كل ما تحتاج معرفته عن التداول في بورصة الذهب

أعزائي الكرام في هذه التدوينة سوف نقدم فيها دليل فيه كل ما تحتاج إلى معرفته حول التداول في بورصة الذهب، حيث يعتبر التداول في الذهب هو الخيار الأكثر انتشاراً بين المتداولين، لما يتمتع به الذهب من مكانة خاصة في الاقتصاد العالمي ولكونه معدن نادر، لذلك يتيح سوق الذهب فرصة مميزة للمتداولين عبر الانترنت، فهو يعد انجح وافضل استثمار وصاحب في ظل عالم مليء بتقلب الأسعار.

وفي هذا المقال سوف نتعرف اكثر عن مفهوم التداول في بورصة الذهب للمبتدئين، وكيف يتم التداول فيه وما هي أشكال التداول في بورصة الذهب وما هي طريقة تداول الذهب، كذلك سنتعرف لماذا يعتبر الذهب استثمارا أمناً.

كل ما تحتاج معرفته حول التداول في بورصة الذهب

يعتبر التداول اليوم من أشهر الأعمال اليوم حيث ان طرق التداول اليوم عديدة اما بالتداول في الساهم او في الأسواق المالية او بالعملات الرقمية التي ظهرت حديثاً او بالتداول في بورصة الذهب والتي تصنف من أقدم طرق التداول.

وقد استطاع الكثير من الناس بالوصول الى الغنى من خلال العمل بالتداول في بورصة الذهب وحقيقية قد اجمع الكثير من المتداولين بأن التداول في الذهب من انجح التداولات مقارنة بالتداولات المعروفة الأخرى اليوم.

وعلى الرغم من ان العالم مليء بالتغيرات الجذرية اليوم الا ان الذهب حافظ على قيمته السوقية وسعره المرتفع بصفته المعدن الأغلى على وجه الأرض ويتساءل كثيرون اليوم عن ما هو التداول في بورصة الذهب؟.

وهو ما سنقوم به اليوم في مقالنا هذ حيث سنطرح لك موضوع التداول في بورصات الذهب وكيفية العمل فيه فقط تابع قراءة المقال الى النهاية لمعرفة كامل التفاصيل.

ما هو التداول في بورصة الذهب؟

يتم تداول الذهب من خلال بورصة شيكاغو المعروفة على مستوى العالم حيث يمكن تداول العقود الآجلة فيها او من خلال القيام بشراء الذهب بشكل مباشر وتخزينها في البورصة وبعد قيام المشتري بشراء الذهب ووضعه في البورصة يمكنه القيام بعملية البيع في الوقت المناسب بحيث يمكنه تحقيق استفادة وارباح من فرق سعر الذهب بناءً على مرور الوقت.

ولكن لا تعتقد ان عملية البحث سهلة بهذا الشكل حيث يوجد اشكال عديدة من التداول في بورصة الذهب حيث ان طرق الشراء مختلفة بين هذه الاشكال ويجب عليك ان تعرف اشكال التداول لتستطيع تحقيق ربح عالي من التداول في بورصة الذهب.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع توصيات الذهب مجانا

ما هي اشكال التداول في بورصة الذهب؟

تتميز بورصة الذهب عن غيرها بالمرونة حيث ان العمل فيها مرن وفعال مقارنة بأنواع التداول الأخرى مثل في سوق العملات الرقمية او في سوق الفوركس حيث ان اشكال الاستثمار فيها عديدة مقارنة بأشكال الذهب حيث تصنف على النحو التالي:

  1. الاستثمار في سبائك الذهب.
  2. شراء أسهم الذهب.
  3. التداول في صناديق الاستثمار.
  4. شراء عقود الذهب الآجلة.
  5. تداول الخيارات الثنائية.

كانت هذه هي اشكال التداول في بورصة الذهب الا انه لكل شكل مميزات وعيوب ولكن ان هذه الخيارات السابقة جميعها متاحة امام الجميع وحتى لو كان رأس المال صغيراً.

اقرأ أيضاً: كيف تبدأ في تداول الذهب؟ أهم الخطوات للبدء في تجارة الذهب

طرق الاستثمار في الذهب

بالنسبة لتداول الذهب فله اشكال وطرق متنوعة، وإليك عدد من طرقها الأكثر انتشاراً وتداولاً:

1. الاستثمار في سبائك الذهب

يتم الاستثمار في سبائك الذهب من خلال شراء السبائك الذهب او العملات الذهبية او المجوهرات والاحتفاظ بها الى وقت معين وعند ارتفاع سعر الذهب يتم البيع المباشر لهذه السبائك او المجوهرات ويتم الاستفادة من فرق السعر بين الشراء والمبيع.

ولكن هذه من أقدم طرق الاستثمار في الذهب حيث ان هذه الطريقة تستخدم من قبل الافراد الراغبين بالحفاظ على قيمة أموالهم من نزول قيمتها من خلال شراء سبائك الذهب أي ان الاستثمار بهدف الحفاظ على قيمة المال وليس بهدف زيادة كميته.

2. شراء عقود الذهب الآجلة

تتم هذه الطريقة من خلال عقد مبرم بين طرفين حيث يتم شراء الذهب من خلال العقد وينتهي هذا العقد بمجرد انتهاء الوقت المحدد والمتفق عليه في العقد حيث بعد انتهاء الوقت يتم تسليم قيمة العقد ويكون الربح بناء على مؤشر الذهب في موعد الانتهاء.

حيث في حال كان مؤشر الذهب مرتفع فإن قيمة فإن الأرباح في انتظارك ولكن في حال لم يكن كذلك فلقد خسرت جزءاً من اموالك بسبب سوء اختيارك ومن ميزات هذه الطريقة انه يمكن التداول فيها على مدار اليوم أي خلال 24 ساعة بحيث تسمح للرافعة المالية ولكن عيوب هذه الطريقة انها مرهونة بوقت محدد وقد تحتاج الى مبلغ كبير من المال.

3. شراء أسهم الذهب

ان هذه الطريقة لا تعتمد على شراء الذهب حيث تقوم انت بشراء بعض الأسهم من الشركات التي تقوم بتعدين الذهب وفي حال ارتفعت قيمة الذهب بالطبيعي سوف ترتفع قيمة الأسهم وفي حال انخفضت قيمة الذهب تكون انخفضت قيمة الأسهم وبالتالي سيكون امامك خسارة.

من ميزات هذه الطريقة ان المتداول لا يحتاج الى شراء الذهب وتخزينه وانما تتم بألية عمل سهلة وبسيطة ولكن من السلبيات في هذه الطريقة ان أسهم بعض الشركات لا ترتفع بارتفاع قيمة سعر الذهب حيث يجب عليك الانتباه الى هذه النقطة اثناء اختيارك لشركة ما حيث احرص على اختيار الشركة التي ترفع سعر السهم بمجرد ارتفاع قيمة الذهب.

4. تداول الخيارات الثنائية

تتم عملية التداول في هذه الطريقة من خلال شراء بعض العقود بسعر معين الى مدة محددة وعند انتهاء الوقت اللازم للعقد يتم بيع العقد وفقاً للقيمة الحالية للذهب ولكن هذه الطريقة خطرة وغير محببة لدى الكثيرين نظراً لاها تعتمد على الحظ بشكل كبير كما انها تحتاج الى رأس مال كبير جداً.

5. التداول في صناديق الاستثمار

هي من الطرق الشهيرة للتداول في بورصة الذهب حيث يتم وضع الأموال في صناديق ETFs الموجودة في البورصة والمميز في هذه الصناديق انها لا تعتمد على الاستثمار بالذهب فقط وانما يتم الاستثمار بعدة معادن ثمينة أخرى ولكن لا يتم التداول اليومي في هذه الطريقة حيث ان عملية التداول تفرض رسوم مرتفعة.

اقرأ أيضاً: أهم العوامل المؤثرة في سعر الذهب

لماذا يصنف الاستثمار في الذهب امناً؟

ان الذهب من المعادن الثمينة جدا الموجودة على الأرض ولهذا السبب يتم تصنيفه من كا أفضل واقوى نوع من المعادن على مدار السنين الماضية منها والقادمة كما ان قيمة الذهب تبقى دائماً مرتفعة وثابتة مقارنة بالعملات والتي من الممكن ان تفقد قيمتها في يوم من الأيام.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم تعريف حول التداول في بورصة الذهب وما هي اشكال التداول مع شركا كامل ووافي حول هذا الموضوع والحمد لله رب العالمين.

مواضيع ذات صلة:

أفضل موقع توصيات أجنبي موثوق

أهم مصادر تعلم الفوركس

أيهما أفضل تداول العملات الرقمية أم تداول الأسهم

ما هي مخاطر إستثمار الأموال في البورصة ؟ عيوب الإستثمار