6 قواعد للراغبين في بدء استثمار ناجح

في هذا الموضوع سنتعرف على 6 قواعد لبدء استثمار ناجح، فسواء كنت ترغب بالاستثمار في العملات أو الأسهم أو المعادن الثمينة أو البورصة أو أي نوع من أنواع الاستثمار فمن الأشياء المهمة التي يتطلبها اي استثمار هي القواعد الأساسية قبل أن تخطو أولى خطوات الاستثمار.

إذا ما هي قواعد الاستثمار الناجح؟ وما هي افضل طريقة لاستثمار الأموال؟ هذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم والذي سوف يكون أحد الأعمدة الأساسية لأي استثمار ناجح.

6 قواعد للراغبين في بدء استثمار ناجح

يسعى الكثير من الأشخاص الى بدء حياة عملية جديدة وذلك من اجل الوصول الى أهدافهم التي يطمحون اليها سواء كانت أهدافهم في الاستثمار او في أيا مجالات أخرى، ولكن من اجل البدء بالعمل يجب انت يكون هناك قواعد خاصة بالاستثمار يجب على كل مبتدئ ان يقوم بالالتزام بها من اجل الوصل الى مبتغاه من استثمارات ناجحة وتجنباً من التعرض للفشل.

في الواقع ان الاستثمار يحتاج الى الكثير من الجهد والعمل ولا ننسى الصبر وخاصة في الحالات التي يكون فيها الاستثمار صعباً في حال كان هناك بعض الخطورة في الاستثمار، ولتكون شخصاً ناجحاً وترغب بتحقيق الحلم الذي تسعى اليه للثراء يجب ان تقوم بأتباع القواعد المهمة لنجاح الاستثمار.

اهم الطرق التي يجب اتباعها للتحقيق استثمار ناجح

فيما يلي سنذكر لكم 6 خطوات وقواعد أساسية لتحقيق استثمار ناجح مهما كان نوع الإستثمار.

1. العمل بناءً على خطة استثمارية قوية

ليكون الاستثمار ناجحاً يجب ان يكون العمل وفقاً لخطة مبنية على التحليل والنظر بعيداً على أحوال السوق مع المتابعة المفصلة لكل التغيرات التي من الممكن ان تطرأ على السوق.

يمكنك ان تقوم بالاستشارة والاستعانة بالذين لديهم خبرات في تحليل الأسواق بشكل جيد من اجل ان يساعدوك في وضع الخطة المناسبة لأحوال السوق الحالية والقادمة على المدى القريب كما يجب ان تقوم بالاستعانة بخبرات الذين قاموا بالاستثمار سابقاً حيث من الممكن ان تتبع نصائحهم في وقتاً ما فلا تضيعهم ، لا تتسرع بأنشاء استثمارات كبيرة من دون الاعداد لها جيداً.

قد يهمك: كيف تخطط لمستقبلك

2. لا تتبع الموضة الرائجة

إذا كنت ترغب بتحقيق استثمار ناجح فمن المهم الا تقوم بمجاراة الاعمال السابقة وهذه من اهم النصائح التي اتبعها رجال الاعمال الناجحين حيث يجب على المبتدئ للوصول الى استثمار ناجح التوجه نحو أبواب جديدة بالعمل والابتعاد عن تقليد الاعمال الأخرى.

على سبيل المثال لا يجب ان تقوم بشراء الأشياء واستثمارها لان أحدهم قام بذلك ونجح وانما يجب عليك تحديد اختيارك للوصول الى الاستثمار الناجح من خلال الدراسة ومراقبة مدى نجاح المشروع على المدى الطويل إضافة الى تقدير عامل الزمن حيث يلعب دوراً مهماً في الاستثمار.

3. لا تضع جميع البيض في سلة واحدة

من اجل ان تكون في بر الأمان يجب الا تضع رؤوس الأموال التي تمتلكها جميعها في مشروع واحد تجنباً للتعرض للخسارة والعودة الى نقطة البداية في تأسيس الذات حتى ولو كان المشروع بنظرك ناجحاً على المدى البعيد ولكن يجب ان تقوم بتوزيع راس المال على العديد من المجالات المتنوعة وذلك لحماية استثماراتك الأخرى في حال التعرض للازمات.

وسيكون لديك العديد من مصادر الدخل الأخرى، على سبيل المثال في الازمة المالية التي شهدتها الأسواق في الفترة الأخيرة قد وجدنا ان هناك العديد من الشركات التي تنوع بالخدمات التي تقدمها ان أسعار الأسهم الخاصة بها لم تشهد الا انخفاضاً طفيفاً مع المقارنة بالشركات العقارية التي وضعت رؤوس أموالها كافة في السوق العقاري مما أدى الى انخفاض أسهمها بشكل كبير.

قد يهمك: استثمارات مربحة لا تتأثر في الأوضاع الاقتصادية

4. اغتنام الفرص

لتحقيق الاستثمارات الناجحة يجب ان تقوم باستثمار الفرص المناسبة للنجاح وذلك من خلال البحث عن الشركات التي تمر بأوضاع مالية سيئة فمن الطبيعي ان ينخفض أسعار الأسهم فيها الى حد كبير وفي حال كانت الشركة شهيرة فستعود الأسهم فيها الى الارتفاع من جديد يمكنك ان تقوم بقياس ذلك الشيء على الكثير من الأمور الأخرى مثل شراء الذهب حين ينخفض سعره او شراء العقارات في أوقات الازمات التي تمر بها.

على سبيل المثال حين مرت شركة أبل بأزمة مالية أدت الى انخفاض أسعار أسهمها في عام 1997 حيث خسرت الشركة ما يقارب 161 مليون دولار، ولكن بفض اداراتها الصحيحة من ستيف جوبز استطاع ان يرفع أرباح الشركة لتصل الى 4 مليار دولار في عام 2010 ، بالملخص يمكننا القول ان يمكن اغتنام الفرص بالمثل الشعبي نصائب قوم عند قوم فوائد.

5. لا تأخذ القروض

في الواقع ان القيام بالاقتراض للبدء بمشروع ناجح من اسوء الأفكار التي من الممكن العمل بها وهي من اهم النصائح التي يجب عليك تجنبها حيث أفادت الخبرات بان المشاريع التي بدأت بالقروض انهارت معظمها وباءت بالفشل بعد ان اثقلت عليه القروض.

لذلك إذا كنت تريد الاستثمار فقم بتوفير راس المال بما يناسب حاجة المشروع او قم بتشغيل الأموال في بعض المشاريع الصغيرة والتي ستجلب اليك أرباح مرضية ستقوم فيما بعدها بتحويلها الى مشروع استثماري ناجح.

قد يهمك: أهم 3 استراتيجيات في صناعة الثروة

6. التحلي بالصبر وبعد النظر

ان تحقيق العوائد لا يكون سريعاً فلا تشعر باليأس حيث ان نجاح المشروع يكون من خلال التحلي بالصبر حيث لن تحصل على الأرباح العالية ببداية دخولك للمشروع ولكن الفوائد تكون مع اغتنام الفرص متى تكون ومتى تظهر إضافة الى انه يجب امتلاك بعد النظر والتحليل في اتخاذ القرارات قبل المضي في الخطوات قدماً وهذه الأمور من اهم البنود التي يجب على المستثمر ان يتحلى بها.

حيث ان الفرص المتاحة في بعض الأحيان تكون عبئاً ولا تكون فرجاً ففكر وتروى في اتخاذ القرار حيث من الممكن ان تكون الفرصة الأولى وهنالك العديد بعدها وعلى سبيل المثال ان المستثمرين الذين قاموا ببيع اسهمهم في شركة أبل يشعرون حالياً بالحماقة لما اقترفوه بعد ان تتضاعف أرباح الشركة كثير مع تطور الزمن ولو قاموا بالصبر وتحليل المواقف بروية لكان الأرباح من نصيبهم ولكن هذه عاقبة التسرع في اتخاذ القرارات وعدم النظر بعيداً الى ما هو قادم.

الخلاصة

في النهاية لا تقوم بالعمل وحيداً بل يجب عليك القيام بأخذ النصائح من الأشخاص الناجحين للوصول الى استثمارات ناجحة على ان يكونوا الافراد مما تثق بهم وبتحليلاتهم وتذكر دائماً ان المثل الشعبي القائل (في العجلة الندامة وبالتأني السلامة) فكن صبوراً متأنياً للوصول الى القمة.

مواضيع ذات صلة:

كيفية تحقيق النجاح المالي: 5 خطوات ستغير حياتك من الناحية المالية

كيف تحافظ على أموالك في التضخم؟

كيف تصبح مليونير في سن مبكر

7 طرق إبداعية لكسب المال في سن المراهقة