هل يعتبر الذهب استثمار مربح؟ أيهما أفضل الأسهم ام الذهب

تحدث الكثير حول العالم عن أنجح الطرق و الأكثر أماناً للبدء في استثمار اموالهم، على حسب الدراسات تبين ان الاستثمار والعمل بالذهب يعتبر من اكثر الاشياء امانه وضمانا وخاصة في الازمات الاقتصادية التي ممكن ان تحدث.

بماذا يتأثر سعر الذهب, تحدث الكثير في العالم عن اهم النصائح وكيفية البداية في هذا الطريق، وغيرها من الأسئلة مثل هل يمكنني شراء الذهب من البنك؟؟؟ او هل يمكنني شراء الذهب للادخار؟؟ و قد يخطر في بال الكثير ايهما أفضل الأسهم ام الذهب؟

هل يعتبر استثمار الذهب من الاشياء المربحة؟

قد يختلف الكثير من المحللين والخبراء في مجال البورصة على هذا الكلام، ولكن الشيء الذي يتفق عليه الجميع ان الذهب عبارة عن وسيلة دفاع وتحصين ضد تقلبات السوق الكبيرة و ضربات الاقتصادية التي من الممكن ان تأتي في سوق الاسهم.

كما يقول الكثيرون من الخبراء ان الذهب لا يصلح للاستثمار ولكنه يمنع العملة من التضخم، ويمنع تأكلها، ويسبب استقرار كبير في سوق الاسهم.

مثلاً يرى الغني عن التعريف في الاستثمار الكبير وارن بافت عن الذهب انه غير قابل للاستثمار وذلك لأنه لا يعود بفائدة مالية، وانما يفضل وضع امواله في شراء الاسهم والانتظار فترة معينة من الزمن يتعود عليه في مبالغ مادية كبيرة.

ولكن يؤيد محبين الذهب فكرة شراء الذهب والاحتفاظ فيه لفترة زمنية معينة، والانتظار حتى يرتفع سعره وبعد ذلك القيام ببيع الذهب، وهنا قد تكون حصلت الربح بين سعري البيع والشراء.

لطالما كان يعتبر الذهب من وسائل الضمانة وحماية وخاصة رؤوس الاموال الكبيرة، وذلك عند حصول ازمة اقتصادية معينة وهبوط سعر الدولار وحصول تضخم كبير.

و لقد جرت العادة ان جميع المستخدمين حول العالم، عند حصول تضخم، وعندما يبدا المستثمر في الشعور بان امواله بدأت في خسارة قيمتها المادية فاذهب لشراء الذهب والذي ترتفع قيمتة عاده مع وجود التضخم.

الاشياء الرئيسية التي تؤثر على قيمة الذهب:

  • بكل بساطة يبقى الذهب شيء يمكن شرائها وبيعها مثل اي سلعة موجودة في العالم ،وبطبيعة الحال فان قيمته المادية تزداد بزيادة الطلب عليه، او حدوث اشياء محددة مثل وجود شركة عريقة تصرح ان كمية من الذهب قد انخفضت، او ان هناك منجم قد نفذت منه كميات كبيرة من الذهب التي كانت فيه، وهذا يؤدي الى ارتفاع اسعار الذهب بشكل كبير ومفاجئ ولكن العكس صحيح بشكل كبير عند وجود الكثير في الذهب فان سعره سوف ينخفض ايضا.
  • ولكن نظرا لأهمية الذهب في الاقتصاد العالمي، خصوصا ان كل مكان في العالم يطلبه وذلك من اول المستهلكين كل الاشخاص العاديين الى عمالقة المجال الاقتصادي، مثل البنوك المركزية في دول معينه فان الذهب يتأثر في اشياء كبيرة جدا، منها سعر صرف الدولار العالمي الذي يعتبر من اهم العوامل المؤثرة على سعر الذهب.
  • والان الذهب يعتبر من اقوى الادوات الاستثمارية الموجودة في العالم الاقتصادي، بالتأكيد سعره يتأثر وبشكل كبير في اداء الاسهم في البورصة والاسواق التجارية، وذلك لان سوق الاسهم يعتبر من الاسواق الخطرة، والتي يوجد بها احتمالا كبيرا للخسارة واحتمال كبير ايضا للفوز، ولكن فيما لو كان وضع سوق الاسهم بحالة ممتازة و اجواء طبيعية تتراجع قيمتها الذهب عموما.
  • وقد تلعب الاشاعات التي  تنتشر من بعض الاشخاص، مما يؤدي الى زيادة المخاوف لدى المستثمرين وبالتالي التصرف بالذهب الذين يمتلكون وهذا ما يؤدي الى انخفاض سعر الذهب بشكل كبير.
  • حالات التضخم بشكل عام وهنا نقصد بالتضخم تراجع القيمة الشرائية للعملات النقدية، وبالتالي فان المستثمرون سوف يحاولون شراء الذهب للحفاظ على القيمة المادية الذين يمتلكونها المدخرات المالية، وغيرها فيتجه الكل شراء الذهب وهذا يؤدي الى ارتفاع سعرها.

الكاتب: ديب القاق

مواضيع ذات صله:

ماهو الأفضل للاستثمار الناجح ( الذهب أم الدولار أم اليورو )

أهم 7 نصائح للاستثمار في الذهب عند إنخفاض الأسعار لعام 2021

ما هي مخاطر إستثمار الأموال في البورصة ؟ عيوب الإستثمار

كيف تتاجر بالذهب بمبلغ بسيط وبماذا تتميز التجارة في الذهب؟

أحدث أقدم