ما هي أنواع الإنفوجرافيك؟

أنواع الانفوجرافيك وأهم النصائح لمصممي الانفوجرافيك

جميعنا يشاهد مقاطع فيديو وإعلانات سواء على شاشة التلفزيون أو على مواقع التواصل الاجتماعي ويعجب بها، أو يشاهد شرحاً لمعلومة ما، أو تفاصيل لموضوع معين مع رسومات جذابة وتعجبه هذه الفكرة، لكن معظمنا لا يعلم كيف يتم صنع هذه الفيديوهات، وما الاسم الذي يطلق عليها، وفي هذا المقال سنتعرف على فن الانفوجرافيك الذي يقوم بكل المهام التي ذكرناها، وسنطلع على أنواعه، وما المجالات التي يمكن تطبيق هذا الفن عليها.

فإذا كنت مهتم في معرفة أنواع الانفوجرافيك وما هي مكونات الانفوجرافيك؟ وما هي مجالات استخدام الانفوجرافيك وما هي عناصر الانفوجرافيك؟ وأشكال انفوجرافيك، تابع الشرح فأنت في المكان المخصص.

ما هو الإنفوجرافيك؟

يعتبر الأنفوجرافيك أحد أنواع الفنون وشكل من أشكال التواصل المرئي، التي تقوم بتحويل المعلومات والبيانات إلى رسوم وصور لتصبح سهلة الفهم والاستيعاب، والبعض يطلق عليه الأنفوجرافيكس، والبعض الآخر يسميه بالبيانات التصويرية، ومنهم من يسموه بالتصاميم المعلوماتية.

يتميز هذا الفن بأنه يساعد الآخرين في فهم أي معلومة عن طريق الرسومات والصور المميزة والجذابة، حيث يوصل لهم الأفكار من خلال بعض العبارات والكلمات التي ترافق الصور، ويشرحها لهم بطريقة واضحة، ولهذا الفن عدة أنواع سنطلع عليها معاً بشكل مفصل.

يتم استخدام الانفوجرافيك في عمليات التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، باعتباره يوصل للعملاء والجمهور النقاط الأساسية للمعلومات بشكل سهل وسريع وبفعالية أكبر.

1- أنواع الإنفوجرافيك من حيث العرض

لهذا الفن 3 أنواع من حيث طريقة العرض، وهي:

الانفوجرافيك الثابت:

يحتوي هذا النوع من التصميم على صورة ثابتة أو رسم تصويري يشرح شيء محدد وثابت، دون الحاجة لأن يتفاعل المتلقي معه، ويتم استخدم الانفوجرافيك الثابت في الحملات الإعلانية.

الإنفوجرافيك المتحرك:

من الأنواع التي تتميز بجاذبيتها، حيث أنه يتم استخدام الرسوم البيانية والفيديو والإحصائيات والإنميشن لعرض وإيصال الأفكار للمتلقيين بشكل سهل، وأسلوب التشويق أساس هذا النوع.

الإنفوجرافيك التفاعلي:

يختلف عن النوع السابق بأنه يمكن للجمهور التفاعل معه، حيث يقدم للمتلقين جوانب لجذب انتباههم، مثل أن يطلب منه النقر على نقطة معينة لمشاهدة شيء ما.

قد يهمك: ما هو الانفوجرافيك؟ أفضل 3 مواقع تصميم انفوجرافيك

2- أنواع الأنفوجرافيك من حيث التخطيط

لهذا الفن أنواع عديدة من حيث طريقة التخطيط، وهذه الأنواع هي:

الإنفوجرافيك الإحصائي:

يتخصص هذا النوع في عرض نتائج الاستطلاع والبيانات التي تكون من عدة مصادر، حيث يتم استخدام أدوات سرد للتركيز على المعلومات التي يتم عرضها، وهذه الأدوات المستخدمة تعتمد على الصور والألوان والمخططات البيانية والزمنية أثناء عملها.

الإنفوجرافيك المعلوماتي:

يستخدم هذا النوع عندما يوجد صورة عامة تخص موضوع ما، فهي تساعد في إيصال مفاهيم محددة وجديدة، وفي هذا النوع يتم تقسيم التصميم إلى عدة أجزاء مرقمة ولكل جزء عناوين وصفية، وهذا يساعد في توضيح كل نقاط التصميم بشكل دقيق ومرتب، وفي حال كانت المعلومات الموجودة لا تحتاج إلى تسلسل رقمي يمكن استخدام المخططات الدائرية.

الإنفوجرافيك الزمني:

هذا النوع مختص بالتواريخ المهمة، ويمكن استخدامه عند وجود تسلسل أحداث، حيث يتم من خلال هذا التصميم عرض صورة واضحة لسير الأحداث والمعلومات الزمني بطريقة يسهل على المتلقي فهمها.

إنفوجرافيك المراحل:

يستخدم هذا النوع عندما تكون المعلومات المراد توصيلها للجمهور على شكل عملية لها عدة مراحل، حيث يتم شرح وتوضيح كل مرحلة بطريقة سهلة، ويتم عرض المراحل من اليمين إلى اليسار، أو من الأعلى إلى الأسفل، ويمكن أيضاً ترقيم المراحل، وإضافة رموز وأسهم مما يلفت انتباه الجمهور ويدفعهم للمتابعة.

الإنفوجرافيك الجغرافي:

وهو نوع يركز على المواقع الجغرافي وكل التفاصيل المتعلقة بها، ويعتمد على الخرائط والمخططات، كما يركز على بيانات التركيب السكاني.

إنفوجرافيك المقارنة:

يقوم على المقارنة بين شيئين، أو مجموعة خيارات، حيث يتم استخدام طرق موضوعية، ووضع خط أفقي أو عامودي في المنتصف، وبعدها وضع كل خيار في جهة والبدء بعملية المقارنة بينهما.

الانفوجرافيك الهرمي:

ويعني هذا الوع ترتيب المعلومات الموجودة على شكل هرم أي من الأهم إلى الأقل أهمية، ومن أشهر القوالب تسلسل ماسلو الهرمي الخاص بالاحتياجات الإنسانية، حيث يتم وضع أهم احتياجات الإنسان في قاعدة الهرم، والأقل أهمية من احتياجاته في قمة الهرم، ويمكن استخدام هذا النوع في عرض التسلسل الوظيفي في شركة ما من المدير حتى الموظف الأصغر ويسمى بالتسلسل القيادي، ويستخدم المخططات التدفقية.

إنفوجرافيك القوائم:

يعرض هذا النوع قوائم مختلفة، وإرشادات حول موضوع معين، وتعتبر من التصاميم السهلة جداً، ويتم استخدام عناصر جذابة مثل الألوان وبعض العناصر المرئية والخطوط المميزة الإبداعية، مما يجعلها أجمل من القوائم التقليدية التي اعتدنا عليها.

قد يهمك: أفضل برنامج تصميم الجرافيك مجاني للكمبيوتر

بعض النصائح الهامة لمصممي الانفوجرافيك:

لا بد للشخص الذي يريد العمل في تصميم الأنفوجرافيك اتباع هذه النصائح المهمة لكي يكون عمله نجاحاً:

  • الاعتماد على البساطة في تصميمه والابتعاد عن المبالغة وخاصة في الصور والأيقونات، حيث يجب أن يكون عددها مناسب.
  • الاعتماد على التعبير البصري وليس النصي، أي حذف كل معلومة يمكن التعبير عنها بصورة بدل الكتابة.
  • يجب أن يقوم المصمم بربط العناصر المتوفرة لديه بشكل جيد ومتناسق.
  • استخدام الألوان بشكل معتدل وعدم الإكثار منها في تصميمه، حيث يمكنه الاعتماد على 3 أو 4 ألوان فقط.
  • إذا كان الهدف من التصميم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، يجب استخدام أبعاد واحدة لكل هذه المواقع.

الخلاصة

يعتبر فن الانفوجرافيك من الفنون والعلوم الحديثة والتي كانت نتيجة التطور التكنولوجي، فإن كان لديك نوع من الإبداع والحس الفني يمكنك تعلم هذا الفن والدخول في مجال التصاميم فهي في تطور مستمر وتحقق لك ربحاً جيداً.

مواضيع ذات صلة:

افضل موقع تصميم الصور احترافية والكتابة بالعربي مجانا

أفضل كتب لتعلم التصميم الجرافيكي

أفضل برامج لتصميم شعار لوجو إحترافي بصورتك في خمسة دقائق

تحميل أفضل برامج لتصميم صور كارتونية متحركة على الموبايل