كيف تشتري الذهب وتتأكد من نقائه 100%

سيكون مقالنا توضيحي لكي تعرف كيف تشتري الذهب وتتأكد من نقائه، وهل هو استثمار مربح أم لا؟ حيث يعتبر الذهب بشكل عام وسبائك الذهب بشكل خاص من أفضل الخيارات التي يمكن اللجوء إليها للاستثمار في الأموال والحفاظ على قيمتها من التدهور الاقتصادي والتضخم الذي يشهده العالم.

ولكن هنالك أسرار ومعلومات يجب على كل شخص يرغب بشراء الذهب سواء بغرض الاستثمار لفترة طويلة الأمد أو الزينة أن يدركها، وذلك لأن الذهب عنصر قيم ويحتاج أنفاق الكثير من الأموال لشرائه.

لذلك نجد الكثير يتساءل كيف اشتري ذهب من الصائغ بدون غش؟ أو كيف اشتري ذهب بدون مصنعية أو صياغة؟ والكثير من الأسئلة الأخرى، لذلك جهزنا لكم دليل مهم نتعرف فيه بشكل مفصل كيف تشتري الذهب وتتأكد من نقائه وهل هو استثمار مربح أم لا.

كيف تشتري الذهب وتتأكد من نقائه

مع التصاعد الاقتصادي الكبير للعملة النقدية الخاصة بكل دولة من دول العالم أصبح الكثير من الأشخاص يفضلون تبديل ما بحوزتهم من عملة نقدية الى ذهب خالص ولكن ذلك يتطلب خبرة جيدة لمعرفة اقتناء الذهب النقي والغير متعرض للغش حيث تفقد العملة النقدية قيمتها مع مرور الزمن الا ان الذهب لا يفقد قيمته بل ان قيمته في تزايد مستمر وبذلك يكون الفرد يحقق أرباح لأمواله وهي في حوزته.

ولابد للتنويه الى انه عندما تريد الحفاظ على العملة التي في حوزتك عليك الانتباه الى ان شراء السبائك تعد الخيار الأفضل لك من شراء قطع ذهبية للزينة والحلي ، كل تلك المعلومات سوف نتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال وكل ما يتعلق بكيفية شراء الذهب.

كيف تشتري الذهب وتتأكد من نقائه

تباع سبائك الذهب هذا المعدن النادر عادة بالغرام ولضمان انك تشتري ذهب نقي لابد من وضع ختم النقاء الخاص بالشركة المصنعة مع ادراج فاتورة مع القطعة المباعة والتي تتضمن الوزن والعيار الخاص بالقطعة المباعة أو السبيكة.

فالسبيكة الذهبية لابد من ان تحتوي على نسبة 99.5% على الأقل من الذهب الخالص حيث يتم اعتبارها من السبائك ذات الجودة الاستثمارية وبذلك تكون معفاة من جميع الضرائب السارية المعترف عليها في الأسواق أنها الصياغة أو المصنعية الخاصة بقطع الزينة والحلي.

فعلى سبيل المثال اذا اردت شراء الذهب في كندا يمكنك ذلك من أحد البنوك الخمسة الكبرى حيث تستطيع الشراء بنفسك او عن طريق شبكة الانترنت او من خلال الخدمات المصرفية والدفع عبر حسابك المصرفي اذ يمكنك الحصول على الذهب من خلال مدة زمنية معينة أقصاها 24 ساعة ولكن بشرط الا تتجاوز قيمة الذهب المشترى 10 الاف دولار امريكي.

وفي حال كنت لا ترغب بتخزين الذهب في منزلك توفر لك البنوك الكندية إمكانية التخزين لجميع العملاء من خلال فتح حساب وصي دون رسوم إضافية مع الانتباه الى ان الذهب الذي تضعه للتخزين في البنك ليس ذاته الذهب الذي تخرجه بسبب تخزين الذهب في البنك بصيغة جماعية الا في حال قمت بوضع اسمك على القطع التي يتم تخزينها عندها تتأكد ان هذا ذهبك الخاص ولكن ذلك يضيف بعض من الرسوم للتأمين وإضافة الاسم.

قد يهمك: طريقة الاستثمار في الذهب للمبتدئين

أشكال شراء الذهب

بالنسبة لشراء الذهب فهنالك اشكال مختلفة، على حسب سبب شرائك للذهب، سواء للزينة أو للاستثمار، كما لكل شكل طريقة معينة للتأكد من نقائه وعدم التلاعب أو الغش فيه، وأول أشكال الذهب هي:

1- العملات الذهبية

يقوم البعض بجمع العملات الذهبية مثل الايغل الأمريكي او المابل ليف الكندي الذهبي لكن ذلك يضيف عليهم مبالغاً إضافية مقارنة بثمن الكمية ذاتها من الذهب على شكل سبائك وبذلك ان العملات المعدنية تحتوي على نسبة ذهب حقيقي خالص أقل من السبائك، اذ بإمكانك شراء العملات الذهبية عن طريق التجار ومحلات الذهب ذات ثقة عالية ولعدم تعرضك للتحايل والنصب، وتستطيع التأكد من حقيقة العملة الذهبية من دار سك العملة بشكل عام من خلال التحقق رقمياً والتي يعتبر من علامات الأمان ويمكنك التحقق أيضا من أصالة تلك العملات من خلال اختبارات بسيطة مثل:

  • المغناطيس: الذهب من المعادن الغير ممغنطة فإذا استطعت التقاط تلك القطعة بالمغناطيس فهي غير حقيقية وتعد من الذهب المغشوش.
  • حمص النيتريك: عند وضع الذهب بهذا الحمض فإنه لا يتأثر أبداً ولا يتآكل ولا يتغير لونه لكن تلك التجربة تشكل بعض الخطورة فقد تكون القطعة تحتوي على أي معدن آخر وبذلك تدمر مظاهر القطعة بالكامل عندها يكون الذهب غير نقي.
  • اختبار بينغ ping :اذا قمت برمي العملة الذهبية لابد من سماعك رنين عالي للتأكد من صحة الذهب ونقاءه.
  • اختبار السيراميك: اذا حاولت احتكاك قطعة من الذهب على لوح سيراميك لابد من ظهور علامة ذهبية وليس علامة سوداء.

2- المجوهرات

تستطيع اقتناء الذهب على شكل قطع من المجوهرات والحلي والزينة لكن ذلك يفرض عليك مبلغاً إضافياً يسمى بالمصنعية أو الصياغة والتي تكون عادة بسبب تكاليف تصنيع القطعة وما تضيف عليها الشركة المصنعة من تفاصيل وبذلك يجب عليك الحرص عند شراء هذا المعدن الغالي والتأكد من التعامل مع شخص ذو ثقة وكفاءة عالية لعدم تعرضك للنصب والاحتيال وخسارة نقودك.

قد يهمك: أفضل 10 أجهزة كشف الذهب

عوامل يجب مراعاتها عند شراء الذهب

هناك عوامل يجب وضعها بعين الاعتبار عندما تتخذ القرار بشراء الذهب وهي:

التخزين

عندما تشتري الذهب يجب عليك التفكير في طريقة تخزينه والاحتفاظ به بمكان آمن اذ بإمكانك الاحتفاظ به في المنزل ولكن يجب الحرص على تأمين المنزل من دخول الغرباء واللصوص فيما ان بعض المستثمرين يفضلون حفظ الذهب الخاص بالاستثمار في حافظات من حديد مؤمنة بكلمات مرور لا يعرفها أحد غيرهم لكن ذلك يضيف تكاليف إضافية في سبيل الاستثمار الآمن للذهب.

التأمين

في حال كنت واثقاً من قرارك في تخزين ذهبك في المنزل عليك تأمين الحماية الجيدة لنفسك ولمنزلك من أي خطر يمكن أن تتعرض له بسبب وجود ذلك الذهب.

المصنع

اذا كنت من المستثمرين بالذهب عليك التأكد من المصادر التي تشتري منها على ان تكون مصادر موثوقة وذلك يساعد في زيادة قيمة الذهب مع مرور الزمن.

درجة النقاء

اذا كنت ترغب بشراء الذهب للاستثمار لابد لك من الانتباه الى ان تعارف نسبة الذهب في العملة الذهبية أو السبائك أو المجوهرات دوراً كبيراً ومهماً في تحديد قيمة الاستثمار لكن منهم اذ ان درجة النقاء تساعد في الحفاظ على القطعة سوا أكان سبيكة أو عملة ذهبية أو حتى مجوهرات فالذهب النقي يكون أكثر تحمل لعوامل الزمن وبذلك تضمن الحصول على الذهب بنسبة لا تقل عن 91%.

قد يهمك: أفضل موقع لشراء الذهب أون لاين

أسهم مناجم الذهب

اذا كنت تملك بعض النقود وتريد الخوض في عالم الاستثمار بالذهب تستطيع شراء الأسهم في الشركات التي تختص بتعدين الذهب وصقله عوضاً عن الاستثمار في الذهب المادي كالسبائك والمجوهرات والعملات الذهبية فقد تمنحك كبرى شركات تعدين الذهب باريك غولدBarrik Cold ومؤسسة نيومونت Newmont للتعدين فرصة الاستثمار في الذهب دون تعرضك للنصب والتحايل في شراء الذهب المادي والتعامل معه ومع مصادر موثوقة على الرغم من ان أسعار الأسهم في تلك الشركات فير مطابقة لمبدأ الذهب المادي لكنها تبقى فرصة مناسبة للاستثمار في مجال الذهب بعيداً عن الذهب المادي.

هل يعد الاستثمار في الذهب خياراً جيداً؟

الكثير من الأشخاص في يومنا هذا يعتقدون ان استثمار أموالهم في الذهب يحقق لهم أرباح مادية نعم فهم يحقق أرباح مادية لكنها أرباح تعتبر بنسبة ضئيلة على مر السنوات فإذا كنت تريد عمل ثروة بفترة زمنية سريعة فأنت تفكر بشكل خاطئ، حيث ان خلال الخمس سنوات الماضية تضخم سعر الذهب بنسبة 36% بيننا مؤشر اس بي ارتفع بنسبة 104% خلال مدة زمنية واحدة وبذلك من يكون الأكثر ربحاً؟؟ لكن الناس يعتقدون بشرائهم الذهب انهم في المكان الآمن لحفظ أموالهم من التضخم الاقتصادي الكبير في الوضع الحالي.

قد يهمك: هل يعتبر الذهب استثمار مربح؟ أيهما أفضل الأسهم ام الذهب

وفي الختام نأمل ان نكون قدمنا معلومات مفيدة لكل ما يتعلق بالذهب ونقائه وكيفية الاستثمار من خلاله، ونحن بدورنا يجب ان نلفت انتباه الجميع الى نقطة معينة وهي شراء الذهب من أماكن آمنة مع اخذ الاحتياط لحماية نفسك واموالك والتأمين عليهم.

تحرير : بيان زينو.

مواضيع ذات صلة:

أفضل شركات بيع سبائك الذهب

أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار

بعض المعلومات الهامة عن الذهب قبل البدء بالاستثمار فيه

طريق البداية في تجارة الذهب