افضل 4 عادات مالية تساعدتك في زيادة مدخراتك وتوفير المال

مرحباً زوار موقع تقني دوت كوم ، سوف نقدم لكم في هذا الشرح طرق الادخار الناجحة عن طريقة قيامة بأفضل أنواع الادخار والتي تعتبر طرق ذكية سواء للأشخاص الموضفين أو الأشخاص العدايين.

افضل 4 عادات مالية تساعدتك في زيادة مدخراتك وتوفير المال

الكثير من الاشخاص اليوم يحاولون توفير بعض المال او ادخار بعضه، لكن محاولاتهم دون جدوى فاذا كنت من هذه الاشخاص فانت لست وحدك، الكثير من البيانات اكدت ان هناك مجموعة كبيرة من الناس غير قادرة على تحمل بعض المصاريف مهما كانت صغيرة الحجم ،وكذلك سبب ضعف مدخراتهم.

قد يخطر للبعض الحل الأمثل لمثل هذه الحالة هو الاعتدال بالصرف ،وتقليل من النفقات والتوفيق القليل من المال، ولكن الأمر لا يتوقف هنا عليك اتخاذ بعض الاجراءات ولا تقبل بالحل الوسط ،ولقد وجدنا لك الحل في مقالنا اليوم.

يعد توفير المال من الأمور الصعبة في الحياة ، حيث لا يمكن لأي احد البدء بتوفير المال بطريقة سهلة ،حيث يجب على كل شخص منه البدء بمعرفتها عاداته السيئة في الصرف، وضع خطط واستراتيجيات لتفاديها، والتركيز على فكرة الالتزام والانضباط، فعندما يقوم اي شخص بالتوقف عن انفاق المال في امور تافهة من دون اي جدوى سوف يكون على الطريق الصحيح.

يجب على كل منا ان يكون واضحاً، ويحدد من بداية طريقة السبب لتوفير المال، فلكل مقدار توفير اسلوب يجب اتباعها وكل ذلك للوصول للهدف الذي يسعى اليها.

مثلا: هناك الكثير من الناس تقوم بتوفير المال للتقاعد، وهناك من يوفر المال لقضاء بعض العطل والإجازات فكل منا له اسبابه.

يعد توفير المال من اجل التقاعد أمراً في غاية الأهمية، ولكن هذا الهدف ليس بالسهل ولابد من وضع خطة مع اسلوب معين، اتفقنا انو التوفير ليس بالأمر السهل و سوف تحتاج لتغيير وجهة نظرك اذا كنت تسعى لتوفير المزيد من المال.

بعض النصائح لتوفير المال

سوف نقدم اليوم لك اليوم بعض النصائح لتوفير المال وهي تعتبر طرق ذكية للإدخار سواء الادخار من الراتب أو الادخار من أو دخل مادي.

1. كن صادق مع نفسك من ناحية عاداتك السيئة في الصرف

  • الكثير منا لا يعلم مدى أهمية هذه الخطوة يجب على الكل معرفة سبب عدم قدرتهم على توفير المال لفترة كبيرة، الا وهو اننا لا نقبل الحقائق.
  • يجب علينا جميعا الاعتراف في اننا نكذب على انفسنا وذلك لا يجب ان يشعرك  بالذنب وانما يولد بداخلك الحماس ويدفعك الى ان تدرك ان هناك بعض العادات السيئة التي وعليك البدء بتخلص منها.

2. معرفة ما هي طريقة تفكيرك المالية

  • عندما تسمع كلمة مدخرات ما الذي يخطر في ذهنك؟؟ هل سوف تتحمس ام لا؟؟ فاذا شعرت بالحماس فانت على المسار الصحيح للتقاعد او سوف ينتابك الاحراج من معرفة انك تنفق اموالك بصورة غير صحيحة وعلى الامور الخاطئة
  • بكل بساطة انت لا تدخر بسبب طريقة التفكير التي تمتلكها، وعليك تحديد بعض الاهداف والسعي لتحقيقها مهما كلفك الامر.

3. تحليل الاحتياجات المالية والرغبات التي تمتلكها

  • لا بأس احيانا في شراء بعض العلامات التجارية المكلفة، ولكن بشرط ان يكون ذلك من حين لأخر وليس بشكل مستمر حيث هنا تكمن المشكلة، تكمن في شراء مثل هذه الاغراض بشكل مستمر وذلك للتباهي امام الاصدقاء والعائلة،  ولهذا يجب عليك تحديد احتياجات ورغبات بدقة.
  • انصحك صديقي بوضع قائمة بالأشياء التي تحتاجها. على سبيل المثال انت بحاجة الى ملابس جديدة او انت بحاجة الى هاتف محمول جديد او لديك شيء بحاجة لتصليح وغيرها من الامور شكل هذه الاشياء وسمي بالرغبات.
  • لا يجب عليك ان تقوم بشراء كل شيء وضعته ضمن هذه القائمة، اختر بعض الاشياء التي انت في حاجة كبيرة لها وقم بتأجيل الاشياء الاخرى لوقت اخر.

4. ابدأ التوفير تلقائياً

  • عليك التوقف عن الوثوق بنفسك بشأن المدخرات المالية وكل ذلك لأنك لم توفر شيء حتى الان، ولكن هذا لا يجب ان يشعرك بالإحباط فكل البشر معرضة لارتكاب الأخطاء، لهذا عليك وضع ميزانيه معينه.
  • عليك تجميد بعضا من اموالك في شيء ما، وذلك لعدم صرف جميع اموالك  مرة واحدة، على سبيل المثال يمكنك انشاء اكثر من حساب في البنك و وضع حساب منهم خاص للتوفير وعندها لا يمكنك سحب اموالك مرة واحدة فقط

وهذه كانت افضل 4 نصائح وعادات المالية تساعدك على زيادة مدخراتك وتوفير المال.

مواضيع ذات صله:

أفضل طرق إدخار وتوفير المال من الراتب وأصحاب الدخل المحدود (وفر نصف دخلك الشهري)

أفضل ثلاثة طرق لزيادة دخلك المالي | أفكار مهمة للموظفين

أحدث أقدم