الفرق بين ذهب عيار 18 و 24 وأيهما أفضل للشراء؟

عندما يتعلق الأمر بشراء شراء المجوهرات أو الاستثمار في الذهب، فهنالك سؤال مهم يطرحُ لدينا: ما هو أفضل عيار ذهب للشراء؟ ويعتبر عيار الذهب 18 و الذهب عيار 24 من أكثر الخيارات الشائعة، ولكل منهم مزايا واستخدامات خاصة، فمثلاً الذهب عيار 18 يعد الخيار الأكثر شيوعاً واقتصاديا أكثر من بقية العيارات، حيث يتكون من 75% ذهب نقي و 25% معادن أخرى، وغالباً يكون استخدام هذا العيار للمجوهرات والقطع التي تُرتدي بشكل متكرر، كالخاتم والطوق والحلق والأساور.

أما عيار الذهب 24 فهو ذهب نقي بنسبة 100% وهو أعلى عيار ذهب متاح، وهذا العيار يعتبر مثالياً للراغبين في الاستثمار بالذهب، ولكنه بالطبع أغلى بسبب نقائه الشديد. لذلك إذا كنت تنوي شراء الذهب ويتعين عليك اختيار العيار الذهبي المناسب لك، تعالوا معنا لنستكشف ما الفرق بين عيار 18 و 24 وأيهما أفضل عيار الذهب 18 أم 24.

الفرق بين ذهب عيار 18 و24 وأيهما أفضل للشراء
الفرق بين ذهب عيار 18 و 24

يعتبر الذهب من أثمن المعادن على وجه الأرض وهو من الفلزات المعدنية الغالية جدا وتصنع منه المجوهرات الفاخرة والحلي بالإضافة للعملات المعدنية والأونصات للحفاظ على قيمة الأموال وتجميدها ويقبل الناس على شراءه بكثرة على الرغم من السعر الغالي له ولكن هناك عيارات للذهب حيث سنتكلم في هذا المقال عن هذه العيارات والفرق بين الذهب عيار 18 و 24 فإذا كنت مهتما بذلك تابع هذا المقال لتعرف الإجابة.

ما هي عيارات الذهب؟

عيارات الذهب هي تمثل نسبة أجزاء الذهب النقي من أصل 24 جزءًا في قطعة الذهب وهناك 6 عيارات مختلفة للذهب تحدد كمية الذهب الخالص في القطعة فعلى سبيل المثال ذهب عيار 21 يعني أنه يحوي 21 جزءا من الذهب الخالص و3 أجزاء من معادن أخرى كالنحاس والفضة والكروم وغيرها من المعادن الصلبة والتي تعمل على تقوية الذهب وجعله أكثر صلابة ومقاومة وهي كالتالي:

  • عيار 24 وهو الذهب الخالص.
  • عيار 22 وتبلغ نسبة الذهب الخالص 91%
  • عيار 21 وتبلغ نسبة الذهب الخالص 87.5%.
  • عيار 18 وتبلغ نسبة الذهب الخالص 75% و 25% معادن أخرى.
  • عيار 14 وتبلغ نسبة الذهب الخالص 53%
  • عيار 10 وتبلغ نسبة الذهب الخاص 41.7%

ولكن لكل عيار ذهب استخدام يختلف عن الآخر، كما أن هذه العيارات تختلف بالسعر كثيراً، وتختلف في المظهر، فكلما كان العيار أقل أصبح لون القطعة شاحباً أكثر ولمعانه يصبح أقل، ولهذا السبب نجد أن عيار ذهب 24 قيراط هو الأكثر لمعاناً.

اقرأ أيضاً: أنواع عيار الذهب ودرجة نقاء كل نوع

ما هو الفرق بين ذهب عيار 18 و عيار 24؟

توجد فروق كثيرة بين هذين العيارين وذلك كما رأينا سابقا لاختلاف نسبة الذهب النقي وهو أن العيار 24 يحوي 24 جزء من الذهب من أصل 24 جزء وهذا يعني أنه ذهب نقي بنسبة 100% ولا يحوي أي شوائب أو معادن أخرى غير الذهب، أما بالنسبة للعيار 18 فهو يحوي 18 جزء من الذهب النقي من أصل 24 وبالتالي يكون هناك 6 أجزاء من معادن أخرى كالفضة والنيكل والكروم والنحاس والمولبيديوم وتكون نسبة الذهب الخالص فيه 75%.

أما من ناحية المظهر فيكون لون الذهب عيار 24 أصفراً فاقعاً ولامعاً أما عيار 18 فيكون أقل لمعانا ويكون شاحباً وباهتاً أكثر بالمقارنة مع عيار 24 وذلك لقلة كمية الذهب النقي فيه بالنسبة لعيار الذهب 24 وكلما قل العيار قل اللمعان ويصبح لون القطعة باهتاً وشاحباً أكثر.

ويعتبر الذهب من المعادن الطرية واللينة جدا وهكذا هو حال الذهب عيار 24 إذ يمكن قطعه بسهولة بسكين من البلاستيك بالإضافة إلى أنه ناقل ممتاز جدا للكهرباء ويتحمل حرارة عالية جدا أما بالنسبة للذهب عيار 18 فيكون أكثر صلابة من الذهب عيار 24 لوجود معادن صلبة أخرى ضمن تركيبه وهي النيكل والكروم والمولبيديوم والتي تعطي الصلابة والقساوة للذهب مما يجعله أكثر مقاومة للخدوش والصدمات ويبقى على حاله فترات طويلة.

إضافة إلى ما سبق يوجد فرق بين العيارين من ناحية الاستخدام فالعيار 24 يستخدم فقط لصناعة العملات والأونصات لتجميد الأموال والحفاظ على قيمتها ويصنع منه أفضل سبائك ذهب للاستثمار. لا يمكن استعماله أبدا للحلي وذلك بسبب طراوته وليونته الشديدة.

أما بالنسبة للعيار 18 فيستخدم في مجالات واسعة كصناعة الحلي الفاخر والعملات المعدنية لكنه أرخص بكثير من الذهب عيار 24، بالإضافة لدخوله في صناعة الساعات والمعدات الميكانيكية الدقيقة كونه مقاوم للتآكل والاحتكاك بشكل كبير ولا يصدأ أبدا ويمكن في بعض الأحيان أن يستخدم الذهب عيار 18 في صناعة الأجهزة الالكترونية الدقيقة والحساسة من أجل توصيل الكهرباء بدقة كون الذهب ناقل ممتاز جدا للكهرباء.

أيهما أفضل ذهب عيار 18 أو 24؟

 لكل عيار استخدام يختلف عن الآخر فكما رأينا سابقاً يكون العيار 24 ليناً وطرياً جداً ولا يمكن الاستفادة منه في مجال الحلي والمجوهرات، أما العيار 18 يستخدم في جميع المجالات ولكن سعره أقل وإن الأفضلية تعود للزبون ورغبته عند شراء الذهب ولكن أغلب الأشخاص يفضلون شراء الذهب عيار 18 كونه أرخص ويلبي الحاجة من الحلي والمجوهرات بالإضافة إلى أنه يتمتع بمتانة وصلابة كافيين لتحمل الصدمات لذلك يمكن القول بأن العيار 18 أفضل من العيار 24 من هذه الناحية.

أما من ناحية شراء الذهب لتخزين الأموال والحفاظ على قيمتها فيعتبر الذهب عيار 24 هو الحل الأمثل لذلك وأفضل من العيار 18 وذلك لأن العيار 18 يحوي على بعض المعادن الأقل سعراً من الذهب ومن أجل تحقيق استفادة قصوى من ناحية حفظ الأموال يعتبر الذهب عيار 24 أفضل من العيار 18 في هذه الحالة.

لذلك لا يمكن الجزم على الإطلاق ما هو العيار الأفضل وهذا يرجع كما قلنا إلى الحاجة والغرض من الذهب سواء للحلي أو للحفاظ على قيمة الأموال حيث لكل عيار مجال استخدام يختلف عن الآخر.

اقرأ أيضاً: كيف تتاجر بالذهب بمبلغ بسيط

ما هو عيار الذهب الأكثر طلباً؟

بشكل عام يعتبر الذهب عيار 18 هو الأكثر طلبا بين الزبائن كون سعره مقبول ويلبي الاحتياجات المتعلقة بالحلي والمجوهرات بالإضافة إلى متانته وصلابته التي تجعله طويل العمر ولا يتلف أبدا وأيضا يزيد الطلب عليه كثيرا وخاصة في مجال صناعة الساعات الفاخرة الغالية الثمن والتي يضيف عليها الذهب مظهرا جذابا وأنيقا جدا بالإضافة إلى أنه الأكثر توافرا في السوق وهو ما ينصح به الصائغين أما العيار 24 فهو غالي جدا وغير متوفر بكثرة ولا يتواجد إلا في المناطق الفاخرة والراقية جداً.

الخلاصة

لقد ذكرنا لكن أعزائي في هذا المقال عن الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 24 وذكرنا مميزات وخصائص كل من العيارين بالتفصيل بالإضافة لمجال استخدام كل عيار وتبين لدينا أنه لا يمكن الحكم من هو العيار الأفضل نظراً لاختلاف مجال الاستخدام لكل عيار، وذكرنا في البداية عن عيارات الذهب وما هي أصنافها بالإضافة لبعض الأرقام الدالة على ذلك، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا نأمل أن تكونوا حققتم فائدة وشكراً لحسن المتابعة.

مواضيع ذات صلة:

كيف تشتري الذهب وتتأكد من نقائه

هل يعتبر الذهب استثمار مربح؟

أفضل شركات الذهب في السعودية

أفضل موقع شراء الذهب اون لاين