ما هو الإنفوجرافيك وما هي استخداماته وأهميته وأنواعه؟

ما هو الإنفوجرافيك وما هي استخداماته وأهميته وأنواعه؟ قد يتداور لدينا بعض الأسئلة حول الإنفو جرافيك كونه مصطلح غير متداول لدى الكثير، ولا يعرفه سوى ذوي الاختصاصات في هذا المجال.

لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف أكثر عن الإنفوجرافيك ونأخذ نظرة شاملة عن الإنفوجرافيك، ما هو ال انفوجرافيك؟ كما سنتحدث عن استخداماته و أهميته وانواعه، كل ما عليك فعله متابعة المقال للتعرف أكثر عن هذا الموضوع.

ما هو الإنفوجرافيك وما هي استخداماته وأهميته وأنواعه؟

الانفوجرافيك هو مصطلح صعب لدى الكثير من الناس حيث ان هذا المصطلح لا يكاد يمر ولو لمرة واحدة على مسامعنا حيث ان معظمنا لا يعلم شيء عن هذه العبارة نهائياً وفوراً يتبادر الى ذهن المتلقي الأسئلة حول هذا المصطلح 

حيث يسأل الكثير من الناس عن ما هو هذا المصطلح وعن ما هي استخداماته وما هي المواقع التي تقدم قوالب للانفوجرافيك بشكل جاهز حيث يمكن الاستفادة من هذه القوالب من خلال استخدام الانترنت فقط.               

لذلك سنقوم اليوم في مقالنا بالتطرق وشرح مفهوم الانفوجرافيك وما هي استخدماته العملية في وقتنا الحالي وما هي المواقع التي تقدم قوالب جاهزة تابعوا قراءة المقال الى الأخير لمعرفة كامل التفاصيل.

ما هو الإنفوجرافيك؟

ذكرنا ان مصطلح الانفوجرافيك غير مألوف وغير معروف بالنسبة الى الكثير من الناس.

ان الانفوجرافيك هو عبارة عن شكل من اشكال التواصل المرئي حيث يساعد الانفوجرافيك على تبسيط المعلومات المطروحة ويستخدم في استخدامات متعددة مثل عمليات التسويق ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حيث يلعب الانفوجرافيك دوراً مهماً في التأثيرات البصرية الى جانب انه يلقى تفاعل كبير من المستخدمين.

باختصار ان الانفوجرافيك يساعد على توصيل النقاط الرئيسية الى المتلقي بشكل أسهل وأكثر فعالية وتأثير وذلك من خلال تحويل البيانات والمعلومات الى صور مرئية ويتم جذب انتباه المستخدم او القارئ بالمعنى العام من خلال وضع التصاميم والعبارات والألوان والأساليب المميزة عن غيرها حيث تعد تلك العناصر من اساسيات الانفوجرافيك.

ومن الضروري ان يكون تصميم الانفوجرافيك مع شرح الميزات واليات استخدام المنتج حيث من دون تلك العناصر لا معنى لتصميم الانفوجرافيك.

ما هي استخدامات الانفوجرافيك؟

كما ذكرنا في الفقرات السابقة يوجد العديد من الاستخدامات للتصاميم الانفوجرافيك وسنقوم في هذه الفقرة بالحديث عنها بشرح وافي.

أفادت العديد من الأبحاث والدراسات بأن معظم المشتري والقراء لا يهتمون بالعنصر الكتابي مثلما يهتمون بالعنصر المرئي وهو الامر الذي أدى الى استخدام الانفوجرافيك بديلاً عن المحتويات الكتابية التقليدية وأصبح الانفوجرافيك منتشراً بشكل كبير في مختلف الاوساط والمجالات المختلفة والتي تتمثل بما يلي على النحو التالي:

  1. المسوقين.
  2. المدونين على مواقع التواصل الاجتماعي.
  3. الصفحات التي تقدم نصائح طبية على مواقع الانترنت.
  4. جميع أعضاء العملية التعليمية والطلاب.
  5. يستخدم في المواقع الإخبارية.

ويستخدم أيضا من قبل الأشخاص المهتمين في توصيل المعلومات على الاخرين حيث ان المعلومات التي يمتلكونها صعبة بعض الشيء فيلجؤون الى الانفوجرافيك من اجل تبسيط المعلومة وايصالها بسرعة وسهولة من خلال الرسوم المصورة.

قد يهمك: برامج لتصميم شعار لوجو إحترافي بصورتك في خمسة دقائق

ما هي أهمية الانفوجرافيك؟

كنا قد تحدثنا في الفقرة السابقة عن استخدامات متعددة للانفوجرافيك حيث يخدم في العديد من المجالات المختلفة فمن الطبيعي ان يكون له أهمية عالية في تلك المجالات بحيث يساعد على إيصال المعلومات بسرعة وبسهولة باستخدام المحتوى المرئي.

وان الهدف الأساسي من الانفوجرافيك هو استثمار الأسلوب التصميمي في إيصال الأفكار والمعلومات حول المشروع التجاري او المجال الذي يقوم به المستخدم وإذا نظرت الى الجانب المشرق من هذا الاستخدام فسترى ان الانفوجرافيك لا بد منه في المشاريع حيث يعتبر ركن من اركان النجاح وذلك لان يرتكز على عامل الاعلام بشكل كبير.

حيث يعمل بتصميمه المرئي الى إيصال كافة المعلومات والأمور المتعلقة بالاستخدام بسهولة وبساطة الى الطرف الاخر.

يوجد العديد من الأفكار التي تمثل أهمية الانفوجرافيك والتي تصنف على النحو التالي:

1. تقديم المعلومات والنصائح من خلال تصاميم الانفوجرافيك

ان استخدام الانفوجرافيك في توعية الناس أفضل بكثير من استخدام النصائح النصية فقط حيث يساعد الانفوجرافيك في توصيل المعلومات والنصائح الارشادية حول موضوع معين بسرعة وقد استخدمت الكثير من المنظمات الدولية هذه التصاميم خلال فترة انتشار وباء كورونا.

2. شرح المواضيع المعقدة

يستخدم الانفوجرافيك في تقديم المعلومات وشرحها بشكل مبسط في حال كان الموضوع معقداً وصعباً من إيصال المعلومات التي يضمها للأخرين حيث يمكن من خلال الصور والتصاميم المرئية من تلخيص المقالات والدراسات الطويلة وتوصيلها الى القارئ بسرعة وسهولة من دون تعقيد او نصوص نصية طويلة.

3. تعزيز العلامة التجارية الخاصة بك

يجب ان تعمل على تقديم الصور والألوان والتصاميم الرائعة بشكل جذاب سواء كان الامر في علامتك التجارية او في المتجر الالكتروني حيث تلك التصاميم ستبقى راسخة في عقل العميل بالطبع وسيقوم بشراء المنتج نظراً لجماليته البصيرة التي وجدها في المنتج.

4. الجاذبية الى المحتوى المرئي

دائماً ما يرغب العميل بأن يجد العنصل او المنتج الذي يبحث عنه بسرعة حيث ان الكتابة التقليدية قد بتعده فوراً عن المنتج لان العميل بطبيعته سريع البحث ولا يحب قضاء الوقت في القراءة عن الميزات بسطور طويلة لذلك فإن تصاميم الانفوجرافيك تختصر هذا الوقت من خلال الصور والرسومات البيانية حول العناصر الأساسية في الانفوجرافيك.

5. طريقة مميزة للنشرة والاستعراض باستخدام المحتوى المرئي

حيث يمكن استخدامه في الاعلام المرئي عن المشاكل التي من الممكن ان تواجه المستخدم خلال استخدامه لمنتجك التجاري حيث يمكنك من خلال هذه القصة المرئية الرائعة ان تقوم بتوصيل أفكار الحلول الى العميل بحيث يمكنه حل المشكلة ببساطة وسهولة.

6. تبسيط المعلومات وحفظها من قبل العملاء

نعم ان استخدام التصاميم أفضل من استخدام النصوص التقليدية حيث ان الألوان والتصاميم الرائعة تساعد العميل على حفظ المعلومات والميزات التي قام بمشاهدتها وقراءتها في المحتوى المرئي تباعاً حيث أفادت بعض الدراسات العلمية ان سرعة معالجة التفاصيل في الدماغ أسرع ب 60 ألف مرة من معالجة الصور والتفاصيل النصية.

ما هي أنواع الانفوجرافيك

يوجد ثلاثة أنواع من الانفوجرافيك سنقوم بتصنيفها على النحو التالي:

  1. الإنفوجرافيك الإحصائي.
  2. إنفوجرافيك المراحل.
  3. الانفوجرافيك الهرمي.
  4. إنفوجرافيك القوائم.
  5. الإنفوجرافيك الجغرافي.
  6. إنفوجرافيك المقارنة.
  7. الإنفوجرافيك المعلوماتي.
  8. الإنفوجرافيك الزمني.
  9. الانفوجرافيك الثابت.
  10. الإنفوجرافيك المتحرك.
  11. الإنفوجرافيك التفاعلي.

للمزيد أكثر ولفهم أنواع الإنفوجرافيك تابع المقال التالي: ما هي أنواع الإنفوجرافيك بالتفصيل؟

كان هذا حديثنا لليوم عن الانفوجرافيك وما هي استخداماته وما هي أهميته لمختلف المجالات حيث قمنا بتقديم معلومات تفصيلية حول هذا الامر نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

افضل موقع تصميم الصور احترافية والكتابة بالعربي مجانا

أفضل كتب لتعلم التصميم الجرافيكي

شرح برنامج Canva أفضل برنامج إنشاء تصاميم احترافية مجانا