كيف تعرف عيار الذهب وكيف تميز بين عيارات الذهب؟

إذا كنت تنوي شراء الذهب أو الاستثمار في هذا المعدن النفيس، فمن المهم أن تكون دراية بكيفية التعرف على عيار الذهب وكيف تميز بين وتفرق بين عيارات الذهب المختلفة، ولأن أسعار الذهب تعتمد على عياراته فإن الكثير يتساءل عن كيفية التعرف على عيار الذهب وكيفية التمييز بين العيارات.

لذلك سنقدم لكم في هذا المقال دليل شامل حول كيفية التعرف على عيار الذهب وكيف تميز بين عيارات الذهب المختلفة، حيث سنكتشف الرموز والعلامات التي تساعدك في تحديد نوعية وقيراط الذهب، لذلك تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

كيف تعرف عيار الذهب وكيف تميز بين عيارات الذهب؟

تعريف الذهب

يعتبر الذهب من المعادن الثمينة حدا في العالم ويستخدم بشكل خاص في صناعة الحلي أو لتجميد الأموال من أجل المحافظة على قيمة المال وهو فلز طبيعي يتواجد في القشرة الأرضية إما شكل نقي أو يكون مخلوطاً مع معدن أخرى كالحديد والفضة والزنك والكروم والنيكل وغيرها من المعادن وهو معدن طري جداً لذلك يضاف إليه معادن أخرى لتقويته ويصبح أكثر صلابة عند تعرضه لخدوش ولذلك هناك عيارات للذهب تبين نسبة الذهب الخالص في قطعة الذهب، حيث سنتحدث في هذا المقال عن كيفية معرفة عيار الذهب فإذا كنت مهتما تابع هذا المقال لتعرف الإجابة.

ما هو عيار الذهب؟

وهو يمثل كمية الذهب الخالص في قطعة الذهب أي نسبته حيث يكون الذهب مخلوطا مع بعض المعادن الصلبة لإكسابه صلابة وهذه العيارات كالتالي:

  • عيار 24 قيراط: وهذا يعني أن نسبة الذهب النقي 100% بدون إضافة أي نوع من المعادن لإكسابه صلابة ويكون طريا جدا لدرجة يمكن قطعه بسكين من البلاستيك وهذا يستخدم غالبا لتخزين الذهب على شكل أونصة لتجميد الأموال.
  • عيار 22 قيراط: ويعني أن نسبة الذهب النقي 91% أي 22 جزء من أجزاء القطعة من الذهب الخالص و 2 أجزاء من المعادن الأخرى كالنحاس والفضة ويكون سعره أقل من ذهب عيار 22 قيراط ويكون أكثر قساوة منه ويستخدم لتخزينه على شكل أونصات لتجميد الأموال وعملات ذهبية أيضا وفي بعض الأحيان تصنع منه الحلي الفاخر.
  • عيار 21 قيراط: وهذا يعني أن نسبة الذهب النقي 87.5 % ويتألف من 21 جزء من الذهب النقي و 3 أجزاء من المعادن الأخرى كالنحاس والفضة والزنك وهذا العيار هو الأكثر استخداما في جميع المجالات وخاصة في مجال الحلي الفاخر وهو الأكثر شراء وطلبا في السوق وسعره أقل من عيار 22 قيراط.
  • عيار 18 قيراط: وهذا يعني أن نسبة الذهب النقي 75% ويتألف من 18 جزء من الذهب الخالص والباقي من معادن أخرى لإكسابه صلابة ومقاومة أكبر للتأثيرات الميكانيكية كالخدش والطي وغيرها وهو اصلي من عيار 21 وأرخص منه ويستخدم أيضا بشكل واسع في صناعة الحلي.
  • عيار 14: وتكون نسبة الذهب النقي 58.3% ويستخدم في الحلي والمعدات الميكانيكية الدقيقة والأجهزة الالكترونية.
  • عيار 10: وتكون نسبة الذهب 41.7% ويستخدم أيضا في الحلي كالساعات والمعدات الميكانيكية الدقيقة والأجهزة الالكترونية ويعتبر هذا العيار هو الأقل نسبة للذهب.

قد يهمك: كيف تشتري الذهب وتتأكد من نقائه

كيف تميز عيارات الذهب المختلفة؟

هناك عدة طرق لتمييز عيارات الذهب وأفضل طريقة هي النظر والتدقيق جيداً في القطعة الذهبية لمشاهدة الطبعة أو الدمغة والتي تكون 1000 أو 24 لذهب عيار 24 قيراط و 875 أو 21 لعيار 21 قيراط و 750 أو 18 للذهب عيار 18 قيراط و583 أو 14 للذهب عيار 14 و417 أو 10 للذهب عيار 10 قيراط يمكن معرفة عيار الذهب عن طريق فحص الدمغة أو الطبعة.

وهناك طريقة أخرى وتتمثل في فحص لون القطعة الذهبية ومقارنتها مع قطعة أخرى معروفة العيار فكلما كان لونها شاحبا أو باهتا أكثر عن القطعة المعروفة العيار كان العيار أقل لأنه بنقصان كمية الذهب الخاص يصبح لون القطعة باهتا وشاحبا أكثر.

أما بالنسبة للخبراء والصائغين المحترفين فيمكنهم بسهولة معرفة عيار القطعة من خلال خبرتهم ومشاهدتهم لجميع أنواع العيارات لسنين طويلة.

لماذا نحتاج لمعرفة عيار الذهب بدقة؟

وهذا ضروري جداً من أجل بيعها بأعلى سعر ممكن عند الحاجة لذلك، حيث يعتبر الذهب بالإضافة للجاذبية والجمال الذي يضيفه عند ارتدائه وسيلة فعالة لتجميد الأموال والمحافظة على قيمتها لوقت طويل، حيث يفضل استخدام أكثر من طريقة لمعرفة عيار الذهب الحقيقي وسؤال أكثر من صائغ عن العيار الحقيقي للقطعة من أجل تلافي النصب والاحتيال الذي يحدث كثيرا في مثل هذه الحالات وخاصة في مجال المجوهرات والمعادن الثمينة كالذهب لذلك يجب معرفة العيار بدقة وذلك باستخدام أكثر من طريقة واحدة.

ما هو أفضل عيار للذهب؟

لا يمكن قول ما هو أفضل عيار وذلك لأن لكل عيار استخدام يختلف عن الآخر فمثلا عيار 24 أو 22 يستخدمون لصنع العملات الذهبية والأونصات للحفاظ على قيمة المال أما العيارات ك 21 و 18 فيستخدمون للحلي الفاخر وللعملات المعدنية أما العيارات 14 و 10 فيستخدمون لصنع الحلي العادي وصناعة بعض المعدات الميكانيكية الدقيقة كالساعات، لذلك كل نوع له مجال استخدام خاص به ويعود اختيار الزبائن لهذه العيارات حسب الغاية والحاجة من الذهب.

قد يهمك: هل يعتبر الذهب استثمار مربح؟

ما هو أفضل طريقة لتمييز الذهب؟

كما قلنا لا يمكن الاعتماد على طرقة واحدة أو مصدر واحد ويفضل استشارة أكثر من خبير أو صائغ لمعرفة نوع القطعة، ولكن توجد هناك تجارب كيميائية وتعطي نتائج فعالة في معرفة عيار الذهب بدقة ولكن من الممكن أن تؤدي لتلف قطعة الذهب أو يمكن أن يبهت لونها وذلك في حالة عدم القدرة على معرفة العيار عن طريق الطبعة أو الدمغة لأنها في بعض الأحيان لا توجد هذه الطبعة أو الدمغة وذلك بسبب أخطاء مما يثير ذلك الشكوك حول هذه القطعة ولكن الأغلبية الساحقة من قطع الذهب يتم طباعة هذه الدمغة على القطعة من أجل الحفاظ على قيمتها وتجنب النصب وهذه الدمغة تحتاج مكبرة لرؤيتها وذلك لصغر حجمها.

لقد ذكرنا لكن أعزائي في هذا المقال عن كيفية معرفة عيار الذهب ويتم ذلك كما قلنا بطريقتين الأولى مشاهدة الطبعة التي تمثل عيار الذهب والتي تحتاج مكبرة لرؤيتها أو بسؤال الصائغ عن العيار وهذه الطريقة الأمثل ولا يجب أن نكتفي بصائغ واحد بل يفضل استشارة أكثر من صائغ من أجل التأكد من العيار لتجنب النصب والاحتيال، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا نأمل أن يكون قد أعجبكم وشكراً.

مواضيع ذات صلة:

أفضل سبائك الذهب للاستثمار

أفضل موقع لشراء الذهب أون لاين

أنواع عيار الذهب ودرجة نقاء كل نوع

ما هو أفضل الجنيه الذهب أم السبائك