كيف تحافظ على أموالك في التضخم؟

كيف تحافظ على أموالك في التضخم؟ أهلا بكم أعزائي زوار موقع "تقني دوت كوم" في هذا المقال سنقدم لكم موضوع مهم وهو كيف تحمي أموالك من التضخم؟ وكيف تواجه التضخم الاقتصادي بدون خسائر، وكيف تنجو من ارتفاع الأسعار وانهيار قيمة العملة؟ كما سنتعرف معاً ما هو افضل استثمار وقت التضخم.

فكما يشاهد العالم تضخم كبيرة في الأسعار وانهيار قيمة العملة وانهيار كل الأسهم والسندات، حيث قام الاحتياطي الفيدرالي بطباعة النقود، وهذا الأمر يجعل الحفاظ على الأموال أكثر خطورة، بالإضافة إلى ارتفاع كبير في أسعار العقار والضرائب على الممتلكات، فما هو الحل للحفاظ على قيمة المال في وقت التضخم؟

طبعاً شرحنا في مواضيع سابقة كيف تحافظ على قيمة أموالك وأيضا ما هي أفضل عملة لحفظ المال، واليوم أيضا سنتعرف كيف تستطيع أن تحافظ على أموالك في التضخم؟ وما هي أفضل طريقة للحفاظ على قيمة المال.

كيف تحافظ على أموالك في التضخم؟

تفعل الأسعار فعلتها في حال ارتفاعها للمستهلكين لتصبح المعيشة صعبة وإدارة تكاليفها صعبة جدا مما توجب علينا تسليط الضوء على هذا المجال كون الوضع المعيشي الصعب أصبحت على مستوى العالم لما خلفتها الازمات الاقتصادية للبلاد سواء ان كانت عربية او اجنبية.

كيف تحمي اموالك من التضخم؟

تشير احدث البيانات في الأسبوع الفائت بأن الولايات المتحدة الامريكية تعاني من ارتفاع الأسعار حيث وصلت الأسعار الى اعلى معدلاتها منذ عام 1981.

وبدأ مؤشر سعر المستهلك بالارتفاع واصبح يشمل سلع وخدمات كبيرة بنسبة وصلت الى 8.5% عن الشهر الماضي على أساس العام الماضي وكل محاولات مناسبة الأسعار فشلت بالرغم من الزيادة التي وضعت بنسبة 5.6% منذ شهر مارس الماضي وقامت وزارة العمل بإظهار بيانات تمثل انخفاضا موسميا بمعدل 0.8% لدى متوسط الدخل في الشهر الماضي.

ونتيجة لمعدل التضخم الحاصل قام كتب الإحصاءات الوطنية في المملكة المتحدة بالتصريح عن زيادة الراتب بنسبة 4% في اشهر تموز واب وأيلول.

ومن ناحية أخرى صرحت بيانات بريطانيا بأن غلاء المعيشة أدى الى تراجع بسيط في المبيعات بالتجزئة حيث ارتفعت نسبة مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة بنسبة 3.1% في مارس مقابل 6.7% في فبراير.

كما صرحت منصة الاستثمار البريطانية من خلال استطلاع أجرته ان ارتفاع تكاليف المعيشة خلال الأشهر الماضية جعل البريطانيين يقومون بدفع نسبة 27% مبالغ أقل في المدخرات وانفاق 25% من مدخراتهم.

حيث صرحت Hargreaves Lansdown منصة استثمارية بريطانية من خلال استطلاع أجرته بان ارتفاع التكلفة المعيشية في بريطانيا خلال الأشهر الماضية القليلة جعل البريطانيون ينفقون 25% من مدخراتهم.

كيف تحافظ على أموالك في التضخم؟

وهنا يطرح السؤال ماذا نفعل في وقت التضخم؟ أو كيف يمكنك ان تحمي اموالك من التضخم؟.

لا تحتفظ بأموالك بعيدا لفترات طويلة

أهم خطوة للحفاظ على قيمة أموالك في التضخم، هي ألا تحتفظ بأموالك بعيداً لفترة طويلة، فما كما صرح بذلك رئيس تحليل الاستثمار في المنصة البريطانية AJ Bell للاستثمار والذي يدعى Laith Khalaf لشبكة س ان بي سي من خلال مكالمة هاتفية حيث قال بان يجب علينا ان نعرف بان أسعار الفائدة هي اقل من معدل التضخم فلذلك سيفقد المال بعض جزء قوته الشرائية اذا ما تم الاحتفاظ به.

لذلك يجب علينا التوجه الى حسابات توفيرية ثابتة لمدة زمنية تتراوح بين السنة والنصف سنة فقط.

قد يهمك: افضل فكرة مشروع ريادة أعمال جاهز

الاستثمار في الصناديق والأسهم الفردية

الاستثمار في الصناديق والأسهم الفردية أيضا من الخطوات التي تساعد على الحفاظ على قيمة المال في وقت التضخم، فكما كما صرح الرئيس التنفيذي لشركة Beaufort Financial للتخطيط المالي والذي يدعى Simon Goldthorpe حيث قال انه من الأفضل ان يحتفظ بجزء معين من المال للطوارئ كما انه من الجيد استثمار جزء منه في الاستثمار لاسيما جراء الغلاء المعيشي الحاصل.

كما أضاف بأنه على المستثمرين ان يتأكدوا من محفظاتهم بأن تكون متنوعة وتضم استثمارات جيدة في ظل التضخم الحاصل كما يجب على المدخرون التركيز على الأهداف الطويلة المدى عند الاستثمار فذلك سيحقق الإفادة على مرور الوقت.

وصرح كبير المحللين في التمويل الشخصي Myron Jobson للمنصة الاستثمارية البريطانية Interactive Investor ان الخيار الجيد للمدخرين هو الاستثمار في سوق الأوراق المالية.

كما نصح Khalaf بالصناديق للاستثمار حتى لو كان الصندوق يتبع مؤشر السوق ضمانا للتنوع ف حال كان المدخر يحرص على انتقاء أسهمه بنفسه كما نصح بأن يتم الاستثمار في الصناديق ب75% من الأموال لتبقى ال25% لاستثمارها في شركات فردية وفي هذه الطريقة يكون جوهر التنوع حتى وان كانت الشركتان متعارضتان في اختيارك فلن تتأثر ثروتك الاجمالية بذلك.

قد يهمك: أهم 3 استراتيجيات في صناعة الثروة

حفظ الأموال في السندات قصيرة الأجل

حفظ الأموال في سندات قصيرة الاجل هي طريقة تشبه حفظ النقد ضمن شهادات الإيداع او حساب توفير فهنا اموالك في امان ومتاح لك الوصول اليها متى شئت إضافة الى انها مرنة مقارنة بالسندات ذات الاجل الطويل فهذا يعني انه في حال كان هناك خسائر فستكون اقل فلذلك من الجيد ان تكون السندات القصيرة الاجل والمتوسطة الاجل هي الملاذ الوحيد للنجاة من اية خسائر على المدى الطويل.

سندات الخزينة المحمية من التضخم (TIPS)

صرح المدير الإداري في Peapack Private Wealth Management ومدير CFP من الممكن في إضافة سندات الخزينة المحمية من التضخم ان تعمل على المساعدة في موازنة الدخل الثابت او محفظة السندات الخاصة لكونها ترتفع بارتفاع التضخم.

كما ان سندات الخزينة المحمية من التضخم تكون مدعومة من قبل الحكومة الامريكية الفيدرالية فاذا هي الأكثر امانا لثرواتك والأكثر فعالية في تنويع استثماراتك.

النقد

صرحت Arnott انه في الغالب ان يتم تجاهل النقد كونه وسيلة يحتاط فيها من التضخم كما ان النقد ليس من أصول النمو وعادة يتماشى مع التضخم في القيم الاسمية في حال كان التضخم مصاحبا لارتفاع أسعار الفائدة القصيرة الاجل.

كما وفاقتها الراي Anna N’Jie-Konte مؤسسة Dare to Dream Financial Planning بأن الخطر يكون اقل على الموارد المالية للأفراد في حال وجود الكثير من النقد فلذلك اوصت بأن يتم تخصيص من 6 اشهر الى تسعة اشهر من النقد لأسر من فئة الدخل الواحد وستة اشهر لفئة الاسر ذات الدخل المزدوج.

قد يهمك: كيف تحافظ على قيمة أموالك؟

بماذا يوصي الخبراء أثناء ارتفاع التضخم؟

في حال شاهدت بان ثمن الحجز في الفندق لقضاء العطلة الصيفية قدر ارتفع عن السنة الماضية او ان فاتورة البقالة كذلك الامر فاعلم انه التضخم يضرب العالم.

فبالنسبة للاستهلاك اليومي فتعتبر الأسعار المتزايدة عن الحد المبالغ فيه هو تجنب لضرر كبير في حال النسبة للمستثمرين فيشعرون بالقلق تحسبا لخسارة أموالهم قيمتها في السوق.

خلاصة

عزيز القارئ كثيرة هي الخيارات والتي قمنا بذكر البعض منها في هذا المقال والتي تجيب عن السؤال والذي كان محور مقالنا لهذا اليوم : كيف تحمي أموالك من التضخم؟ وبالنتيجة نقول بان الامل الوحيد للحماية من التضخم هو سندات الخزينة المحمية من التضخم. كما أنه من المفضل استغلال فترة التضخم للقيام بمراجعة الأداء للاستثمار العام والتخصيص لذلك لتكون على يقين من انه متوافق مع اهدافك كما ينصح بعدم اجراء أي تغيير جذري تماشيا مع التضخم الحاصل او ظروف السائدة في السوق لأن الكثير منا هو مستثمرا طويل الاجل.

مواضيع ذات صلة:

عادات مالية خاطئة تسبب لك الإفلاس

10 أفكار لكسب أموال إضافية

أفضل ثلاثة طرق لزيادة دخلك المالي | مهمة للموظفين