طريقة الاستثمار في الذهب للمبتدئين وأهم 4 نصائح للاستثمار في الذهب

طريقة الاستثمار في الذهب للمبتدئين، هو موضوع مقالنا اليوم الي سنقدمه عبر موقع تقني دوت كوم حيث يعتبر الذهب أفضل استثمار للحفاظ على قيمة الأموال، خصوصاً في ظل الأزمات الاقتصادية التي نعيشها من تضخم وتغير في الأسعار. لذلك فإن الاستثمار في الذهب يعتبر من الاستثمارات الناجحة.

وفي حال كنت مبتدئ في هذا الاستثمار وتريد أن تعرف طريقة الاستثمار في الذهب الصحيحة، وهل الذهب أفضل استثمار؟ فهذا المقال موجه لك، لذلك تابع الشرح لكي تتعرف كيف تستثمر في الذهب وانت مبتدئ.

طريقة الاستثمار في الذهب للمبتدئين وأهم 4 نصائح للاستثمار في الذهب

الذهب من المعادن التي لا تفقد قيمتها بل العكس هو من المعادن التي تزيد قيمتها مع مرور الوقت، وقد كان التعامل فيما مضى بالذهب والفضة ولم يكن مكان للعملات الورقية المتواجدة حاليا في عصرنا الحالي.

يتم خلط الذهب مع معدن النحاس في بعض الأحيان لتخفيف القيمة الشرائية للذهب وهذا ما يولد ما يسمى بالعيارات "عيار 18،21،22،24" وعيار 21 هو الأكثر تداولا في الأسواق، وعند تصنيع الذهب يتم إضافة قيمة التي تشكل أجرة الصياغة وتختلف هذه القيمة من قطعة لأخرى حيث تحدد الجمعيات الحرفية بالعادة هذه القيمة.

بعض النصائح المتقدمة قبل البدء باستثمار الذهب للمبتدئين

  1. النصيحة الأولى: حاول عند البدء باستثمار الذهب أن تستثمر الأنواع التي قيمة صياغتها متدنية فمثلا الليرات الذهبية قيمة صياغتها أخف من المشغولات الذهبية الأخرى.
  2. النصيحة الثانية: حاول عند البدء باستثمار الذهب أن تستثمر الأنواع التي عليها الطلب بالأسواق وابتعد عن تلك الجامدة في حال كنت تقوم بالمتاجرة عن طريق الأسواق المحلية وبعيدا عن البورصة.
  3. النصيحة الثالثة: لا تنقطع عن متابعة بورصة الذهب ومراقبة الأسعار فهذه النقطة تساعدك بمعرفة تقلبات أسعار الذهب لكي تتمكن من البيع قبل توقع انخفاض الذهب والشراء عند انخفاض سعر الذهب في هذه النقطة تكون قد بعت بالغالي واشتريت بالرخيص، وزادت كمية الذهب التي تملكها.
  4. النصيحة الرابعة: وتتجلى بأن تكون أكثر حركة ونشاط أثناء عمليات المتاجرة فانخفاض سعر الذهب أو ارتفاعه فالاثنين يؤديا إلى نفس عملية الربح فلا يكفي الشراء عند انخفاض سعر الذهب ويجب استغلال نقطة ارتفاع سعر الذهب للشراء في حال كانت التوقعات بارتفاعه أكثر وأكثر.

هل فرصة الاستثمار في الذهب ما زالت قائمة؟

الجواب نعم، فمازالت أسعار الذهب تتأرجح بين ارتفاع وانخفاض حتى تصل لذروتها وتبدأ عملية الاستقرار لفترة ثم تعود للتأرجح والاستقرار وهكذا فعلى هذا يعتمد تجار الذهب في البيع والشراء.

فيمكنك في الخطوة الأولى شراء سبائك الذهب بالمال الذي تملكه وانتظار التأرجح أن ينتهي واستقرار أسعار الذهب عند حد معين فإذا كان مرتفع عن السعر الذي اشتريت به قم بالبيع وإذا كان منخفضا انتظر حتى الارتفاع وانتظر لحركة التأرجح الأخرى لتشتري وقت الانخفاض وتبيع وقت الارتفاع وهكذا ويمكنك أيضا الاستفادة من النصيحة الرابعة وهي أن تشتري وقت الارتفاع في حال كانت التوقعات أنه سيرتفع أكثر فخلال الخمس سنوات الماضية إلى يومنا هذا ارتفع سعر الأوقية حوالي 800 دولار.

الاستثمار بالذهب ليس بالأمر الصعب وبنفس الوقت ليس بالأمر السهل فكل ما هو مطلوب منك مراقبة البورصة والأسواق واتخاذ قرار البيع والشراء في الوقت المناسب ولا تتردد في اتخاذ القرار فبين لحظة وأخرى تختلف الأمور.

ما هي العوامل المؤثرة في أسعار الذهب؟

هو كأي سلعة موجودة يتأثر بالعرض والطلب، فكلما زاد الطلب عليه ارتفع سعره، كما يتأثر بالأوضاع السياسية والبيئية بالإضافة إلى الأوبئة وعدم الاستقرار في أسعار العملات الأجنبية.

فعندما تتأرجح أسعار العملات الأجنبية يتوجه المستثمرون لشراء الذهب مما يزيد الطلب عليه وترتفع أسعاره، بالإضافة إلى أن زادت أسعار الذهب أثناء جائحة كورونا حيث زاد سعر الأوقية حوالي 2000 دولار ويعود السبب لإقبال الناس لشراء الذهب خوفا من انخفاض وتوقف شراء السلع الأخرى.

كما أن في بعض الأحيان تلعب البنوك الدور في ارتفاع أو انخفاض سعر الذهب ويتم ذلك من خلال امتلاء دور صك العملات بالذهب، عندها يتم طرحه بأسعار مشجعة، كما أن الدولار الأمريكي هو أهم عامل في تقلبات سعر الذهب فيوجد علاقة عكسية بينه وبين سعر الذهب.

قد يهمك: هل يعتبر الذهب استثمار مربح؟ أيهما أفضل الأسهم ام الذهب

طرق الاستثمار في الذهب

ينصح الكثير من كبار المستثمرين بضرورة استخدام صناديق وحسابات التداول بالبورصة وخاصة للمبتدئين في الاستثمار في الذهب، فهي تساعد في الاستفادة من الـتأرجح في أسعار الذهب بين الارتفاع والانخفاض.

الاستثمار في الذهب عن طريق أسهم تعدين الذهب

وهو عبارة عن الاستثمار في عمليات استخراج الذهب من المناجم، وفي هذه الحالة الذي يلعب الدور في الأسعار هو زيادة الإنتاج للمنجم وليس البورصة.

والخطير في هذه الطريقة هو عدم تمكن المناجم استخراج الذهب بشكل دائم.

الاستثمار في الذهب عن طريق السبائك الذهبية الكبيرة:

فهي من الطرق الصعب التعامل بها فهي الطرق المتداولة بين البنوك ودور صك العملة.

الاستثمار في الذهب عن طريق السبائك الذهبية المتوسطة والصغيرة:

هذه الطريقة هي من الطرق المثلى في استثمار السبائك ويمكنك بيعها وشرائها وكأنك تشتري أو تبيع أي قطعة مصاغ عادية.

الاستثمار في الذهب عن طريق العقود الآجلة:

وتتم العملية بالاتفاق على بيع أو شراء الذهب من خلال عقود ولتاريخ مؤجل، وهذا النوع بحاجة إلى خبرة كبيرة في الاستثمار في الذهب.

الاستثمار في الذهب عن طريق صناديق الذهب:

وهذا الاستثمار يعد من أفضل الأساليب الآمنة والتي تفيد المستثمر المبتدئ، وتقدر القيمة الدنيا لهذا الاستثمار بحصة واحدة.

قد يهمك: أفضل 10 أجهزة كشف الذهب

كيف لي أن ابتعد عن الفشل والخسارة وأكسب النجاح في الاستثمار في الذهب للمبتدئين؟

لكي تبتعد عن الفشل وتضمن النجاح بإذن الله تعالى يجب أول الخطوات أن تحدد هدفك من الاستثمار هل هو المتاجرة لكسب المال، هنا انسب مجال للاستثمار هو الاستثمار في الذهب عن طريق صناديق الذهب كما ذكرنا سابقا.

أما إذا كنت تنوي من الاستثمار المحافظة على أمولك فعليك الاستثمار في الذهب عن طريق السبائك الذهبية المتوسطة والصغيرة أو الليرات الذهبية والمصاغ وتأمين مكان آمن لحفظها.

وفي الختام تعد أبواب الاستثمار في الذهب واسعة حيث يجب أن يكون نوع الاستثمار الذي تحب أن تعمل به مدروس وعليك المتابعة الدائمة لأسعار الذهب والبورصة.

مواضيع ذات صلة:

أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار

أفضل شركات بيع سبائك الذهب

بعض المعلومات الهامة عن الذهب قبل البدء بالاستثمار فيه

طريق البداية في تجارة الذهب