افضل 9 منظمات تدعم المشاريع الصغيرة (منحة مالية لتمويل مشروعك)

عبر هذه التدوينة زوار موقع تقني دوت كوم سأقدم لكم افضل 9 منظمات دعم المشاريع الصغيرة، حيث أن هنالك الكثير من الأشخاص لديهم فكرة مشروع ناجحة يريد تحقيقها على أرض الواقع، ولكن لا تمتلك التمويل الكافي لبنائها، أو يحتاج تمويل للنهوض في المشروع وتوسيعه، لذلك ظهرت عدة منظمات تدعم المشاريع الصغيرة، بهدف التحفيز على تطوير الشباب والتقليل من نسبة البطالة.

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت تتساءل كيف احصل على دعم المشاريع الصغيرة؟ وتبحث عن منظمات أو مؤسسات ممولة من البنوك هدفها دعم المشاريع الناشئة من خلال اعطائهم منح مالية لتمويل المشاريع، فأنت في المكان الصحيح، تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

منظمات دعم المشاريع الصغيرة
منظمات دعم المشاريع الصغيرة

يرغب الكثير من الشباب بالبدء في مشروع صغير يحصل فيه على قوت يومه ويعيش حياة كريمة ويرفعه درجة في هذه الحياة الصعبة حيث ان الظروف التي تمر بها معظم الدول اليوم ظروف صعبة استثنائية من غلاء فاحش وارتفاع في الأسعار وأصبح تأسيس المشروع اليوم حتى ولو كان صغيراً يحتاج الى رأس مال غير متوفر لدى معظم الناس وخاصةً بالنسبة لفئة الشباب.

ولكن في ذات الوقت يوجد هناك مجموعة من المنظمات التي تدعم هذه المشاريع الصغيرة للعاطلين وأصحاب الأفكار المميزة، وأصبح نسبة كبيرة من الناس يلجؤون الى هذه المنظمات للحصول على الدعم المالي منها والحصول على تمويل بدون ضمانات.

ولكن البعض لا يعرف هذه المنظمات لذلك سنقوم في هذا المقال اليوم بأخذكم في جولة تعريفية حول أفضل المنظمات المختصة في دعم المشاريع الصغيرة للنساء والرجال.

أفضل منظمات تدعم المشاريع الصغيرة

إذا عزيزي القارئ سواء كان هدفك جمعيات تمويل المشاريع أو المنظمات التمويلية أو أي مصدر يمنحك تمويل يعينك على إكمال مشروعك الصغير، إليك 9 منظمات لدعم المشاريع الصغيرة الأفضل على مستوى العالم وتمنح تمويلها في معظم البلدان العربية ومنها: العراق، مصر، السعودية، المغرب، الإمارات، تونس، سوريا، الجزائر، اليمن، سلطنة عمان، الكويت، وحتى للأشخاص المغتربين في دول الخارج، ومن أهم منظمات دعم المشاريع.

1. مؤسسة التنمية الدولية IDA

هي واحدة من افضل المؤسسات التي تقدم الدعم المالي للشباب وللراغبين بالحصول على تمويل لتأسيس مشروع وهي مؤسسة عالمية تابعة للبنك الدولي وان الهدف من تأسيس المنظمة كان من اجل دعم الدول التي تعاني من الفقر ومساعدة الفقراء في تأسيس مشاريع صغيرة يحصلون منها على قوت يومهم ويعيشون حياة كريمة والرفع من مستواهم ومن مستوى الشعب الفقير بالكامل.

كما انها تهدف بشكل رئيسي الى خلق المزيد من فرص العمل في الدول الفقيرة وحل مشاكل عدم المساواة وذلك من خلال تقديم الدعم المالي للأشخاص الذين يوجد لديهم نشاط اقتصادي ويرغبون في تأسيس مشروع صغير ولكن لا يوجد لديهم إمكانيات مادية فيمكنهم التقديم من خلال مؤسسة التنمية الدولية والحصول على خدمات التمويل الأصغر لتأسيس المشروع.

2. دار التمويل الإسلامي (IFA) لدعم مشاريع الصغيرة في الإمارات

هي من الشركات العربية المميزة التي تقدم خدمات التمويل المالي وتقع في الامارات ولكها الكثير من الإنجازات في تقديم التمويلات في الامارات حيث تمتد إنجازاتها على مدار 20 عاماً بدءاً من تاريخ تأسيسها في عام 2004 وان التمويلات التي تقدمها المؤسسة تتناسب مع احكام الشريعة الإسلامية وان الخدمات التمويلية التي تقدمها المؤسسة تكون للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وان الهدف منها كان تخفيض نسبة الفقر في المجتمع والرفع من مستوى إنتاجية الافراد وتأمين حياة كريمة لهم من خلال حصولهم على تلك القروض التمويلية.

3. مؤسسة التمويل الدولية IFC لدعم المشاريع

هي من المؤسسات الرائدة التي تقدم خدمة التمويل للأشخاص الراغبين بتأسيس مشاريع صغيرة مناسبة لإمكانياتهم وان المؤسسة موجودة في الدول النامية بشكل خاص وعملت المؤسسة على مدار وقت طويل من الزمن على تقديم التمويل للأفراد في القطاع الخاص ليستطيعواً تأسيس مشاريعهم الصغيرة.

قد يهمك: نموذج طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

    4. الصندوق الاجتماعي للتنمية (SFD) لتمويل المشاريع في اليمن

    هي من المؤسسات العربية التي تم انشاءها في اليمن وقد تم انشاء هذه المؤسسة بقرار جمهوري والهدف الرئيسي كان من المؤسسة هو القضاء على الفقر ورفع المستوى المعيشي للأفراد الفقراء الراغبين بتأسيس مشاريعهم الصغيرة ولكن لا يوجد لديهم الإمكانات المادية التي تساعدهم على تأسيس تلك المشاريع وتعمل المؤسسة على تقديم خدمات التمويل والتمويل متناهي الصغر للمشاريع الصغيرة.

    5. بنك الاستثمار الأوروبي EIB لتمويل المشاريع الصغيرة

    ان بنك الاستثمار الدولي واحد من المؤسسات الشهيرة في العالم التي تقدم الخدمات التمويلية للأفراد الراغبين بتأسيس مشاريع متناهية الصغر ويقدم البنك الخدمات التمويلية في العديد من الدول العربية والعالمية ولكن ان مشاريع عمل البنك اكثر في الاتحاد الأوربي ويوجد له بعض المشاريع والاعمال في بعض الدول العربية وفي دول افريقيا.

    6. بنك الأمل للتمويل الأصغر (UAB)

    يعد بنك الامل من افضل البنوك التي تقدم خدمات التمويل للأفراد الراغبين بالحصول على قروض مالية لتأسيس مشاريعهم الصغيرة وان هذا البنك يقدم خدماته في دول شمال افريقيا وفي الشرق الأوسط ايضاً وان الهدف من تأسيس هذا البرنامج التمويلي هو تلبية احتياجات العملاء الراغبين بتأسيس مشاريع صغيرة او متوسطة في سبيل الرفع من المستوى الاجتماعي والاقتصادي في كل بلد.

    7. مجموعة فيتاس للتمويل (VG)

    هي واحدة من المؤسسات العالمية التي تقدم الدعم المالي للمشاريع الصغيرة وهي قديمة في هذا المجال حيث تم تأسيسها في عام 1999 وتقدم خدماتها في الدول العربية والعالمية منها رومانيا والأردن ولبنان والعراق وقطاع غزة والضفة الغربية وغانا والبوسنة وغيرها من الدول الأخرى ولكن كانت هذه أبرزها.

    قد يهمك: أشهر جمعيات خيرية في الوطن العربي

      8. منظمة الأمم المتحدة للاجئين UNHCR

      تعد منظمة الأمم المتحدة واحدة من المنظمات العالمية التي تقدم دعم مالي للراغبين بالحصول على تمويل لمشروع صغير على الرغم من انها متخصصة في حماية اللاجئين ولكن من بين الخدمات التي تقدمها ايضاً المنظمة هي تقديم التمويل للاجئين الراغبين بتأسيس مشروع صغير يناسب امكانياتهم وان هدف المنظمة من تقديم التمويل هو تحسين الواقع المعيشي للاجئ وتسهيل عملية اندماجه مع المجتمع الجديد.

      9. التنمية الاجتماعية (SDB) لدعم المشاريع الصغيرة

      هو من افضل البنوك العربية التي تقدم خدمات التمويل المالي للأفراد الراغبين بالحصول على قرض وهو بنك سعودي تم تأسيسه في عام 1971 وان تأسيس البنك كان في سبيل تحسين الوضع المعيشي في المملكة والرفع من مستوى حياة الناس في المملكة من خلال دعم المشاريع الصغيرة ودعم المواطنين ليكونوا منتجين اقتصادياً وقد ساعد البنك بالفعل في تطوير ونمو الاقتصاد السعودي بشكل كبير ومازال البنك يقدم هذه الخدمات التمويلية الى وقتنا هذا.

      كان هذا موضوع مقالتنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم قائمة بأسماء افضل المؤسسات والبنوك التي تقدم خدمات التمويل المالي للأشخاص الراغبين بالحصول على تمويل لتأسيس مشاريع صغيرة تساعدهم على تأمين قوت يومهم وترفه من مستواهم الاجتماعي وتقلل من حدة الفقر في المجتمعات حيث اذا كنت تريد الحصول على تمويل وتبحث عن منظمات تساعدك في هذه الامر يمكنك الاعتماد على منظمة من المنظمات السابقة، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

      مواضيع ذات صلة: