ومن الأفضل ان تحتوي الصورة على معلومات أساسية حول الفيديو لذلك لا تنسى استخدام الكلمات المفتاحية فيها.

من الأفضل ان تكون الصورة المصغرة بالمقاسات التالية: "720×1280" وبالنسبة الى حجمها فلا يجب ان يزيد عن 2 ميجا بايت.

المحتوى الجذاب

المحتوى الجذاب

ان المحتوى هو صلب القناة وقلبها حيث يجب عليك الاهتمام بالمحتوى بشكل أساسي فلا يمكنك حصد النجاح وزيادة المشاهدات على اليوتيوب وزيادة اعداد المشتركين لديك من دون الاهتمام بالمحتوى الذي ستقوم بمشاركته وان طريقة العرض يجب ان تكون بناءً على عدة عوامل.

اقرأ أيضاً: أفكار قنوات يوتيوب بدون ظهور

ما هي العوامل التي تؤثر في بناء محتوى جذاب؟

1. القيمة والمتعة

أي يجب ان يمتلك الفيديو قيمة من خلال تقديمك لمعلومات مفيدة او حلول لمشاكل يواجهها المستخدمين وما الى ذلك وبذات الوقت يجب ان يحتوي الفيديو على المحتوى من خلال طرح بعض المعلومات الغريبة فيها بحيث يظهر المحتوى جذاب ففيه يجد المشاهد القيمة والمتعة.

2. الحصرية

من الأمور الهامة التي يجب عليك القيام بها في عرض المحتوى الجذاب هي فكرة الحصرية فيجب عليك انشاء محتوى فريد ومميز وابتعد تماماً عن سرقة المحتوى حيث ستقوم في هذه الحالة بزيادة عدد مشاهدات صانع المحتوى الأصلي حيث سيتوجه المشاهد الى الصانع الأصلي لرؤية ما قدمه وما سيقدمه في المستقبل، ولا يتوقف الامر هنا فحسب بل يمكن ان تتعرض القناة للعقوبات من قبل اليوتيوب لخللها بسياسة اليوتيوب.

3. الإخراج والمونتاج

لا تنسى الاهتمام جيداً بجودة المحتوى الذي ستقدمه من حيث الصورة والصوت ويجب عليك الاهتمام بنقاء الصوت والاضاءة بحيث تكون جودة الفيديو عالية، الامر لا يتطلب منك في البداية العمل بأقصى جودة يمكنك الاكتفاء في البداية بالمعدات الموجودة لديك حالياً ومع مرور الوقت والنجاح المتدرج يمكنك شراء المزيد من المعدات التي تعطيك الجودة المطلوبة حيث يوجد العديد من القنوات على اليوتيوب التي بدأت بالتصوير بطريقة عادية من دون احترافية ولكن الذي جذب المشاهدين الى تلك القنوات هي قيمة المحتوى وبعد النجاح الذي حصدوه بدأوا بشراء المعدات اللازمة لمونتاج احترافي للفيديوهات.

4. قانونية المحتوى

من الأشياء المهمة التي يجب عليك الاهتمام بها هي قانونية المحتوى فمن المهم ان يكون المحتوى قانوني 100% ويتوافق مع سياسة اليوتيوب او حتى مع قوانين البلد الموجود فيه والذي تنشأ فيه المحتوى.

5. التكامل والوضوح

من الضروري ان يحتوي الفيديو على الفكرة بشكل كامل وفي حال كان يوجد لديك فكرة واسعة يمكنك تقسيمها على قائمة تشغيل يوجد فيها العديد من الفيديوهات ولكن من المهم ان تشرح الفكرة بشكل جيد في الفيديو الواحد ويجب ان تكون الفكرة التي تطرحها واضحة ومباشرة ويجب ان تكون اللغة تتناسب مع الجمهور.

6. جذب الانتباه

ان موضوع جذب الانتباه مهم جداً في الفيديو لذلك يجب عليك وضع جل اهتمامك في بداية الفيديو وخاصةً في الثواني العشرة الأولى والسبب وراء ذلك يعود الى ان المشاهد في اللحظات الأولى يقرر فيما إذا كان يريد استكمال المشاهدة ام لا، على سبيل المثال يمكنك طرح فكرة عن القصص التي ستتحدث عنها في مضمون الفيديو لوضع التشويق لدى المشاهد لاستكمال الفيديو ولكن يجب ان تكون القصص واقعية فعلاً بحيث يجدها المشاهد عند استكمال الفيديو لا ان تضع فيه التشويق من لا شيء.

7. بناء العلاقة من المشاهدين

من الأشياء المهمة التي يجب عليك القيام بها هي بناء علاقة مع المشاهدين وتتفاعل معهم بشكل جيد اما من خلال الاعجاب بأرائهم والاخذ بأفكارهم وايضاً بالرد على تعليقاتهم والتفاعل معها بشكل جيد حيث ان هذا الامر يساعدك في بناء علاقة مميزة وجيدة بينك وبين المشاهدين.

8. انشاء قوائم التشغيل

ان لقوائم التشغيل دور كبير ومهم في بناء قاعدة كبيرة من المشاهدين والحصول على نسبة كبيرة من المشتركين مثلاً نجد بعض القنوات التعليمية في مجال ما ولكنها تتحدث عن العديد من الأفكار المهمة في هذا المجال لذلك ولكل فكرة عدد محدد من الفيديوهات لذلك من الأفضل وضع هذه الفيديوهات في قائمة تشغيل واحدة مخصصة لهذه الفكرة ففي هذه الحالة يمكن للمشاهد الوصول الى ما يريده بسرعة وتتبع الأفكار بسلاسة وبساطة.

ان نشر الفيديوهات في القناة بشكل عشوائي لا يربط الأفكار بشكل سلس بل ان المشاهد سيضيع بالبحث عن الفكرة التي تلي الأخرى وبالتالي سيخرج من القناة ويبحث عن فيديوهات أخرى تلبي المطلوب بالنسبة له.

وكذلك الامر ينطبق على القنوات التي تقدم برامج مختلفة فمن المهم وضع كل برنامج في قائمة تشغيل لوحدها وبشكل منفصل عن البرامج الأخرى وخاصةً إذا كان يوجد للبرنامج عدة مواسم فمن الضروري وضع كل موسم بقائمة تشغيل وترتيبهم بداية من الموسم الأول وصولاً الى الموسم الحالي او الأخير، ان هذا الامر مهم لان وضع الفيديوهات في قائمة تشغيل يجعل القناة منظمة أكثر ويساعدك في زيادة نسبة المشاهدين في قناتك.

لا يحتاج المشاهد في حالة انشاء قوائم تشغيل العودة الى الصفحة الرئيسية حيث ان القائمة ستشغل الفيديوهات بشكل تلقائي وبالتالي سيبقى المشاهد ضمن قناتك يشاهد ما تقوم بنشره باستمرار.

9. الاشتراك في القناة

إذا كنت تريد زيادة اعداد المشتركين لديك في القناة فيجب عليك العمل على هذه الخطوة جيداً من خلال الطلب من الجمهور بالاشتراك في القناة بشكل مباشر في بداية الفيديو او يمكنك طلب ذلك في نهايته، ولا تنسى ان تطلب منهم ايضاً تفعيل خاصية الاشعار بالجرس فمن المعروف بأن التنبيهات تعلم المستخدمين بكل جديد ستقوم بنشره على القناة وبالتالي سيشاهدونه فور نزوله وبالتالي ستزداد نسبة المشاهدات لديك.

لا يمكنك الطلب من الجمهور بالاشتراك بالقناة الا إذا كنت تقدم محتوى ذو قيمة عالية لذلك يجب عليك الاهتمام جيداً بقيمة المحتوى الذي ستقدمه للجمهور وقد تحدثنا عن هذا الموضوع قبل قليل ولكن للتذكير مرة أخرى، لا تضع فيديوهات منفصلة مخصصة فقط للدعوة للاشتراك في القناة حيث ان سياسة اليوتيوب تمنع هذه الفيديوهات وستحصل على عقوبة من قبل اليوتيوب.

10. تحفيز التفاعل

ان اليوتيوب يهتم جداً بموضوع تفاعل الناس على المحتوى فمن خلال تفاعل المستخدمين يهتم اليوتيوب بتقييم جودة المحتوى وبالتالي سيحسن هذا من ظهور فيديوهات في محركات البحث حيث ان التفاعل على محتوى قناتك يعني اهتمام الناس به وبالتالي سيحتوي على الكثير من الأشياء المفيدة التي أدت الى تفاعل المستخدمين معها.

ما هي العناصر التي تحفز المستخدمين على التفاعل في المحتوى؟

في الواقع يوجد هناك العديد من العناصر التي تساعدك في تحفيز الناس والمستخدمين بشكل عام في التفاعل على المحتوى الذي ستقدمه في قناتك على اليوتيوب ويمكن اعتبار هذه العناصر كعوامل رئيسية تتمثل على النحو الاتي:

ان معظم المستخدمين على اليوتيوب تجدهم يشاركون المحتوى المفيد او المحتوى الجديد بشكل عام وخاصةً المحتوى الذي يحتوي على معلومات جديدة غريبة او الأشياء المضحكة وغيرها ولكن هنا يجب ان يكون لديك الحرص في تقديم محتوى قيم ذو منفعة للمستخدمين، على سبيل المثال نجد ان معظم الناس يحبون مشاركة المعلومات الثقافية التي تظهرهم كمثقفين ذو علم في المجتمع او الأشياء التي تجعلهم لطيفين امام الناس وغيرها من الأمور الأخرى التي يكتسب بها الفرد صفة إيجابية امام الاخرين.

ابتعد تماماً عن صناعة المحتوى الذي يضم مشاعر استفزاز او مشاعر سلبية لا تعطي المستخدم سوى مشاعر الكأبة حيث ان الناس لا تتفاعل مع هذه الفيديوهات، بل حاول ان يكون المحتوى يضم شيء من الاثارة والحماس او الفرح حيث ان هذه الاحاسيس تدفع الناس للتفاعل معها ومشاركتها مع الاخرين، وضع في عين الاعتبار بان المستخدمين يشاركون المحتوى الذي يهمهم لذلك دائماً ضع جمهورك المستهدف نصب عينيك.

كما ينبغي عليك الاهتمام جيداً بموضوع تعليقات الاخرين على فيديوهاتك في اليوتيوب وحاول ان تجيب على كافة اسئلتهم المطروحة حيث ان هذا الامر يساعدك في بناء رابطة قوية بينك وبي جمهورك وبالتالي سيزيد التفاعل على محتواك.

الخلاصة

  1. أولا الالتزام في نشر الفيديوهات وعدم الانقطاع مهما حصل لان نظام اليوتيوب يعتمد ما انت تعمل على الفيديوهات بجد ام انك فقط للتسلية وأيضا بالنسبة المشاهدات ما اذا رأى قناتك وراء فيديوهات متقطعة جدا فلن يكون له شغف لمتابعة قناتك والاشتراك بها.
  2. العنوان والصورة لعل الصورة تكون هي العامل الأساسي في شد الالتفات إلى مشاهدة الفيديو فإن قمت باهتمامك في صورة الفيديو فهذا عامل جدا مهم لجلب ولقت الانتباه إلى المشاهد وكذلك الأمر ينطبق على العنوان.
  3. ثالثا الكلمات الدلالية عامل مهم انت تكون وضعك لكلمات الدلالية بدقة هذا مهم جدا في جعل الفيديوهات الخاص بك تتصدر قائمة البحث الأولى وفي نفس الوقت كن حذر في وضعك كلمات دلالية ليست لها علاقة عن أمر الفيديو فهذا قد يسبب لك في المستقبل حذف القناة.
  4. رابعا المحتوى والفن وابداع إن جميع تلك العوامل لا تفيد في حال كان المحتوى الخاص بك وطريقة مشاركتك للمعلومة غير محببة وتقليدية لأن الناس تحب الجديد دوما وتبتعد عن كل ما يسمى بالروتين لذلك أنصحك وقبل البداية في فتح قناة اليوتيوب ان تتعلم جيداً وتحصل على عدد من الدروس المتنوعة في مجال المونتاج وأيضاً في مجال التصوير وكل ما يخص نظام وموضوع قناتك.

الخاتمة:

كان هذا موضوع مقالنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم في هذا المقال اهم الأفكار والنصائح التي تساعدكم في زيادة اعداد المشاهدات والمشتركين على اليوتيوب حيث اذا كنت ترغب في انشاء قناة على اليوتيوب او كنت تريد رفع المشاهدات بشكل عام يمكنك اتباع النصائح السابقة فهي ستساعدك على ذلك بالتأكيد، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

قوانين اليوتيوب الجديدة وحل تفادي القوانين

زيادة مشاهدات يوتيوب (طرق فعالة 100%)

موقع لمعرفة كم أرباح اليوتيوب

الدول المؤهلة لتحقيق الربح من YouTube