بعض المعلومات الهامة عن الذهب قبل البدء بالاستثمار فيه

قد يتساءل الكثير حول امانة التعامل مع الذهب من ناحية الخسارة والربح لكن ناكد لكل شخص قد اتت في باله الفكرة، انه عندما بدا التعامل مع الذهب اصبح احتمال الخسارة صغير جدا، ولكن هذا الامر ليس بالأمر السهل ويحتاج الى الكثير من الحرص على حساب خطواتك بطريقة صحيحة.

بعض المعلومات الهامة عن الذهب قبل البدء بالاستثمار فيه

الإستثمار في الذهب

تجد الكثير حول العالم الذين يشاركون قصتهم في التجارة في الذهب ويضعون نصيحتهم في من افضل شراء الذهب او الاسهم، حتى قالوا انه يمكنك شراء الذهب كنوع من انواع الادخار، هناك  ينصح بشراء الذهب من البنك والتعامل مع جهات المركزية في البنوك.

ويبقى الاهم كيف يمكنني البداية باستثمار بالذهب وهل يعتبر من الخطوات الامنة؟ حتى في الازمات الاقتصادية؟ وهل يعتبر الطريقة الافضل  الحفاظ على راس المال الخاص بي؟

لقد اكتشف الانسان الذهب منذ عصور عدة، وقد عرف قديما كنوع من انواع الإكسسوار او الحلي الذي تزين بها الانسان، والذي مازال يتزين بها الى هذا العصر الان ثم تطور الامر بعد ذلك واصبح التعامل مع الذهب مثل تعاملنا مع العملات النقدية اليوم، حيث يمكنك مبادلة الذهب بشيء من الاشياء، ولكن وفي عصرنا الحالي قد يكون الذهب بدون مبالغة من افضل الامور التي ممكن ان تمتلكها للحفاظ على راس مالك وخاصة في الازمات الاقتصادية التي يمكن ان تحدث على العالم اجمع.

ما زال الذهب في عصرنا الحالي ومع التقدم الكبير في المجال الاقتصادي العالمي، يحتفظ بشعبيته الكبيرة كنوع من انواع الحلي، ولا سيما في بلاد محددة مثل الهند والصين، ولازال يعتبر الذهب من الاشياء الأساسية التي يجب ان تستخدم في المناسبات والافراح والاعراس ولذلك يعتبر المعدن النفيس من اهم الاشياء الموجودة حاليا في العالم.

ولكن للذهب قيمة اقتصادية مهمة جدا، وهي ان الذهب يعتبر نوع من انواع الاحتياطي المركزي الذى يمكن ان يحتفظ بها البنك، او الدول وذلك لضمان عدم سوء الاوضاع الاقتصادية خاصة مع وجود ازمة اقتصادية لديها خلال تقلبات السوق الكثيرة.

حسب البيانات و المعلومات الموجودة حاليا في العالم اكثر من نصف الكمية الاجمالية التي طلبت في عام 2013 كانت بغرض استخدام الذهب مثل الإكسسوار وحلي.

نبذه عن تاريخ الذهب

لا احد يعلم ولا حتى الخبراء ولا المؤرخون الوقت الحقيقي لاكتشاف الذهب، ولكن الجميع يتفق ان الوقت الذي اكتشف فيه الانسان الذهب  في حياته يعود ذلك إلى فترة زمنية تقدر بألاف الاعوام قبل الميلاد.

ويتفق الكثير ان هناك بعض الحضارات البشرية التي اكتشفت الذهب قبل الحضارات الاخرى، اي تم اكتشاف الذهب على فترات زمنية مختلفة بين الحضارات، التي كانت معروفة، ولكن يبقى الذهب يتمتع بشعبية منذ اقدم الحضارات وذلك نظرا لشكله اللامع الجذاب و ندرته  وسهولة تشكله التي تتميز بنقائها والتي تختلف عن بقية الاشكال الخام في بقية المعادن التي تحتاج الى معالجة وعمليات كثيرة.

لقد ربط القدماء الذهب بعض الاشياء ،مثل لقد تم تشكيل صلة وثيقة بين الذهب والحكام والاله حيث كان الذهب قديما مملوك من قبل الاشخاص الاقوياء وذوي السلطة  والعلاقات القوية جدا، وكان ايضا يتم تزيين الاماكن ذات المعاني الدينية المقدسة بالذهب وذلك للدلالة على اهمية هذا المكان وقدسية الموقع .

لقد تم البحث والتنقيب عن الذهب من الكثير من الحضارات العريقة منذ القدم، مثل الحضارة الفينيقية والمصرية حتى الحضارات في شرق اسيا، أيضا كان يستخدم اسرى الحرب كعبيد للعمل في مناجم الذهب والتنقيب عنها.

أول ظهور للذهب

كان اول ظهور للعملات النقدية المعدنية على شكل عملات من الذهب، وذلك في عام 700 بعد الميلاد وذلك خلال فترة تولي الحكم الغربي الحضارة الرومانية واليونانية، كما ساهمت اعمال التجارة في الفترة الزمنية وخلال فترة تجارة التوابل في الهند، حيث كانت تقايض التوابل مقابل العملات الذهبية، واحيانا العملات مصنوعة من الفضة، وحتى لقد وصل الذهاب الى الصين وذلك للحصول على الحرير، وهكذا انتشرت العملات الذهبية والفضية الرومانية حول العالم.

وهذه بعض المعلومات المهمة عن الذهب، وعلى  الرغم من كل ذلك لم يفقد هذا المعدن النفيس في شعبيته الكبيرة واصبح في وقتنا الحالي يعتبر الغطاء الاكبر والاقوى للاقتصاد في اي دولة موجودة في العالم.

الكاتب: ديب القاق

أحدث أقدم