كيف تبدأ في تجارة الذهب؟

لطالما نال الذهب على إعجاب الجنس البشري وذلك منذ زمن طويل، وكيف لا يعجب هذا المعدن النفيس البشرية، فلقد اثبت الذهب وجوده واهميته في تحريك الاقتصاد العالمي، وقد اصبح ركيزة اساس تعتمد عليه الكثير من الدول حول العالم، ولقد اصبح الخزنة والملاذ الامن لرأس المال عند كبار التجار و رؤوس الاموال في العالم.

يعتبر الذهب من الأسباب التي سببت انتقال بعض صغار المستثمرين والذين يمتلكون رؤوس اموال صغيرة وبسيطة للغاية الي اكبر اثرياء العالم ويحققون سنويا مرابح تقدر بملايين الدولارات، ولكن يعتبر الذهب سلاح ذو حدين مثل ما تغير احوال الناس من البسيطة الى الاحوال الجيدة للغاية، فقد تتسبب ايضا بخسارة فادحة للكثير من رؤوس الاموال حول العالم، وذلك لان تجارة الذهب تعتبر من التجارات التي تكون فيها نسبة المخاطرة عالية للغاية.

ولا يمكن لأي احد الدخول الى مثل هذا النوع من الاسواق فهو يحتاج الى وضع خطة عمل جيدة وتفكير كبير في الكثير من الجوانب للحد من نسبة هذه المخاطرة، ولقد اعطى النصائح الكثير حول العالم من محللين وخبراء في مثل هذا النوع من الاسواق وذلك للمساعدة المبتدأ في الحد من نسبة المخاطرة.

وسوف نورد الان في هذا المقال بعض الطرق للاستثمار في الذهب، ونصائح الاستثمار في الذهب، ايضا سوف نورد رأس بعض الخبراء في تجارة الذهب.

بعض أنواع التجارة في الذهب:

تحتوي تجارة الذهب على الكثير من الاشكال وهي تتبدل بحسب هدف المستثمر، والمبلغ المادي الذي يملكه، ويختلف باختلاف النشاط التجاري وحجمه، والان سوف نستعرض بعض الطرق البسيطة التي يمكن لأي احد استخدامها:

  • القطع الذهبية الصغيرة او ما تسمى بالعملات:
  • تعتبر واحدة من اكثر اشكال تجارة الذهب ربحاً وشعبية.
  • قد تناسب هذه الطريقة الكثير من الاشخاص وذلك لسهولة وانسيابية التعامل مع الذهب بشكله المادي في هذه الطريقة فيمكنك بيعه في كميات صغيرة على حسب احتياجك والكثير من الأشياء الاخرى.
  • هناك انواع مختلفة من العملات الذهبية، فهناك عملات تكون من الذهب الصافي بشكل كامل، وهناك ما هو منحوت ومزخرف عليها بشكل احترافي، ويوجد هناك نوع من الذهب الذي يضاف إليه النحاس وذلك لسهوله تشكيل الرسومات على مثل هذا النوع من الذهب ولكن كمية الذهب تكون اكثر من 90% من هذه العملات.
  • قد ينجح العديد في تجارة الذهب، وذلك فيما لو كان يمتلك ذوقا جميلا يعتمد عليه في اقتناء بعض العملات المميزة والتي سوف يكون سعرها مختلف.

1- شراء الذهب بشكل سبائك ذهبية:

  • يعتبر هذا النوع من اشكال الذهب شائع جدا بين كبار المستثمرين وذلك بسبب تنوع اشكال و اوزان السبائك الذهبية فمثلا يوجد هناك سبائك في وزن 10 او 50 او 100 جرام، بالإضافة الي سبائك تزن 31.5 غرام اي اونصة واحدة وهذه السبائك التي قمنا بذكرها تتناسب مع صغار المستثمرين.
  • اما اذا اردنا ان نتكلم عن السبائك التي تتناسب مع رؤوس الاموال الكبيرة فانت تتكلم عن السبائك تزن من 116.5  جرام الى 500 جرام 1000  او 5000 جرام.
  • هناك الكثير من المميزات التي تتميز بها سبائك الذهب منها ان عمليتي البيع والشراء تتمتع بمرونة عالية حيث تكون هاتان العمليتان سهلتان للغاية.
  • تمتلك السبائك الذهبية نقطة قوية جدا، وهي انا لا توجد عند عملية البيع ايه خصومات ولا توجد قيمة مادية للمصنعين عند عملية الشراء.

هذه كانت بعض الاشياء البسيطة التي تتعلق في تجارة الذهب وبعض النصائح التي اتت من كبار الخبراء والتي ينصح بها المبتدئين من جميع انحاء العالم.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم