العينة العشوائية الطبقية في بحوث العلاقات العامة

أهلا بكم أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال الذي سوف يكون حول ما هي العينة العشوائية الطبقية في بحوث العلاقات العامة، حيث سنتعرف على تعريف العينة العشوائية وما هي أنواعها وما هي مميزاتها وعيوبها. لذلك تابع معنا لنتعرف على التفاصيل.

ما هي العينة العشوائية الطبقية

العينة العشوائية الطبقية في بحوث العلاقات العامة

من المهم للباحث اختيار أنواع مختلفة من العينات في احصاءاته التي يقوم بها، وتتم تسمية هذه العينات تبعا لطريقة الحصول عليها من السكان من أعضاء المجتمع، ومهم جدا ان تظهر نتائج العينات بكونها مستخلصة من المجتمع الذي تمت دراسة العينات فيه، ووفقا لتماثل العينات في الخصائص النوعية والكمية الى مجموعات وهي: (العينة العشوائية البسيطة Random Sample، عينة حصصية، عينة عمدية، عينة عشوائية منتظمة، عينة متعددة المراحل عنقودية، عينة عشوائية طبقية stratified random sample).

في مقال اليوم سنتعرف على العينة العشوائية الطبقية، ماهي وماذا تمثل في بحوث العلاقات العامة، حيث ستجد عزيزي القارئ في السطور التالية تعريف العينة العشوائية الطبقية، مميزات العينة العشوائية الطبقية، عوامل اختيارها وشروط استخدامها، تابع معنا لتعرف اكثر ماهي العينة العشوائية الطبقية في بحوث العلاقات العامة.

تعريف العينة العشوائية الطبقية

يشيع استخدام هذا النوع في إحصاءات مختلف المجتمعات غير المتجانسة، والتي تظهر اختلافات في بيانات افرادها تبعا لعدة عوامل مثل تخصص ودرجة تعليم المجتمع ووفقا لهذه الاختلافات يتم تجزئة عينات البحث ومفرداته الى طبقات، وقد نجد أحيانا تجانسا في بيانات مفردات الطبقة الواحدة ونلاحظ اختلاف في الطبقات بين بعضها.

ولابد من تساوي الفئات التي تقسم اليها العينات بحيث تكون الدراسة التي نبحث فيها مقسمة الى طبقات اما متجانسة او غير متجانسة، ويفضل ان تكون بيانات كل طبقة من الطبقات متجانسة فيما بينها قدر الإمكان وكما ذكرنا فان التقسيم يتم وفقا للمهارة، النوع، والتخصص.

شروط استخدام العينة العشوائية الطبقية stratified random sample

هناك عدة شروط يجب ان تتوافر في البحث حتى تتمكن من تطبيق اختبار العينة العشوائية الطبقية وهي كالتالي:
  • لابد لك في البداية معرفة حجم المجموعات التي ستقوم بدراستها في بحث العينة العشوائية الطبقية، لان حجم هذه المجموعات هو أساس تقدير حجم العينات الداخلة في تكوين الطبقات كل على حدى، وبالتالي تقدير نسبة الطبقة الى حجم المجتمع المدروس ككل وبذلك يمكن للباحث الوصول الى تقدير كافي للظاهرة المدروسة.
  • لابد من التأكد ان المجتمع الذي يرغب الباحث بدراسته قابل للتجزئة الى عدة مجموعات من البيانات الفرعية وبحيث تتماثل كل مجموعة فرعية منها وتتجانس في الظاهرة المرغوب دراستها.

ما هي مميزات العينة العشوائية الطبقية

من ابرز ما يميز العينة العشوائية الطبقية عن باقي أنواع العينات المستخدمة لدراسة المجتمع بانها تمثل المجتمع المدروس تمثيلا اكثر دقة إضافة الى عدة مميزات أخرى تنفرد بها العينة العشوائية الطبقية كما يلي:

يضمن الباحث باستخدام العينة العشوائية الطبقية ظهور مجموعات دقيقة في البحث تساعد في تمثيل المجتمع المدروس بشكل دقيق للمهتم بدراسته.

تساعد ميزة تقسيم وتجزئة مفردات البحث المدروس بطريقة العينة العشوائية الطبقية في تقليل الاختلافات بحيث تكون اقل ما يمكن بين الطبقات المدروسة.

تكون نتائج الدراسة اكثر دقة عندما يتم البحث احصائيا بطريقة العينة العشوائية الطبقية، وذلك لان العينات الطبقية يتم تحديدها لتكون اصغر للحصول على نتيجة اكثر دقة، وكلما تجانس المجتمع الدروس كانت نتائج بحث البيانات اكثر دقة في الدراسة.

كيف تقوم باختيار العينة العشوائية الطبقية

هناك عدة عوامل تتوقف عليها طريقة اختيار العينة العشوائية الطبقية وهي كالتالي:

يجب على الباحث ان يقوم بتقسيم المجتمع الذي يقوم بدراسته الى فئات متطابقة ومتجانسة وفقا لخاصية معينة تجري وفقها الدراسة، وتم تسمية هذه الفئات بالطبقات.

يتوجب على الباحث تحديد عدد المفردات الكلية التي سيقوم بدراستها في كل فئة، وان يحدد نسبة كل فئة الى المجتمع المدروس ككل.

يتعين على الدارس تحديد عدد الافراد المطبقة عليهم الدراسة في كل طبقة من طبقات العينة العشوائية المدروسة.

عيوب العينة العشوائية الطبقية

للأسف فان استخدام الدراسة بوساطة العينة العشوائية الطبقية غير ممكن في كل أنواع الدراسات، حيث ان هذه الطريقة لها العديد من العيوب التي تعيق استخدامها في الكثير من الدراسات ومنها ما يلي:

  • احدى العيوب التي تعيق استخدام العينة العشوائية الطبقية في الكثير من الدراسات هو عدم إمكانية تحقيق كل الشروط في كثير من الأحيان حتى يتمكن الباحث من استخدامها بشكل صحيح.
  • تتمثل الصعوبة أحيانا في عدم تمكن الباحث من تحديد وتصنيف كل عضو من السكان الذين تتم دراستهم في فئة واحدة.
  • يصعب أحيانا فرز كل فرد بدقة في الطبقة المطابقة له، حيث تزداد صعوبة الفرز عند ضرورة جلب خصائص محددة لفرز الافراد وفقها.

طرق اختيار العينة الطبقية العشوائية

يتم اختيار العينة العشوائية الطبقية التي يتم دراستها وفق احدى الطريقتين التاليتين:

طريقة المعاينة النسبية

حيث يتم سحب وتحديد عدد كل طبقة بشكل يتوافق مع نسبة عدد افراد هذه الطبقة في المجتمع، مثلا في احدى الدراسات نسبة الذكور 60% والاناث 40% فاذا كان عدد افراد العينة هو 1000 فمعنى هذا ان عدد الاناث هو 400 والذكور 600.

طريقة المعاينة المتساوية

وفيها يحصل الباحث على عدد افراد متساوي في كل طبقة ولكن يبقى ذلك بشكل عشوائي، لكن رغم بساطة هذه الطريقة يبقى هناك اختلال في توزيع الخصائص النسبي وبالتالي يضطر الباحث الى ادخال عامل وزني يساعد على موازنة الاختلال الحاصل في الدراسة.

عزيزي القارئ إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله كل شيء يخص العينة العشوائية الطبقية في بحوث العلاقات العامة، وأي استفسار لديكم أو تعليق يمكنكم مراسلتنا عبر البريد المخصص للتواصل.

مواضيع ذات صلة:

ما هي مكونات الذرة ؟

ما هي الخريطة التنظيمية؟ وما هي أنواعه ومميزاته