سيو اليوتيوب 2024 : كيف تجعل فيديوهاتك تتصدر نتائج البحث يوتيوب

أهلا بكم زوار موقع تقني دوت كوم ، شهدنا التطور الكبير على منصة يوتيوب والتنافسية التي يشهدها أصحاب المحتوى على منصة يوتيوب ولكن مع كل تلك التنافسية أصبحت الشهرة وتصدر نتائج البحث في يوتيوب اصعب بكثير من قبل ، لذلك إذا كنت تريد أن تعرف كيفية إشهار قناة اليوتيوب وتريد أن تجعل فيديوهاتك تتصدر نتائج البحث لزيادة مشاهدات اليوتيوب ، إذا هذا الشرح محصص لك لأننا سوف نتكلم بشكل عام عن "سيو اليوتيوب" لمعرفة كيفية اظهار قناتك محركات بحث يوتيوب، كيف ذلك تابع الشرح.

كيف اجعل فيديوهاتي مقترحة في يوتيوب youtube ؟

كثيراً ما قرأنا عن كيفية كتابة المقالات بقواعد السيو , وأهم الطرق للكتابة لتتصدر المقالات نتائج البحث في غوغل , وكيفية وضع الكلمات المفتاحية في المقال لتحسين نتائج البحث , والكثير من المعايير والشروط والالتزامات عن المحتوى الكتابي.

ولكن ماذا عن المحتوى المرئي مثل الفيديوهات على منصة اليوتيوب , هل هنالك قواعد سيو من أجل الفيديوهات لتحسين نتائج البحث وظهور هذه الفيديوهات في أول عملية بحث عن الاسم الذي تملكه, كل هذا سنتحدث عنه في مقالنا اليوم لأن نشر فيديو بدون تحقيق مشاهدات كبيرة عليه ليس له فائدة, لأن الهدف الأساسي من نشر الفيديوهات هو تحقيق عدد كبير من المشاهدات وبالتالي تحقيق رقم كبير من الأرباح , لذا عليك قبل إنشاء مقطع فيديو ونشره معرفة كيف تجعل هذا المقطع يتصدر نتائج البحث للمشاهدين .

ما هو السيو بشكل عام؟

مرّ معنا سابقا أن السيو هو تحسين محركات البحث والكثير من الناس يعتقدون أن السيو مرتبط بمحرك البحث جوجل , وهذا الكلام غير صحيح , فأي عملية ظهور لأي نوع من أنواع المحتوى بحاجة لأن يتم ضبطها بقواعد السيو ولكن تختلف هذه القواعد من مجال لمجال فمثلاً عندما تقوم بإجراء بحث على خرائط جوجل: فإن نتائج البحث يتم ترتيبها إليك بالنسبة لموقعك الجغرافي, تقييم العملاء ومواعيد العمل , وعندما تقوم بإجراء بحث على المتاجر الالكترونية, تظهر نتائج البحث مرتبة حسب صور المنتج, وصف المنتج , تقييم المنتج وغيرها.

ما هو سيو اليوتيوب؟

هو عملية تحسين وضبط الفيديوهات الموجودة على قناتك لكي تتصدر هذه المقاطع عمليات البحث عن الكلمات المفتاحية المتعلقة بالفيديو الذي تقدمه, فمثلاً إذا كنت تريد نشر فيديوهات تتحدث فيه اعن بعض الأمر التقنية في مجال معين فيجب عليك معرفة ما هي الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المتابعين في هذا المجال, لكي تنشئ مقطع فيديو حولها ثم تقوم بضبطه وتحسينه لكي يتصدر قائمة النتائج في عمليات البحث وهذا ما سنقوم بالحيث عنه مفصلاً اليوم.

كيف يقوم اليوتيوب بترشيح الفيديوهات؟

كل محرك بحث موجود على الانترنت لديه قواعده وشروطه الخاصة فيما يتعلق بترتيب النتائج التي تظهر للمتابعين عن إجراء عمليات البحث ومن العوامل التي يستخدمها محرك البحث يوتيوب:

1- وقت المشاهدة:

متوسط عدد الدقائق التي تتم مشاهدتها وحضورها من المقطع نسبة إلى عدد الدقائق الإجمالي لهذا المقطع فكلما زاد وقت المشاهدة للمقطع كلما زادت نسبة ظهوره في نتائج البحث, فمثلاً المقاطع التي تكون وقت المشاهدة الخاصة بها ذات نسبة منخفضة, يقوم اليوتيوب بتصنيفها على أنها مقاطع ذات جودة منخفضة لذلك لا يكمل المتابع مشاهدة المقطع, أم المقاطع التي تحقق وقت مشاهدة عالي فبالتالي هذه المقاطع ذات محتوى مهم وعلى الزوار مشاهدتها لذا يجعلها اليوتيوب تتصدر نتائج البحث .

2- معدل النقرات:

هو نسبة النقرات التي يحققها الفيديو عند ظهوره في نتائج البحث فمثلا عند إجراء بحث معين عن موضوع ما ستفتح لك الصفحة 10 فيديوهات مثلا عن هذا الموضوع في حال وجدت أن عنوان الفيديو رقم سبعة هو الأقرب إلى ما تبحث عنه وقمت بالنقر عليه وقام مستخدم غيرك بنفس الأمر وتكررت هذه العملية عند الكثير من الزوار بالتالي يتم تصنيف المقطع على أنه ذو معدل نقرات عالي ويتم نقله من المركز رقم سبعة إلى المركز الأول في قائمة النتائج.

3- التفاعل مع الفيديو:

عن طريق الإعجابات والتعليقات عليه فكلما زاد التفاعل على الفيديو, زاد من إمكانية ترشيحه من قبل اليوتيوب أولاً.

4- عنوان الفيديو:

عليك اختيار العنوان بدقة وعناية كبيرة فهو واجهة المقطع وسر جذب المشاهدين , ويجب اختيار العنوان بحيث يكون على صلة بالمحتوى ويكون على صلة بالكلمات المفتاحية المستخدمة في البحث عن هكذا محتوى.

5- وصف الفيديو:

وصف الفيديو مهم جداً لجعل خوارزميات البحث تفهم المحتوى وتصنفه بالطريقة الصحيحة , خاصة إذا كانت لغة الفيديو ليس انجليزية.

كيف تجعل فيديوهاتك تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب ؟

  • ابحث عن الكلمات المفتاحية بالطرق الصحيحة: فهي المفتاح الأساسي للحصول على ترتيب مميز في قائمة النتائج المتعلقة بالبحث.
  • استخدام أدوات السيو الخاصة باليوتيوب: مثل أداة Ahrefs المجانية حيث تمكنك من اكتشاف الكثير من الكلمات المفتاحية لكل مجال من المجالات بناء على نتائج بحث وتحليل سلوك العملاء سابقاً.
  • الكلمات المفتاحية الخاصة بتحليلات اليوتيوب: الكلمات المفتاحية هي الوسيلة والطريقة الأساسية لتكون في الصدارة لذلك عليك التركيز عليها جيداً بكافة الطرق والوسائل المتاحة.

ضع في اعتبارك وقت المشاهدة وأنت تصنع الفيديوهات: ابتعد عن المماطلة وحافظ على نسق جودة عالي للمحتوى من بداية المقطع لنهايته وذلك لتحقيق وقت مشاهدة ذات معدل عالي.

قد يهمك: كلمات مفتاحية قوية لقناة اليوتيوب | افضل 3 أدوات لتوليد الكلمات المفتاحية

إن معدلات الربح التي يتم تحقيها من اليوتيوب ذات أرقام كبيرة جداً تجعل كافة الناس يرغبون بالعمل على هذه المنصات و إنشاء قنوات خاصة بهم لتحقيق هذه المعدلات , ولكن هناك قواعد وشروط ومعايير يجب التقيد بها للوصول إلى هذه الأرباح.

مواضيع ذات صلة:

كيفية زيادة مشاهدات اليوتيوب باستراتيجيات سهلة

أفكار قنوات يوتيوب جديدة وناجحة

تطبيق تقوم بتحسين أداء السيو "SEO" لظهور الموقع في الصفحة الأولى

أسهل طريقة لتخطي 4000 ساعة مشاهدة في اليوتيوب