كيفية الاستثمار في الذهب | نصائح مهمة قبل الإستثمار

لقد لقى هذا المعدن النفيس الكثير من الشعبية لدى الحضارة الإنسانية، وذلك منذ مدة زمنية طويلة، تصل إلى الاف الاعوام قبل الميلاد، وهذه الشعبية اتت من جمالية هذه المعدن ونقائه والكثير من الصفات الرائعة فيه.

قد تجد هناك الكثير من الآراء المختلفة حول الذهب، وذلك في مجال الاستثمار والكثير من الاسئلة المطروحة عن كيفية الاستثمار بالذهب، مثل هل يمكنني شراء الذهب من البنك؟؟؟ او هل يمكنني شراء الذهب كنوع من انواع الادخار؟؟؟ والكثير من الأسئلة ايضا.

ولكن الكل يتفق على ان الذهب في الزمن الحالي يعتبر من اهم المقومات الاقتصادية لأي دولة موجودة في العالم، ويعتبر الركيزة الاساس في اقتصاد اي دولة في ظل الازمات الاقتصادية التي ممكن ان تصيبها، حيث يحافظ الذهب على قيمة العملة ويمنع التضخم.

ولهذا فقد جذب الذهب الكثير من الناس حول العالم ولاسيما المستثمرين والاشخاص الذين يسعون لادخار اموالهم، وعدم فقدان القيمة المادية التي يمتلكونها.

الإستثمار في الذهب

يمكن البدء بالاستثمار في الذهاب من خلال الصناديق الموجودة في البورصات، والتي تدعى بصناديق التداول او صناديق الايداع او حتى يمكنك صرف اموالك وشراء الاسهم في شركات التعدين او البورصات المتعلقة بها، ولكن تبقى الطريقة الاسهل والامثال هي شراء الذهب بشكل مادي اي على شكل قطعة من النقود الذهبية او على شكل سبائك ذهبية والاحتفاظ في هذا المعدن.

او حتى يمكنك شراء الذهب على شكل عقد خاص والذي يمكنك الاحتفاظ به لحين استلام المعدن في الشكل المادي.

يمكن لأي احد البدء في الاستثمار في الذهب، ولكنه ليس بالأمر السهل بل يحتاج في الواقع الى رأس مال ليس بالقليل، والى وضع خطة منهجية، و اخذ النصائح من الخبراء في هذا المجال، وحساب كل خطوة تقوم بها وذلك لضمان عدم الخسارة في استثمارك.

بعض النصائح والملاحظات الهامة قبل البدء باستثمار الذهب:

  1. واحد اهم النصائح التي يوصي بها اصحاب الخبرة في مجال الاستثمار الذهب، والتي هي الاحتفاظ بما يسمى بي المحفظة الإجمالية وهي عبارة عن مكان تضع فيه نقودك وذلك للتقليل من مخاطر القيمة الإجمالية.
  2. تعتبر اكثر الطرق شعبية واماناً في مجال استثمار الذهب، هي شراء الذهب بشكله المادي، وذلك على شكل سبائك ذهبية وذلك لأنها الطريقة الامثل لاستثمار الذهب ولكن هذه الطريقة لديها نقطة وهي عندما تكون السبيكة الذهبية كبيرة في بعض الاحيان، قد تشكل بعض المشاكل لصاحب السبيكة خلال بيع السبيكة، والنقطة السلبية الاخرى هي اذا كان المستثمر يريد بيع شيء بسيط من الذهب الذي يمتلكه، فذلك ايضا يعتبر مشكلة لأنه لا يمكن تقطيع السبيكة.
  3. والشكل المادي الاكثر شعبية للمعدن النفيس هو القطع الذهبية صغيرة الحجم او السبائك الصغيرة وتعتبر هذه الاشكال من اكثر الاشكال التي يمتلكها مستثمري الذهب، وذلك لان التعامل معها اسهل في كثير من النقاط مثل البيع والشراء.
  4. وتوجد طريقة سهلة وبسيطة وتعتبر اقل من حيث القيمة المادية وهي الاستثمار في صناديق تداول الذهب وهي طريقة جيدة جدا وتشبه الى حد كبير عملية بيع وشراء الاسهم في البورصة.
  5. وهناك طريقة تخص اصحاب الخبرة والمحنكين في استثمار الذهب، وتسمى بطريقة العقود الآجلة حيث تعتمد هذه الطريقة على بيع كمية محددة بشكل دقيق من الذهب في وقت محدد في المستقبل بغض النظر عن اوضاع السوق وتعتبر من الطرق ذات التكلفة العالية، والتي تحتاج الى خبرة كبيرة وشبكة علاقات قوية جدا وموهبة التخمين.
  6. تعتبر طريقة الاستثمار في شركات تعدين وتكرار الذهب من اكثر الطرق اماناً و الاقل خطورة في طرق استثمار الذهب ويمكنك شراء الاسهم في هذه الشركة حيث تستفيد مثل هذه الشركات من ارتفاع اسعار الذهب.
  7. من الأشياء التي يجب عليك معرفتها ان، ان اذا كنت تمتلك أسهم في شركة تعدين ذهب وحصل ارتفاع في سعر الذهب العالمي، فذلك سوف يرفع.
  8. من قيمة استثمارك الموجود في الشركة اي ارتفاع قيمة السهم، وبالتالي ارتفاع ارباح الشركة والتي سوف تحصل على قسما منها بصفتك مستثمر في هذه الشركة.

الكاتب: ديب القاق

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم