أهم العوامل المؤثرة في سعر الذهب | أسباب إرتفاع سعر الذهب

لقد بدا الكثير من الاشخاص من كافة دول العالم البدء بالتحرك نحو مستقبلهم المهني والذي يضمن الاستقرار المادي الذي يعطيهم الراحة المالية في المستقبل.

لقد لجأ الكثير من الناس وخاصة الشباب وصغار السن الى تحقيق الاستقلال المادي في اسرع وقت في حياتهم، وكان ذلك عبر اما الاستثمار في كافة استثمارات العالم مثل استثمارات الذهب، او استثمارات العقارات، و الاستثمارات العملات الأجنبية، او الى بدء التداول ونقصد بذلك مختلف انواع التداول الموجودة في العالم، او حتى لقد بدأت حفنة من الاشخاص بفتح مشاريعهم الخاصة وغيرها الكثير من الاشياء التي تعود بفوائد مادية عليهم، وذلك لتحقيق الهدف الذي وضعوه في بالهم.

أهم العوامل المؤثرة في سعر الذهب

قد يطرح الكثير من الناس حول العالم بعض الأسئلة مثل كيف ابدا التداول في الذهب على شبكة الانترنت، او كيف ابدا بتداول الذهب بشكل عام، نصائح لتداول الذهب والاستثمار به، وغيرها الكثير من الأسئلة الشائعة.

سوف نوجه الضوء في هذا المقال على اهم العوامل المؤثرة في سعر الذهب.

الأشياء الرئيسية التي تؤثر على سعر المعدن النفيس:

1- الطلب المتزايد على الذهب:

يعتبر الذهب سلعة حاله من باقي السلع، حيث كلما زاد الطلب عليه كل ما ارتفع سعره، فيعتبر زيادة الطلب على الذهب واحدة من اهم العوامل التي تؤثر بشكل كبير في ارتفاع او خفض قيمة الذهب في التداول.

فعلى سبيل المثال: في ظل الازمات الاقتصادية والسياسية يزداد الطلب على الذهب باعتباره الملاذ الامن لرؤوس الاموال، والذي يضمن عدم ضياع القيم المادية التي يمتلكونها، مما يؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب بصورة كبيرة، وهنا يأتي دور الخبير في توقع الازمة وشراء الذهب قبل ارتفاع سعره ومن ثم بيع الذهب خلال الازمة و بهذه الحركة سوف تكون قد حققت المكاسب  المادية.

2- علاقة الذهب بالدولار:

هناك ارتباط كبير بين الذهب و سعر الدولار عالميا، حيث تربطهما علاقة طردية عكسية، ويعني هذا عندما يرتفع سعر الذهب تنخفض قيمة الدولار و عندما تنخفض قيمة الذهب يرتفع سعر الدولار والعكس صحيح.

3- الحالات والازمات الاقتصادية والسياسية:

و لقد اشرنا سابقا ان الازمات التي تحدث الاقتصادية منها او السياسية قد تلعب دورا كبيرا جدا في تبدل قيمة الذهب، وذلك اما بالانخفاض او بالارتفاع و لقد جرت العادة وعندما يتم ارتفاع توتر السوق و الاوضاع غالبا ما يلجأ رؤوس الاموال ورجال الاعمال الى الملاذ الامن وهو شراء الذهب مما يؤدي الى ارتفاع سعره.

4- الجهات المركزية مثل البنك المركزي:

البنوك المركزية تلعب دور مهم في كافة انحاء العالم، كما تلعب دورا كبيرا في تغيير اسعار تداول الذهب، وذلك بصورة كبيرة وخاصة اذا لجأت البنوك الى اسعار الفائدة التي تتميز بها، والتي تؤثر بدورها على سعر الدولار، و لقد اشرنا سابقا ان لدولار علاقة عكسية تربطه مع الذهب مما يؤدي الى تأثر الذهب بشكل ايجابي او سلبي من ناحية القيمة المادية.

5- التضخم المادي:

يعد التضخم من اهم الاشياء التي تؤثر في سعر الذهب، وذلك لارتباطه بأسعار الفائدة والتي تساعد على قراءة مؤشرات وتخمين توقعات اسعار تداول الذهب، فمثلا كلما ازداد التضخم ارتفعت اسعار الفائدة مما يؤدي الى ارتفاع الضغوط المادية والمالية التي تحدث على المستثمرين، عندها المستثمرين سوف يلجئون الى الملاذ الامن وهو الذهب والقيام بشرائه من ما يزيد الطلب وهذا يعني ارتفاع سعر الذهب.

وهذه كانت لمحة بسيطة وبعض الملاحظات عن اهم العوامل المؤثرة في سعر الذهب وكيفية تفكير البشر والاشخاص في وقتنا الحالي في السعي نحو الهدف الخاص بهم.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم