طريقة قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

أهلا بكم زوار موقع تقني دوت كوم، بدون شروحات، بدون مقدمات مملة سنتعرف من خلال هذا المقال على كيفية قياس سرعة الإنترنت الحقيقية بالميجا ومعرفة سرعة الانترنت لديك بالإضافة سنشرح أفضل مواقع قياس سرعة الإنترنت وأيضا برامج قياس سرعة الإنترنت بالجوال.

يتساءل البعض ازاي اعرف سرعة النت عندي كام ميجا؟ وما هو برنامج قياس سرعة الانترنت الحقيقية؟ لذلك جهزنا لكم موضوع كامل كيف تقيس سرعة النت الحقيقية؟ بغض النظر عن شركة الاتصال سواء كانت stc أو فودافون أو موبايلي أو آسيا وغيرها من الشركات الأخرى، حيث سنعرض لكم أدوات من خلالها تستطيع معرفة أفضل طريقة لقياس سرعة النت الحقيقية بالميجا.

قياس سرعة الإنترنت الحقيقية بالميجا

الكثير منا لا يعرف مدى صحة ومصداقية سرعة الإنترنت لديه، ومعظم شركات الاتصالات المزودة للخدمة تعطي لمستخدميها نتائج قياس مزيفة وغير صحيحة، لذلك يجب أن يتوفر لدينا أداة لفحص سرعة الإنترنت مرتبطة بمراكز خدمة موجودة على الشبكة وفي دول عديدة، وسرعة اتصالك مع هذه المراكز تعكس سرعة اتصالك بباقي التطبيقات.

وسرعة الإنترنت هي السرعة التي تنتقل بها البيانات والمحتوى من الشبكة العالمية إلى الحاسب الشخصي، أو الهاتف المحمول، وتقاس سرعة الإنترنت بشكل عام بالميغابايت في الثانية، حيث أن كل 1 ميغابايت يساوي 1.024 كيلو بت.

هناك ما يسمى بالنطاق العريض هو اتصال الإنترنت العالي السرعة، حيث تصل سرعة التنزيل إلى 768 كيلو بت في الثانية، والتحميل إلى 200 كيلو بت في الثانية أيضاً.

عوامل قياس سرعة الإنترنت

وهناك عدة عوامل يمكن من خلالها تحديد جودة وسرعة الإنترنت سنعرضها لتساعدك على تقييم اتصالك بالخادم:

سرعة التنزيل: Download

هي المقياس الأول لتحديد سرعة الإنترنت، وتعني معدل نقل البيانات الرقمية من الإنترنت إلى جهازك الخاص، فكلما تمت عملية التنزيل بسرعة كان ذلك أفضل، كفيديوهات اليوتيوب، وتحميل الملفات والتطبيقات من المتجر، فإذا كان الإنترنت سريع فعلاً، فستحصل على تطبيقاتك بشكل أسرع، مع العلم أن مقياس سرعة الإنترنت هو الميجابت بالثانية.

سرعة الرفع: Upload

المشكلة التي يعاني منها صناع المحتوى المرئي وأصحاب الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة في البلدان التي تعاني من مشاكل في جودة وسرعة الإنترنت، وعادة ما تكون سرعة الرفع أقل من سرعة التنزيل، وتقاس أيضاً بالميجا بت بالثانية، وكلما كانت سرعة الإنترنت أفضل، كلما كان رفع الفيديوهات والوسائط المتعددة أسرع.

الاستجابة: ping

المقياس هنا عكسي ويختلف عن سرعة الرفع والتنزيل، وكلما كانت قيمة الرفع أقل يكون الاتصال أفضل، ويقصد بها قياس سرعة مدى الاتصال بين حاسوبين، أو حاسوب والخادم المتصل بالشبكة، وتقاس الاستجابة ب(ms) وهو جزء من ألف في الثانية.

التقلقل: jitter

ويعني قيمة التأخير بين كل حزمة بيانات وأخرى عبر الشبكة، وتقاس أيضاً ب(ms)، وعندما تكون قيمتها قليلة يكون الاتصال جيد، والقيمة القليلة تتوفر في الشبكة المستقرة، وترتفع في الشبكة الغير مستقرة.

قد يهمك: إعادة تشغيل الراوتر لتسريع النت (حل نهائي لمشكلة ضعف انترنت المنزل)

طريقة اختبار سرعة الإنترنت

بعد كل ما سبق ذكره، أصبح الأمر سهلاً و واضحاً، حيث يجب على أي مستخدم يريد قياس سرعة إنترنت حقيقية، أن تكون لديه قيمة التنزيل والرفع عالية، وقيمة الاستجابة والقلقلة منخفضة.

ولتحقيق اتصال شخصي مستقر ومكالمات صوتية ومرئية ومشاهدة الفيديوهات دون عوائق الاتصال المعروفة، يجب أن تكون سرعة التنزيل 8 mbps، وسرعة الرفع 8 mbps، والاستجابة 100 ms والتقلقل 5 ms.

ويمكنك قياس سرعة الإنترنت من خلال متصفحات الإنترنت، ومواقع متخصصة بتقديم خدمات كهذه، كشركة Ookla التي تقدم هذه الخدمة من خلال موقعها speedtest.net. وهو الأشهر والأفضل عالميا، و يساعد على معرفة سرعة الإنترنت الحقيقة عن طريق تعاونه مع مزودي خدمة الإنترنت حول العالم، ويمكنك الوصول للموقع كأي موقع الكتروني، من خلال متصفحات الإنترنت، كجوجل كروم، ومايكروسوفت، وموزيلا وغيرها.

والميزة الأهم في هذه التطبيق الذي يختص بقياس سرعة الإنترنت أنه مجاني، لا يحتاج إلى اشتراك أو رسوم مالية عند استخدامه.

ومع تطور التكنولوجيا ازداد عدد المواقع التي تساعدك في اختبار سرعة الإنترنت منها مجاني والآخر يحتاج لاشتراك مالي وأهمها بعد موقع Ookla، هو موقع Sostariffe الغير مجاني، هو في البداية موقع يقدم عروض للمستخدمين حول الكهرباء والقروض والرهون المنزلية، ثم أصبح يقدم خدمة قياس سرعة الإنترنت خلال ثوان قليلة، عليك فقط إدخال معلومات موقعك وعنوانك وبريدك الإلكتروني، وسيعطيك معايير وسرعة التنزيل والرفع والاستجابة.

قد يهمك: أفضل طرق لزيادة سرعة الإنترنت في الموبايل والكمبيوتر

تطبيقات قياس سرعة الإنترنت

أما تطبيق 5Gmark ، هو من أفضل التطبيقات لاختبار سرعة الإنترنت سواء في منزلك أو عملك، وميزته أنه يمكنك من المقارنة بكافة طرق اتصالك بالإنترنت، سواء j3 ، أو g4، أو wi-fi، فمهمتك الوحيدة هي تحميل هذا التطبيق والبدء في اختبار سرعة الإنترنت لديك.

وكذلك يوجد تطبيق Google speed test ، وهو تطبيق سريع وسهل تقدمه شركة Google منذ عام2017 بالتعاون مع ميسورمنت لاب، لا تحتاج إلى تنزيل تطبيق من المتجر، كل ما عليك هو البحث في Google ، عن اختبار السرعة، والضغط على زر التشغيل، ليظهر أمامك عداد يعطيك مؤشر التنزيل والاستجابة والرفع.

والتطبيق المجاني وغير المجاني في آن واحد هو Netspot ، فيه ميزات غير مجانية، فهو يتيح لك اختبار شبكتك اللاسلكية وجعلها خالية من العيوب، و يقدم لك أفضل النتائج.

وكل هذه المواقع والتطبيقات التي تهتم بفحص سرعة الإنترنت تنطبق على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد و الأخرى التي تعمل على نظام آبل، والاختلاف يكون بالمتجر الذي يختص به كل نظام.

ولا بد من الإشارة إلى أن الإمارات العربية المتحدة هي الأولى عربياً والثالثة عشرة عالمياً في سرعة الإنترنت، بمتوسط سرعة تنزيل 195 ميغابايت بالثانية، متفوقة في ذلك على الصين وكندا المعروفين بالتطور التكنولوجي.

سرعة إنجازك لأعمالك مرتبطة بشكل كلي بسرعة الإنترنت لديك، ولتضمن هذا عليك باختبار فحص وجودة الاتصال لديك أسبوعياً، فكل ما عليك أن تقوم بتنزيل أحد البرامج التي ذكرناها لتضمن أن اتصالك غير مزيف.

إلى هنا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على طريقة قياس سرعة الإنترنت الحقيقية بالميجا عن طريق مواقع وتطبيقات قياس سرعة النت الحقيقية، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

افضل برنامج لتقوية الواي فاي سامسونج

كيف تزيد سرعة الانترنت المنزلي باستخدام عنوان DNS

طرق زيادة سرعة الانترنت بدون زيادة الاشتراك

زيادة سرعة الإنترنت على الموبايل

احصل على انترنت مجاني مدى الحياة | استخدم هذه الثغرة قبل الجميع