كيف اعرض فكرة مشروع؟ 9 طرق لتقديم فكرة مشروعك بنجاح

هل لديك فكرة مشروع ترغب في طرحها أمام المستثمرين؟ هل تبحث عن طريقة تساعدك في تقديم فكرة المشروع؟ هذا المقال موجه لك صديقي العزيز. تابع هذا المقال لنتعرف على 9 طرق لتقديم فكرة مشروعك على مستثمر بنجاح.

كيف اعرض فكرة مشروع
كيفية عرض فكرة مشروع

كيف اعرض فكرة مشروع؟

يتساءل البعض عن طريقة عرض فكرة مشروع ما امام المستثمرين حيث ان طريقة العرض تلعب دوراً هاماً في قبول المستثمر لفكرة المشروع لذلك سنقدم لكم في هذه الفقرة طريقة عرض فكرة المشروع بالطريقة الصحيحة.

في الحقيقة يوجد هناك العديد من النقاط التي يجب تقديمها وتوضيحها للمستثمر حتى تكون طريقة عرض فكرة المشروع واضحة بشكل كامل وتتمثل هذه النقاط على النحو الاتي:

1. المشكلة التي يعالجها المشروع

في بداية طرحك لفكرة المشروع يجب ان تقوم بعرض المشكلة التي تريد حلها بتأسيس مشروعك فمثلاً إذا كان هناك مشكلة في البيئة المحيطة بك وكنت تريد حلها من خلال تأسيس مشروعك ستكون فكرة رائعة حقاً إضافة الى وضع عدد الأشخاص المتأثرين بالمشكلة وإذا كان يوجد هناك تفاصيل حول الاعداد والأرقام المتأثرين سيكون الوضع أفضل بالطبع.

ومن المهم ان تكون المشكلة التي تطرحها واضحة المعالم بحيث تكون الأرقام رسمية وتوضح بأنك تريد تنفيذ المشروع بناءً على مشكلة لها تأثيرات كبيرة على المجتمع.

الحلول المقترحة

بعد ان تقوم بعرض المشكلة التي تريد مواجهتها في المشروع يجب عليك طرح الحلول التي ستقوم بها من خلال مشروع لمعالجة المشكلة وان الحلول التي ستضعها يجب ان تكون واقعية من الممكن تطبيقها على ارض الواقع ولا تنسى ان تطرح الخطة التي ستنفذ الحلول من خلالها فمن المهم شرح طريقة الحل فمن المعروف بأن طرق الحل يكون طرق استخدام خاصة وحاول ان تصمم نموذج اولي حول حلول فكرة المشروع حيث ان هذا الامر إيجابي وجيد.

2. حجم السوق المستهدف

من اهم النقاط التي يجب التركيز عليها في تقديم فكرة مشروعك بنجاح هي ان توضيح حجم السوق المستهدف فكلما كان السوق أكبر ستكون الأرباح اعلى وستكون فرصة اقناع المستثمر بالمشروع أسهل فسيرى نسبة النجاح عالية وحجم السوق المستهدف كبير وبالتالي سيكون الانتشار أوسع وستكون الأرباح عالية.

ولا تنسى بأن حجم السوق يجب ان يكون مناسب لحجم الفئة التي تريد استهدافها على سبيل المثال إذا كنت تريد استهداف منطقة ما ولتكن مدينة صغيرة بالطبع لن يكونوا كامل سكان المدينة من عملاءك ولكن سيكون هناك فئة معينة منهم حيث ان مواصفات المشكلة التي حددتها سابقاً لن تنطبق على الجميع.

3. نموذج عرض فكرة مشروع

من الأفكار المهمة التي يجب عليك اطرحها اثناء عرضك لفكرة المشروع هي تصميم نموذج مناسب لفكرة المشروع فلا يوجد هناك ضرورة لتقبل المستثمرين لفكرة المشروع ولا حتى لا الحلول ولا السوق المستهدف حيث ان بعض المستثمرين يرغبون في معرفة طريقة الاستفادة من تلك الحلول في معالجة المواقف والمشاكل والصعوبات التي قد تواجه المشروع.

وان هذه المشاكل لا يمكن مواجهتها الا من خلال تصميم نموذج اولي عن المشروع تشرح فيه طريقة الربح من المشروع وطريقة حل المشاكل ومعالجتها وما هي النجاحات التي سيحصدها المشروع خلال فترة قصيرة.

تحميل نموذج عرض فكرة مشروع جاهز

ولأن تقديم نموذج عرض المشروع مهمة جداً لضمان قبوله، يجد الكثير صعوبة في كتابة عرض الفكرة وطريقة كتابة النموذج، لذلك ولاختصار وقت طويل جداً في إنشاء العرض التقديمي سنضع لكم رابط تحميل نموذج عرض فكرة كامل بشكل احترافي، فقط كل ما تحتاجه هو ملئ المعلومات اللازمة، فعلى سبيل المثال تقوم فكرة هذا النموذج على كتابة الاسم والعلامة التجارية ووصف العمل وكل التفاصيل المهمة حول نوع العمل بشكل صحيح واحترافي، فكل ما تحتاجه هو توضيح كل شي عن العمل والفكرة والمعايير المطلوبة كما موضح لكم في الصورة.

رابط تحميل نموذج عرض فكرة مشروع: من هنـا

قد يهمك: رجل أعمال يدعم المشاريع

4. الإنجازات السابقة في المشروع

انت بالطبع تبحث عن سرعة اقناع المستثمر في فكرة المشروع وكلما كان التمويل الذي تحصل عليه من المستثمر أكبر كلما كانت العائدات اعلى ولكن بعض المستثمرين لا يمكن اقناعهم فوراً لذلك حاول ان تقوم بوضع نموذج عن اعمالك السابقة حيث ان هذا النموذج يزيد من قناعة المستثمر ويسهل عليك طريقة عرض المشروع.

حاول ان تقوم بجلب نموذج تفصيلي عن الإنجازات السابقة لديك وقم بوضع ارقام واضحة حول الإنجاز على سبيل المثال ضع نسبة الأرباح التي حققتها من المشروع السابق إضافة الى عدد العملاء الذين حصدتهم ولا تنسى إضافة عدد عملاءك الذين جمعتهم من على مواقع التواصل الاجتماعي وفي حال كان يوجد لديك تطبيق خاص بالإنجاز السابق قم بوضع عدد التحميلات الخاصة بالتطبيق حيث ان هذا اضافتك للأرقام تعكس نجاح المشروع وبالتالي سيكون اقناع المستثمر بالمشروع أسهل وأسرع.

5. المنافسة

بالطبع لا يوجد هناك مشروع تود تأسيسه لا يوجد فيه منافسين حيث ان المنافس موجود ولا بد منه ويجب عليك شرح هذه الفقرة بشكل واضح ودقيق للمستثمر حيث اذا كنت قد تخطيت هذه الخطوة فسيعتقد المستثمر بأنك لم تجري بحث واضح وتفصيلي حول فكرة المشروع وبالتالي سيرفض الفكرة تماماً.

في حال كان المشروع فريد وان هذه النسبة منخفضة فحاول ان توضح ذلك للمستثمر وفي حال كان المشروع يوجد لديه منافسين قم بشروح كافة المنافسين التي يواجههم المشروع وحاول ان تكون الفكرة التي تشرحها حول المنافسة أساسية وفيها شرح مفصل على سبيل المثال يمكنك التركيز على جهات أساسية في المنافسة مثل المنتجات والميزات التي تمتلكها تلك المنتجات عند المنافسين.

وبعدها سيتوجب عليك شرح طريقة مواجهة هذه الميزات ونقاط القوة التي تمتلكها ضد هؤلاء المنافسين ومن المهم جداً ان تضيف الفكرة المعنية بشرح طريقتك في المواجهة فإذا تخطيت عنها ستكون قد ذكرت محاسن المنافس وميزاته فقط وبالتالي سيرفض المستثمر فكرتك تماماً حيث ستكون قد سوقت لفكرة منافسيك لا لفكرتك انت.

6. فريق عمل المشروع

ان نجاح المشروع لا يكون بمجرد وضع الفكرة فقط بل ان الجزء الأكبر من نجاح المشروع يكون بالاعتماد على فريق عمل المشروع حيث ان قدرتهم على تنفيذ الحلول ومواجهة المشاكل والصعوبات بالطرق السليمة وبسرعة ستكون جزء أساسي من نجاح المشروع وشهرته في السوق.

ومن أوائل الأمور التي يقوم بها المستثمر في مناقشة فكرة المشروع هي الاطلاع على فريق العمل ليتأكد من وجود افراد قادرين على تحمل المسؤولية وحل المشاكل وتنفيذ الحلول بطرق مبتكرة وسريعة حيث ان الاستثمار في الافراد يكون أفضل واقوى من الاستثمار في الأفكار.

ومن هنا نستنتج بأن الحديث عن فريق العمل من اهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها امام المستثمر وحاول ان يكونوا الأشخاص الذين ستنتقيهم للعمل في المشروع من أصحاب الخبرات ولا تنسى وضع المهام التي ستسندها لكل فرد في المؤسسة وحاول ان تكون المهمات تكاملية من فرد الى اخر فكلما كان التكامل والتعاون بين فريق العمل اكبر كلما كانت نسبة نجاح المشروع اعلى.

7. الجدول الزمني للعمل

لا تنسى وضع جدول زمني مريح ومفصل حول خطوات تنفيذ المشروع فمهما كانت المرحلة التي يمر بها المشروع الان لا بد من وجود جدول زمني لتوضيح زمن العمل على هذه الخطوة بحيث يتمكن المستثمر من معرفة الخطوة التي تمر فيها الان والزمن التقريبي لانتهاء هذه الخطوة وما هي الخطوات التي ستقوم بها فيما بعد إضافة الى معرفة الأهداف التي تسعى اليها لتحققها مع مرور الوقت.

من الأفضل ان تقوم بتقسيم جدولك الزمني الى مراحل متعددة مثل مرحلة التأسيس وبعدها مرحلة الاطلاق وفيما بعد المرحلة التي تبدأ فيها بالعمل بالمشروع وتحقق مبيعات وارباح ومردود مادي من المشروع وحاول ان يكون الجدول الزمني طويل حيث ان هذا الامر يعكس مدى رؤيتك للمستقبل البعيد ومعرفة كيف تخطط لهذا المستقبل بشكل جيد كما ان المستثمر سيرى الثقة فيك وتأملك في العمل على المشروع ونجاحه.

حاول ان تضيف على مخططك الزمني عدد العملاء الذين ستحصلهم إضافة الوقت اللازم لتبدأ في تحقيق الربح من المشروع وكم نسبة المبيعات التي من الممكن ان تحصلها خلال تلك الفترة وكم نسبة المدفوعات التي سيتحملها المشروع في البداية وما الى ذلك من النقاط الهامة الأخرى.

8. تفصيل عن التمويل المطلوب

بعد ان تقوم بعرض كافة التفاصيل حول النقاط السابقة سيتطلب منك الان عرض فكرة عن التمويل الذي تريد للبدء في تأسيس المشروع حيث ان هدفك الرئيسي هو الحصول على التمويل وان ختامك بشرحك للمشروع يكون بتقديم المبلغ الذي ستحتاجه للبدء في المشروع ولا تنسى تحديد كمية الانفاق على المشروع تقسيم المشروع الى عدة اقسام مثل قسم خاص للموارد البشرية وقسم اخر لتأسيس المشروع واخيراً الجزء الخاص بالتسويق وبالتالي سيكون لدى المستثمر فكرة وواضحة ومبسطة حول الأماكن التي ستنفق فيها المال وستكون طريقة الاقناع في هذه الحالة اسرع واسهل من الطرق الأخرى.

9. محتويات أخرى الملاحق

هي من الأفكار الفرعية التي يمكنك تطبيقها او حتى يمكنك الاستغناء عنها على سبيل المثال كان يوجد لديك مقترحات أخرى حول المشروع ومحتويات تراها مناسبة للطرح امام المستثمر يمكنك استخدامها حيث ان هذه البيانات يمكنك استخدامها لدعم فكرة المشروع وتوصل الفكرة الى المستثمر بشكل أوضح وأسرع ولا تتردد ابداً في تجربتها إذا كان لديك المحتويات المطلوبة.

قد يهمك: افضل منظمات تدعم المشاريع

نصائح لعرض فكرة المشروع

سنقدم إليكم في هذه الفقرة مجموعة من الإرشادات المهمة التي ستساعدك في عرض فكرة المشروع بنجاح، فإذا اتبعت هذه الارشادات ستكون طريقة طرح فكرة المشروع مميزة وسيتقبلها المستثمر بكل تأكيد، بغض النظر عن نوع التقديم سواء كان التقديم أمام لجنة أو للحكومة أو لشركة تمويلية أو للمستثمرين. وتتمثل هذه النصائح على النحو التالي:

1. اعداد العرض بطريقة احترافية

من اهم النصائح التي يجب عليك اتباعها هي تصميم العرض على برنامج عرض تقديمي بور بوينت بحيث يكون العرض احترافي ومميز حيث ان العرض التقديمي يجذب المستثمرين الى الفكرة ويعرض المحتوى بطريقة مفصلة وواضحة وانت حاول ان تقوم باستخدام الجداول البيانية والصور وقم بعرض الإحصاءات بطريقة مميزة حيث ان الأدوات البصرية تساعد على توصيل فكرة المشروع بسرعة وبطريقة واضحة ومبسطة.

ولا ننسى بأن العرض التقديمي يحافظ على سلسلة طرح الأفكار فمن خلاله ستطرح الأفكار بطريقة منتظمة ومتسلسلة وفي حال لم يكن لديك الخبرة المناسبة للعمل على برامج تصميم العروض التقديمية قم باللجوء الى أحد الخبراء الذين يعملون في هذا المجال لكي تتلقى المساعدة منهم في انشاء فكرة مشروع احترافية.

2. وضوح وترتيب الأفكار والبساطة في عرضها

عند تقديمك فكرة مشروع من المهم ان يكون المحتوى المعروض منظم بشكل جيد ومناسب ويتوافق مع فكرة المشروع بأريحية تامة ولا تقم بوضع خطوة قبل خطوة أخرى حيث ان عدم الاهتمام بترتيب الأفكار ستؤدي الى ضياع المستثمر وتشتته عن فكرة المشروع وبالتالي لن تصل اليه فكرة المشروع واضحة وستفشل في تقديمك للمشروع.

ان الحفاظ على ترتيب الأفكار وتسلسلها سيسهل عليك تقديم العرض خلال وقت مناسب مع طبيعة ترتيب الأفكار وسيساعدك هذا على الاختصار والتركيز فقط على النقاط المناسبة والمهمة وستتمكن من توصيل فكرة المشروع الى المستثمر بسهولة وسرعة.

3. توقع الأسئلة التي سيتم طرحها عليك من قبل المستثمر

من النصائح المهمة التي يجب عليك الانتباه اليها هي وضع الأسئلة التي من الممكن ان يطرحها المستثمر عليك بحيث تكون طريقة الإجابة على تلك الأسئلة محضرة مسبقاً وذلك لكي لا تقع في الاحراج بالإجابة عن تلك الأسئلة وقد يأخذ المستثمر فكرة سلبية عن مشروعك وبالتالي سيؤدي الى رفضه لفكرة المشروع ولن يسألك عن أي شيء يتعلق بالمشروع فيما بعد.

حاول ان تقوم بالتفكير جيداً للأسئلة التي من الممكن ان تطرح عليك لتقوم انت بدورك في تجهيز الإجابة والردود على تلك الأسئلة كما ان هذا الامر سيساعدك في توفير الوقت للتفكير والاجابة عن الأسئلة التي ستطرح عليك.

4. التدرب قبل العرض

من اهم الأمور التي يجب عليك القيام بها هي التدرب على طريقة القائك لفكرة المشروع امام المستثمرين حيث ان هذا الامر يمنحك الثقة المطلقة امام المستثمر ويجعل اداءك في التقديم أفضل وحاول ان تقوم بالتدرب على طريقة اجابتك عن الأسئلة المتوقعة على سبيل المثال يمكنك جلب احد من اصدقاءك ووضعهم بطريقة المستثمرين ودعهم يطرحون الأسئلة عليك لتقوم انت بالإجابة عن اسئلتهم والتدرب على طريقة اجابتك.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم في هذا المقال اليوم طريقة عرض فكرة مشروع ما أمام المستثمرين بحيث تلقى القبول والاجابة من الاخرين فإذا كان لديك عرض تقديمي لمشروع ما وتبحث عن الطريقة الت ستساعدك في تقديم العرض يمكنك اتباع الطرق السابقة مع النصائح التي تحدثنا عنها، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

افضل شركات تسديد الديون بالتقسيط

افضل 100 مشروع ناجح بدون رأس مال

ارقام جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين خلال 24 ساعة فقط