أساسيات الاستثمار العقاري | الوصول إلى الاستثمار الناجح

لقد بدء الكثير من الناس في الوقت الحاضر البدء في استثماراتهم الخاصة وذلك في مختلف أنواع الاستثمارات حول العالم، ولكن يبقى هناك العديد من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الاشخاص مثل: ما هي قواعد و مفاهيم الاستثمار العقاري، هل العقارات هي افضل استثمار وما هي الاستثمارات العقارية.

تعتبر الاستثمارات العقارية من الاستثمارات التي تحتاج الى رأس مال كبير و فترة زمنية طويلة، اي لا يمكن لأي احد القول بانه سوف يريد ان يصبح مستثمر في العقارات، فالامر يتطلب بعض الخبرة وبعض العلاقات القوية التي سوف تساعدك في بداية طريقك المهني في هذا النوع من الاستثمارات.

قد لا يكون استثمار العقارات هو الاستثمار الذي يتناسب مع شخصيتك، فهناك الكثير من انواع الاستثمارات المشهورة حاليا بالعالم، والتي يأتي على رأسها استثمار الذهب مثلا، وهناك نوع شائع جدا في العصر الحالي وهو استثمار العملات الرقمية الإلكترونية الافتراضية المشفرة، وهناك ايضا نوع يلجأ اليه الكثير من المبتدئين حول العالم وهو الاستثمار في سوق فوركس، والذي يعد من اكبر اسواق التداول في العملات الأجنبية في العصر الحالي.

سوف نقوم بتوجيه الضوء اليوم على الاستثمار في العقارات، وتوضيح بعض الاساسيات البسيطة التي يجب على كل مستثمر عقاري ان يمتلكها.

أهم الأساسات في أي استثمار العقاري

1- وضع قيمة استثمارية للعقار

  • ونقصد بذلك وضع خطة استثمارية للعقار الذى قمت باستثماره وتحديد العائدات المادية الشهرية التي ممكن ان يعود عليك بها هذا العقار.
  • تعتمد هذه المهارة على وجود بعض الخبرة وذلك لمعرفة قيمة العقار الذي تمتلكه وما هي قيمته المحتملة في السوق.

2- استمرارية مراقبة حركة السوق:

  • يعتبر السوق العقاري سوق حاله من حال باقي الاسواق، والذي يتعرض لبعض التغيرات التي تؤدي الى ظهور مختلف انواع الاسعار العقارية وتبدل بعض اسعار العقارات التي يمتلكها بعض المستثمرين.
  • تعتبر مراقبة السوق من الصفات التي يجب ان يمتلكها اي مستثمر ناجح وذلك لأجل استغلال الفرصة، فمثلا اذا لم يحدث طلب على العقارات في سوف ينزل سعرها، وفي هذه الحالة يجب على كل مستثمر ان يبدا بشراء العقارات ثم عليه بيعها بسعر اكبر، ولكن ذلك بعد فترة زمنية محددة.

3- كسر سعر العقار عن سعر السوق:

  • يتمثل الاستثمار العقاري الناجح بالقيام بخطة محكمة لشراء العقار باقل من سعره المطروح في السوق وذلك لتتمكن من بيعه بكل اريحيه دون مشاكل، وفي هذه الحالة سوف تكون قد حققت انت المربح وليس صاحب العقار.

4- اختيار العقار المميز والمرغوب:

  • تعتبر من اهم الاشياء في هذا النوع من الاستثمارات، حيث عليك شراء العقارات المرغوبة من قبل البشر، والتي تمتلك صفات يرغب بها اغلب الناس وكل ذلك لسهولة التعامل مع هذا العقار.
  • يجب على كل مستثمر ان يعلم انه كلما زادت صفات العقار المحبوبة ازداد زبائن هذا العقار، وفي هذه الحالة لن تعاني من اي مشكلة في بيعه او تأجيره وسوف يزداد سعرها خلال مرور الزمن.

هذه كانت بعض اهم الأساسيات في الاستثمارات العقارية والتي يجب على كل مستثمر عقاري ناجح ان يتمتع بها، و ان يضعها امام عينيه ويجب على الكل ان يعلم ان اي استثمار يستهلك الكثير من الوقت والجهد والعمل.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات  صله:

أربعة اشياء يجب عليك معرفتها قبل الاستثمار في العملات الرقمية

أشهر 4 أخطاء يرتكبها المبتدئين في عالم الاستثمار

أيهما الأفضل الاستثمار في الذهب أم  العقارات | الطريق الأنسب للإستثمار

هل يعتبر الذهب استثمار مربح؟ أيهما أفضل الأسهم ام الذهب

أحدث أقدم