ابحث هنا وسوف تجد طلبك

هل يتغير لون الذهب عيار 18؟

يتساءل البعض هل ذهب عيار 18 يتغير لونه؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى تغيير لون الذهب؟. فكما نعلم بأن الذهب من المعادن النفسية التي لا تفقد لونها مع مرور الزمن، فهو من المعادن النبيلة التي لا يمكن أن تصدأ، ولكن هذا الأمر ينطبق على الذهب الخالص، وليست المشغولات الذهبية التي تُباع في الأسواق من عيارات مختلفة، التي يتم خلطها بمعادن وعناصر أخرى التي يتغير لونها.

لهذا السبب سنتعرف ما إذا كان عيار الذهب 18 قد يتغير لونه مع مرور الزمن، وما هي أسباب تغير لون الذهب، لذلك تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

هل يتغير لون الذهب عيار 18

يعد الذهب من المعادن النادرة الموجودة على سطح الأرض وان سعرها دائماً ما يكون مرتفع ويتم استثماره كأصول مالية وايضاً يتم تصنيعه محلي ومجوهرات ذهبية للنساء وقد تم تصنيف الذهب بعيارات متعددة وان هذه العيارات تدل على نسبة الذهب في كل مصوغة ذهبية.

ولكن في الآونة الأخيرة بدأت بعض العبارات تنتشر بين الناس على ان الذهب من عيار 18 يتغير لونه بعد مرور فترة من الوقت لذلك بدأت العديد من الأسئلة والاستفسارات تطرح حول هذا الموضوع لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم اهم التفاصيل حول هذا الموضوع.

هل ذهب عيار 18 يتغير لونه؟

في الحقيقة ان الذهب الذي من عيار 18 قد يتغير لونه والسبب في ذلك يعود إلى أن الذهب من عيار 18 ليس صافي تماماً فهو مكون من ذهب بنسبة 75% فقط اما الـ 25% فهي مجموعة من المعادن المتنوعة وهي السبب الرئيسي لتغير لون الذهب بعد مرور فترة من الزمن.

على سبيل المثال إذا كان الذهب عيار 18 يضم نسبة عالية من النحاس فسيتحول لونه بعد فترة من الوقت الى اللون الوردي ولكن في ذات الوقت يوجد ايضاً خليط من معادن أخرى مثل النيكل والزنك والبلاديوم وغيرها.

قد يهمك: الفرق بين ذهب عيار 18 و 24 وأيهما أفضل للشراء؟

ما هي أسباب تغير لون الذهب بسرعة؟

المزعج في موضوع تغير لون الذهب هي سرعة التغير، فالبعض يكون قد اشترى المشغولة الذهبية وبعد فترة قصيرة جداً يجد ان المصوغة قد تغير لونها الى اللون الوردي.

في الحقيقة يوجد العديد من العوامل التي تلعب دوراً هاماً في تغيير لون الذهب بهذه السرعة ويجب ابعاد الذهب عيار 18 عن هذه العوامل حتى يبقى محافظاً على لونه الأصفر لأطول فترة ممكنه وتتمثل هذه أسباب تغير لون الذهب على النحو الاتي:

1. السباحة

هل فكرت يوماً بأن السباحة قد تغير من لون الذهب؟ في الحقيقة نعم ان السباحة أحد اهم العوامل الرئيسية التي تؤدي الى تغير لون الذهب والسبب في ذلك يعود الى ان مياه البرك والمسابح تضم نسبة عالية من المواد المعقمة مثل الكلور وما الى ذلك من مواد أخرى ستؤدي بالطبع الى تأكل المعادن الموجودة في الذهب عيار 18 وبالتالي سيتغير لون الذهب بسرعة بعد مرور فترة قصيرة من شراءه، لذلك من الأفضل دائماً خلع المجوهرات الذهبية عند السباحة للحفاظ على لونها الأصفر الطبيعي لأطول فترة ممكنة.

2. الاكسدة

ان الاكسدة أحد اهم الأسباب الطبيعية التي تؤدي الى تغير لون الذهب بعد فترة قصيرة من الوقت والسبب في ذلك يعود الى ان اختلاف المواد المضافة الى المعدن الذهبي يؤدي الى الاكسدة والتفاعل مع الاكسجين بمرور الوقت، وسيتغير لونه فمثلاً ان اختلاف كميات النحاس والنيكل والزنك في كل مرة سيكون سبب رئيسي في الاكسدة وسيتغير لونها بعد مرور فترة قصيرة.

3. مستحضرات التجميل

من المعروف بأن مستحضرات التحميل مصنعة من بعض المواد الكيميائية وهي تؤثر بشكل كبير على الذهب عيار 18 حيث ان هذه المواد الموجودة في المستحضرات تكون اقوى من المواد الموجودة في الذهب وبالتالي سيحدث هناك تفاعل كيميائي سيؤدي الى تغيير لون الذهب لذلك إذا كنت سيدتي تستخدمين مستحضرات التجميل بشكل كبير فيجب عليك الابتعاد عن لبس الذهب من عيار 18 لتحافظِ على لونه الأصفر اللامع.

4. المواد الكيميائية والحرارة

أيضاً من الأسباب الموجبة لتغير لون المجوهرات الذهبية هي بسبب المواد الكيميائية او بسبب الحرارة فمعظم السيدات يرتدين القطع الذهبية في المطبخ او عند استخدام المواد الكيميائية الخاصة بالتنظيف وان تعرض الذهب من عيار 18 للحرارة العالية في المطبخ او لمواد التنظيف من الممكن ان يؤدي الى تغير لونه على الفور مثلاً نجد ان الصابون او الكلور والمعطرات ايضاً تتفاعل مع المواد الموجودة في القطع الذهبية وتؤدي الى تغير لونها.

5. المواد الحمضية والكبريتية

بالرجوع الى المواد الكيميائية فنجد ان المواد الحمضية او الكبريتية واحدة من اهم الأسباب لتغير لون الذهب عيار 18 بسرعة وان هذه المواد قد تتواجد في عصائر الفاكهة مثلاً او في المخللات او في الليمون وحتى في التوابل فجميعها تحتوي على مواد تتأكسد وتتفاعل مع مواد الذهب وتؤدي الى تغير لونه بسرعة، الخلاصة يجب عليك نزع المجوهرات الذهبية عند تواجدك في المطبخ فهو مقر رئيسي للمواد التي تؤدي الى تغير لون الذهب.

6. طلاء الذهب الباهت

ايضاً من الأسباب التي تؤدي لتغير لون الذهب هي بسبب الطلاء المطلية به القطعة الذهبية حيث ان المجوهرات في المتاجر يتم طلائها بطبقة رقيقة من الذهب وتتم هذه العملية باستخدام جهاز خاص يعمل بالكهرباء ولكن في بعض الأحيان تكون جودة الطلاء منخفضة ورديئة وغير مناسبة او ان الطبقة بالأصل رقيقة جداً وبالتالي مع مرور الوقت سيتغير لونها بالتأكيد لذلك تأكد من ان جودة الطلاء الموجودة على المشغولة الذهبية عالية.

اقرأ أيضاً: هل يؤثر لبس الذهب مع الإكسسوارات

كيفية الحفاظ على لون الذهب

يوجد بعض الارشادات والنصائح المهمة التي ستساعدك بالتأكيد في الحفاظ على لون الذهب وسنقوم بتقديمها اليكم على النحو الاتي:

  • في البداية يجب عليك نزع المجوهرات عند الاستحمام او عند غسل اليدين او في حالة النزول الى المسبح للابتعاد عن المواد الكيميائية قدر الإمكان.
  • في حال خلعت المجوهرات الذهبية من يدك يجب عليك وضعها في صندوق خاص للمجوهرات وذلك لتحافظ عليها من كافة العوامل البيئية مثل الاكسجين والرطوبة.
  • حاول ان تبعد المجوهرات عن الماء وإذا تبللت فحاول ان تقوم بتجفيفها على الفور حيث ان الماء يغير من لون المواد الموجودة في الذهب بسرعة.
  • وحاول ان تبقي الذهب مبتعد عن بعضه البعض بالأقمشة وذلك لكي لا يحدث تشابك يؤدي الى خدوش في الذهب فإن هذا الامر يؤدي للحفاظ على لمعان القطعة وبريقها ولونها الأصفر اللامع.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا اليكم في هذا المحتوى هل يتغير لون الذهب عيار 18 مع شرح اهم الأسباب التي تؤدي الى تغير لون الذهب لذلك اذا كنت ترغب في التعرف على الأسباب التي تؤدي الى تغير لون الذهب فقم بقراءة مقالنا كامل وحاول ان تتبع النصائح التي ستساعدك في الحفاظ عل لون الذهب، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة: