راتب سائق الشاحنة في المانيا 2024

كم يبلغ راتب سائق الشاحنة في المانيا؟ سؤالاً يتداوله كل من يرغب بالعمل كسائق شاحنة في ألمانيا، حيث يعتبر سائق الشاحنات وحدة من الأعمال الأكثر أهمية في ألمانيا، فهو يقوم بتوصيل البضائع والمواد الأساسية آلة جميع أنحاء ألمانيا، لذلك فإن معرفة متوسط رواتب سائق الشاحنة في ألمانيا يعتبر مهماً بالنسبة للكثيرين.

لذلك سنعرض لكم عبر موقع تقني دوت كوم تفاصيل كاملة حول راتب سائق الشاحنة في المانيا، وما هي متوسط الأجور والعوامل التي تؤثر في راتب سائق الشاحنة في ألمانيا وما هي المميزات والحوافز التي يحصل عليها سائقين الشاحنات.

كم يبلغ راتب سائق الشاحنة في المانيا
كم راتب سائق الشاحنة في المانيا

يطرح الناس العديد من التساؤلات عن رواتب المهن بشكل عام وذلك من أجل البحث عن مصدر للدخل من أجل توفير متطلبات الحياة الأساسية وخاصة في ألمانيا حيث يهاجر إليها الكثير من الأشخاص بحثا عن فرص عمل هناك كونها بلد صناعي وسنتحدث اليوم في مقالنا أعزائي عن راتب سائق الشاحنة في ألمانيا والمؤهلات المطلوبة بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر على هذا الراتب وغيرها من الأمور فإذا كنت مهتما بذلك تابع هذا المقال لتعرف الإجابة.

سنتحدث أولا عن المؤهلات المطلوبة للعمل كسائق شاحنة في ألمانيا وثم عن الرواتب بشكل عام والعوامل التي تؤثر عليه وذلك كالتالي:

المؤهلات المطلوبة للعمل كسائق شاحنة في ألمانيا

إذا كنت تريد العمل كسائق شاحنة في ألمانيا فهناك عدد من الشروط والمعايير التي يجب مراعاتها لتحقيق ذلك حيث يمون شرط اللغة الألمانية ضروريا وذلك من أجل القدرة على التواصل مع الآخرين وذلك للأشخاص خارج ألمانيا وأيضا يجب توافر رخصة قيادة مصدقة ومترجمة للألمانية للأشخاص الأجانب والرخص تتنوع وذلك حسب الشاحنة والحمولة الخاصة بها وهناك ثلاثة أنواع من رخص قيادة الشاحنات وهي على الشكل الآتي:

  • رخصة قيادة الشاحنات C1: وهذه الرخصة تثبت قدرة الشخص على قيادة الشاحنات بأنواعها المختلفة والتي تكون حملتها حتى 7 أطنان ونصف كحد أعظمي.
  • رخصة قيادة الشاحنات C: وهذه الرخصة تثبت مقدرة الشخص على قيادة الشاحنات والتي تكون حمولتها أكثر من 7 أطنان ونصف.
  • رخصة قيادة الشاحنات CE: وهي رخصة تسمح لحاملها بقيادة الشاحنات والتي تجر قاطرات والتي تكون حمولتها تزيد عن 7 أطنان ونصف.
  • حيث تختلف قيادة الشاحنات بناء على حمولتها فالشاحنات التي حمولتها 5 أطنان تختلف بقيادتها عن الشاحنة التي تزن حمولتها 10 أطنان وذلك من حيث السرعة المطلوبة وآلية تجاوز المنعطفات حيث كل نوع يتطلب مهارات خاصة من أجل القيادة بأمان وتلافياً للحوادث الكارثية.

كم راتب سائق الشاحنة في المانيا

رواتب سائقي الشاحنات في ألمانيا جيدة نوعاً ما حيث يكون متوسط الرواتب في الشهر بين 2500 يورو إلى 3500 يورو، ومتوسط ساعة سائق الشاحنة في ألمانيا هي 22.31 يورو في الساعة الواحدة وقد تتغير تلك الأجور، وذلك متعلق بالعديد من العوامل كحمولة الشاحنة وعقد العمل المبرم بين السائق والشركة وأيضا مسافة الطريق ونوعه هل هو جبلي أم سهلي وسنذكر هذه العوامل بالتفصيل لاحقا.

ولكن بشكل عام الأجور مرضية بالنسبة للسائقين بالإضافة إلى أنه يتم منح بعض العلاوات والمكافأت للسائقين وذلك لتشجيعهم على العمل وتلعب الخبرة والمهارة دور رئيسي في الراتب فكلما كانت الخبرة أكبر كان الراتب أعلى ومن الممكن أن يزيد الراتب إلى 4000 يورو شهرياً مع توافر الخبرة العملية الطويلة وهذا أقصى حد للراتب الذي يمكن أن يأخذه سائق الشاحنة في ألمانيا.

ما هو الحد الأدنى لراتب سائق الشاحنة في ألمانيا؟

بالنسبة للحد الأدنى للأجور في مهنة سائق شاحنة في ألمانيا فهي 1,170 يورو (المعدل العام) شاملة جميع المزايا مثل السكن والنقل والطعام، وممكن أن يكسب سائق الشاحنة في ألمانيا أكثر من أو أقل على عدة عوامل موضحة في الأسفل.

قد يهمك: أفضل مواقع البحث عن عمل في المانيا

العوامل التي تؤثر على راتب سائق الشاحنة في ألمانيا

 ذكرنا مسبقاً أن هذه العوامل لها دور كبير في تحديد راتب سائق الشاحنة في ألمانيا حيث يتم عن طريق هذه العوامل الموازنة بين الجهد الذي يبذله السائق مع الراتب الذي يتم تقديمه له وهذه العوامل كالتالي:

نوع الشاحنة:

وهذا العامل مهم جدا فكلما كان الشاحنة أكبر حجما ستتطلب مهارة وجهداً أكبر أثناء قيادتها وخاصة إذا كانت محملة بمحمولتها الأعظمية فقيادة هذه الشاحنات خطيرة ولا تتحمل الأخطاء على الإطلاق لما تسببه من حوادث مؤلمة.

مسافة الطريق:

يلعب هذا العمل دور مهم في تحديد راتب سائقي الشاحنات فعندما يكون الطريق طويلا سيستغرق السائق وقتا طويلا في الوصول وبالتالي ستكول مدة جلوسه على مقعد القيادة أكبر والذي يسبب بعض المشاكل الصحية في الظهر والرقبة بالإضافة للجهد والتركيز المبذول ولكن سيكون الراتب أعلى من السائق الذي يقود لمسافات أقصر.

الحمولة:

وهذا من اهم العوامل التي تحدد راتب السائق فكلما كنت الحمولة أكبر فيجب على السائق أن يكون أكثر حذرا وانتباها أثناء القيادة وعدم تجاوز سرعة معينة وإلا سيؤدي إلى انقلاب الشاحنة ونوع الحمولة ايضا له دور فنقل حمولة زجاج تختلف اختلافا كليا عن نقل حمولة من الأخشاب أو الحديد وبالطبع سيكون الراتب مختلف تماماً.

المنطقة التي يعمل بها السائق:

حيث هناك العديد من النقاط التي يمكن مناقشتها في هذا العامل ففي المدينة تكون المعيشة مرتفعة التكاليف وبالتالي سيكون الراتب أعلى من السائق الذي يعمل في القرى.

نوع الطريق:

فمن المعروف أن القيادة في الطرق الجبلية تحتاج للكثير من المهارة والتركيز والجهد ناهيك عن استهلاك أجزاء الشاحنة بشكل أكبر وبالطبع سيكون الراتب أعلى في هذه الخالة من راتب السائق الذي يقود على طرق سهلة أفقية والتي لا تتطلب مهارة كالطرق الجبلية.

قد يهمك: وظائف في المانيا بدون شهادة

هل يوجد رسوم وضرائب مترتبة على سائقي الشاحنات في ألمانيا؟

يوجد العديد من الرسوم المترتبة على سائقي الشاحنات والتي هي كالتالي:

التأمين الصحي:

حيث يطلب من سائقي الشاحنات في ألمانيا دفع نسبة معينة من الراتب وذلك من أجل التأمين الصحي في حال دخول المشافي.

التأمينات الاجتماعية:

وهذه التأمينات تضمن للسائق الحصول على راتب تقاعدي بالإضافة لتأمين على المرض وغيرها.

ضرائب أخرى:

وتشمل ضرائب لقاء كل الخدمات التي يتلقاها سائق الشاحنة بالإضافة لضرائب الزواج وغيرها وتشمل هذه الضرائب نسبة 42 % من الراتب الذي يحصل عليه السائق.

الحوافز والعلاوات التي يحصل عليها سائقو الشاحنات في المانيا

يحصل سائقي الشاحنات في ألمانيا على الكثير من العلاوات والمكافئات لقاء جهدهم المبذول وتعبهم حيث تقوم الحكومة الألمانية بالاهتمام بهذه الفئة من الناس وذلك كالتالي:

حوافز المسافة:

حيث يحصل السائق على أجر إضافي في حال ازدادت مسافة الطريق عما هو مخطط له وذلك لسبب من الأسباب وتكون المكافئات مجزية وجيدة.

سيارة شخصية:

تقوم بعض الشركات في المانيا بتقديم سيارات شخصية للسائقين من أجل التنقل بين الأماكن وذلك مقابل أجر زهيد جدا.

تامين التدريب المستمر:

حيث تقوم الشركات بتدريب الكثير من الناس ليصبحوا سائقي شاحنات محترفين نظرا لتوسع هذا القطاع وزيادة الطلب عليه في الآونة الأخيرة.

تأمينات اجتماعية وصحية:

حيث تقوم بعض شركات النقل الراقية بتوفير كل أنواع التأمينات بما يضمن حياة صحية وجيدة للسائقين.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن رواتب سائقي الشاحنات في ألمانيا وذلك بالتفصيل حيث ذكرنا المؤهلات المطلوبة بالإضافة للعوامل التي تؤثر على راتب السائق وذكرنا أيضا الميزات التي يحصل عليها سائقي الشاحنات في ألمانيا وذلك تقديرها لجهدهم ، وأيضا الضرائب والرسوم التي تترتب عليهم فإذا أردت العمل كسائق شاحنة في ألمانيا فستحصل على راتب جيد وسترى نتائج مرضية، وهنا نصل لنهاية مقالنا أعزائي أتمنى أن تكونوا قد استفدتم وشكراً على حسن القراءة.

مواضيع ذات صلة: