أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك؟

أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك؟ هذا ما سنجيب عليه في موضوع مقالنا اليوم، حيث يرغب الكثير من المواطنين التعرف من يكسب في سوق الاستثمار الجنيهات الذهب أم السبائك؟ ويبدأ التساؤل نستثمر في الجنيه الذهب أم السبائك؟ وما هو الفرق بين السبيكة والجنيه الذهب؟.

خصوصاً أن بعد الظروف الاقتصادية المتقلبة التي تشهدها دولة مصر من تقلبات أسعار الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية ولاسيما الدولار الأمريكي، أصبح المعظم يلجأ لحفظ أمواله عن طريق شراء الذهب كوعاء أمن في المستقبل، ويعتبر الجنيه الذهبي والسبائك من أكثر أنواع الذهب التي يلجأ المصريين لشرائها.

أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك؟ إليك الجواب

أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك؟

إن الذهب يكون مختلفاً عن السبائك حيث أن الجنيه الذهب يكون على شكل العملات المصنوعة من المعدن الموجودة في كافة انحاء العالم إلا أن الفارق يكون في أن الجنيه الذهب يكون مصنوعاً من الذهب ذات عيار 22 اما سبائك الذهب فهي مستطيلة الشكل ووزن هذه السبيكة هو الذي يحدد أبعادها.

سنوضح في مقالنا الآتي الفرق بين الجنيه الذهب والسبائك الذهبية من خلال الحديث عن ميزات وعيوب كلا منهما ومعروفة أيهما أفضل السبيكة أم الجنيه الذهب أو الذهب المستعمل ام السبائك.

مميزات الجنيه الذهب

إن الجنيه الذهب هو أحد الطرق التي يمكن خلالها الإبقاء على الأموال بشكل يكون بعيدا عن المتناول، ستطلب عملية تحويل الجنيه الذهب إلى أموال سائلة العديد من الإجراءات وهذا ما يؤدي إلى عدم الاستعانة للقيام بذلك إلا في الأوقات الحرجة للغاية.

كما أن الجنيه الذهب يعد ذات وزن صغير جدا إذا تمت إجراء عملية مقارنة مع وزن سبائك الذهب وبالأخص تلك الموجودة في المناطق العربية، ولذلك يستطيع الأشخاص الذين يريدون حفظ أموالهم الاستعانة بالجنيه الذهب بمنتهى البساطة.

ما يمتاز به الجنيه الذهب هو عدم وجود ضرورة للقيام بتذويبه، حيث أنك تستطيع التعامل به وبيعه وهو في ذات الوضع، وبالتالي هو أبسط من ناحية التداول والتعامل من السبائك الذهبية وتلاقي إقبالا من قبل الجميع بشكل أكبر.

قد يهمك: فوائد استثمار الذهب

عيوب الجنيه الذهب

ان من اكبر السلبيات التي من الممكن أن يحتويها الجنيه الذهب هو أن عملية تصنيعه تتطلب تكاليف كبيرة وكذلك الرسوم المرتفعة الواجب دفعها اثناء عملية بيعه، ففي حال القيام بعملية بيعه ستكون ملزما على تسديد ما يعادل سعر ربع غرام ذهب، واذا قارنا هذه التكلفة مع الحجم الصغير للجنيه الذهبي الواحد فستكون تكلفته كبيرة للغاية.

وإن القيمة التي يصل إليها وزن الجنيه الذهب هي 8 غرام وهذا يعتبر ثابتا لجميع الجنيهات الذهبية، ولن تجد اي فوارق في حال اختلاف الجنيهات الذهبية والذي يحصل عادة في السبائك الذهبية.

اذن في حال كنت تريد الحفاظ على مبالغ ضخمة جدا من الأموال على هيئة ذهب فإن عملية تحويلها الى جنيه الذهب لا يعتبر الخيار الأمثل وذلك بسبب التكاليف الكبيرة التي سيتم دفعها جراء الرسوم مقارنة بالأوزان الصغيرة جدا لهذه الجنيهات الذهبية.

في حال قررت بيع جنيه الذهب وحتى تستطيع تعويض الخسائر التي ستتعرض لها من جراء الرسوم أثناء عملية البيع سوف تكون بالحاجة إلى ان تنتظر لفترة ليست قليلة حتى يحصل ارتفعا في سعر الذهب على مستوى العالم.

إن عملية بيع الجنيه الذهب من دون وجود فاتورة ليست بالسهلة مطلقا وذلك بسبب عدم توفر ما يثبت امتلاكك لهذه الجنيهات الذهب او الجهة التي قمت بشرائه منها.

قد يهمك: كيف تتاجر بالذهب بمبلغ بسيط وبماذا تتميز التجارة في الذهب

مميزات السبائك الذهبية

اذا تمت المقارنة بين السبائك الذهبية والجنيه الذهب فإن السبائك الذهبية الأكثر ربحاً وذلك من حيث القيمة التي تحتاجها عملية تصنيعها او الرسوم التي يتوجب دفعها اثناء بيع هذه السبائك.

إن المعدل الضائع من ثمن السبيكة الذهبية في أثناء البيع سيكون قليلا جدا اذا جرت المقارنة مع أرباحها حيث ان الرسوم الواجب دفعها على الغرام الواحد هو بحدود 10 جنيه مصري.

كما ان السبائك الذهبية تعد الأكثر نقاء حيث تبلغ درجة نقاء السبائك الذهبية في معظم الأوقات 999.9 في حال تم شراء سبائك الذهب من البنوك والشركات المشهورة والموثوقة.

تعد السبائك الذهبية احد افضل الخيارات للإبقاء على اموالك والحفاظ عليها ، بالإضافة إلي وجود إقبال كبير من كافة البلدان في العالم بنسبة تزيد عن الإقبال على مختلف العملات الذهبية ومن ضمن هذه العملات الجنيه الذهبي.

قد يهمك: هل الذهب استثمار مربح؟ أيهما أفضل الأسهم ام الذهب

عيوب السبائك الذهبية

على الرغم من توفر العديد من الميزات للسبائك الذهبية الا انه في حال السؤال عن الأفضلية بينها وبين الجنيه الذهب يجب الهدوء قليلا حتى يصبح لديك معرفة بأبرز عيوب هذه السبائك، ان احد الأمور المتعارف عليها انه يتوفر الكثير من الأوزان التي يتم بواسطتها صنع السبائك الذهبية، ابتداءاً من حوالي 10 جرام وصولا إلى 5 جرام.

ولكن هذه الأوزان لن تتمكن من الحصول عليها في نفس المنطقة، فإن أوزان السبائك الذهبية الموجودة بالأخص في الدول العربية هي السبائك التي تكون اوزانها بداية من 50 جرام.

وبالتالي فإن هذه السبائك لن تستطيع شرائها أي طبقة من الأفراد وذلك يعود بسبب ان معظم اوزان السبائك الموجودة كبيرة للغاية، حيث أنه لن يتمكن كافة الأشخاص من حفظ أموالهم على شكل سبائك ذهبية.

اذا كان لديك سبيكة من الذهب وفي حال كنت مضطرا الى مبلغ يعادل شيئا بسيطا من قيمتها فلن يكون بمقدورك تجزئة سبيكة الذهب إلا من خلال القيام بقصها، وهذا الأمر من الممكن أن يسبب إضاعة قسم من قيمة السبيكة الذهبية، مما يدفعك إلى ان تكون مجبرا على بيع السبيكة الذهبية بشكل كامل خوفا من فقدان الكثير من ثمنها. 

في حال كانت الرغبة من امتلاك السبيكة الذهبية هو استثمار الأموال بدلا من حفظها فيجب ان يكون لديك الصبر للحصول على الأرباح من خلالها، فلن يكون منطقيا ان تقوم بعملية شراء السبيكة الذهبية ومن ثم تتوجه لبيعها بعد بضعة أيام، ومن المفروض ان يتواجد فاتورة لهذه السبائك الذهبية حيث تعد عملية بيعها دون وجود فاتورة تثبت ملكيتك لهذه السبيكة ومكان شرائها أمرا معقدا للغاية.

والآن نكون وصلنا الى نهاية هذا المقال حيث قمنا من خلاله بالإجابة على الأفضلية ما بين السبائك الذهب والجنيه الذهب للاستثمار وحفظ المال من خلال إبراز الاختلافات الموجودة بينهما والحديث عن مزايا وعيوب كلا منهما بالتفصيل لنعرفكم أيهما أفضل الجنيه الذهب أم السبائك، لنا الرجاء ان نكون قد قمنا بإيصال المعلومة لكم خلال هذا المقال بالقدر الكافي من الفائدة، ونلقاكم في مواضيع أخرى.

مواضيع ذات صلة:

أفضل شركات بيع سبائك الذهب

أنواع سبائك الذهب في السعودية ومعايير نقاء الذهب

فتح حساب الذهب البنك الأهلي