ما هو خطأ Error 404 وكيف يمكن حل مشكلة خطأ 404؟

يعتبر خطأ 404 أو Error 404 أو ما يعرف باسم "لم يتم العثور على الصفحة 404" من أكثر الأخطاء شيوعاً على الويب، ومعنى هذا الخطأ أنه لم يتمكن العثور على الصحفة أو المقال أو الرابط الذي تبحث عنه، وعادةً ما تكون المشكلة بسبب أنه تم حذف الصفحة أو نقلها.

ولهذا السبب جهزنا لكم في هذا الدليل تعريف ما هو خطأ Error 404 بالعربي؟ ولماذا تم تسمية هذا الخطأ بالرقم 404 تحديداً؟ وكيف يمكن حل مشكلة الصفحة غير موجود 404؟ كل هذا سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم، لذلك تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

ما هو خطأ Error 404 وكيف يمكن حل مشكلة خطأ 404؟

انتشر الانترنت بشكل كبير في الآونة الأخيرة حيث لا تكاد تجد احداً اليوم لا يستخدم الانترنت حيث ان التطور في الشبكة في السنين القليلة الماضية ساعد على ذلك بشكل كبير وأصبح 90% من سكان الأرض يستخدمون الانترنت في نشاطاتهم اليومية سواء بالعمل او بالترفيه او من اجل التواصل المراسلة فيما بينهم.

حيث أصبح الانترنت اليوم هو المصدر التعليمي والتثقيفي للكثير من الشباب نظراً لقاعدة البيانات الضخمة التي يضمها حيث من المعروف اليوم ان كل شيء تريده يمكنك ان تجده على الانترنت بمجرد كتابة اسمه فقط.

ولكن مع تطور الانترنت ظهرت عدة مشاكل رافقت ذلك التطور وذلك حين القيام بالبحث بداخل المتصفح عن شيء ما فيظهر الخطأ الشائع Error 404 وهو خطأ مزعج جداً ويعاني منه الكثير من رواد الانترنت.

حيث ان هذا الخطأ يقف عائقاً في عملية البحث ويبحث الكثير من المستخدمين عن حلول لهذه المشكلة الصعبة وهو ما سنقوم بهم نحن اليوم في مقالنا هذا حيث سنقوم بالتعريف عن الخطأ لبيان المشكلة وعرض طريقة الحل بشكل سهل وبسيط.

ما هو خطأ Error 404؟

يتساءل كثيرون من مستخدمين الانترنت عن ماهية هذا الخطأ الذي يواجههم دائماً اثناء استخدامهم الانترنت حيث ان هذا الخطأ دفع الفضول لدى الكثيرين للتعرف اليه وما هي الأسباب الموجبة التي تؤدي الى ظهوره اثناء البحث والعمل على الانترنت.

في الواقع ان هذا الرمز هو عبارة عن خطأ يظهر في مواقع الويب ويرمز الى ان هذا الرابط الذي تحاول الدخول اليه معطل ولا يعلم حيث لا يمكن ان يؤدي الى صفحة ويب صالحة وعلى الرغم من انه الشيء الذي يكرهه ويسبب الازعاج للمستخدمين ولكن النتيجة واحدة سواء ظهر الخطأ ام لم يظهر حيث ان الصفحة متوقفة بجميع الأحوال.

ولكن يسأل البعض عن مشكلة أخرى وهي عمل الرابط بعد القيام بعملية إعادة تحميل للرابط مرة أخرى حيث ظهر الخطأ في المرة الأولى ولم يظهر في المرة الثانية!!

حقيقة ان هذا الامر يعود لان الخطأ Error 404 يظهر بطرق متعددة تصنف على النحو التالي:

  1. في حال كان الموقع لا يؤدي الى علامة ويب صالحة وبالتالي يظهر الخطأ دائماً.
  2. او إذا كان رابط الموقع يواجه ضغط كبير حيث ان عدد المستخدمين الذين يريدون الدخول الى الموقع كبير وبالتالي يظهر الخطأ على الشاشة وكل ما يجب علك القيام به للوصول الى الصفحة هو إعادة تحميل الصفحة مرة أخرى للمحاولة بالوصول.
  3. او إذا كانت شبكة الاتصال ضعيفة ولا يمكن الوصول الى الموقع بالاتصال بشبكة بطيئة.

وان سبب هذا الامر عائد الى قيام بعض الصفحات بالارتباط مع العديد من صفحات الخطأ 404 كما ان محركات البحث تعمل على معاقبة مواقع الويب لأنها تضم عدد من الروابط المعطلة.

وفي حال تكرر الامر كثيراً على موقع الويب الذي يظهر الخطأ 404 فإن محركات البحث تقوم بتصنيف هذه المواقع على انها منخفضة الجودة وغير موثوق بها ويتم هذا الامر من خلال خوارزميات جوجل.

وعملت الكثير من المدونات ومنشئين الى المحتوى على ضم أنظمة CMS وذلك من اجل المساعدة على التقليل من إعادة التوجيه الى الخطأ 404.

لماذا هذا الخطأ تمت تسميته بالخطأ 404؟

في الواقع ان هذا الامر لا يمكن قياسه هكذا حيث يوجد العديد من الأرقام التي تتعلق بحال تحميل موقع الويب حيث على سبيل المثال في حال تم تحميل صفحة ويب عادية فإن الطلب يكون oK 200 وهو الذي يعني انه تم تحميل الصفحة من دون أي مشاكل تذكر.

حل مشكلة خطأ Error 404

في الواقع يوجد بعض الحلول التي يمكنك استخدامها لتخطي الخطأ Error 404 حيث تصنف على النحو التالي:

  • في البداية يجب عليك ان تبحث وتتحقق في حال قام صاحب الموقع بنقل المحتوى الى موقع ويب اخر حيث ان مواقع الويب تقوم بتغير هيكلتها دائماً حيث من الممكن إعادة تصنيف الرابط مرة أخرى او أعادى تسميته من جديد.
  • في حال لم يحتوي الموقع على محرك بحث داخلي فيمكنك القيام بالبحث عن المحتوى بمساعدة موقع جوجل من خلال كتابة site: websitename.com.
  • وأخيرا يمكنك استخدام خدمة أرشيف الانترنت حيث تساعد هذه الخدمة في تصفح مواقع الويب القديمة الموجودة على الانترنت ومن الممكن الا تعمل هذه المواقع ان هذا الامر متوقف على اصدار موقع الويب كل ما يمكنك فعله هو التجربة.

في حال لم تعمل واحدة الحلول السابقة فإن هذا الامر يدفعك الى البحث في مكان اخر عن المحتوى الذي تريده ومن الممكن ان تجد في الصفحة المعطلة خانة اتصل بنا يمكنك التواصل مع مالك الموقع لأخباره بتوقف الموقع عن العمل.

اقرأ أيضاً: كيفية انشاء موقع مجاني في 5 دقائق

ما هي رسائل الخطأ الأخرى الشائعة على الانترنت؟

يوجد مجموعة من رسائل الخطأ الشائعة على الأنترنت حيث ان الخطأ ليس مقتصرا على الخطأ Error 404 حيث يوجد أخطاء أخرى مثل Not found او HTTP 404 او file not found او page not found حيث جميع هذه الأخطاء من الممكن ان تواجهنا يومياً اثناء استخدامنا للأنترنت ولكن الية ظهور هذه الأخطاء قائمة على موقع الويب الذي تقوم بتصفحه.

حيث ان رسائل الملف لم يتم ايجاده او لم يتم العثور على المنتج وغيرها من الرسائل الأخرى من الوارد جداً ان تواجهك يوميا ولكن هذا الامر متوقف على الموقع الذي تقوم بتصفحه الا ان مالكي الصفحات معظمهم يقوم بتوجيه الأخطاء الى الخطأ Error 404.

ولكن إذا كان لديك الضرورة لرؤية ما بداخل الموقع فإن مشرف الموقع يقوم بعرض بعض طرق الاتصال التي تمكنك من الاتصال بصاحب الموقع لمعرفة امر ما تريده.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم جلسة تعريفية حول الخطأ 404 وما هي الأسباب التي تؤدي الى ظهور الخطأ وما هي الحلو المقترحة التي يمكن استخدامها للتخلص من هذا الخطأ والوصول الى المحتوى نتمنى ان ينال المقال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

تطبيقات لمعرفة كلمة سر شبكات القريبة منك

حل مشكلة ضعف النت بشكل نهائي

كيفية الدخول إلى إعدادات الراوتر من الموبايل وتغيير كلمة السر