الفرق بين الفضة والذهب الأبيض (احذر قبل الشراء)

كثير من الناس يتساءلون ما هو الفرق بين الفضة والذهب الأبيض؟ نظراً للتشابه الكبير بينهما في المظهر، كما أنهما من أكثر المعادن شهرة في صناعة المجوهرات، ولكن السعر بين كلا المعدنين مختلف تماماً، فكيف تميز الذهب الأبيض عن الفضة، لكي تتعرض إلى عملية الغش من أصحاب المحلات عديمي الضمير؟.

سنوضح لكم في هذا المقال بشكل تفصيلي ما هي الفروق بين الذهب الأبيض والفضة، وما هي أبرز الاختلافات بين المعدنين.

ما هو الفرق بين الفضة والذهب الأبيض

ما هو الفرق بين الفضة والذهب الأبيض؟

يطرح الكثير من الأشخاص العديد من الأسئلة الهامة حول الفروقات التي تكون بين الفضة والذهب الأبيض حيث أن نسبة التشابه بين المعدنين عالية حقيقة ولكن السعر يختلف اختلاف كلي بينهما وسنقوم في هذه الفقرة بتقديم اهم المعلومات والفروقات بين الذهب الأبيض والفضة وتتمثل هذه الفروقات على النحو الاتي:

  • ان سعر جرام الذهب الأبيض يصل الى 23.86 دولار، اما بالنسبة الى الفضة فإن سعر الجرام يصل الى 59 سنت وهو فرق واضح ومميز بين الفضة والذهب الأبيض.
  • من المهم القيام بتنظيف الذهب الأبيض بين الفترة والأخرى من خلال إرساله الى الصائغ وهو الامر الذي يكون عكس الفضة الذي يتم تنظيفه بالمنزل فقط وباستخدام بعض المواد البسيطة التي تتكون من الخل وعصير الليمون والنشأ.
  • ان الذهب الأبيض يحتوي في خليطه على معدن النيكل وهو الذي يعطيه اللون الأبيض ولكن ان هذا النوع من المعدن قد يسبب حساسية في الجلد مقارنة بالفضة الذي يحتوي بعض النحاس والذي يكون مضاد للحساسية.
  • ان الفضة عملية بشكل أكبر من الذهب الأبيض حيث يدوم لفترات أطول من الذهب الأبيض ولكن من المهم ابعاد الفضة عن الكلور او الكيماويات وحتى المواد المالحة إذا وجدت.

قد يهمك: كيف تشتري الذهب وتتأكد من نقائه

ما هو الذهب الأبيض؟

يتساءل البعض ما هو الذهب الأبيض ومما يتكون؟ في الواقع ان الذهب الأبيض يكون عبارة عن مزيج من الذهب الأصفر المعروف مع بعض المعادن الأخرى مثل النيكل والتي تعطي الذهب الأبيض لونه الأبيض وعلى سبيل المثال عند صنع المجوهرات مهما كان نوعها او لونها من المهم إضافة بعض المعادن اليها لتكون الصلابة المناسبة فمن المعروف بأن الذهب الصافي لوحده يكون شديد النعومة وللحصول على صلابة جيدة يتم إضافة بعض المواد اليه وان هذا الامر يكون بالنسبة الى الذهب الأصفر او الى الذهب الوردي.

وفي الكثير من الأحيان يتم طلاء الذهب الأبيض بمعدن الروديوم حيث يعمل هذا النوع من المعدن على تقوية قوامه وزيادة نسبة اللمعان مع نسبة جودته حيث ان الذهب الأبيض مع مرور الوقت والزمن عليه يفقد لونه ليظهر لون المعدن الحقيقي وهو الذهب الأصفر وان هذا الامر لا يمكن ان يكون سريعاً او بطيئاً ويمكن القول بأن هذا الامر يعتمد بحد ذاته على بع ض العوامل والتي تتمثل في مستوى الاس الهيدروجيني لبشرة الفرد الذي يرتدي الذهب إضافة الى ان المواد الكيماوية تلعب دوراً هاما ذهاب لون الذهب الأبيض ويوجد هناك بعض العوامل الطبيعية الأخرى التي تكون موجودة بالأصل في الطبيعية.

يوجد هناك نسبة لا باس بها من الناس الذين يفضلون شراء الذهب عيار 18 وذلك لأنه يحتوي على نسبة اعلى من الذهب الصافي، ويوجد هناك قسم اخر من الناس يفضلون شراء الذهب عيار 14 وذلك لأنه أكثر متانة من هذه الناحية حيث يحتوي الذهب عيار 14 على العديد من المعادن المضافة والتي تكسبه متانة وقوة ومن المعروف ان معظم المجوهرات التي يصنعها تكون من عيار 18 او من عيار 14 نظراً لمتانتها مع مرور الوقت.

وإذا كنت ترغب في تحديد نسبة الذهب الأبيض الخالص بين مزيج المعدان الأخرى يمكنك ذلك من خلال اتباع الطريقة الاتية:

  1. نسبة الذهب الأبيض = عدد قيراط الذهب الأبيض / 24.

على سبيل المثال لديك قطعة ذهب ابيض عيار 14 قيراط وكنت ترغب في قياس نسبة الذهب الأبيض في هذه القطعة فيمكنك ذلك من خلال قسمة 14 على 24 وستكون النتيجة في هذه الحالة تساوي 58.3% وان قيمة المعادن الأخرى المضافة تساوي 41.7%.

الفضة

تستخدم الفضة في صناعة الاكسسوارات النقية وبعضها الاخر يخلط مع النحاس ليكون لونها في هذه الحالة ابيض لامع وهو مشابه للذهب الأبيض ويمكن اعتباره بديل جيد ومناسب حيث ان تكلفته اقل وخاصة بالنسبة للفضة الإسترليني والذي يتكون وفقاً لبعض المختصين من 92.5 فضة ونسبة 7.5% معادن أخرى مختلفة.

ان الفضة لا يقتصر استخدامه في صناعة الاكسسوارات فقط حيث ان استخداماته متعددة على سبيل المثال يستخدم في تصميم أدوات المائدة من معالق وسكاكين وشوك وغيرها من أدوات المائدة كما يدخل في بعض الأحيان في صناعة البطاريات فمن المعروف بأن معدن الفضة هو معدن ناعم للغاية ويتم خلطه في الكثير من الأحيان مع معادن أخرى ليصبح اقوى وامتن بشكل أفضل ويمكن الحفاظ على لمعانه بتلميعه وتنظيفه بشكل جيد ليبدو جديد دائماً.

قد يهمك: أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار

طريقة معرفة الذهب الحقيقي الأصلي من الفضة

يوجد هناك مجموعة من الطرق العديد التي يمكنك اتباعها للتفريق بين الذهب الحقيقي من الفضة وتتمثل هذه الطرق على النحو الاتي:

  • أولاً يمكن التفريق من خلال المغناطيس وهي من الطرق السهلة التي يمكن اتباعها حيث يمكن التعرف على الذهب الأصلي من خلال توجيه المغناطيس نحو الذهب في حال انجذب المغناطيس فهو ذهب وفي حال غير ذلك فإن هذا الذهب غير أصلي.
  • او يمكن معرفة ذلك من خلال اختبار الخل ويمكن القيام بذلك من خلال وضع الخل في زجاجة والتأكد من عدم وجود الماء ضمن الزجاجة وبعدها يتم وضع القطعة الذهبية في هذا الكوب وترك هذه القطعة لمدة ربع ساعة وبعدها قم برفع القطعة وغسلها بالماء ففي حال قد لمع الذهب بشكل ملحوظ فسيكون ذهب فعلاً وفي حال غير ذلك فسيكون ذهب مزيف او يكون فضة.
  • إذا تغير لون البشرة للأسود او للأبيض حيث يوجد هناك بعض المعادن المزيفة التي تغير من لون البشرة او التي تعرضها للحساسية وهو امر يشير الى ان القطعة التي تلبسها هي قطعة مزيفة وقد تكون فضة مخلوطة بمعادن أخرى.
  • ومن الممكن فحص جودة الذهب الاصلية من خلال استخدام قطعة من السيراميك وهي من الطرق البسيطة والسهلة التي يتم استخدامها حيث يتم فرك قطعة الذهب في السيراميك وفي حال تركت أثر كبير على القطعة سيكون هذا الذهب مزيف وفي حال لم تترك سيكون أصلي.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم اهم الفروقات بين الذهب الأبيض والفضة والتي يمكنكم الاعتماد عليها للتفريق بينهما إضافة الى اهم الطرق للكشف عن الذهب ومعرفة فيما إذا كان حقيقة ام مزيف، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم أصدقائي تابعونا دائماً لمعرفة كل ما هو جديد.

مواضيع ذات صلة:

الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 21

هل يعتبر الذهب استثمار مربح؟ أيهما أفضل الأسهم ام الذهب

أفضل موقع لشراء الذهب أون لاين

طريق البداية في تجارة الذهب