أنواع سبائك الذهب في السعودية ومعايير نقاء الذهب

أنواع سبائك الذهب في السعودية ومعايير نقاء الذهب، أهلا بكم أعزائي زوار موقع "تقني دوت كوم" في هذا المقال سنتعرف على أنواع سبائك الذهب في السعودية وما هي أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار وما هي فوائد شراء سبائك الذهب وما هي عيوب الاستثمار في سبائك الذهب.

انواع سبائك الذهب في السعودية ومعايير نقاء الذهب

يسعى العديد من الناس الى استثمار أموالهم في الأمور التجارية ولكن بعض الأشخاص يخشى من الخسارة حيث يكمن الخوف في داخلهم من ضياع ما جنوه طيلة حياتهم لذلك يتجهون بشكل مباشر الى الاستثمارات التي لا تخسر او الخسارة فيها نادرة فيلجؤون بشكل مباشر الى شراء سبائك الذهب حيث السبائك هي من افضل الاستثمارات الناجحة على مدار الوقت والمدى الزمني البعيد الى جانب الميزات التي تتمتع به السبيكة من نسبة نقاء عالية من الذهب.

وفي مقالنا هذا سنتحدث عن أنواع سبائك الذهب الموجودين بشكل خاص في المملكة العربية السعودية وسنتطرق أيضا الى شرح معايير الذهب بشكل كامل ، تابعونا.

أنواع سبائك الذهب في المملكة العربية السعودية

يوجد في المملكة عدد كبير من سبائك الذهب ومن جميع الاوزان والسبائك الموجود هي ثلاثة أنواع أساسية هي سبائك 999.5 و سبائك 999.9 و سبائك 0 ، وتختلف الاوزان من نوع لأخر بين السبائك حيث يعادل كل جرام ذهب حوالي الخمسة قراريط وسنستعرف في فقرتنا هذه لبعض اوزان السبائك:

  1. سبيكة بوزن خمسة كيلو.
  2. سبيكة بوزن كيلو واحد.

والعديد من الاوزان الأخرى حيث تصل من جرام واحد وصولاً الى 500 جرام وتصنف تلك الأنواع بناء على معايير نقاء سبائك الذهب.

معايير نقاء سبائك الذهب

1. عيار 24

هو انقى معيار في العالم بين جميع أنواع سبائك الذهب ففي المملكة يصنف كأفضل معيار ويقوم تجار المجوهرات بصنع الليرات الذهبية والجنيهات وجميع السبائك الذهبية منه.

2. عيار 22

هو واحد من المعايير التي تمتاز به سبائك الذهب في المملكة ويصنف ثاني انقى معيار من الذهب ويرج ذلك التصنيف الى احتواءه على كميات ضئيلة من الشوائب ويتم تمييز المجوهرات والقطع الذهبية التي تصنع من هذا المعيار من خلال الرقم المكتوب عليه حيث اما يكتب 22 او 0.9167.

3. عيار 21

هو واحد من ضمن المعايير الموجودة في سبائك الذهب في السعودية ويصنف من النوع الثالث من حيث المعايير بعد العيار 22 ويتم تمييز القطع الذهبية التي تصنع عنه من خلال الرقم المكتوب عليه حيث يكتب اما 21 او 0.875.

4. عيار 1

يصنف هذه العيار في اخر نوع من أنواع المعايير من السبائك الذهبية وهو الارخص ايضاً ويعود ذلك السبب الى ان نسبة الشوائب الموجودة داخله عالية بشكل مع المقارنة بباقي أنواع العيارات ويتم تمييز العيار 18 من خلال الأرقام المكتوبة على القطع الذهبية التي تصنع منه حيث يكتب عليها اما 18 او 0.750.

قد يهمك: أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار

ما هي اشكال سبائك الذهب المستخدمة في السعودية وما هي استخداماتها؟

 تتنوع اشكال سبائك الذهب في المملكة العربية السعودية حيث يوجد العديد من الاشكال المختلفة من السبائك وينتشر بشكل كبير القبضان والعملات الذهبية، ويختلف السعر بشكل كبير بين هذه السبائك حيث ان سعر الذهب لا يتم حسابه بناءً على قيمته بل يتم حساب مصنعيته أيضا الى جانب العمل والجهد التي يبذله الصائغ حيث ان صناعة المجوهرات والحلي والزينة جميعها تحتاج الى اعمال وخبرات ويتم إضافة جميع هذه الأجور الى قيمة الذهب كما ان سوق البورصة تؤثر بشكل كبير على سعر جرام الذهب وتستخدم سبائك الذهب بشكل كبير حيث لها العديد من الاستخدامات ويعود ذلك الى لمعانه الجميل والبراق الرائع الذي يتمتع به ومن ابرز استخداماته:

  1. علاج الاسنان وحشوها.
  2. الذهب من النوع الذي لا يصداً لذلك يتم استخدامه في حماية الاسلاك النحاسية.
  3. تستخدمه معظم الشركات الفاخرة في صناعة الساعات وبعض المجوهرات الفارهة.
  4. يعتبر الذهب من أفضل المواد التي تقووم بوصل الكهرباء لذلك يتم فيه صناعة بعض الأطراف الصناعية.
  5. تستخدمه الدول في صك العملات المعدنية.
  6. ويستخدمونه الفنانون في تزيين الاعمال الزخرفية والفنية.

عيوب الاستثمار في سبائك الذهب؟

ذكرنا العديد من الميزات والفوائد التي يمكن تحصيلها من وراء استثمار الذهب لكن لكل شيء الإيجابيات والسلبيات حيث من العيوب الظاهرة في استثمار سبائك الذهب:

  1. يتوجب على من يقوم باستثمار أمواله في سبائك الذهب بمتابعة أسعار الذهب بشكل متواصل وذلك لان أسعار الذهب متفاوتة بشكل كبير وسريع حيث يجب عليه الانتباه والبيع عندما تكون الأسعار قد ارتفعت بشكل مفيد ومربح لرأس المال.
  2. يصنف الذهب من الممتلكات الثمينة والغالية بشكل كبير لذلك يجب ان يتم حمايته بشتى الوسائل من السرقة.
  3. يجب الانتباه عند شراء سبائك الذهب حيث يجب ان تتم عملية الشراء من تاجر معروف بصيته الحسن او من خلال البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية.

قد يهمك: أهم العوامل المؤثرة في سعر الذهب | أسباب ارتفاع سعر الذهب

كيفية الاهتمام بسبائك الذهب والحفاظ عليها؟

يحب العديد من الأشخاص الذين يمتلكون المجوهرات والقطع الذهبية من الحفاظ على نظافتها وعلى لمعانها وبراقها الكبير ولذلك يبحث الناس على طرائق للحفاظ على لمعان الذهب وفي هذه الفقرة سنقدم بعض أبرز هذه الطرائق:

  • إذا كنت تريد الحفاظ على لمعان قطعك الذهبية يجب عليك إضافة بعض من سائل الجلي للماء والقيام بوضع القطعة الذهبية داخل ذلك المزيج لضمان زوال الاوساخ عنها بعد ذلك يتم سحب القطعة من الماء ومن ثم استخدم فرشاة اسنان ناعمة لتنظيفها والحفاظ عليها من الخدوش والجروح وبعدها قم بتجفيفها بقطعة قماش ناعمة.
  • قم بالحفاظ على قطعك ومجوهراتك الذهبية في علب خاصة لتجنب تعرض القطع للخدش او للجرح نتيجة التلامسات مع الاكسسوارات الأخرى حيث جميع هذه الجروح من الممكن تؤدي من تقليل قيمة الذهب

وختاماً نكون قد قمنا اهم أنواع سبائك الذهب في السعودية الى جانب بعض التفاصيل عن المعايير والمقارنة فيما بينهم بالجودة مع عرض بعض الاوزان المتوفرة في المملكة نتمنى ان ينال المقال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

أهم النقاط عن الذهب و نصائح الاستثمار في المعدن النفيس

ظهور معدن ينافس الذهب في القيمة المادية

أفضل مواقع توصيات الذهب مجانا