ابحث هنا وسوف تجد طلبك

حل مشكلة ضعف النت بشكل نهائي

حل مشكلة ضعف النت هو موضوع مقالنا اليوم، حيث تعتبر مشكلة ضعف الإنترنت من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس سواء مستخدمين أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية ايفون/الاندرويد، وربما  تلاحظ هذا الشيء وأنت تتصفح داخل الموقع ولذلك في هذا المقال سنعرض لكم بعض الحلول والخطوات التي من خلالها تستطيع حل مشكلة بطء النت منها من الراوتر ومنها من الهاتف.

لذلك إذا كنت مهتم في معرفة ما هي أسباب ضعف شبكة النت؟ أو لماذا لا تصل سرعة النت بالكامل وتريد أن تعرف كيف تقوي سرعة الانترنت؟ فإننا ندعوك لقراءة هذا المقال والذي بإذن الله شوف تساعدك إحدى الطرق المذكورة في حل ضعف النت بشكل نهائي سواء في الجوال أو الكمبيوتر.

حل مشكلة ضعف النت بشكل نهائي

يعاني الكثير من مستخدمي الإنترنت من مشكلة ضعفه أثناء استخدامهم له سواء في العمل أو التواصل الاجتماعي أو متابعة فيلم مفضل أو الاستماع إلى أغنية ما أو ضعف في سرعة التحميل، وهذه المشكلة تزعج أي مستخدم لشبكة الإنترنت، وربما تسبب خلافات ومواقف محرجة لمن يستخدم الإنترنت في عمله ويعتمد عليه بشكل كبير، لذلك سنستعرض من خلال هذا المقال كيفية حل مشكلة ضعف الإنترنت سواء على الكمبيوتر المتصل بالراوتر، أو على الهاتف المحمول.

لذلك إذا كنت تتساءل كيف احل مشكلة النت الضعيف؟ وتريد حل جذري لمشكلة ضعف الشبكة في الاندرويد أو في الايفون وحل مشكلة شبكة الجوال أو الرواتر في المنزل بخطوات بسيطة، تابع الشرح بالتفصيل.

1- حل مشكلة ضعف الإنترنت على الكمبيوتر

إذا كان المستخدم يواجه مشاكل ضعف الإنترنت في الكمبيوتر وتبحث عن حل مشكلة ضعف النت في الحاسوب أو اللاب توب، عليه اتباع الخطوات التالية لحل هذه المشكلة:

التحقق من سرعة الاشتراك بالانترنت:

على المستخدم التأكد من السرعة التي يشترك بها عن طريق شركات مزود الخدمة، فربما تكون السرعة ضعيفة، ويمكنه التأكد من ذلك من خلال الدخول إلى موقع قياس سرعة الانترنت فاست، وبعدها عليه المقارنة بالسرعة التي يستخدمها والسرعة التي يشترك بها.

فإذا كان هناك اختلاف يجب الاتصال بخدمة العملاء في الشركة التي يحصل منها على إنترنت شهري، أما إذا كانت السرعة متماثلة فإن الاشتراك من الأساس هو بسرعة ضعيفة، حيث يمكنه رفع السرعة مقابل مبلغ مالي أكثر بقليل من الذي كان يدفعه من قبل.

قد يهمك: أفضل طرق لزيادة سرعة الإنترنت في الموبايل والكمبيوتر

إيقاف عمل عدد من البرامج لحل مشكلة ضعف النت

قد تكون بعض التطبيقات التي تستهلك انترنيت بكميات كبيرة هي السبب في ضعف الإتصال بالإنترنت، مثل مزامنة ملفات جوجل درايف، وخدمة Dropbox، وغيرها من التطبيقات الأخرى.

في هذه الحالة على المستخدم تعطيل عمل هذه البرامج على حاسوبه لتحسين سرعة الانترنت.

إيقاف تحديثات نظام ويندوز والبرامج الأخرى

عند تحديث نظام ويندوز يتم استهلاك كميات كبيرة من الانترنت بالتالي يزيد من ضعف النت، وخاصة أن هذا التحديث يتم بشكل مستمر، وهناك برامج أخرى يتم تحديثها أيضاً، وفي هذه الحالة يجب على المستخدم تعطيل تحديثات نظام ويندوز من الإعدادات الخاصة به، وتعطيل تحديثات البرامج الأخرى أيضاً.

التأكد من كفاءة الأجهزة

إذا كان الراوتر الذي يتم استخدامه قديم سيؤدي إلى ضعف سرعة الانترنت مهما كانت السرعة التي يشترك بها المستخدم كبيرة، لذلك لحل مشكلة بطء النت من الراوتر يجب استخدام راوتر حديث وله مواصفات محددة وعالية.

إعادة تشغيل أجهزة الاتصال بالانترنت

إذا كنت تتساءل عن ضعف النت في الراوتر، قد يكون سبب ضعف الاتصال بالانترنت هو عطل مؤقت في الراوتر، لذلك يجب إعادة تشغيلها لحل هذا العطل وعودة السرعة إلى حالتها الطبيعية.

قد يهمك: افضل برنامج لتقوية الواي فاي سامسونج

التأكد من أداء الكمبيوتر

تؤثر ذاكرة الحاسوب على أدائه وبالتالي تضعف سرعة الانترنت، كما تتأثر السرعة بالفيروسات عن كانت موجودة في الجهاز، لذلك يجب الانتباه إلى حالة الجهاز وذاكرته وعدم وجود فيروسات داخله، ويفضل تحميل برامج مكافحة الفيروسات.

تحديث برامج الشبكة، وإعادة ضبط المتصفح

يجب تحديث برامج الشبكة على الكمبيوتر بشكل مستمر لحل مشكلة ضعف النت، لأن تعطل أحد هذه البرامج يؤدي إلى ضعف سرعة الانترنت.

كما يجب على المستخدم إعادة ضبط المتصفح من خلال مسح كل عمليات البحث، وحذف الملفات المؤقتة التي يتضمنها، بالإضافة إلى حذف النوافذ المنبثقة التي تظهر عند فتح موقع ما وحظرها لأنها سبب في عطل الانترنت.

تغيير موقع جهاز بث الانترنت (الراوتر)

قد تؤثر المسافة بين الراوتر والحاسوب على سرعة الانترنت، وفي حالة ضعف الانترنت يمكن تغيير مكان الراوتر، حيث المكان المناسب له هو وسط المنزل، ويجب الانتباه لعدم وجود أجسام كبيرة بينه وبين الحاسوب مثل الجدران.

استخدام كابل الانترنت عوضاً عن الإشارة

افضل حل لمشكلة ضعف النت من الراوتر, من الأفضل توصيل الكمبيوتر بشكل مباشر بالراوتر عن طريق الكابل بدل الاتصال عن طريق إشارة الواي فاي، لأن سرعة الانترنت عبر الكابل أسرع من إشارة الواي فاي، لكن يجب الانتباه لطول الكابل حيث أنه كلما كان أطول ضعف الانترنت.

قد يهمك: كيف تزيد سرعة الانترنت المنزلي باستخدام عنوان DNS

2- حل مشكلة ضعف الانترنت من الهاتف المحمول

يوجد عدة طرق لحل مشكلة سرعة الانترنت الضعيفة على الهواتف المحمولة، وأهم هذه الطرق:

إعادة تشغيل الهاتف المحمول

قد يمر وقت طويل ولم يقوم المستخدم بإعادة تشغيل هاتفه وهذا يؤدي إلى ضعف سرعة الانترنت، لذلك يجب إعادة تشغيله كل فترة للحفاظ على اتصال جيد بالانترنت.

تغيير موقع الاتصال

ترتبط سرعة الانترنت بالمسافة بين الهاتف المحمول والراوتر، فقد يضعف الانترنت في حال البعد عن الراوتر، وفي هذه الحالة على المستخدم تغيير مكانه ليصبح اتصال الانترنت أسرع.

تحديث التطبيقات

إن تطبيقات الهاتف تقوم بتحديث تلقائي بشكل مستمر، وهذا يؤدي إلى ضعف سرعة الانترنت، لذلك على المستخدم تعطيل هذه التحديثات من إعدادات المتجر.

قد يهمك: طريقة قياس سرعة النت الحقيقية

تعطيل وضع توفير البيانات لتقوية الانترنت

يوجد في أي هاتف محمول ما يسمى بوضع توفير البيانات (Data Saver) وهي تكون مفعلة بشكل تلقائي، وهذا الوضع يؤدي إلى إبطاء عمل الانترنت، لذلك يجب على المستخدم الدخول إلى إعدادات جهازه وتعطيل وضع توفير البيانات.

تعطيل الشبكة الافتراضية

قد يكون سبب ضعف سرعة الانترنت هو الشبكة الافتراضية VPN، حيث يجب على المستخدم تعطيل هذه الشبكة للحصول على سرعة إنترنيت جيدة.

الخلاصة

اتبع كل الخطوات السابقة في حال حدوث ضعف في اتصال الانترنت سواء على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، فمن المؤكد أن إحدى هذه الطرق ستكون هي الحل للحصول على سرعة إنترنت عالية.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح بالتفصيل عن حل مشكلة ضعف النت للهاتف والكمبيوتر 2023 بخطوات بسيطة وفعالة 100% أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صله:

تنزيل افضل تطبيق لتسريع الألعاب والانترنت

أفضل اداة تسريع الالعاب للاندرويد مجانا

افضل برنامج تقوية الواي فاي للايفون

إعادة تشغيل الراوتر لتسريع النت (حل نهائي لمشكلة ضعف انترنت المنزل)