افضل منصات البحث عن مستثمرين

كيف ابحث عن مستثمرين لمشروعي؟ وكيف أجد مستثمر؟ أسئلة يتداوله كل من يريد البدء بمشروع جديد أو يريد توسيع مشروعه الحالي، حيث يعتبر البحث عن مستثمرين لمشروعك من أهم الخطوات في رحلة تطوير اعمالك وتحقيق احلامك ونجاحاتك المالية، فالكثير منا قد يكون لديه فكرة مشروع ناجحة ومع الخبرة العملية والمهنية ولكن لا يمتلك التمويل الكافي لبدء مشروعه، لذلك يبدأ الكثير بالبحث عن ممول مشاريع لتمويل ودعم مشروعهم الخاص، ولكن كيف تتواصل مع مستثمرين؟ وكيف يمكنك العثور على مستثمرين يبحثون عن مشاريع؟.

في هذا المقال سنستعرض لكم أفضل منصات للبحث عن مستثمرين عبر الانترنت، حيث يوجد الكثير من المستثمرين يبحثون عن مشاريع للاستثمار فيها، لذلك تم تطوير هذه المنصات لتكون صلة وصل بين رواد الأعمال وممولين المشاريع. فهي بنا لنتعرف على هذه المنصات وكيفية البحث عن مستمر فيها.

منصات البحث عن مستثمرين
منصات البحث عن مستثمرين

كيف تحصل على تمويل لمشروعك؟

يسعى الكثير من الأشخاص الى تأسيس مشروع يدر أرباح مالية عليهم فمن المعروف بأن الأرباح التي يحصل عليها الفرد من المشروع تكون أفضل بمراحل من العمل في وظيفة او كعامل ولكن الصعوبة التي يواجهها النسبة الأكبر من الناس هي في راس المال حيث ان المشروع يحتاج الى راس مال ومن دون امتلاك المال لا يمكن تأسيس المشروع.

البعض يتجه الى البنوك والشركات التمويلية للحصول على القروض المالية لتأسيس مثل هذه المشاريع ولكن هذا الامر كان في السابق حيث يوجد اليوم العديد من المنصات والمواقع الالكترونية التي تمنح المستثمرين المال لتأسيس المشاريع والبدء في العمل ولكن البعض للأسف لا يعرف أين توجد مصادر تمويل المشاريع لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بأخذكم في جولة تعريفية حول أفضل المنصات التي تقدم الدعم المالي للمستثمرين والراغبين في تأسيس المشاريع.

منصات البحث عن مستثمرين

في الواقع يوجد هناك العديد من المواقع على الانترنت التي تقدم خدمة البحث عن مستثمرين وسنقوم في هذه الفقرة بتقديم أبرز هذه المواقع والتي تتمثل على النحو الاتي:

1. موقع يوريكا

ان يوريكا من المنصات الأولى على الانترنت المختصة في مجال الاستثمار او التمويل المالي كما هو شائع بين الناس فهي تعتبر منصة تمويل ولكنها بدور وسيط أي انها تقوم بالوصل بين الشركات الصغيرة وبين المستثمرين حيث تقوم بجمع الأموال من العامة مقابل حصولهم على الأسهم في الشركات.

حيث يتم التبرع بعد ان يقتنع الناس او المستثمرين بفكرة الشركة من خلال هذه المنصة وان هدة منصة يوريكا هي الاهتمام بأفكار الشباب المبتكرة وتمويلها ولكنها مبتعدة عن المشاريع التقليدية التي تسعى للربح فقط مثل الوثائقيات او الأفلام او الموسيقى

وفي النهاية يبقى للمستثمر حصة في تلك الشركات أي ان الفائدة عائدة اليه في جميع الأحوال ولكن بشكل عام اذا كنت ترغب في الحصول على تمويل مالي من خلال الانترنت يمكنك اللجوء الى منصة يوريكا وتجربتها فهي منصة فعالة تقدم التمويل للشباب المبتكرين.

2. AngelList

تعتبر منصة AngelList واحدة من أشهر المنصات للعثور على مستثمرين لتمويل مشروعك، فهي منصة مشهورة جداً لريادة الأعمال، فبمجرد أن قمت بإنشاء ملف شخصي لمشروعك يمكنك البدء في البحث عن ممول مشاريع، حيث تستطيع تحديد عملية البحث على معايير انت تقوم بتحديدها مثل الصناعة المرتبطة بمشروعك والموقع الجغرافي للمستثمر، وغيرها من التفاصيل.

لكن ينصح الباحثين عن مستثمرين تقديم شرح واضح ومفصل تبثت فيه قوة المشروع وتمكنك فيه ووضع توجيهات واضحة كيفية استخدام الأموال وما الذي ستقدمه للمستثمرين مقابل استثماراتهم. فهي أفضل أداة للعثور على مستثمرين مناسبين لمشروعك.

3. موقع ذو مال

ان موقع ذو مال من أفضل المواقع على الانترنت في مجال تقديم الدعم المالي لتمويل المشاريع عبر الانترنت حيث ان الموقع يهتم بشكل كبير في المشاريع الإنتاجية الشبابية ويسعى الى تقديم الدعم المالي لهم ولكن الموقع يحدد بعض المشاريع التي يقدم التمويل اليها على سبيل المثال إذا قمت بزيارة الموقع فسترى مجموعة من المشاريع الهامة مثل التصميم والهندسة والتصميم ومشاريع خاصة بالمجتمع ومشاريع خاصة بالطعام وبالنشاطات الاجتماعية وما الى ذلك من مشاريع أخرى ستراها في الصفحة الرئيسية للموقع.

ولكن لا يمكن للموقع ان يقبل أي مشروع من دون ان يحتوي على اهداف ويجب ان يكون المستخدم موضح البداية والنهاية للمشروع وفي حال كانت نتيجة تأسيس الموقع فاشلة فسيتوجب على المستثمر إعادة الأموال الى المساهمين وفي حال كنت فكرة المشروع ناجحة فسيحصل الموقع على نسبة 5% من ارباح المشروع.

اقرأ أيضاً: كيف احصل على ممول لمشروعي

4. موقع بسيطة

هي من الشركات حديثة النشأة وان فكرتها مميزة الى حد كبير ففي البداية تقدم الشركة خدمات التمويل لأصحاب الفكر الراغبين في تأسيس مشاريع إنتاجية ولكن فكرة المنصة مختلفة بعض الشيء عن المنصات الأخرى حيث ان الفكرة التي يقوم بطرحها المستثمر تقوم بمشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي وتسويقها والترويج اليها حيث تحقق في هذه الطريقة الأهداف التنموية فيمكن للمشاهد رؤية الفيديوهات والتفاعل معها والبحث حول الفكرة اكثر في حال اقتنع بها.

ان الموقع يمكن المستخدمين من الاجتماع في فرق على موقع الويب بالضغط فقط على الإعلان التسويقي لفكرة المشروع، وان الموقع يقوم بتحويل أرباح مشاهدات المشروع الى صاحب المشروع ليقوم هو بدوره في تمويل المشروع والبدء في العمل، هي فكرة غريبة اليس كذلك!.

5. موقع ليوا

تصنف منصة ليوا من المنصات المميزة في الوطن العربي فهي منصة اردنية تهدف الى تمويل المشاريع في مختلف الدول العربية وان التمويلات تكون موجهة نحو المشاريع الصغيرة او المتوسطة بحيث تستطيع توفير فرص عمل في المجتمعات العربية.

ان الموضوع لا يتطلب سوى دخول المستثمر الى المنصة وعرض الفكرة على أصحاب المنصة لتقوم المنصة بمناقشة الفكرة والبحث عنها ومعرفة أهدافها ومدى حاجتها في الأسواق وفي حال تم الموافقة على الفكرة سيتم التواصل مع المستثمر واخباره بموافقة المنصة على تمويل المشروع حيث ستبدأ المنصة والمستثمرين فيها على تقديم الدعم المالي للمشروع على الفور ويقوم صاحب المشروع فيما بعد بتسديد القرض التمويلي الذي حصل عليه بعد فترة من الزمن على مدار دفعات شهرية.

اقرا أيضاً: افضل منظمات تدعم المشاريع

6. موقع يمكن

هو واحد من المواقع البارزة والمعروفة على الانترنت في تقديم المساعدة والتمويل المالي للشباب الراغبين في تأسيس مشاريع إنتاجية وهو موقع ليس بالقديم حيث ان فترة عمله لا تزال جديدة تقريباً حيث تم تأسيس الموقع في عام 2012 وان هدف الموقع هو تمويل المشاريع العلمية وذلك لان مؤسسين الموقع يرون بأن الابتكار والعلم هو الأساس للنمو الاقتصادي والحد من انتشار الفقر في المجتمع.

ولكن في جميع الأحوال الموقع يأخذ فكرة المستثمر في عين الاعتبار حيث يمكن للمستثمر ان يقوم بطرح الفكرة على الموقع مع أهمية في توضيح الفكرة وتفصيلها على النحو الصحيح مع شرح حول أهمية المشروع الذي سيقوم بتأسيسه بالنسبة للمجتمع وبعد هذه المناقشة والتوضيحات سيتوجب على الفرد الانتظار بينما يقوم أصحاب الموقع بالاتصال به والنقاش معه حول الفكرة التي يريد العمل بها وما هي نسبة نجاحها في الأسواق وفي حال تمت الموافقة عليها سيتم البدء على تمويل المشروع للبدء في تأسيسه.

7. منصة Crunchbase

هي شركة توفر المعلومات حول المستثمرين والأموال في الشركات، كما أنها توفر أيضا المعلومات حول أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين الباحثين عن مشاريع للاستثمار فيها، لذلك يمكنك استغلال هذه المنصة في البحث عن ممولين للمشاريع.

تنويه: عند التقديم مشروعك على المنصات أو المستثمرين، يجب عليك تحضير عرض استثماري جيد، وشرح مفصل لفكرة المشروع الخاص بك وعليك أن تبين لهم بأن التمويل الذي ستحصل عليه اين سيذهب واين سيتم صرفهم، باختصار يجب أن تجعل المستثمرين يطمئنون بأن التمويل المدفوع سيتم وضعهم واستثماره في المكان الصحيح.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم يا أصدقائي حيث قدمنا اليكم في هذا المقال مجموعة من اهم المنصات التمويلية الموجودة على الانترنت حيث اذا كنت ترغب في الحصول على تمويل مالي لاستثمار خاص بك يمكنك التواصل مع واحدة من الشركات التمويلية على الانترنت، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

كيفية تحقيق النجاح المالي

9 طرق لتقديم فكرة مشروعك بنجاح

6 قواعد للراغبين في بدء استثمار ناجح

إدارة المخاطر في المشاريع الصغيرة والمتوسطة