ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أفضل 8 كتب لتعلم التصميم الجرافيكي (يجب قراءتها حتى لو كنت مصمم جرافيك)

هل ترغب في رفع مستوى تصميم الجرافيكي الخاص بك؟ أو هل أنت مبتدئ وتسأل نفسك كيف اتعلم التصميم الجرافيكي وتريد تعلم التصميم الجرافيكي للمبتدئين؟ فهنالك ثروة كبيرة من المعلومات المتوفرة عبر الانترنت تعلم التصميم الجرافيكي من الصفر، وتعتبر كتب التصميم الجرافيكي من أفضل المصادر التي تعطيك معلومات قيمة عن تصميم الجرافيك، حيث أن هناك آلاف الكتب والتي تطرح أهم سؤال: من أين يحب أن تبدأ في التصميم الجرافيكي؟

لذلك من خلال موقع تقني دوت كوم سوف نقدم لكم قائمة تضم "أفضل 8 كتب حول تصميم الجرافيكي" و ازاي تتعلم التصميم الجرافيكي والتي تعلمك أساسيات التصميم الجرافيكي وكيفية البدء حياتك المهنية في التصميم إلى مفاهيم التصميم وانوعه ومثل التصميم والطباعة وغيرها من الأساليب، يجب أن تعلم أن أفضل كتاب تصميم الجرافيكي ليس فقط للمبتدئين، لأنه مهم جداً أن تتعلم باستمرار لكي تبدو مبدع في هذا المجال وأفضل الكتب في مجال تصميم الجرافيك تقدم طريقة رائعة للقيام بذلك، لذلك إذا كنت تبحث عن كتاب مبادئ التصميم الجرافيكي أو تعلم فن الجرافيك وقواعد التصميم الجرافيكي PDF تابع الشرح.

أفضل 8 كتب عن التصميم الجرافيكي (يجب قرأتها حتى لو كنت مصمم جرافيك)

أفضل كتب التصميم الجرافيكي

إن تطور الحاسوب والإنترنت فتح لنا آفاق مخيفة من المعرفة والأساليب الجديدة بالحياة والتعامل معه، وبعد انتشار التسوق الرقمي والإلكتروني بشكل مخيف؛ بدأت أفكار صانعي هذه الأسواق تنبع من ذهنهم، وبدأت عقولهم تضيء وتتشعب أفكارهم. منها نجح ومنها لم ينجح والآخر كان منطقي وبعضه لم يكن، وبعد مئات بل آلاف الأفكار قد أضاءت هذه الفكرة النيرة وهي التصميم الجرافيكي.

لذلك اليوم سأعرفكم بما يعرف بالتصميم الجرافيكي وسنتكلم عنه قليلاً وسنحدثكم عن بعض الميزات التي يجب أن تكون بالمصمم، وسنستعرض فكرة عن المواد التي تُدرس بجامعات حول هذا التخصص ونشرح إيجابيات وسلبيات العمل فيه وسنعرفكم عن أفضل الكتب لتعلم التصميم الجرافيكي. 

وسنقترح عليكم المواقع والتطبيقات المفيدة لهذا العمل التي تعينكم على معرفة وتعلم التصميم الجرافيكي بسهولة ومتعة أكثر.

ما هو التصميم الجرافيكي؟

يكون التصميم الجرافيكي مرآة للصفحة (البيج، الأكاونت والمنتج حتى) الذي يراها المتصفح ويعبر عنها، ويرسم لنا صورة عن المحتوى إجمالاً والذي يجب أن يكون ملفتاً وجذاباً ليجذب المتصفح أو القارئ أو المشتري حتى، فيعتمد هذا العمل على الحس الإبداعي العالي وحب الألوان والفن والأبداع والتميز القوي بين درجات الألوان وإلى ما ذلك، وبمسمى تعبيري يعد التصميم التواصل البصري الذي يبنى على حسب طلب ورغبة الزبون بهدف إيصال رسالته أو فكرته أو ما يشعر به للفئة المستهدفة.

ماهي أهم المميزات التي يجب أن تكون بالمصمم الجرافيكي؟

  • التمتع بخيال رائع.
  • الإبداع والابتكار.
  • مهارة وحرفية عالية في انتقاء الألوان.
  • القدرة على العمل على الأجهزة الحديثة (مواكبة العصر).
  • إجادة استخدام تطبيقات الرسم على جهاز الكومبيوتر.
  • حب الفنون والرسم والتصميم.
  • التمتع بثقافة عالية.
  • الدقة والاهتمام بأدق التفاصيل.

أهم المواد التي تُدرس حول هذا الاختصاص؟

  • أساسيات الرسم والتصميم.
  • الرسم الحر.
  • علم الجمال والتذوق الفني.
  • تاريخ التصميم الجرافيكي.
  • تاريخ التصميم ونظرياته.
  • نظرية اللون وتطبيقاتها.
  • تصميم المواقع الإلكترونية.
  • فن التفكير الإبداعي.
  • مبادئ التصميم الجرافيكي.
  • تصميم الدعاية والأعلان.

وتعد هذه من أهم المواد التي تدرس لهذا الاختصاص وبالطبع هناك اختلاف بين جامعة والأخرى وثقافة وأخرى ورغم هذا الاختلاف يبقى مفهوم التصميم الجرافيكي واحد من حيث الأبداع والفن.

أما بالنسبة لسنوات دراسة هذا الاختصاص فهي تتراوح بين الأربع سنوات أو الخمس سنوات وذلك أيضاً بناءً على اختلاف الجامعات.

إيجابيات العمل كمصمم جرافيكي:

  • العمل المنزلي.
  • لا يوجد تقيد بساعات الدوام.
  • حرية العمل دون رئيس.
  • مدخول عالي.
  • لا يحتاج مكتب يمكن الاكتفاء بحساب شخصي لعرض الأعمال.

سلبيات العمل كمصمم جرافيكي:

  • العمل خلف الحاسب لساعات طويلة.
  • أمراض بالظهر والمفاصل.
  • الحياة الاجتماعية منعدمة.

قد يهمك: افضل موقع تصميم الصور احترافية والكتابة بالعربي مجانا | قل وداعاً لبرامج الفوتوشوب

ما هي أفضل الكتب لتعلم التصميم الجرافيكي؟

إن عصر القراءة لا ينتهي، فبالرغم من أن التصميم الجرافيكي يعتمد على الحاسوب والأجهزة المتطورة فإن تعلمها يحتاج أيضاً إلى قراءة الكتب والتثقيف حول هذا المجال. فإذا كنت تبحث عن كتاب أساسيات التصميم الجرافيكي PDF سنعرض إليكم قائمة بأفضل الكتب التي من الممكن أن تفيدكم في تعلم هذا المجال:

(1) 100 Things Every Designer Needs To Know About People

يعتبر هذا الكتاب أفضل دليل تصميم الجرافيك ، وتستطيع التعلم من هذا الكتاب علم النفس التصميمي ومعرفة طريقة تفكير الناس ومن الأجزاء العميقة فيه HOW PEOPLE FEE وهذا من أعم الأجزاء به ينصح به وبشدة وخصوصاً للناس المهتمة بعلم النفس وتأثير الألوان على النفس والبصر.

(2) Brand Intervention

هذا الكتاب يدعى بالعبقري، كل قسم به يبدأ بحكمة ونصيحة وغير ذلك. فهو من الكتب القصيرة أي ان عدد صفحاته لا تتجاوز ال 290 صفحة لكنه مختص بتصميم العلامة التجارية (Brand) بشكل عميق، لذلك ينصح به لأصحاب هذا المجال.

(3) Design by Nature

يعتبر أحد أشهر كتب للتصميم الجرافيك وهو مختص بتصميم الهويات والشعارات البصرية وهو من الكتب العميقة والتفصيلية بشكل كبير. 

(4) Design Matters Logos

هذا الكتاب يجب ان تقرأه حتى لو كنت محترفاً في التصميم، فهو يعطيك معلومات عميقة ودقيقة بشكل لا يوصف، إذ أنه لجميع الاختصاصات بالتصميم، أي بكل بساطة يجيب الكتاب على جميع الأسئلة التي تدور بذهنك حول التصميم.

(5) Designing for Emotion

يشبه الكتاب الأول نوعا ما لكنه متعمق أكثر بتصميم المواقع الإلكترونية.

(6) Atomic Design

أيضا متجه لتصميم المواقع، كما أن أسلوب الكاتب جميل للغاية.

(7) Graphic Design Solutions

وهو من أقدم الكتب وأعمقها أجرئها بالتصميم، فهو من أفضل وأهم وأجمل مصادر التغذية البصرية يجب على أي مصمم مهما كان اختصاصه قراءته.

(8) Universal Principles of Design

وهو كتاب الخاتمة، إلا أنه البداية للتصميم بنفس الوقت، وهو كافي لجميع الأسئلة التي تدور بذهن القارئ. ببساطة بمجرد الانتهاء من قراءته ستكون لديك الكم الهائل من المعلومات حول التصميم 

برامج خاصة للتصميم للهاتف الذكي:

1. PicsArt

يستخدم هذا التطبيق للقيام بالكثير من التعديلات على الصور وتجميعها وتعديل الخلفيات وغير ذلك. بالإضافة إلى المؤثرات والفلاتر الرائعة التي يحتويها التطبيق.

2. Canva

يستخدم هذا التطبيق لتصميم اللوغو وكروت الدعوات والمنشورات الإعلانية وغيرهم الكثير، وهو من أشهر وأسهل برامج التصميم عبر الهاتف.

3. PINTEREST

وهو تطبيق تغذية بصرية، أي يمكن للمصممين استخدامه من أجل الاطلاع على تصاميم مميزة ومحاولة إنجاز ما يشبهها.

4. LIGHTROOM

يستخدم لتعديل ألوان الصور وإضافة الكثير من التعديلات المميزة، فهو مطور من أفضل الشركات وهي شركة Adobe.

5. SNAPSEED

يستخدم للقيام بالتعديلات الاحترافية، ويقدم الكثير من المزايا المنوعة التي لا تتواجد في تطبيقات أخرى.

وفي النهاية فإن التغذية البصرية مهمة جداً لهذا العمل، وأي عمل يحتاج الممارسة والحب والإبداع للنجاح. وعلى المحب مواكبة جميع التطورات التي تحدث بالعمل ليبقى بالصدارة وغير ذلك، فإن علينا تذكر أن هذا العمل تتغير أولويات اختصاصاته مع الوقت، فمن المهم معرفة اختصاص واحد على الأقل لمواكبة العصر قليلاً وممارسته بشكل دائم لأن ممارستها تخلق الأبداع والمبدعين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح بالتفصيل عن أفضل كتب التصميم الجرافيكي والتي تعلم التصميم الجرافيكي والديزاين من الصفر ، أتمنى إذا أعجبكم الشرح لا تنسوا مشاركته مع الجميع فالدال على الخير كفاعله.

مواضيع ذات صلة:

تحميل الصور بدون حقوق الملكية وبحجمها الأصلي مجاناً 2022

أفضل 5 برامج تعديل الصور على الهاتف (تحرير صور إحترافية)

أفضل 3 برامج لتصميم شعار لوجو إحترافي بصورتك في خمسة دقائق

ربح المال عن طريق رفع الصور (اربح 850 دولار بدون رأس)

تحميل أفضل 4 برامج لتصميم صور كارتونية متحركة على الموبايل

أفضل 10 مواقع وبرامج لتعديل الصور وإضافة لمسات سحرية إحترافية