أشهر 4 أخطاء يرتكبها المبتدئين في عالم الاستثمار

جذبت مجالات الاستثمار الكثير من الناس حول العالم، وليس فقط الاشخاص الذين يسعون الى الادخار وكسب المال بشكل سريع، وقد يأتي في رأسهم ما هي افضل طرق الاستثمار؟ وما هي اكثر الطرق امانا والاكثر شعبية؟ والتي تستخدم لزيادة الدخل؟ هل هذه الطرق هي على المدى الطويل وعلى المدى القصير؟

يجب على كل شخص ان يعرف ما هي إمكانياته وان يضع اهدافه على حسب القدرات المادية التي يمتلكها، وحساب هل من الممكن ان يصل الى مستوى الاستثماري الذي يرغبه، ولذلك عليك على حساب الخطة بطريقة صحيحة وذلك لتجنب الوقوع في الاخطاء التي قد تكلفك الكثير من المال، وليس هناك من لا يخطئ، وعليك الاستفادة من هذه الاخطاء وصقل موهبتك، وصقل مستوى الاستثماري الخاص بك وذلك من خلال مراكمة المعلومات والخبرات اليومية التي سوف تحدث معك في حياتك الاعتيادية.

اكثر الأخطاء الشعبية بين المبتدئين في مجال الاستثمار:

والان في مقال اليوم سوف نعرض لكم بعض الاخطاء التي يرتكبها المبتدئون في سوق الاستثمار.

1.انعدام العمل وعدم وجود اساس للتخطيط:

يعتبر هذا الخطأ اكثر الاخطاء التي يقع بها الكثير من المبدعين في بداية مشوارهم المهني في الاستثمار وهو بتجميع المحفظة الاستثمارية الخاصة بهم دون خطط مستقبليه لذلك.

يجب عليك معرفة تعلم الخطة الاستثمارية الناجحة والتي تتيح لك فرصة التعرف على اهدافك الحقيقية والمطلوبة ومعرفة الامكانيات المادية التي تمتلكها، بعد ذلك سوف تستطيع الاختيار بين الكثير من وسائل الاستثمار المتاحة امامك و تحديد الفترة الزمنية اللازمة والكثير من الامور الاخرى.

2. اهمال نسبة المخاطرة والتطلع الى نسبة الارباح فقط:

هناك الكثير من الاشخاص المبتدئون في مجال الاستثمار والذين ينحصر مجال رؤيتهم فقط في ارقام الربح المحققة في استثماراتهم الخاصة واهمال نسبة المخاطرة المرافقة لهذا الاستثمار.

من المعروف جدا في بورصات الاستثمار جميعها انه كلما ارتفع معدل الربح ازدادت المخاطرة، و يمكنك القول ان العلاقة بينهما هي علاقة طردية فعندما يرتفع معدل الربح ترتفع معه نسبة الخطر.

يختلف الكثير من المستثمرين بطريقة الاستثمار حيث لكل منهم اسلوب خاص وطريقته الخاصة، فقد تجد هناك اشخاص موافقين على تحمل درجات المخاطرة العالية مقابل المردودات المادية العالية من الاستثمار، ايضا تجد اشخاص قد يتوقفون في مجالهم الاستثماري في ماذا لو ارتفعت نسبة المخاطرة الحد المعين.

3. عدم مواكبة التغيرات في السوق وعدم الاطلاع على الاخبار الجديدة:

تعتبر من الاخطاء الاكثر شيوعا عند المبتدئين والتي لا يعلم الكثير انها تعتبر من اهم اساسيات النجاح في هذا السوق.

على اي مستثمر جديد ان يبقى على اطلاع على اخبار البورصة المشترك بها واسعار السوق وذلك لتعديل خكة عمله بما يتناسب مع المشروع الاستثماري الخاص به.

تعتبر هذه المهارة من المهارات التي لا يمكن التخلي عنها والتي يستخدمها حتى اكبر المستثمرين في العالم حيث يعتمد المستثمر عليها في معرفة مدى تأثير هذه التغيرات على مشروعه، توقع قيمة الاسهم في مشروعه ومعرفه اخبار السوق وكل ذلك سوف يفيد في صقل مهاراته بأخذ القرارات تحصين من خطه عمله.

4. انعدام الصبر والتسرع في اخذ القرارات:

يتطلب هذا النوع من الاعمال القدرة الكبيرة على التحمل والصبر فكلما ارتفعت قيمة المردودات المادية من مشروعك كلما كان قدر الصبر اكبر.

يجب في الاستثمار ان تأخذ نصائح واراء الخبراء في هذا السوق، ودراسة قراراته بشكل صحيح وعدم اتخاذها بسعرة وخاصة اذا كانت الامور غير واضحة  فيجب على الجميع ان يعلم اي نتيجة في اي مشروع لا تكون واضحة من البداية.

الكاتب: ديب القاق

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم