كيف احصل على ممول لمشروعي (استراتيجيات البحث عن ممول لمشروعك الناشئ)

كيف احصل على ممول لمشروعي؟ سؤالاً يدور في ذهل كل شخص لديه فكرة مشروع يريد تأسيسها ولكن لا يمتلك رأس المال الكافي للبدء فيه، وغالباً يكونوا الشباب حديثي التخرج هم بحاجة إلى تمويل لمشاريعهم، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال عبر موقع تقني دوت كوم، أفضل طرق وأساليب لجذب أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين نحو مشاريعكم للموافقة عليها والحصول على تمويل لها.

كيف احصل على ممول لمشروعي
كيف احصل على ممول لمشروعي

كيف احصل على ممول لمشروعي؟ سؤال يدور في اذهان الكثير من الناس الراغبين في انشاء مشروع خاص بهم والنسبة الكبيرة أولئك الأشخاص الخريجين الجدد وغالباً لأنهم لا يملكون المال الكافي للقيام بمشروع ما، لذلك يبحثون عن من يمول المشاريع أو بالأحرى يبحثون عن مستثمرين يبحثون عن مشاريع سواء كانوا مستثمرين أجانب أو خليجيين أو حتى منظمات تدعم المشاريع.

لذلك مقالنا اليوم اعزائي القراء يحتوي على شرح وافٍ عن كيفية الحصول على تمويل مشروع، كما سنتطرق من خلاله على اهم الطرق والأساليب التي من شأنها أن تقوم باستقطاب رؤوس الأموال وتجذب المستثمرين لتمويل ما تطمح له من مشاريع.

كيف احصل على ممول لمشروعي؟

ان تحصل على ممول لمشروع ترغب القيام به ليس بالأمر السهل أبداً كما انه من اصعب الخطوات التي ستقدم عليها لتأسيس مشروعك الخاص.

فهنا يتوجب عليك قبيل البحث عن الممول ان تكون ملماً بكافة تفاصيل المشروع ومميزاته والتي ستعمل من خلالها على استقطاب الممول او المستثمر كما ينبغي عليها ابراز اهم الميزات بالشكل الذي يرغبونه.

كما ان هناك الكثير من الطرق والخيارات المتاحة امام الراغبين بالحصول على ممول او مستثمر لمشروعهم الخاص فمنهم من يذهب الى كبار رجال الاعمال والمستثمرين وخصوصاً المهتمين بالمجال ذاته ليقوم بتمويل مشروعهم واخرين يلجؤون الى بنوك تقوم بتمويل مشاريعهم الصغير او المتوسطة او الجمعيات الخيرية.

خطوات الحصول على ممول لمشروعك

كما تحدثنا في بداية المقال فالحصول على مستثمر جيد ليس بالأمر السهل ومن هنا يتوجب علينا ان نضع العديد من النقاط المساعدة للحصول على المستثمر الجيد للمشروع بزمن قصير وتلك النقاط هي:

  1. ادخال عنصر التشويق في شرح المشروع من شرح أهميته ومدى حاجة المستهلك له.
  2. اظهار المزايا التي يتفرد بها المشروع دوناً عن المشاريع الأخرى المشابهة له.
  3. ان تقوم بإنجاز دراسة وافية عن المشروع بشكل مفصل متضمنة كل ما يلزم من عناصر واموال ليكون بالشكل الأمثل كام يتوجب ان تتضمن الدراسة للأرباح التي يمكن الحصول عليها من خلال المشروع والشرائح المستهدفة من خلاله وتكلفة تشغيل المشروع سنوياً.
  4. شرح اهم النقاط المميزة للمشروع والتي تكون غير موجودة في المنتجات الأخرى المنافسة لها.

أهمية الحصول على تمويل لمشروعك

تمويل مشروعك الخاص هو الجزء الأساسي والهام لينتشر المنتج بالشكل السريع في الأسواق كما يعمل على انجاحه والمباشرة في جني الأرباح كما تبرز أهمية التمويل من خلال بداية تنفيذ المشروع في حال كان ليس لدي المال الكافي للقيام بالمشروع.

اهم العوامل التي تساعد على جذب الممولين

  • كما ذكرنا في البداية عندما تقوم بعرض مشروعك الخاص على المستثمر او الممول يتوجب عليك ان تبرز أيضا معرفتك بالأسواق والمنتجات المنافسة للمشروع كما ينبغي ان تبرز للممول معرفتك بكافة التفاصيل للمشاريع المشابهة وما لديك من ثقافة في مجال العمل الذي ستقوم به بثقة مطلقة.
  • توضيح حاجة السوق للمنتج وإبراز المميزات وما يمكن ان يتم بيعه خلال العام بشكل متوقع ومقارنته مع المنتجات المنافسة له.
  • إعطاء جانب الإجراءات القانونية الأهمية الكافية والتي من شأنها ان تعمل على تامين الممول تجنب للمخاطر المحتملة جراء الاستثمار في المشروع الخاص بك.
  • شرح جيد وواضح للممول عن معاملاتك التجارية الخاصة بالمشروع مما يبث في نفوسهم الطمأنينة حيال المشروع
  • ابراز النسبة المتوقعة لنجاح المشروع ومدى استيعابه للنمو والتطور فيما بعد لجني الأرباح.
  • كما يتوجب عليك ان تهتم بأدق التفاصيل في المشروع كما يتوجب ان تحرص على ان يكون منظم ومفصل بالشكل الأمثل.

افضل الممولين لمشروعك التجاري

لنستطيع الإجابة على كيفية الحصول على ممول لمشروعي يتوجب علينا بداية ان نبرز افضل المستثمرين وانواعهم واهم الطرق المناسبة لاختيار أنسبهم وهي:

  1. ان يقوم صاحب المشروع باستثمار مشروعه الخاص من خلال ما لديه من مال بنفسه.
  2. عقد الاتفاق مع مستثمر او رجل اعمال بحيث يقوم ذلك المستثمر بتخصيص جزء من الأموال كمساعدة للشباب في مشاريعهم الناشئة كما ينبغي عليهم توفير الأموال اللازمة لتلك المشاريع لقاء حصولهم على جزء او حصة بنسبة متفق عليها من المشروع.

قد يهمك: افضل شركات تسديد الديون بالتقسيط

طرق تجذب الممولين لمشروعك الناشئ

لا شكل بان الدقة والوضوح والإخلاص والأمانة هي من اهم الصفات التي من شأنها ان تعمل على استقطاب الممولين اليك فعند ابرازك لمشروعك بشكل مفصل وواضح وعندما تظهر امانتك في اظهار ما ينتج عن المشروع من أرباح فكل يذلك يعمل على رفع الثقة لدى الممول كما يرفع نسبة استقطابه للمشروع وتمويله.

كما يتوجب عليك اخي القارئ ان لا تهمل ابدا مراعاة خبرة الممول السابقة إضافة الى اعماله السابقة التي عمل بها في التجارة عند عرض مشروعك الخاص كما يتوجب عليك اختيار الممول المهتم للمشروع ولذلك سنعرض لكم اهم طرق استقطاب المستثمرين:

  1. بداية اظهار قدراتك على تطوير المشروع بشكل مستمر.
  2. انشاء مجموعة عمل متخصصة ومبدعة في كافة مجالات المشروع الخاص بك مما يعمل على جذب للمستثمر بشكل قوي.
  3. جعل المستثمر جزء من تلك المجموعة واعلامه بأهم وادق مجريات العمل من وقت لأخر.
  4. كما ان البداية براس مال بسيط خاص بك ومن ثم البحث عن ممول من اهم الطرق لاستقطاب الممولين.

عوامل يجب مراعاتها عند اختيار مستثمر لمشروعك:

  1. يتوجب عليك ان تعرف فيما اذا كان المستثمر لديه الخبرة الكافي حيال المشروع الذي ستقوم به ام لا
  2. كما يتوجب عليك ان تعرف فيما اذا قام الممول بالعمل سابقا ضمن مشروع مشابه لمشروعك الخاص وهل كانت مشاريعه ناجحة ومربحة
  3. ان تذهب لأصحاب مشاريع قاموا بالتعامل مع المستثمر سابقا للحصول على معلومات من شأنها ان تكون مفيدة لك في اختيارك للممول
  4. كما يتوجب عليك معرفة إمكانية المستثمر غير المالية وتدخل في خصوصيات المشروع وما هو الدعم الذي سيعمل على تقديمه إضافة الى ذلك انه هل من الممكن ان يكون لديه أفكار معارضة لك وماهي اساليبه في إدارة المشروع وتطويره.

كيفية الحصول على تمويل لمشروعك عبر الانترنت

نسبة كبيرة من أصحاب المشاريع إلى الحصول على تمويل عبر الانترنت عن طريق منصات البحث عن مستثمرين، خصوصاً الذين لا يرغبون بأخذ قرض من البنك أو انتظار التمويل الحكومي، حيث توجد منصات تسمى ب "منصات التشاركي أو الجماعي" هدفها جمع التمويل اللازم لأصحاب الأفكار والمشاريع الناشئة، حيث يقوم صاحب فكرة المشروع، بعرض المنتج أو الخدمة أو فكرة المشروع على هذه المنصات، ومن أبرز مواقع تمويل المشاريع (موقع يمكن، وموقع ذو مال، وموقع يوريكا) وهي أفضل منصات يمكنك الاعتماد عليها في تمويل مشروعك الخاص عبر الانترنت.

أخطاء عليك تجنبها عند البحث عن ممول لمشروعك الناشئ

  1. قيامك بإبراز نقاط ليس لها أهمية على حساب النقاط الهامة في المشروع.
  2. استباع العرض الطويل او القصير جدا للمشروع كما يجب ان تتجنب ان يكون مشروعك غير هادف.
  3. عدم توضيحك لأهداف المشروع وحاجتك المقنعة للمول وأهمية المنتج.
  4. التخوف من إظهار تفاصيل المشروع وتقاريره المالية للممول.
  5. عدم إيلاء الأهمية عن ماضي المستثمر من تعاملات وعلاقات سابقة للمشاريع التي يقوم بتمويلها.

وأخيرا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا املين ان نكون قد وصلنا واياكم الى الاستفادة المرجوة منه كما ان نتمنى ان تكونوا قد حصلتم من خلاله على جواب للسؤال الهام لأصحاب المشاريع وهو(كيف احصل على ممول لمشروعي).

مواضيع ذات صلة:

رقم جوال متبرع بفلوس للمحتاجين

افضل 100 مشروع ناجح بدون رأس مال

ارقام جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين خلال 24 ساعة فقط