أفضل أنواع سبائك ذهب للاستثمار 2024

أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار، مرحبا بكم زوار موقع تقني دوت كوم، في هذا المقال سوف نتعرف على افضل سبائك ذهب للاستثمار والتجارة، حيث يعتبر التداول والاستثمار في الذهب من أشهر وأهم أنواع الاستثمارات في العصر الحديث، حيث أن السبائك الذهبية هي عبارة عن ذهب الخالص يتم تصميمه بأشكال وأنواع مختلفة، وتوجد العديد من التصميمات للسبائك الذهبية، وتتم تصنيفها إما على أساس الغبار أو الوزن أو الشكل، وأيضا على حسب درجة نقاء الذهب من الشوائب.

لذلك نجد الكثير لا يعرف عن أشكال السبائك الذهب ولا يعرف شيء عن أنواع سبائك الذهب وأسعارها وما هي افضل أنواع سبائك الذهب سواء في العالم، وقد يصل بهم البعض يتساءل كيف اعرف سبيكة الذهب الاصلية؟ لذلك سنتعرف أكثر حول هذا الموضوع كما سنعرف ما هو افضل استثمار الذهب، وهل شراء سبائك الذهب مربح؟.

أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار

هل سمعت يوماً في سبائك الذهب؟ هل تعرف مدى الاستفادة منها وكيف يتم تداولها؟ يحتار العديد من الناس في كيفية احفاظ على أموالهم واستثمارها في أمور تعود عليهم بالفائدة المالية حيث صنف استثمار الأموال بالسبائك الذهبية واحدة من اشهر الاستثمارات في عصرنا الحالي وتختلف سبائك الذهب في الوزن والعيار التصميم وذلك بسبب تعدد السبائك ووجود العديد من المزايا والسلبيات لكل سبيكة.

حيث يوجد بعض السبائك الذهبية الشائعة بين الناس والمميزة بالدمغة المالية هذا النوع من السبائك لا يتم استثمارها بشكل كبير ويختلف وزن السبائك من دولة لأخرى حيث يصل وزن السبائك ابتداءًا من 1 جرام وصولاً الى 5 كيلو جرام وسنستعرض في هذا المقال افضل السبائك مع الشرح الوافي عن التفاصيل الملحقة بهم.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع توصيات الذهب مجانا

افضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار

يعد الاستثمار في سبائك الذهب طريقة ممتازة لتنويع محفظتك الاستثمارية وحماية نفسك من التضخم، وتعد السبائك الذهبية من أكثر الخيارات شيوعاً لشراء الذهب للاستثمار، وفيما يلي بعض من أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار:

سبائك الذهب السويسرية

تُعرف سبائك الذهب السويسرية بجودتها العالية ودقة صناعتها ونقائها التي تصل إلى 999.9 والتي تعتبر الخيار الأول للمستثمرين. فهي بلا منازع، السبائك الأفضل للاستثمار والادخار، وغالباً ما يتم إصدارها مع ختم الدمغة السويسرية والذي يضمن نقائها ووزنها الحقيقي.

اقرأ أيضاً: أونصة الذهب السويسرية؛ سعرها وكيفية شرائها

سبائك الذهب BTC

تعد سبائك الذهب BTC خيارًا جيدًا للمستثمرين لحفظ مدخراتهم، فهي من أكثر أنواع سبائك الذهب شهرة في العالم حيث تتميز بتصميمها الجذاب ووزنها الدقيق وتأتي سبائك الذهب BTC بعيار 24 قيراط (999.9). وتتوفر بعدة أوزان مختلفة، بدءًا من سبيكة 1 جرام وحتى 100 كيلوجرام.

سبائك الذهب سام SAM

سبائك الذهب سام هي أيضاً خيار شائع آخر للمستثمرين، حيث تتميز بأسعارها المناسبة ووزنها الدقيق بالإضافة إلى أنها تتوفر بكافة الأوزان، الأمر الذي يجعلها من أفضل أنواع سبائك ذهب للاستثمار.

سبيكة الذهب بوزن 100 جرام

تأتي سبيكة الذهب بوزن 100 جرام وعيار 24 وتصنف هذه السبيكة ضمن افضل سبائك الذهب في التداول والتجارة حيث يدخرها العديد من الناس في البيع والشراء والاستثمار.

ويعود ذلك الى ان السبيكة من اكثر السبائك شهرة وتداول في جميع انحاء العالم حيث تمتاز بقبول واسع من معظم الناس كما تمتاز السبيكة بكلفتها القليلة اثناء صناعتها حيث تعتبر كلفة صناعتها مثل تكاليف صناعة السبائك ذات الوزن 10 جرام او 20 جرام وان انتشارها الواسع والكبير جعل من عملية بيعها امر سهل حيث يمكن ان تباع السبيكة في جميع انحاء العالم وفي أيا دولة فهي الأكثر طلباً بين الدول.

أهم عوامل عن سبائك ذهب للاستثمار

عند اختيار سبيكة ذهب للاستثمار، من المهم مراعاة العوامل التالية:

  • نقاء السبيكة: يجب أن تكون السبائك مصنوعة من الذهب الخالص عيار 24 قيراط.
  • التأكد من وزن السبيكة: يجب أن يكون الوزن مكتوبًا بوضوح على السبيكة.
  • التأكد من وجود الختم: يجب أن تكون السبيكة مختومة بختم الدمغة للتأكد من نقائها ووزنها.
  • مقارنة السعر: يجب مقارنة الأسعار بين مختلف البائعين قبل الشراء.

ما هي السبائك الذهبية المتوفرة في الشرق الأوسط؟

يتوفر في الوطن العربي العديد من سبائك الذهب ومن مختلف الاوزان والانواع لكن لكل دولة أنواع واوزان محددة من السبائك فعلى سبيل المثال في دول الخليج العربي تكثر السبائك ذات وزن 1000 جرام بشكل كبير وواسع بين الخليجيين وذلك بسبب الطلب عليها بشكل كبير اما في مصر العربية فيكثر فيها السبائك ذات الوزن 20 جرام و50 جرام ويعود ذلك السبب لاختلاف الدخل المالي بين الدولتين واختلاف مستوى المعيشة بشكل كبير.

تصنيف سبائك الذهب من حيث الشكل والوزن والعيار

ليتم تداول السبيكة الذهبية بشكل صحيح يتم تصنيفها من حيث شكلها ووزنها ومعيار الذهب فيها ويأتي الشكل والتصميم في مقدمة التصنيفات فهو الأساس التي يتم تقييم السبيكة عليه فمن النظرة الأولى يتم التعرف على شكل السبيكة وسعرها التقريبي.

وتأتي معظم التصاميم بشكل مستطيل وهو الشكل الأكثر انتشاراً وتأتي أيضا بشكل مربع ويتراوح وزنها بحدود 20 جرام ويقصد هذا النوع من السبائك شريحة واسعة من الناس نظراً لاستثمارها في مبالغ ممكنة لمعظم الأشخاص.

درجة نقاء سبائك الذهب

اما بالنسبة لدرجة نقاء السبائك فتختلف الدرجات في ثلاث حيث اذا كنت ممن تريد شراء سبيكة وكنت تهتم بدرجة نقاء الذهب فسيكون امامك ثلاث خيارات من درجات النقاء:

  1. سبيكة من فئة 999.9
  2. سبيكة من فئة 999.5
  3. سبيكة من فئة 995.5

حيث تأتي السبيكة الأولى ضمن فئة الأعلى سعراً بين السبائك حيث ان درجة نقاء الذهب فيها عالية ثم يتدرج السعر حسب درجة النقاء الأعلى في كل سبيكة.

بالانتقال الى تصنيف السبائك وفقاً لعيار الذهب فيها حيث يوجد العديد من الناس من يقوم بتصنيف السبائك وفقاً لعيارها وينتشر هذا التصنيف بشكل مخصوص بين تجار الذهب ومستثمرين الأموال في تداول السبائك الذهبية وتتفرع خيارات تصنيف السبائك الذهبية على أساس العيار الى ثلاثة خيارات: 

  1. سبيكة الذهب ذات العيار 24 حيث تأتي هذه السبيكة خالية من النحاس بشكل تام فهي نقية بشكل كبير وشبة تام من الشوائب ويتم استخدام تلك السبيكة في صناعة العملات الذهبية.
  2. سبيكة الذهب عيار 22 يأتي من ذمن هذه السبيكة نسبة صغيرة من النحاس المذاب ويعود سبب دخول النحاس فيها الى ان النحاس يساعد الصائغين على صناعة المجوهرات والإكسسوارات الذهبية والحلي بشكل عام ويتم تمييز السبيكة الذهبية انها من العيار 22 من الرقم الاتي المكتوب عليها 0.9167.
  3. سبيكة الذهب ذات عيار 18 وتحتوي هذه السبيكة على نسبية عالية من النحاس المذاب فيها وهي من اقل السبائك سعر وجودة وتستخدم هذه السبائك في صناعة الاكسسوارات الذهبية للأطفال وتميز هذه السبيكة بالرقم المكتوب عليها 0.750.

قد يهمك: كيف تبدأ في تداول الذهب؟ أهم الخطوات للبدء في تجارة الذهب

افضل ماركات سبائك الذهب

  1. سبائك ذهبية ماركة (BTC1) ان عدد الناس الذين يعملون في تداول ذلك النوع من السبائك كبير جداً وذلك بفضل جودتها العالية ويتوفر لدى الشركة جميع التصاميم والاوزان المختلفة للسبائك ولذلك صنفت الشركة ضمن قائمة اشهر ماركات السبائك الذهبية .
  2. سبائك الذهب لازوردي وتصنف هذه السبائك ضمن قائمة أفضل السبائك في العالم بفضل جودتها العالية ونقاءها العالي ولذلك صنفت الشركة ضمن قائمة الشركات الكبيرة في تجارة السبائك الذهبية كما تقدم الشركة العديد من المجوهرات والاكسسوارات الذهبية.
  3. سبائك ذهبية ماركة (Asahi) هي واحدة من الشركات المفضلة لدى عدد كبير جدا من المستثمرين حيث تقدم هذه الشركة السبائك الذهبية بأوزان مختلفة تناسب معظم التجار والمستثمرين الى جانب الاشكال المميزة التي تقوم الشركة بتصميم السبائك منها.

وفي الختام نكون تعرفنا على أفضل سبائك ذهب للاستثمار قود بينا أهم ماركات السبائك الذهبية الى جانب أهم الاختلافات التي تتمتع فيها كل سبيكة من شكل وعيار وأوازن مختلفة ومدى انتشارها بين الدول.

مواضيع ذات صلة:

ارخص دولة لبيع الذهب في العالم

أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك؟

أهم العوامل المؤثرة في سعر الذهب