هل ضعف الكهرباء يؤثر على التكييف

تعتبر مشكلة ضعف الكهرباء أو انخفاض الفولتية بشكل مفاجئ من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من بلداننا العربية، وكما نعلم أن معظم الأجهزة الكهربائية المنزلية تم إعدادها لتعمل على فولتية محددة مثل 220 وهذا الأمر بالتأكيد له تأثير على الأجهزة الكهربائية، وفي موضوع مقالنا اليوم سنتعرف هل ضعف الكهرباء يؤثر على التكييف؟ و التكييف يحتاج كم فولت؟ وهل ضعف الكهرباء سبب ضعف دفع هواء المكيف سبلت؟ وما هو حل مشكلة انخفاض الجهد الكهربائي؟ هذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم.

هل ضعف الكهرباء يؤثر على التكييف؟

هل ضعف الكهرباء يؤثر على التكييف

يعتبر التكييف شيء أساسي في كل منزل، ولا يمكن التخلي عنه في كل فصول السنة، وخاصة الصيف والشتاء، والكثير من الأشخاص يعتبروه أهم من أي أثاث منزلي، ولكن كثيراً ما يتعرض جهاز التكييف إلى أعطال متكررة، وتعتبر صيانته وإصلاحه مكلفة نوعاً ما، كما يمكن أن يؤثر ضعف الكهرباء على أداء التكييف وقوته، وسنتحدث عن هذا الموضوع بشكل مفصل وموسع، وكيف يجب أن يتصرف الفرد عندما يتراجع أداء المكيف نتيجة ضعف الكهرباء، بالإضافة إلى عدة مواضيع أخرى تتعلق بالتكييف من خلال مقال اليوم.

ضعف الجهد الكهربائي بشكل عام:

الكثير منا لا يعلم وظيفة الجهد الكهربائي بطريقة علمية، وبشكل دقيق هو الطاقة التي تقوم بدفع الالكترونيات من الجانب السالب إلى الموجب، حيث يتم بعدها تحويل الطاقة الكهربائية إلى نوع آخر من الحركة مثل الحركية أو الحرارية، ولهذا الجهد عدة أسماء ومصطلحات فالبعض يسميه الفولت، والبعض الآخر يسميه قوة الدفع الكهربائي، ورمزه العلمي V.

يتسأل البعض هل هذا الجهد يبقى كما هو، أو يمكن أن يصبح أضعف مع مرور الوقت، الجواب هو نعم قد يفقد الدفع الكهربائي قوته في بعض الأحيان، نتيجة هبوط الجهد، أو نتيجة سوء التوصيلات الكهربائية وخاصة في البلاد العربية وتآكلها، أو نتيجة المواد التي تصنع الأجهزة الكهربائية فقد تكون مقاومتها ضعيفة.

هل يؤثر ضعف الكهرباء على الأجهزة الكهربائية؟

من المعروف أن الأجهزة الكهربائية والالكترونية تخسر طاقة بشكل كبير أثناء عملها، وتتأثر باختلاف الجهد الكهربائي، سواء كان الجهد مرتفع أو منخفض، كما يتغير عمل الأجهزة الكهربائية سواء مكيف أو غيره باختلاف الارتفاع والنزول، ودرجة حرارة الموتور وسرعته، وقوة الدوران.

ويجب أن يعلم الفرد أن الأجهزة الحديثة تستهلك كمية أكبر من الكهرباء، حيث يصل استهلاكها إلى 70%، واستهلاك الأجهزة المقاومية مثل الفرن والمصباح تستهلك 20%.

قد يهمك: أسهل طريقة حساب استهلاك الكهرباء للمكيف

هل ضعف الكهرباء يتلف أو يضعف التكييف؟

يقول خبراء الطاقة والكهرباء أن الشبكة العامة للكهرباء تنخفض لدرجة 150 فولت، وعند عودة التيار الكهربائي يرتفع الجهد إلى 250 فولت، وتستغرق هذه العملية 50 ثانية، نتيجة ثقل الأحمال، وقد تتكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم الواحد، ويعتقد هؤلاء الخبراء أنها لا تلحق الضرر في جهاز التكييف، وأعادوا ذلك للأسباب التالية:

في الحالة العادية أن عند انقطاع الكهرباء وعودته لا يعمل جهاز التكييف بشكل مباشر، بل أنه يحتاج لدقائق تتراوح بين 3 إلى 5، وسبب ذلك وجود مؤقت حماية داخله.

في حال انخفاض الجهد عن المستوى الذي يحتاج المكيف كي يعمل، فإن جهاز الحماية الموجود داخل المكيف لا يسمح بمرور التيار الكهربائي في الضاغط، حتى يبعد المكيف عن التعرض للتلف. أي يمكن لجهاز التكييف أن يضعف نتيجة ضعف الكهرباء لكن ليس بالضروري أن يتعرض لأي عطل أو ضرر.

طريقة حماية التكييف في حال ضعف الكهرباء

باعتبار أن ضعف الكهرباء يؤثر سلباً على أداء جهاز التكييف، لذلك على الفرد في حال ضعف الكهرباء اتباع الطرق التالية لحماية جهاز التكييف الخاص به:

يجب فصل الكهرباء بشكل فوري عن المكيف عند ملاحظة ضعفها، وخاصة أن جهاز التكييف يستهلك كميات كبيرة من طاقة الكهرباء، حيث أن هذه الطريقة تخفف من استهلاك الطاقة، حيث أن المكيف يستهلك كيلو واط خلال استخدامه لـ 10 ساعات. كما يجب فصل عدة أجهزة أخرى مثل السخان والثلاجة والمكواة.

سبب قلة الهواء في التكييف

قد يصبح الهواء الذي يخرجه المكيف سواء ساخن أو بارد قليل وخفيف مقارنة بوضعه الطبيعي، ويكون سبب ذلك انتهاء صلاحية مواسير الغاز وضرورة تبديلها، أو تغيير إعدادات المكيف، أو قد يكون السبب عطل في المروحة الخارجية، والحل لكل هذه الأسباب ولمشكلة الهواء هو الفحص الدوري كل 6 أشهر لجهاز التكييف حفاظاً على جودته وأدائه، وكشف أي عطل داخله، أو تآكل أي قطعة داخله.

طريقة زيادة برودة التكييف

يفضل الكثير من الأشخاص زيادة برودة المكيف، وخاصة في أيام الحر الشديد، ويمكنهم ذلك عن طريق تشغيل المروحة الخارجية لأعلى درجة، وذلك من خلال جهاز التحكم الخاص بالتكييف، حيث يقوم الفرد بخفض الرقم الذي يظهر على جهاز التحكم، حتى 16 أو 18 وهذه أقل الدرجات برودة.

هل يجوز إبقاء التكييف يعمل طوال اليوم؟

بعض الأشخاص يبقون المكيف يعمل 24 ساعة سواء كانوا في المنزل، أو خارجه وخلال النوم أيضاً، لكن هذا غير صحيح، ويؤدي إلى حدوث أعطال في جهاز التكييف، ويجب إيقافه عن العمل لمدة ساعات خلال اليوم ليكي يستعيد قوته وتوازنه، وليبقى يعمل بكفاءة عالية.

بالإضافة إلى أن إبقاء التكييف يعمل طوال اليوم يعتبر هدر للمال، ودفع الفرد فواتير كهرباء بقيمة عالية جداً، باعتبار المكيف يستهلك كميات كبيرة من الكهرباء كما ذكرنا في بداية المقال.

كما يمكن أن يقوم الفرد بخفض المروحة الخارجية، وخاصة عند تساوي درجة حرارة المكان أو الغرفة.

الخلاصة

راقب الكهرباء وقوتها في منزلك أو مكان عملك، وانتبه إذا كانت ضعيفة أو قوية، فهي تؤثر على كل الأجهزة الكهربائية وليس فقط جهاز التكييف، حيث أنها قد تؤدي إلى عطل في الثلاجة أو الغسالة أو غير ذلك.

مواضيع ذات صلة:

أشهر أعطال غسالة الصحون وكيفية إصلاحها

شرح مصطلحات ريموت المكيف: معاني رموز ريموت المكيف

أفضل غسالة ملابس اتوماتيك