أفضل 8 مصادر موثوقة لتمويل المشاريع 2024

أعزائي الكرام في هذا المقال سنتعرف على أفضل مصادر لتمويل المشاريع لعام 2024، وذلك بعد الكثير من الرسائل التي وصلتنا مثل من اين أحصل على تمويل لمشروعي؟ وما هي أفضل مصادر تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟ لذلك وبعد بحث عميق حول أفضل أنواع التمويلات التي يمكنك الحصول عليها للبدء مشروعك التجاري أو الاستثماري، إليك أفضل 8 مصادر لتمويل المشاريع والأعمال التجارية في 2024.

أفضل 8 مصادر لتمويل المشاريع لعام 2024

يوجد في أنحاء الوطن العربي الكثير من الشباب والأشخاص الذين لديهم أفكار مذهلة يرغبون بتطبيقها على أرض الواقع، ولكن بسبب عدم وجود الأموال يضطرون الى التخلي عن أحلامهم أو تأجيلها لحين توفر المال، ليتمكنوا من تحويل تلك الأفكار الى أعمال ومشاريع تبيع وتربح، ونتيجةً لذلك فقد تحول هؤلاء الشباب الى أناس غير طموحين يعملون من الصباح الى المساء من أجل الحصول على مال قليل، لتوفير مستلزماتهم الخاصة، بعدما كانوا يشعون طموحاً وحيوية، كما أن هناك أشخاص يمتلكون مشاريعهم الخاصة ولكنها بالكاد تدر عليهم الربح والأموال ويتمنون لو أن لديهم المال لتطويرها وزيادة أرباحها.

أهمية تمويل المشاريع

يحتاج الكثير من الأفراد أصحاب الفكر الناشئة أو الشركات الصغيرة إلى مصادر تمويل للبدء في العمل، وبالرغم من وجود الكثير من مصادر للحصول على تمويل ولكن في البداية يجب وضع خطة استراتيجية واضحة لمقدار التمويل الذي تحتاج لبدء عملك، وكيفية إنفاقه، وكيفية استثماره بالطريقة الصحيحة.

وانت كصاحب مشروع يجب أن تعرف كيف تقنع المستمرين بفكرة مشروعك، حيث يجب أن تكون قادر على شرح كامل تفاصيل المتعلقة بفكرة مشروعك، فمن الطبيعي أن يكونوا مطمئنين على المشروع الذي ينون أنفاق أموالهم عليه، ويجب أن تعلم بأن فكرة المشروع وحدها لا تكفي مهما كانت ناجحة وفريدة، بل يجب أن تجعل المستثمرين واثقين منك وأنت تعرف تماماً ما الخطة التي في راسك، وكنا قد شرحنا في مقال سابق كيف تعرض فكرة مشروع، يمكنك الاستفادة منه في إقناع المستثمرين في مشروعك.

أفضل مصادر لتمويل المشاريع

كما ذكرنا في بداية المقال بإن هنالك العديد من مصادر التمويل التي بإمكانك الاستعانة بها لتمويل مشروعك أو عملك التجاري، ولكن كيف تعرف أي المصادر انسب لك؟.

إليك أفضل 8 مصادر مختلفة يمكنك وضعها بعين الاعتبار عند القيام بها، وهي:

1. الممتلكات الشخصية

يعتقد أغلب الناس أنهم مفلسون ولا يمتلكون أي مالك، ولكن في الحقيقة لديهم بعض الأموال البسيطة والتي تتمثل بالممتلكات (ذهب، سيارة، ميراث، معدات، وغيرها الكثير)، لذلك يتوجب عليك التأكد من دراسة مشروعك بشكل جيد من حيث النجاح وتحقيق الأرباح قبل بيع أحد أملاكك والحصول على مال، والا ستخسر الكثير من أموالك.

2. الشراكة التجارية

تعد الشراكة من أفضل مصادر لتمويل المشاريع الصغيرة وكذلك المتوسطة، سواء كانت فكرة مشروع مدروس بجدية من جميع جوانبه، وتريد تنفيذه، أو أن لديك مشروعك الخاص ولكن ترغب في تطويره وزيادة انتاجه، فإذا استطعت مشاركة اثنين أو أكثر في مشروعك التجاري، حيث يشارك كل منهم بمبلغ مالي محدد، فإنه سيصبح لديك رأس المال المطلوب للقيام بمشروع.

أما إذا كان لديك فكرة مشروع وليس لديك أيّة أموال، فسيكون الأمر صعباً جداً، أما في حال وجود شريك تجاري يوافق على الدخول معك في المشروع يساعدك في تقديم الأموال، وفي المقابل سيكون رأس مالك هو الفكرة والدراسة والمجهود والإدارة.

الشراكة شيء مفيد، ولكن في حال حدوث بعض الخلافات والمشكلات بين الشركاء، تصبح كابوس صعب التخلص منه بسهولة، لذلك عليك اختيار شركاء ملتزمين غير متعصبين لآرائهم، كما يتوجب عليك كتابة عقود لكلا الطرفين حقهم.

قد يهمك: كيف احصل على ممول لمشروعي

3. تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر الأسهم

يمكنك الاعتماد على نظام الشراكة بالأسهم، اذا كانت تكلفة المشروع كبيرة وتحتاج الى أموال كثيرة، مثل: بناء مجمع سكني أو تأسيس مصنع أو غيرها من المشاريع الصغيرة التي تتطلب أموالاً كثيرة.

والشراكة بالأسهم معناها مشاركة الكثير من الناس في مشروع كل شخص حسب مقدرته المالية ويكون توزيع الربح على الافراد مبني على أساس المشاركة وعدد الأسهم، فمثلاً لو افترضنا أن سعر السهم مئة دولار، فلو قام شخص بدفع ألف دولار، فهذا يعني أنه يملك عشرة أسهم، ولو قام شخص آخر بدفع خمسة آلاف دولار فهذا يعني أن لديه خمسين سهماً.

وعند توزيع الأرباح يكون لكل سهم نصيب من الربح، وهذا يعني أنه من يملك أسهم أكثر يكون نصيبه من الأرباح أكبر، وكذلك الأمر في الخسارة، فإن صاحب أكثر أسهم يتحمل النصيب الأكبر في الخسارة.

4. التمويل العائلي

يعتمد الكثير من المستثمرين الجدد حول العالم على التمويل العائلي لبدء مشاريعهم وأعمالهم الصغيرة، حيث يقومون بطلب المال من أسرهم أو أقاربهم عند امتلاكهم لأفكار طموحة ومدروسة لتمويل مشاريعهم الجديدة، وهذا التمويل يعتبر من أحسن أنواع مصادر تمويل للمشاريع.

كما أن هذا النوع من التمويل شائع جداً بين أفراد العائلات الثرية والغنية، حيث تجد الابن الذي يريد تأسيس عمل خاص به يطلب المال من والده وعائلته لبدء مشروعه، كما أن هناك عائلات ليست غنية كثيراً تبيع من ممتلكاتها أو تقترض المال من أجل تحقيق أحلام أبنائها، كما أن هناك مشاريع تعمل بها كل العائلة.

5. تمويل المشاريع الصغيرة من خلال القرض الحسن

ونقصد بالقرض الحسن هو العمل الصالح الذي يتقرب من خلاله الناس الى الله عز وجل، فعندما يقوم شخص بإقراض المال الى شخص آخر بنية تخفيف أو فك كربة عنه فإن له أجر كبير عند الله، والدليل قوله تعالى في كتابه الكريم " مّنْ ذَا اْلّذِي يُقْرِضُ اْللهَ قَرْضَاً حَسَنَاً فَيُضَعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً" 

أما بالنسبة لكيفية الحصول على القرض الحسن لغرض تمويل مشروع فإن الأمر يعتبر صعب نوعاً ما، وذلك بسبب أن القروض الحسنة المأخوذة من الجمعيات الخيرية والأفراد يعطونها للمحتاجين والمكروبين من الناس، وليس لمن يريد الاستثمار وبدء مشاريع خاصة، ولكن بعد بحث وجدنا أنه من خلال البنوك الإسلامية يمكن أن تجد بنك يمنح قروض حسنة بضمانات.

كما يمكنك البحث عبر الانترنت عن جمعيات إسلامية تعطي قروض حسنة، الأمر فقط يحتاج الى بحث كثيف، كما وجدنا أنه في دول الخليج يمكنك الحصول على قرض حسن بسهولة مقارنةً بالبلدان العربية الأخرى، كما أن هناك الكثير من البنوك الإسلامية والجمعيات التي تمول مشاريع بدون فوائد.

اقرأ أيضاً: رجل أعمال يدعم المشاريع

6. تمويل المشاريع الصغيرة عبر المستثمرين

يعتقد البعض أن تمويل المشاريع الجديدة أو الموجودة بالفعل أمر صعب بل مستحيل، ولكن هذا غير صحيح، فأحياناً المستثمر هو من يبحث عن أصحاب الأفكار المبدعة التي يمكن أن تحدث تغيير على مستوى النجاح والأرباح، كما يبحثون أيضاً عن المشاريع التي تعمل بشكل جيد ويمدونها بالأموال، وشاهدنا الكثير من رجال الأعمال في مختلف دول عربية يدعمون المشاريع المبتكرة منهم رجال أعمال قطري، إماراتية، سعودي، ومن الاردن وغيرها الكثير.

لكن عليك أن تحصل على خطة عمل واضحة مفصلة ومكتوبة إذا أردت من المستثمرين تمويل مشروعك، فهذا كل ما يهمهم في اتخاذ قرارهم بتمويل المشروع أو لا، ويمكنك الوصول الى هؤلاء المستثمرين من خلال طرق عديدة، فمثلاً: عن طريق التواصل مع بعض أصحاب الشركات ممن تعرفهم بشكل شخصي، وسوف يدلونك على بعض منهم.

كما يمكنك الوصول اليهم من خلال البحث في المواقع الالكترونية، مثل: هناك عدد من المستثمرين يعرضون الاستثمار في التعليقات على المشاريع في موقعنا، فيمكنك قراءة المقال والتعليقات وبعد ذلك تتواصل مع من يعرضون الاستثمار أو يمكنك الاستعانة بمواقع ربط المستثمرين مع أصحاب المشاريع مثل: موقع يمكن، وموقع ذو مال، وايضاً يوريكا.

اقرأ أيضاً: افضل منظمات تدعم المشاريع

7. مسابقات ريادة الأعمال

إذا كان المشروع الذي تريده مشروع ريادي له أهداف اجتماعية أو يعطي منفعة متميزة أو يحل مشكلة تعرض لها كثير من الناس فإن مشروعك يحق له الدخول في مسابقات ريادة الأعمال التي يحصل الفائزون فيها على مبالغ كبيرة، كما يمكنك أن تجد هذه المسابقات من خلال التلفاز أو تكون منظمة من قبل مجموعة من المستثمرين أو شركة استثمار.

8. الاستعانة في التمويلات الإسلامية

إذا كنت تبحث عن تمويل لمشروعك يتوافق مع الشريعة الإسلامية بدون الدخول في متاهة الفوائد والأمور الربوية، فهنالك عدة مصادر لهذا الأمر مثل الصكوك الإسلامية والبنوك الإسلامية التي تقدم قروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وإلى هنا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية موضوع مقالنا اليوم والذي تحدثنا فيه عن أفضل مصادر لتمويل المشاريع، فبعد أن تعرفنا على تلك المصادر، الأمر مرجوع إليك، أنت يجب من يختار المصدر الأنسب بناءاً على نوع المشروع، وحجم التمويل الذي تحتاجه لعملك أو لشركتك، بالإضافة إلى ظروفك الشخصية والمالية ومقدرتك على السداد، وفي النهاية تحتاج إلى أخذ استشارة من مستشار مالي أو شخص ذو خبرة يساعدك في اتخاذ القرار الصحيح.

مواضيع ذات صلة:

9 طرق لتقديم فكرة مشروعك بنجاح

افضل شركات تسديد الديون بالتقسيط

افضل 100 مشروع ناجح بدون رأس مال

أفضل شركات تمويل في السعودية للأفراد والمؤسسات