ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف تحافظ على قيمة أموالك؟

كيف احافظ على قيمة أموالي؟ هذا السؤال انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة وذلك بعد التضخم الكبير الذي يشهده العالم، من غلاء في الأسعار وانخفاض قيمة الأموال، وهذا الأمر أحدث خوف بين معظم المستثمرين وأصحاب المخدرات خوفاً من انخفاض قيمة أموالهم بسبب التضخم.

فكيف تحمي نفسك من التضخم؟ و يمكن الحفاظ على قيمة العملة، وكيف تحمي أموالك من التضخم وما هي أفضل عملة لحفظ المال؟. يمكن القول أن هنالك عدة خطوات وطرق من خلالها تستطيع الحفاظ على قيمة العملة، واليوم بإذن الله سنتعرف على كيف تحمي أموالك من التضخم وكيف تستثمر أموالك في المكان الصحيح للحفاظ على قيمة المال بل وتزيدها أيضاً.

كيف تحافظ على قيمة أموالك؟

كيف تحافظ على قيمة أموالك؟

أصبح من الصعب جدا الحفاض على القيمة الشرائية للأموال التي يتم تحصيلها في ظل الازمات الاقتصادية التي تحل بالعالم مؤخراً. حيث ان القيمة الشرائية للأموال تنخفض بارتفاع مستوى التضخم المالي للبلاد.

وقد ارتفعت مستويات التضخم المالي في بعض البلدان الى مستويات خطيرة جدا على القيمة الشرائية للأموال فيها، و يمكن اعتبار القيمة الشرائية هي المقياس الذي من خلاله يتم تحديد قيمة الأموال. حيث ان ما تستطيع فعله بقيمة معينة من المال يمكن ان يكون حاسما في أمور المعيشة بشكل عام.

ومع هذا الارتفاع في مستويات التضخم أصبح الكثير يبحثون عن طرق مفيدة للحفاظ على قيمة امولهم من الهبوط مع القيمة الشرائية لها. وتتعدد الطرق في ذلك، لذا سنقدم لك في هذا المقال افضل الطرق للحفاظ على قيمة الأموال المدخرة.

ولتوضيح الصورة بشكل كلي يجب في البداية التعرف على الأسباب التي تدفع قيمة الأموال للانخفاض، حيث ان معرفة السبب جزء من الحل.

التضخم المالي

قد ينتج التضخم المالي من العديد من الأسباب في سوق العمل، فهو يعبر عن نسبة ارتفاع سعر سلعة او خدمة معينة مقارنة مع الأسعار السابقة لها. وان اهم الأسباب وراء التضخم المالي هو زيادة الطلب على خدمة او سلعة معينة في السوق، مما يدفع البائعين او مقدمي هذه الخدمات لرفع الأسعار لتحقيق الاستفادة الأكبر من الطلب في السوق على هذه المنتجات. كما يرتبط التضخم المالي بعوامل كثيرة قد تتفرع بشكل كبير. بحيث يصل هذا التفرع الى ان العوامل الجوية قد تؤثر على الأسعار في السوق، فهو فعليا يتعلق بكل تغير تتم في العالم.

كيف يؤثر التضخم المالي على قيمة الأموال؟

يعد هذا السؤال من الأسئلة المهمة في مقال اليوم حيث ان التضخم المالي هو المؤثر الرئيسي على قيمة الأموال. فان اردنا توضيح الفكرة بشكل مناسب يجب تطبيقها على ارض الواقع، فمثلا: ان كنت تستطيع الحصول على وجبة سريعة بقيمة 100 قطعة نقدية من أي عملة كانت ففي العام التالي ان حصلت على نفس الوجبة بقيمة 105 قطعة نقدية من نفس العملة يكون التضخم المالي قد اثر على سعر هذه الوجبة بمعدل 5% من سعرها في العام الماضي أي انك ستدفع المزيد من الأموال مقابل الحصول على نفس الخدمات او السلع في السوق. وقد يكون هذا التأثير سريعا او بطيء حيث يعتمد ذلك على المتغيرات الحاصلة في العالم ككل.

قد يهمك: عادات مالية خاطئة تسبب لك الإفلاس

كيف يمكن قياس التضخم؟

يمكنك قياس مستوى تأثير التضخم على مدخرات من خلال مقارنة القدرة الشرائية القيمة معينة من المال مع القدرة الشرائية لنفس القيمة في السابق، حيث ان التضخم يؤثر على القيمة الشرائية للأموال فقط. او يمكنك متابعة مؤشر أسعار المستهلك الذي يتم تحديثه شهريا.

افضل الطرق للحفاض على قيمة الأموال؟

كيف تحافظ على اموالك من التضخم؟ يمكن الحفاض على قيمة الأموال من خلال طرق عديدة ومتنوعة يمكن تصنيفها في خيارين اثنين.

الخيار الأول: الاستثمار بهذه الأموال

الاستثمار في الأموال تعتبر افضل طريقة للحفاظ على قيمة المال ، حيث ان هذا الخيار يعتبر افضل الحلول التي تحافظ على قيمة الأموال، وليس هذا فقط بل قد تمنحك مصدر دخل ممتاز من خلال هذا الاستثمار، بحيث تتضاعف الأموال وبالتالي تحقيق استدامة وثبات في الدخل من هذه الاستثمارات.

وتتعدد الاستثمارات بدورها لتمنحك خيارات متنوعة و متباينة ومنها:

الاستثمار المباشر:

يعد الاستثمار المباشر اكثر الطرق فعالة للاستثمار و يتم من خلال القيام بإنشاء مشروع استثماري معين او الانخراط في مشروع متاح للاستثمار وهو امر يعتمد بشكل أساسي على الخبرات التي يملكها الشخص في المشاريع الاستثمارية حيث ان القيمة او نسبة النجاح المتوقعة من هذه المشاريع يجب ان تكون مرتفعة للحفاظ على القيمة المرجوة من دخول هذا المشروع وعدم خسارة الأموال من خلاله.

الاستثمار بالأسهم:

يمكن اعتبار هذه الطريقة للاستثمار طريقة امنة نسبيا حيث ان نسب التغير التي تطرأ على الأسهم بسبب التضخم المالي قد تعد بسيطة بمقابل غيرها من طرق الحفاظ على قيمة الأموال، و يعود ذلك الى ان نسب العوائد من هذه الاستثمارات تفوق نسب التضخم المالي عادةً.

الاستثمار بالمعادن الثمينة:

الاستثمار في المعادن الثمينة تُعد من الأنسب للحفاظ على قيمة العملة، تعد هذه الطريقة الأكثر شيوعا بين المستثمرين او حتى الناس العاديين الذين يبتغون الحفاض على قيمة مدخراتهم، حيث تعتبر هذه الطريقة الاسهل للاستثمار من خلالها. بسبب انها لا تحتاج الكثير من الجهد في البحث والاستقصاء عن أحوال الأسواق او المشاريع الناجحة وغيرها من تعقيدات الاستثمار حيث يكفي القيام بشراء المعادن الثمينة و تخزينها في مكان امن. الا ان تكاليف التخزين الامن قد تعتبر مرتفعة.

قد يهمك: افضل عادات مالية تساعدتك في زيادة مدخراتك وتوفير المال

الخيار الثاني: تخزين الأموال في حسابات توفيرية

يعد هذا الخيار الأقل خطورة لكن الأكثر خسارة لقيمة الأموال، حيث ان الحسابات التوفيرية تتيح لك تخزين الأموال بفوائد معينة، الا انها لا تتناسب مع مستوى التضخم المالي، بالتالي ستكون القيمة الشرائية لمدخراتك قد انخفضت بمقدار الفروقات بين قيمة التضخم المالي و الفائدة المضافة لمدخراتك، وهذا الخيار يعتبر الأفضل للأشخاص الذين يفضلون عدم اشغال انفسهم بالتطورات التي تظهر على الأسواق.

الخلاصة

يمكن ان نقول في نهاية هذا المقال ان القيمة الشرائية للأموال في انخفاض دائم ومستمر، لذا يجب البحث عن الطريقة المناسبة للحد من الخسائر التي تتم بسبب هذه المشكلة، ودائما ما تكون الطريقة الأنسب هي الطريقة التي يفضل الشخص التعامل بها. بحيث تكون لديه الخبرة المطلوبة لمتابعة التطورات على الطريقة هذه بهدف الحفاظ على مستوى من المعرفة في التغيرات التي تؤثر على قيمة الأموال المدخرة.

مواضيع ذات صلة:

أفضل ثلاثة طرق لزيادة دخلك المالي | أفكار مهمة للموظفين

كيف تكسب المال الحلال بسرعة

كيف اسدد الديون المتراكمة بأسرع طريقة ممكنة؟

افضل 10 أفكار لكسب أموال إضافية