ابحث هنا وسوف تجد طلبك

الكلمات المفتاحية Keywords دليلك الشامل

جميع الاحصائيات تشير أن معظم الذي يتصفحون الانترنت يهتمون فقط بالنتائج البحث الأولى، وأن 50% منهم ينقرون في أول 4 نتائج البحث. لذلك من الأمور المهمة جداً التي يجب أن تنتبه عليها وأن توليها عناية هي الكلمات المفتاحية أو الكلمات الدلالية لكي تساعد موقعك على الترقي في الصفحات الأولى في محركات البحث جوجل.

وإن إختيار الكلمات المفتاحية ليس فقط في اختيار الكلمات التي عليها بحث كبير، أو وضع روابط، بل هو اشمل من ذلك، فهو من أهم أساسات أي حملة سيو ناجحة.

لذلك في هذا المقال جهزنا لكم موضوع كامل حول ما هي الكلمات المفتاحية وما المقصود بالكلمات المفتاحية Keywords وبما يستفاد منها، كل هذا سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم حول تعريف الكلمات المفتاحية وفي ماذا تستخدم الكلمات المفتاحية؟.

دليل الكلمات المفتاحية

من المهم لجميع كتاب المحتوى في المواقع الإلكترونية الاهتمام بالكلمات المفتاحية keywords للمقال الذي يقومون بإنشائه.

حيث يقوم منشئو المحتوى بالبحث عن أكثر الكلمات المفتاحية بحثا على محركات البحث، وجعل محتوى المقال يدور حول هذه الكلمات وهذا ليتمكن الباحثون عن موضوع ما بإيجاده بأسرع وقت ممكن.

ومن المهم بمكان اجراء عمليات البحث لانتقاء أكثر الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الناس حيث أن هذا يعتبر الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث، فاستخدام الكلمات المفتاحية ذات الصلة داخل المحتوى الذي تقوم بإنشائه يساعد كثيرا في تحسين محركات البحث وتوضيح المحتوى الذي تقوم بإنشائه، وهذا بدوره يساعدك في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث وتحسين SEO لموقعك.

لذا سنقوم في مقال اليوم بالتعرف على الكلمات المفتاحية، مواقع وأدوات تساعدك في إيجاد أفضل الكلمات المفتاحية، كيف تختار الكلمات المفتاحية الأكثر ملائمة لمحتواك، تابعوا معنا.

الكلمات المفتاحية Keywords

يطلق عليها أيضا اسم "الكلمات الدلالية" وهي الكلمات التي تشير وتعبر عن المحتوى التي تقوم بإنشائه، واذا كنت ترغب في رفع موقعك او مدونتك ليظهر في نتائج الصفحات الأولى سيكون عليك اختيار الكلمات المفتاحية ذات الصلة والتي يبحث عنها اكثر الناس.

فما هي المواقع التي تساعدك في اختيار أفضل الكلمات المفتاحية، تعرف معنا عزيزي القارئ على أفضل المواقع المصممة لمساعدتك في انتقاء الكلمات المفتاحية ذات الصلة والتي يبحث عنها الجميع فيما يلي.

أفضل مواقع وأدوات البحث عن كلمات مفتاحية:

ربما يتساءل البعض كيف اجيب كلمات مفتاحية وهل يحتاج إلى تحميل برنامج الكلمات المفتاحية؟. لقد جهزنا لكم أشهر أدوات ومواقع دقيقة في طرح الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا على جميع المنصات، سواء جوجل أو يوتيوب أو تيك توك، فيسبوك، وغيرها من المنصات الأخرى.

Google Trends

من الأدوات المفيدة أيضا والتي تساعد في إيجاد اكثر الكلمات المفتاحية بحثا على غوغل وعرضها لك، حيث تتيح لك مؤشرات غوغل معرفة ابرز الكلمات المفتاحية التي يتم البحث عنها مؤخرا وتعرض لك جميع الاحداث المتصلة بعمليات البحث هذه فتساعدك على ايجاد أفكار محتوى جديدة لمستقبل الموقع.

قد يهمك: تطبيق تقوم بتحسين أداء السيو SEO لظهور الموقع في الصفحة الأولى في محرك البحث

keywordtool.io

تقوم هذه الأداة بمساعدتك في إيجاد افضل الكلمات المفتاحية الطويلة والتي تتصل بموضوع المحتوى الذي تنشئه، وذلك عن طريق قيام الأداة باقتراح كلمات وفق البحث الذي يتم اجراؤه على غوغل وتعتبر من افضل بدائل مخططات الكلمات المفتاحية الذي تتيحه شركة غوغل.

حيث ان الأداة بإصدارها المجاني تعرض لك ما يقارب 750 كلمة مفتاحية جاهزة عند البحث عن كلمات مفتاحية تخص موضوعا ما، وتعتبر الأداة موثوقة لدرجة كبيرة ويمكنك استخدامها حتى اذا لم تقم بأنشاء حساب في الموقع.

اي ان الأداة تساعدك في معرفة ما يبحث عنه جمهورك المستهدف من القراء، وتعثر لك على عبارات لإنشاء موضوع المحتوى حولها بحيث يعثر الزوار على نتائج ما يبحثون عنه في موقعك على ويب ويقومون بقراءة المحتوى او شراء الخدمات التي تقوم بتقديمها لهم.

Google Keyword Planner

توفر غوغل للمهتمين بتطوير مواقعهم وتحسين SEO لها أداة مجانية تساعدهم على البحث عن اكثر الكلمات المفتاحية المتصلة بموضوع محتوى الموقع وتتيح هم معرفة حجم البحث عنها إضافة الى العديد من المزايا مثل معرفة سعر الإعلان وسعر نقرة البحث عن هذه الكلمات Keyword CPC.

كما ان الكثير من الإحصاءات المتعلقة بالكلمة المفتاحية يعرضها لك مخطط الكلمات الرئيسية Google Keyword Tool بحيث تساعدك هذه الإحصاءات في تطوير أداء الموقع وتحسينه وإيجاد اكثر الكلمات الدلالية ملائمة لنشاط موقعك.

RapidTags.io

تم تصميم هذه الأداة خصيصا لبحث يوتيوب، وهي تساعد على توليد كلمات مفتاحية ليوتيوب عبر YouTube Tags وتتيح الأداة معرفة عدة اقتراحات للكلمة التي تبحث عنها وهي مجانية وتدعم اللغة العربية، وهي بالتأكيد من افضل الأدوات التي تساعد على إيجاد كلمات مفتاحية لمحتوى يوتيوب.

قد يهمك: كيف تكتب مقال يتوافق مع شروط السيو | إحتراف SEO

كيف تستخدم الكلمات المفتاحية بشكل مناسب

تقوم غوغل في كل فترة بتطوير ذكاء محركات البحث الخاصة بها، ومؤخرا اصبح تكرا الكلمات المفتاحية يؤثر على ترتيب الموقع في صفحات نتائج البحث لغوغل.

ومؤخرا قامت غوغل بتطوير خوارزميات الذكاء الخاصة بعمليات البحث وتطوير المواقع، واصبح عليك استخدام الكلمات المفتاحية بشكل معين ووفق اشتراطات كي تستطيع برمجيات خوارزميات غوغل بالعثور على موقعك وتصنيفه ضمن ترتيبات بحث غوغل.

حيث يتوجب عليك استخدام الكلمات المفتاحية ضمن المحتوى الخاص بك كالتالي:

  • يجب ان تتواجد الكلمة المفتاحية في عنوان المقال وضمن الرابط الدائم له بنفس الشكل بدون تغيير.
  • ان يحتوي الوصف المختصر للمقال مرة على الأقل على الكلمة المفتاحية التي يدور حولها النص.
  • تكرار الكلمة المفتاحية في المقدمة والخاتمة ومتن النص بنسب تتراوح بين 0.5% و0.9% بحيث لا تزيد او تنقص عن هذه النسب.

وتذكر دائما جمهورك المستهدف لقراءة صفحة المحتوى الذي تقوم بإنشائه فمن المهم للقارئ ان يجد في الصفحة ما يبحث عنه.

أخطاء قد تقع فيها عند استخدام الكلمات المفتاحية

هناك بعض الأخطاء التي يتوجب عليك الابتعاد عن الوقوع فيها حتى تحقق اقصى استفادة من استخدامك للكلمة المفتاحية في النص ومنها نذكر ما يلي:

الوقوع في خطأ الحشو keyword stuffing

وهو ان تقوم بتجميع الكلمات المفتاحية ووضعها عشوائيا بشكل لا يستفيد منه القارئ، وهذا سيعرضك في فترة قريبة الى عقوبة من غوغل وتخفيض عدد زوار الموقع.

استخدام كلمات مفتاحية مخفية

أي ان تقوم بكتابة الكلمات المفتاحية في أماكن متفرقة من النص وتقوم بإخفائها بلون مشابه للون الخلفية، هذه الطريقة خاطئة كليا وستعرض موقعك لعقوبات من غوغل مثل تخفيض عدد الزيارات.

حشو الكلمات المفتاحية في الصور والوصف

لا ننصحك بالتحايل على محرك البحث بهذه الطريقة، لان غوغل لديه خوارزمية ذكية بما يكفي لاكتشاف هذه الحيلة وسيؤدي استخدامك لهذه الحيلة الى انهيار تصنيف موقعك اسرع مما كنت تتوقع.

وفي ختام مقالنا تذكر دوما انك تكتب للقارئ وزائر موقعك وليس لمحرك البحث، من الجيد الاهتمام بالكلمات المفتاحية بالنسب المطلوبة منك لكن الأهم هو ان يجد القارئ محتوى مفيد في نتائج البحث.

مواضيع ذات صلة:

كيف تكتب مقال حصري يتصدر محركات البحث 2022

سيو اليوتيوب : كيف تجعل فيديوهاتك تتصدر نتائج البحث يوتيوب

طريقة إستخدام الترند على اليوتيوب لزيادة المشاهدين

تصنيف