أنواع عيار الذهب ودرجة نقاء كل نوع

يعتبر الذهب واحد من أثمن المعادن على وجه الأرض، كما أن مظهره الساحر وقيمته العالية بسبب ندرته أدى إلى زيادة الطلب عليه يوماً بعد يوم، ولكن يجب أن نعرف أن الذهب له عدة أنواع مختلف تبعاً لدرجة نقاوته، حيث أن هنالك الذهب الخالص الذي يتم إضافة أي معادن أخرى عليه، كما أن هنالك انواع ذهب تتم إضافة عليه معادن أخرى بنسب مختلفة، وبناءاً على النسب المضافة من المعادن على الذهب يحصل لدينا قطع ذهبية بدرجات نقاء مختلف والتي يطلق عليها الآن (عيار الذهب).

ولابد أن الكثير يريد أن يعرف اكثر عن أنواع عيار الذهب وما هي اسباب وجود عيارات الذهب، وما هي المعادن التي تضاف إليه لتعديل مواصفاته نقاء كل نوع أنواع الذهب؟. كل هذه التساؤلات سوف تكون ملخص ما سنتحدث عنه في السطور التالية وبشكل مبسط لكي يكون لديك فكرة واضحة عن مفهوم عيارات الذهب.

أنواع عيار الذهب ودرجة نقاء كل نوع

يتساءل البعض عن عيارات الذهب ما هي وكيف تكون ومما هي مكونة ولماذا وجدت عيارات للذهب، لذلك سنقوم نحن في هذه الفقرة بالإجابة عن كافة الأسئلة التي قد تخطر في بالكم.

ما هو عيار الذهب او ماذا يعني عيار الذهب؟

ان عيار الذهب عبارة عن وسيلة يتم الاعتماد عليها من اجل تحديد درجة نقاوة سبائك الذهب، أي ان السبيكة او المشغولة الذهبية كلما كانت نقية كلما كانت نسبة الذهب فيها أعلى، وإذا كانت نسبة الذهب أعلى ستكون نسبة المعادن الداخلة في الذهب أقل.

ويعد القيراط هو وحدة قياس العيار وقد تم الاتفاق على ان نسبة الذهب الخالص الذي لم يضاف اليه اي معادن هو الذهب الذي يكون في العيار الأعلى والذي يبلغ 24 قيراط وهو امر متعارف عليه اليوم بين الناس وبين بائعين المجوهرات بشكل خاص.

على سبيل المثال إذا كان لديك سبيكة ذهب وزنها 50 غرام وعيارها 24 قيراط، هذا يعني انها مصنعة بشكل كلي من الذهب الخالص ولا يوجد في خليط الذهب أي معادن أخرى، ومن الناحية الأخرى إذا كان لديك سبيكة وزنها 50 غرام ايضاً وعيارها 12 قيراط فإن درجة نقاوتها منخفضة أي يوجد فيها نسبة من المعادن الداخلة فيها وتبلغ نسبة الذهب فيها حوالي 50%، واذا كنت ترغب في معرفة نسبة الذهب الخالص في القطعة الذهبية او المشغولة الذهبية يمكنك ذلك بأتباع الطريقة الاتية:

  • نسبة الذهب الخالص = عيار القطعة الذهبية بالقيراط / 24.

ومن خلال تطبيق هذه الطريقة ستحصل على نسبة المئوية للذهب الخالص.

على سبيل المثال في حال كان لديك قطعة ذهبية عيار 14 وان وزنها الكلي يبلغ 10 غرام وترغب في حساب نسبة الذهب الخالص فيها فتكون وفقاً للطريقة الاتية:

  • نسبة نقاوة الذهب = 24 \ 14 = 58%.

أي ان القطعة الذهبية التي تحدثنا عنها في المثال تحتوي على ذهب خالص بقيمة 58.3% والباقي عبار عن خليط من معادن أخرى.

ما هي المعادن المستخدمة للحصول على عيارات الذهب المختلفة؟

هو من الأسئلة المهمة التي يطرحها العديد من الناس فالجميع يرغبون في معرفة المعادن الداخلة في عيارات الذهب المختلفة التي تكون اقل من 24.

في الواقع ان الفضة والنحاس من أبرز المعادن التي تدخل في خليط الذهب كما يوجد هناك بعض المعادن الأخرى التي تضاف الى الذهب الخالص وذلك من اجل الحصول على مواصفات جيدة في الذهب مثل البلاتين والزنك والمنغنيز والنيكل وان نسبة خليط هذه المعادن تختلف من بلد الى اخر ولا يوجد هناك نسبة محددة يمكن الوقوف عندها.

قد يهمك: كيف تشتري الذهب وتتأكد من نقائه

أهم عيارات الذهب المتعارف عليها عالمياً

في الواقع يوجد مجموعة من العيارات المتعارف عليها عالمياً للسبائك الذهبية وتتمثل هذه العيارات على النحو الاتي:

1. عيار 24 قيراط

ان هذا العيار من الذهب تبلغ فيه نسبة الذهب الخالص 100% ووفقاً لبعض الاحصائيات التي تقول انه يضاف اليه 0.01% من النحاس للحصول على الحد الأدنى من الصلابة الضرورية للذهب وبالتالي تصبح نقاوة الذهب في هذه الحالة 99.99% وان السبائك الذهبية التي تستخدم للادخار تكون مصنعة من عيار 24.

2. عيار 22 قيراط

ان هذا النوع من الذهب تكون فيه نسبة الذهب الخالص تبلغ 91.67% من وزن القطعة الذهبية بالكامل وان هذا النوع من العيار يستخدم في صك الجنيهات الذهبية إضافة الى انه يصنع منه بعض المجوهرات ولكن بشكل قليل.

3. عيار 21 قيراط

هو من العيارات الشهيرة كثيرة الاستخدام حيث ان نسبة الذهب الخالص فيه تبلغ 87.5% من وزن القطعة الكامل ويستخدم كثيراً اما في صك الجنيهات الذهبية او يدخل في صناعة المجوهرات بشكل كبير.

4. عيار 18 قيراط

ان هذا النوع من العيارات تحتوي على ذهب بنسبة 75% من وزن القطعة الإجمالي وان هذا النوع من الذهب يستخدم على نطاق واسع وبشكل كبير في صناعة المشغولات الذهبية والتي تتنوع وتختلف من حيث التصاميم او الشكل ومن المعروف بأن الذهب عيار 18 يأتي شديد الصلابة نظراً للمعادن الأخرى الداخلة في خليط الذهب كما يمكن صناعة قطع مرصعة من الأحجار الكريمة.

5. عيار 14 قيراط

بالنسبة للعيار 14 فإن نسبة النقاوة فيه تكون منخفضة حيث تبلغ نسبة نقاوة الذهب 58.3 ولكن صلابته تكون قوية ومناسبة للمشغولات الذهبية مثل القلائد والاقراط الذهبية.

6. عيار 9 قيراط

ان هذا العيار نسبة الذهب تكون فيه منخفضة جدا حيث لا تبلغ سوى 37.5% من قيمة القطعة الذهبية حيث ان معدن النحاس والفضة هم النسبة الأكبر من القطعة التي تكون عيار 9 قيراط ولكن هذا الذهب مناسب جداً للمشغولات التي تكون مرصعة بالألماس لذلك انتشر هذا النوع من عيارات الذهب بكثرة في الآونة الأخيرة.

قد يهمك: الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 21

ما هي العلاقة بين ألوان الذهب وعياراته؟

يتساءل البعض عن علاقة ألوان الذهب وعياراته في الوانه!

  • في الواقع يوجد هناك علاقة واضحة حول هذا الموضوع على سبيل المثال يأتي الذهب الخالص عيار 24 باللوم الأصفر اللامع والذي لا يتغير لونه مع مرور الوقت والزمن وهو اللون الطبيعي للذهب.
  • ومن الممكن تغيير هذا اللون والحصول على ألوان مختلفة للذهب عند القيام بإضافة بعض المعادن الأخرى للذهب الخالص وللتحكم بدرجة حرارة اللون يتم من خلال نسبة المعادن التي سيتم اضافتها الى الذهب.
  • ومن الألوان الأكثر شيوعا للذهب هو الذي يكون من عيار 18 والتي تكون نسبة نقاوته حوالي 75%.
  • إذا كان الذهب باللون الأصفر ستكون نسبة الفضة فيه حوالي 12.5% ونسبة النحاس 12.5%.
  • اما إذا كان الذهب باللون الوردي فستكون نسبة النحاس فيه 20% ونسبة الفضة 5%.
  • وإذا كان الذهب باللون الرمادي فتكون نسبة الفضة فيه 25%.
  • واما في حال كان لون الذهب مائل للأخضر فسيكون هنا معدنين الفضة والزنك بنسبة 25%.
  • واخيراً إذا كان لون الذهب ابيض فسيكون هناك نسبة من الفضة والنيكل والبلاديوم حيث ان هذه المعادن تشكل مسبة 25% من الوزن الكامل للقطعة الذهبية.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم اهم التفاصيل حول عيارات الذهب مع الفروقات الكاملة فيما بينها حيث يمكنك الان معرفة الفروقات والعديد من النقاط الأخرى المهمة حول الذهب، نتمنى ان يكون المقال مفيداً اعزائي.

مواضيع ذات صلة:

الفرق بين الفضة والذهب الأبيض

هل يعتبر الذهب استثمار مربح؟ أيهما أفضل الأسهم ام الذهب

أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار

أفضل موقع لشراء الذهب أون لاين

طريق البداية في تجارة الذهب