ما هو الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 21

هل تبحث عن الفروقات بين الذهب عيار 18 والذهب عيار 21؟ هل لديك الفضول او تريد كسب المعرفة بين العيارين؟ وتتساءل أيهما أفضل ذهب عيار 18 أو 21؟ إذاً إن هذا المقال موجه إليك عزيزي القارئ تابع القراءة إلى النهاية.

الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 21

إن معرفة الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 21 من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأفراد الذين يرغبون باقتناء الذهب سواء لغرض الاستثمار في الذهب أو الزينة، وذلك لكي يتمكنوا في معرفة أيهما أفضل وانسب للشراء بناء على الخصائص التي يريدونها وايضا على حسب الميزانية التي يمتلكونها، لذلك هذا المقال ستجد دليل كامل وبشكل مختصر يشرح لك ما الفرق بين ذهب عيار 21 وعيار 18 وما هي عيوب ومميزات كل منهما، وأيهما أفضل للشراء.

الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 21

يتساءل البعض عن الفروقات التي تكون بين الذهب عيار 18 والذهب عيار 21 حيث يوجد نسبة كبيرة من الناس الذي يتساءلون عن هذه الفروقات بين العيارين لذلك سنقوم في هذه الفقرة بتوضيح اهم الفروقات التي تكون بين الذهب من عيار 18 والذهب من عيار 21.

ان الفروقات التي تكون بين العيارين تعمد على عوامل متعددة تتمثل على النحو الاتي:

  • اولاً ان لون الذهب من عيار 21 يكون اصفر بشكل واضح اكثير من الذهب الذي يكون من عيار 18 ويعود السبب في ذلك الى ان الذهب من عيار 18 يحتوي على معادن بشكل أكبر اما بالنسبة الى الذهب من عيار 21 فيكون انعم بشكل واضح من الذهب عيار 18.
  • من اهم الفروقات بين الذهب من عيار 21 وعيار 18 هي من حيث التكلفة فمن المعروف ان الذهب من عيار 21 تكون كلفته اعلى من الذهب عيار 18.

قد يهمك: كيف تشتري الذهب وتتأكد من نقائه

ما هي مميزات الذهب من عيار 21؟

في الواقع ان الذهب عيار 21 يتمتع بالعديد من الميزات لذلك يحبه الكثير من الناس ومن اهم الميزات التي يضمها هذا النوع من الذهب هي على النحو الاتي:

  • ان الذهب من عيار 21 انقى بشكل كبير من الذهب عيار 18 وتصل نسبة النقاوة في الذهب عيار 21 الى حوالي 87.5%.
  • ان استخدامات الذهب عيار 21 تكون اعلى بشكل كبير في المجوهرات ويستخدم بشكل متكرر.
  • ان الذهب عيار 21 يكون أكثر نعومة من الذهب عيار 18 وحتى من الذهب عيار 14.
  • ان نسبة الطلب على الذهب عيار 21 اعلى من الذهب عيار 18 او 14 ومن أكثر الدول التي تطلبه هي الهند حيث يشتري الناس في الهند ذهباً أكثر من أي دولة أخرى.

ما هو الذهب عيار 18 قيراط؟

ان الذهب الذي يكون من عيار 18 هو عبارة عن ذهب مكون من 18 جزءاً من الذهب الخالص ومن أصل 24 جزءا حيث ان باقي أجزاء الذهب تتكون من معادن أخرى مثل الزنك والنحاس والنيكل والروديوم لذلك لا يعد هذا النوع من الذهب نقي بشكل كامل ولكن على الرغم من ذلك يوجد فيه العديد من الاستخدامات التي تتمثل في صناعة المشغولات الذهبية وحتى يدخل في بعض الأحيان في صناعة الاسنان حيث ان هذا النوع من الذهب معروف في مقاومته للتأكسد والتآكل والاحتكاك ويستخدم ايضاً في الكثير من الأحيان في الصناعات الدقيقة مثل صناعة الساعات.

ويشتريه الكثير من الناس فهو معروف بمتانته بسبب وجود بعض الأجزاء الأخرى من المعادن التي تحدثنا عنها ولكن ان هذا النوع من الذهب لا يأتي بلون مشرق وانما بلون باهت وان هذا الامر واضح فيه.

قد يهمك: أفضل موقع لشراء الذهب أون لاين

هل الذهب من عيار 18 يسبب تغير لون الاصبع؟

في الواقع إن هذا السؤال من الأسئلة الشائعة بين الناس بشكل كبير حيث يتساءل البعض هل الذهب عيار 18 يغير لون الاصبع والقسم الاخر من الناس يتساءل هل حقاً يصبح هذا الأمر هكذا؟

في الواقع نعم ويعود السبب في ذلك الى ان الخواتم الفضية تحول لون الاصبع الى الأخضر او الى الأسود ويعود السبب في ذلك الى ان الفضة الإسترليني تحتوي في الكثير من الأحيان على نحاس بنسبة 7% وهو الامر الذي يسبب تغير في لون المجوهرات الفاخرة مثل الذهب من عيار 18.

في المختصر ان المعادن الأخرى قد تغير من لون الذهب وهو امر متعارف عليه خاصة في الذهب عيار 18 و 10 قيراط.

ما هي الأسباب التي تشجعني على شراء ذهب من عيار 18؟

في الواقع إن هذا الأمر ذوقي ويرجع في النهاية الى الفرد وما يرغب ولكن من الناحية الأخرى يمكن القول بأن الذهب من عيار 18 يكون نقي ولكن ليس بالنعومة المتعارف عليها كما هي في الذهب عيار 21 ولكن يبقى الذهب عيار 18 خيار جيد ومناسب، كما ان الذهب عيار 14 يعتبر متين بشكل أكبر وملحوظ، ويمكنك الخلط بين الذهب من عيار 18 قيراط ومن الذهب من عيار 14 حيث ان هذا الامر يعطي توازن جميل ورائع من حيث المتانة والنقاء.

كيفية التحقق ما إن كان الذهب عيار 18 حقيقيا؟

من الأسئلة الهامة التي يطرحها الكثير من الناس كيف اعرف الذهب عيار 18 الحقيقي فعلاً وذلك لكي لا ينخدعوا اثناء قيامهم في شراء الذهب.

وفي الواقع أن معرفة ما إذا كان الذهب حقيقياً أم لا، فأفضل وسيلة هي عرضه على صائغ معتمد وهي الطريقة الأضمن، أما إذا كنت تريد اختباره بنفسك فإليك أبرز الخطوات يمكن تطبيقها لمعرفة ما إذا كان الذهب عيار 18 حقيقياً أم لا.

  • يمكن التحقق فيما إذا كان الذهب من عيار 18 او لا من خلال استخدام ملف اظافر صغير ويتم عمل خدش خفيف على القطعة الذهبية في منطقة غير واضحة او غير مزعجة بحيث تتحقق فيما إذا كان ذهب فعلا ام لا.
  • او يمكنك التحقق من ذلك فعلاً من خلال إضافة قطرة صغيرة من حمض النيتريك على الخدش الموجود على القطعة الذهبية للتحقق ويمكن القيام بذلك باستخدام القطارة.
  • في حال لم يكن هناك أي ردة فعل او تغير في اللون فإن العنصر يكون مصنوع من الذهب الحقيقي حقاً.
  • وفي الواقع ان هذه الاستخدامات يمكن استخدامها على كافة أنواع الذهب سواء كانت من عيار 18 او من عيار 21.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم اعزائي حيث قدمنا إليكم الفرق بين الذهب من عيار 21 والذهب عيار 18 مع اهم النصائح التي يجب عليك اتباعها لمعرفة الذهب الحقيقي حقاً لذلك يمكنك الاعتماد على مقالنا لمعرفة كامل الفروقات بين عيارات الذهب، نتمنى ان يكون المقال مفيداً اعزائي تابعونا لمعرفة كل ما هو جديد دائماً.

مواضيع ذات صلة:

هل يعتبر الذهب استثمار مربح؟ أيهما أفضل الأسهم ام الذهب

أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار

بعض المعلومات الهامة عن الذهب قبل البدء بالاستثمار فيه

طريق البداية في تجارة الذهب