ما هي مخاطر إستثمار الأموال في البورصة ؟ عيوب الإستثمار

أعزائنا الزوار سوف نقدم لكم في هذه التدوينة سوف نتعرف ماهي البورصة وما أهم مخاطر الاستثمار المالي 2021 في سوق البورصة وكذلك عيوب الإستثمار في البورصة سواء العربية أو العالمية وكيفية تجنبها

مخاطر الإستثمار في البورصة!

يجب أن يعلم الجميع بأن كما للبورصة والتجارة بها محاسن مزايا ومكاسب كذلك لها مساوئ ومخاطر تنعكس سلباً في بعض الأحيان على المتداولين بها.

وسنحاول في هذا المقال توضيح وشرح مفصل عن تلك المخاطر التي يتعرض لها الإستثمار في سوق البورصة العالمي ومعرفة ماهي شروط الاستثمار في البورصة العالمي.

وفيما يأتي نسلط الضوء على تلك المخاطر وماهي طرق تذليلها وبالتالي القضاء عليها :

أولاً : مخاطر السوق

وهي المصاعب التي يخلقها الوضع الإقتصادي العام والذي يعيق المؤسسات الإستثمارية كالبطالة وظروف المنطقة سياسياً وإقتصادياً وكذلك التضخم المالي

ففي حال إرتفع سعر منتج ما فإن سوق الأسهم في الشركات التي تتداول بهذه البضاعة أو المنتج سوف تتأثر بإرتفاع هذا المنتج.

ثانياً : المخاطر الداخلية والأساسية

وتعتبر من أكثر المخاطر حيث أنها تتعلق بسياسة الشركات الداخلية خاصة إذا كانت هذه الشركات تعتمد في سياستها على نوع واحد من الاستثمار.

لذلك وجب التنبيه بأنه يجب على هذه الشركات التداول والإستثمار في أن تتعامل مع كثير من الشركات وذلك لمنع حدوث مخاطر كثيرة وبالتالي توزيع الإستثمار على أكثر من شركة يقلل من تأثير خذه المخاطر.

ثالثاً : مخاطر السيولة

وتتلخص هذه المشكلة في أنه قد يصعب على المستثمر تحويل سندات بعض الأسهم إلى سيولة مالية ورقية وخاصة عند حاجتها, ولمعالجة ووضع حد لهذه المعضلة هي يجب الإتجاه إلى الإكثار من أنواع الإستثمارات وان لا يبقى على استثمار واحد بحيث يمكنه التصرف في بقية الإستثمارات والإكثار من فتح ثغرات وقنوات تداول واستثمار أخرى مختلفة.

بحيث إذا إنخفض سعر البورصة في أسم وسندات شركة ما ، تبقى سندات غير شركات على حالها دون تأثر أو حدوث مخاطر الاستثمار doc أو خسائر تُذكر. وتختلف الأسهم من السندات إلى صناديق الإستثمار ويكيبيديا والوثائق الهامة.

رابعاً : مخاطر سعر الفائدة

فإن إرتفاع سعر الفائدة في الأسواق بشكل مستمر يلحق ضرراً ببورصة السندات القديمة ويشجع المستثمرين على الإقبال على السندات الجديدة والتي يترتب عليها أسعار فوائد عالية والتداول بأموالهم في أسواق صناديق الاستثمار وكذلك سوق السندات.

وهذا التباين في سعر الفائدة يخفض من سعر الفوائد للسندات القديمة وبالعكس يزيد من سعر السندات ذات الفائدة الكبيرة الجديدة, كذلك الأمر بالنسبة لسوق الأسهم والودائع في البنوك.

لأن المستثمرين يبحثون عن تقرير عن مخاطر الاستثمار وكذلك تهمهم المكاسب والأرباح وبالتالي سيقدمون على بيع سنداتهم وأسهمهم والقيام بإيداع ألأموال الخاصة بهم على شكل وديعة في البنك وذلك طمعاً في خفض سعر الأسعار لدى سوق السندات والأسهم الأخرى قياساً على الأسعار التي قامو ببيعها بداية الأمر.

خامساً : مخاطر التضخم

ولمعرفة مفهوم المخاطر pdf في سوق البورصة نختصر الشرح في هذه النقطة بأنه يمكن حدوث تضخم كبير في أحد الأسواق التجارية فإن أسهم المستثمرين في هذا السوق او ذلك المجال عندها سيكون معدل الإرتفاع في أسعار هذا السوق سيكون أكثر وأعلى من نسبة الأسهم التي يملكونها وبالتالي سيضطر هؤلاء المستثمرون إلى بيع أسهمهم والبحث عن مجال او سوق آخر يمكن المتاجرة فيه وتحقيق أرباحاً أفضل.

وختاماً يمكن القول انه يجب أخذ الحيطة والحذر عند التداول في سوق البورصة لأنه يحمل في طياته الكثير من سلبيات الاستثمار في البورصة خلافاً لما يعتقد البعض بأن سوق البورصة كله أرباح ومكاسب وهذه المخاطر كثيرة حاولنا في هذا المقال تسليط الضوء على أهمها.

قدمنا لكم اعزائنا الزوار والمتابعين فيما مضى بحث عن مخاطر الإستثمار في سوق البورصة العالمي 2021 وماهي التدابير التي يجب إتخاذها لمعالجة وتجنب الوقوع في هذه المخاطر وماهي أنواع مخاطر الاستثمار PDF راجين تحقيق الإستفادة لكم ولجميع القراء.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم