عادات مالية خاطئة تسبب لك الإفلاس

خلال اليوم العادي وخلال الحياة العادية يمارس الكثير من الأشخاص بعض الأمور السيئة التي سوف تتحول في المستقبل الى عادات قد تكون سيئة والتي سوف تصبح بمثابة أمور عادية او ما يسمى بالروتين وعندها لن ينتبه الشخص على هذه العادات، في بعض الأحيان في ما لو كانت هذه العادات عادات مالية سوف تسبب لك الكثير من المشاكل اما خسارة مبالغ مادية كبيرة دون داعي او في بعض الأحيان قد تتسبب لك الإفلاس.

سوف نتكلم اليوم عن بعض العادات المالية السيئة والتي تسبب الكثير من المشاكل لأصحابها وطرق ادخار المال, حيث تلك العادات المالية قد تأتي من عدم وجود أي ضوابط او اي قوانين لأداره المال الخاص بك بشكل شهري وهذا يؤدي الى ضياع الكثير من الأموال.

عادات تسبب لك الإفلاس

من منا لا يسعى للادخار وحفظ أمواله وزيادة مدخوله الشهري, ولكن اذا كنت تمتلك بعض العادات المالية السيئة فسوف يؤدي ذلك الى عدم اتخاذ أي من مالك الخاص الشهري وعدم وجود المزيد من المال الذي يمكنك الاستخدام ام للاستثمار او الادخار وقد يؤدي ذلك الى تراكم الديون عليك.

فاذا كنت تمتلك عادة مالية سيئة مثل عدم قدرتك على السيطرة على مالك الخاص او دخلك الشهري ان هناك جزء من اموالك الشهرية تهدر بشكل كبير وتقوم بأنفاقها على أشياء سخيفة، اليوم سوف يزيد من نسبة الوعي المالي الخاص بك وسوف يساعدك على اكتشاف هذه العادات المالية التي تعتبر بالسيئة.

1. تدخل المشاعر في عملية الشراء الخاصة بك:

  • نحن نقصد بهذه الفكرة عندما تكون تتسوق في متجر ما وتكون بحاجه الى شيء معين فاذا رأيت قسم التخفيضات سوف تذهب اليه بكامل ارادتك و شراء ما لا تحتاجه فقط لأنك قرات لائحة يوجد تخفيضات.
  • قد يقوم احد على تحريضك على شراء نوع من أنواع الملابس مدعين بذلك انه موضة او حتى يقوم بطريقة خاصة لعرضة مما يجعلك تقوم بدفع اموالك على شيء انت لم تكن بحاجة اليه وذلك دون ان تعلم كم يحوي جيبك من المال فسوف تقوم بالشراء على الفور.

2. عدم وضع خطة صرف خلال الشهر وعدم حساب ميزانيه الدخل لديك:

  • يجب على كل شخص مهتم في إدارة أمواله والذي يفكر مستقبلا في الادخار او وضع أمواله في مجال الاستثمار ان يكون على دراية بقيمة انتاجيته الشهرية وقيمة الصرف لديه.
  • عدم وجود ميزانية محدده وعدم معرفة كم تجني من المال فذلك سوف يؤدي الى ضياع الكثير من الأموال التي تقوم على جنيها خلال الشهر.
  • ان وضع ميزانية محددة او وضع جدول محدد سوف يتيح لك المبلغ المالي الذي عليك صرف باليوم مثلا سوف يحدد طريقة الصرف الشهرية بشكل متوسط ودون تهور و سوف يساعدك على اتخاذ القرارات اللازمة لتوفير المزيد من المال للمستقبل.

3.الاعتماد الكبير على البطاقة الذكية في الصرف

  • تعتبر البطاقة الذكية من أكثر الأسباب التي تحفز من يمتلكها على الشراء بشكل عشوائي اقول ذلك لأنك سوف تقوم بدفع مبالغ كبيرة لا يمكنك تسديدها خلال الشهر وسوف يكون هذا المبلغ اكبر من المبلغ التي تشحنه شهريا للبطاقة.
  •  استخدام البطاقة الذكية بشكل كثير قد يجعل صاحبه يفكر في ان لديه مال مجاني ويمكنها الصرف متى يشاء ولذلك ننبه انه يجب على الجميع ان يكون حذرا وعاقل في استخدام بطاقة الائتمان الذكية الخاصة به.

4. عدم الموازنة بين العمل الجاد والراحة والرفاهية:

  • من منا لا يحب ان يعيش حياة الأغنياء في حياة تمتلك مستوى عال من الرفاهية والراحة ولكن يجب على كل منا تامين الراحة والرفاهية ولكن ذلك في مستوى حدود قوته المادية.
  • فمثلا اذا كنت من الأشخاص ذات الدخل المحدود فصرف الأموال في مثل هذه الأشياء يعتبر الأشياء الخاسرة والتي سوف تسبب افلاسك.
  • يعتبر الكسل من اكثر الأشياء التي تكلف الكثير وذلك لأنه عندما تريد شيء بشكل سريع وسهل سوف تقوم بدفع المبلغ الذي يطلبه الامر بكل سرور مقابل راحتك والكسل الذي تتمتع به.

يجب على الجميع الأشخاص الذي تقوم بقراءة هذا المقال ان تتوقف عن شراء الأشياء العادية والتي تقوم بشرائها كل يوم مثل شراء القهوة في طريقك الى العمل كل صباح وفي طريقك الى الجامعة او تناول الوجبات السريعة في الشارع فكل هذه العادات يمكنك تجهيزها في منزلك الخاص ودون الاسراف نقودك الرفع من قيمة مصروفاتك التي لا قيمه منها.

الكاتب: ديب القاق

مواضيع ذات صلة:

افضل 4 عادات مالية تساعدك في زيادة مدخراتك وتوفير المال

أفضل طرق إدخار وتوفير المال من الراتب وأصحاب الدخل المحدود

أفضل ثلاثة طرق لزيادة دخلك المالي | أفكار مهمة للموظفين