شروط تقسيط السيارات من المعارض وطرق السداد

في هذا المقال سنقدم دليل نتعرف من خلاله ما هي شروط تقسيط السيارات من المعارض؟ وما هي الأوراق المطلوبة لشراء سيارة بالتقسيط من المعارض؟ فعلى الرغم من أن السيارة من الوسائل النقل الأكثر أهمية، إلا أن ليس الجميع لديه القدرة على شراءها نقداً، لذلك انتشرت فكرة شراء السيارات بنظام التقسيط، وكانت معارض السيارات هي الوجهة الأولى كونها تقدم عروض مختلفة على السيارات ونظام التقسيط ميسرة أكثر من البنوك، كما أن بعض المعارض تقدم نظام التقسيط بدون مقدم وبدون تحويل راتب.

ولكن مع ذلك، عند شراء سيارة بالتقسيط من أحد المعارض، من المهم الالتزام بالشروط والأوراق الواجب توفرها أثناء أو بعد عملية البيع أو الشراء، لهذا السبب جهزنا لكم موضوع هام نتعرف فيه على شروط تقسيط السيارات من المعارض بالإضافة إلى أفضل طرق السداد.

شروط تقسيط السيارات من المعارض

في ظل الواقع المعيشي في جميع أنحاء العالم أصبح امتلاك سيارة خاصة بالفرد من الحاجات الأساسية في سبيل العمل أو التنقل لأي غرض آخر اذ تعد السيارة من أهم وسائل النقل المطلوبة والضرورية للجميع وليس في بلد واحد وإنما في جميع أنحاء العالم حيث يوجد بعض الأشخاص يكونون بحاجة الى امتلاك سيارة لكنهم ليس بمقدورهم المادي امتلاكها ودفع ثمنها بالكامل لذلك أصبح عدد جيد من الأشخاص يلجؤون الى الحصول على سيارة ضمن نظام التقسيط المريح وبالمقابل نلاحظ ظهور شركات متعددة سواء في أحد الدول العربية أو في أي دولة أجنبية والتي قدمت ميزة البيع بالتقسيط ولكن ضمن شروط تختلف من معرض لآخر وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم شروط تقسيط السيارات بشكل عام .

شروط تقسيط السيارات من المعارض

هناك مجموعة شروط يلتزم بها البائع والمشتري عند إجراء عقد البيع فالبائع يضع شروطه والمشتري يجب عليه ان يستوفِ تلك الشروط لإتمام عملية البيع بشكل آمن 

1- وجود عقد التقسيط

يجب الانتباه الى صحة المعلومات الواردة في هذا العقد من قبل المشتري والبائع مع توضيح قيمة السعر المتفق عليه من قبل الطرفين وذكر المبلغ المدفوع والمبلغ المتبقي دفعه وبذلك يتم نسخ العقد لكلا الطرفين البائع والمشتري لضمان حق كل منهم .

2- آلية السداد 

عندما تتم عملية الشراء والبيع لابد من الاتفاق أولاً على تحديد آلية السداد وتوضيح الفترة الزمنية لإتمام المبلغ المتبقي سداده فعلى المشتري ان يلزم بتقديم دفعة اولى من ثمن السيارة ومن ثم إيداع تلك الدفعات في الحساب البنكي الخاص بالبائع أو حساب المعرض التجاري .

3- القدرة الائتمانية

يجب ان يتم الموافقة من قبل الطرفين البائع والمشتري على فحص السجل الائتماني للمشتري من قبل البائع حيث تتم تلك العملية من قبل شركات مختصة تستطيع فحص سجل المشتري وإمكانية سداد الباقي من ثمن السيارة. 

4- الرسوم الإدارية 

هناك قانون يسمح للبائع ان يضيف رسوم إدارية لا تتجاوز 1% من إجمالي ثمن السيارة وطبعاً يجب ان يوضح هذا الأمر في عقد التقسيط بين كل من البائع والمشتري .

5- التأمين الإجباري 

يتم تأمين السيارة أولا بقيمة 3 او 4% من قيمة ثمنها حتى يستطيع البائع بيعها والتأكد من عمل تأمين كامل لها ويتم احتساب ذلك التأمين من خلال الدفعة الأولى.

6- استلام السيارة 

يتم الاتفاق على كل النقاط والتفاصيل السابقة عندها يقوم البائع بتسليم السيارة بكل مرفقاتها للمشتري.

متى يتم فسخ عقد التقسيط؟

هناك حالات تحدث بين المشتري والبائع يتم بها فسخ عقد التقسيط وهي:

  • عدم التزام المشتري بنظام التسديد المتفق عليه من تأخير في السداد أو الاخلال بالدفع مطلقاً وهنا يحق للبائع إجبار المشتري على دفع ثمن السيارة كلها أو استرجاع السيارة لحين تسديد ثمنها بالكامل 
  • عندما يتم فسخ العقد بين كلا الطرفين يتحمل المشتري كل الرسوم الإدارية والرسوم الأخرى لفسخ عقد التقسيط.

قد يهمك: أفضل 5 سيارات اقتصادية في استهلاك الوقود

ما هو الفرق بين شراء السيارة من الوكالة وبين المعارض؟

يفضل البعض شراء سيارة من الوكالة والبعض الآخر من المعارض لما هناك فارق بسيط بين المعرض والوكالة حيث انه عندما تتم عملية الشراء من الوكالة يكون المشتري هو المالك الأول للسيارة على عكس عملية الشراء من المعرض فانه المشتري يكون المالك الثاني من بعد صاحب المعرض الذي يكون هو المالك الأول ومن جهة أخرى فإن الوكالة تقدم ضمانات أكثر ثقة من المعارض على حين الذين يرغبون الشراء من المعارض تعود أهدافهم الى تسهيل سرعة إجراءات شراء السيارة وكذلك سهولة وضع الاتفاق وشروط التقسيط بين الطرفين.

خطوات شراء سيارة بالتقسيط من المعارض

  • بدايةً على المتقدم زيارة المعرض الذي يرغب شراء السيارة منه.
  • يقوم بتقديم جميع الأوراق والمستلزمات الثبوتية المطلوبة لإتمام عملية البيع بالتقسيط وتلك الأوراق تختلف بحسب كل معرض وما يطلبه من أوراق تضمن عملية الدفع مثل صورة الهوية وصورة عن السجل التجاري ومكان الإقامة أي معلومات تضمن للبائع تحصيل حقه فيما بعد إضافة الى بيان الراتب الذي يشترط به ان يكون قادر على تسديد جزء منه لدفع قسط السيارة.
  • يتم التحقق من قبل البائع لتلك الأوراق الثبوتية وأهم من ذلك يتأكد من المعلومات التي تخص القدرة الشرائية للمشتري.
  • وحين يتم قبول البائع طلب التقسيط يقوم بوضع شروط التقسيط الخاصة به والموضحة ضمن العقد وجميع تفاصيل الشراء عندها يقوم المشتري بدفع الدفعة الأولى إضافة الى الرسوم الإدارية التي يفرضها المعرض عليه.
  • يتم توقيع المشتري على ورقة مفادها منع بيع السيارة الا عندما يتم تسديد اقساطها كاملة أي يمنع انتقال ملكية السيارة الى احد غير دون تسديد الاقساط جميعها.
  • وأخيراً تتم إجراءات عملية الشراء الأخيرة والتأمين وكل ما يتعلق بالترخيص الخاص بالسيارة.

قد يهمك: أرخص الدول في أسعار السيارات

طرق سداد الأقساط عند شراء السيارة بالتقسيط

عندما يتم وضع عقد الشراء بين المشتري والبائع يتم الاتفاق على كيفية السداد وتسجيل تلك المعلومات في العقد وذلك لضمان حقوق الطرفين ومن ذلك يتطلب من المشتري توضيح قيمة راتبه الشهري وذكر البائع للدفعة الأولى المطلوبة وباقي المبلغ وكيفية تسديده على فترات زمنية يتم الاتفاق عليها وبذلك يتم تسجيل جميع هذه المعلومات في العقد مع إضافة رقم الحساب البنكي للبائع الى العقد وذلك حتى يستطيع المشتري وضع الأقساط الشهرية في الحساب دون تقييد بالأوقات المتفق عليها اثناء توقيع العقد وكما ذكرنا اي تأخير في دفع الأقساط يحق للبائع فسخ العقد وحتى يمكنه استرجاع السيارة حتى يتم دفع ثمنها بالكامل.

اذ يتم الاتفاق على آلية التسديد والتي يمكن ان تكون على هيئة أقساط شهرية محددة أو نظام دفعات سنوية مع تحديد المبلغ المطلوب وحتى يمكن تحديد الدفع بشكل دوري كل ستة أشهر وكل ذلك يتم بالاتفاق ووضع هذه الاتفاقيات ضمن العقد منذ أول لحظة للبيع.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال والذي استطعنا من خلاله التحدث عن كل ما يتعلق بخصوص شراء السيارات والبيع بنظام التقسيط من معارض تقسيط السيارات وجميع الشروط المطلوبة إضافة الى توضيح الفرق بين الشراء من الوكالة او من المعرض.

مواضيع ذات صلة:

معارض تقسيط السيارات بدون مقدم في السعودية

أفضل مواقع شراء السيارات من كوريا الجنوبية

أفضل سيارات عملية ورخيصة في السعودية

مواقع بيع السيارات في أوروبا بأسعار مناسبة