كيفية شراء شقة في تركيا 2024: دليل خطوة بخطوة

إن عملية شراء العقار في تركيا تمر بخطوات أساسية لا يدركها سوا من لديه إلمام واسع في سوق العقارات التركية، ومع التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية عبر نظام تملك الأجانب للعقارات التركية من حوافز وتشجيعات وتسهيل إمكانية الحصول على الجنسية عن طريقة شراء عقار في تركيا، بدأ الكثير يتساءل عن طريق شراء شقة في تركيا.

حيث تتكون خطوات لشراء شقة في تركيا من عدة مراحل وخطوات تؤدي في نهاية المطاف إلى نقل ملكية البائع إلى المشتري ومن ثم الحصول على الطابو العقاري والذي يعني بأنك أصبحت المالك الرسمي وصاحب العقار ويمكنك بيعه وشرائه متى تشاء.

ولكن ما هي خطوات شراء شقة في تركيا 2024 وما هي الشروط والأوراق المطلوبة لشراء شقة في إسطنبول أو أنقرة أو طرابزون أو بأي ولاية من ولايات تركيا؟ تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

خطوات شراء شقة في تركيا

تعد تركيا من الدول الجميلة التي تتمتع بمناظر طبيعية خلابة لذلك يوجد اليوم نسبة كبيرة من الناس الذين يفضلون شراء منزل فيها حيث ان المنازل فيها جميلة إلى حد كبير ولكن البعض يقع في المشاكل إذا قرر شراء منزل في تركيا فتراهم يتساءلون عن طريقة شراء المنزل بالتفصيل فلا يمكن شراء المنزل من دون تطبيق هذه الخطوات واليوم سنقوم في هذا المقال بتقديم مجموعة من الخطوات لشراء المنزل في تركيا.

خطوات شراء شقة في تركيا

والآن سنبدأ معكم بالتعرف من أين تبدأ خطوات شراء شقة في تركيا لعام 2024 وأين تنتهي وما هي الإجراءات اللازمة لشراء الشقة وكيفية نقل الملكية إلى المشتري، ونبدأ معكم بأول وأهم خطوة بشراء الشقة في تركيا وهي:

1. التواصل مع المستشار العقاري

إذا كنت ترغب في شراء منزل في تركيا لا بد من ان تقوم بالتواصل مع أحد المستشارين العقاريين حيث لا يعمل المستشار العقاري دور الوسيط بينك وبين البائع بل يوجد هناك العديد من الخدمات التي يقدمها اليك والتي تتمثل في ايصاله إلى هدفه في نوع البيت الذي يريد تقديمه إليه للشراء سواء كان العميل يريد شراء عقار في تركيا من أجل السكن والعيش فيه أو لغاية الاستثمار العقاري او من أجل الحصول على الجنسية التركية.

ومن المهام التي يقدمها المستشار العقاري للعميل هي الاطلاع على القوانين الخاصة بتملك الأجانب للعقارات في تركيا من حيث الضرائب العامة والضرائب العقاري التي ستفرض على العميل المشتري او حتى على البائع إضافة الى ان المستشار يقوم بتوضيح تكاليف العقاري قبل وبعد عملية التملك وسيقوم ايضاً بشرح طبيعة سوق العقارات التركية مع أفضل الأوقات التي يمكن اختيارها لشراء الشقة في تركيا.

قد يهمك: افضل 7 شركات عقارية في اسطنبول

2. ارسال العروض العقاري

بعد الانتهاء من خطوة الاطلاع على كافة القوانين التركية حول التملك العقاري إضافة الى معرفة كل شيء حول الضرائب المالية سيقوم المستشار الان بإرسال العروض العقارية التي تتواجد لديه والتي تساعد على تلبية طلبات المستثمر سواء كانت تلك الشقة قيد الانشاء او جاهزة للسكن بحيث يقوم المشتري باختيار الشقة التي تعجبه.

وفي حال كان العميل يرغب في شراء شقة قيد الانشاء فهو الأفضل حقيقة حيث ان أسعار المنازل قيد الانشاء تكون اقل بكثير من المنازل الجاهزة، وهو امر معروف اليوم في تركيا ولكن في جميع الاجوال سيقوم المستشار العقاري او الخبير العقاري بتقديم كافة التفاصيل حول البناء من إيجابيات وسلبيات وغيرها من الأمور الأخرى.

3. حجز العقار المبدئي

في حال كانت احدى الشقق التي أرسلها المستشار العقاري مناسبة بالنسبة للعميل يجب ان يقوم بحجز هذه الشقة مبدئياً وذلك من اجل عدم بيعها بينما يصل العميل الى تركيا ويشاهد الشقة العقارية على ارض الواقع ويطلع فيها على كافة التفاصيل.

ولكن بالطبع لا تكون مدة الحجز العقاري المبدئي في تركيا تمتد الى فترات طويلة حيث تتراوح تلك المدة بين الأسبوع الى أسبوعين بالحد الأقصى على الأكثر ويقوم العميل خلال هذه الفترة في ارسال حوالة مالية بقيمة 1% من قيمة الشقة أي يمكن ان يتراوح هذا المبلغ بين 1000 دولار او حتى 2000 دولار وفي حال لم تعجب العميل هذه الشقة سيكون هذا المبلغ قابل للإرجاع على الفور.

4. القدوم إلى تركيا

بعد ان يقوم العميل في اختيار الشقة التي يريدها ويحجزها مبدئياً يجب عليه ان يقوم في تحديد موعد القدوم الى تركيا لرؤية الشقة على ارض الواقع ويجب عليه ان يقوم بالتنسيق مع المستشار العقاري من خلال ارسال صورة عن تذكرة الطيران وذلك لكي يتعرف المستشار العقاري على موعد وتاريخ وصول الطائرة الى تركيا ليستقبله في المطار.

ومن الوارد ان يقوم المستشار العقاري بتقديم خدمة حجز الفندق للعميل وسيعمل فريق المبيعات الموجود في الشركة بالتوجه الى المطار لاستقبال العميل ونقله الى الفندق الذي تم حجزه له.

5. الجولة العقارية

بعد ان يرتاح العميل في الفندق يتوجه قسم المبيعات الى الفندق الذي يقيم فيه العميل ويصطحبوه الى موقع الشقة التي حجزها مسبقاً لينظر على كافة تفاصيلها الداخلية والخارجية إضافة الى النظر عن الاطلالة وجودة الاكساء وموقع الشقة بشكل عام وغيرها من التفاصيل الأخرى حول الشقة وفي حال اعتمد العميل على الشقة يتم الانتقال الى الخطوة التالية.

6. استخراج وثيقة تقرير التقييم العقاري

على الرغم من ان هذه الخطوة من واجبات المستشار العقاري بالتعاون مع البائع ولكنها من الخطوات المهمة التي تتم اثناء شراء العقار في تركيا حيث ان التقييم العقاري هدفه هو تقييم او تخمين قيمة الشقة السوقية ولا يتم الاعتماد على الرقم الذي يطلبه البائع من المشتري ووفقاً لهذا الرقم يجب على كافة الأطراف الالتزام بسعر العقار المحدد في التقرير ويمكن طلب هذا التقييم من شركة مرخصة من قبل وزارة البيئة او من قبل وزارة البيئة والتمدن والتغيير المناخي او حتى من قبل مديرية الطابو والمسح العقاري التركية.

ان تقرير التقييم العقاري الذي يحصل عليه العميل من الشركة صالح لمدة 3 أشهر ويتم ارسال هذا التقرير الى العميل عبر البريد الالكتروني وذلك من اجل تقديمه ضمن الأوراق المطلوبة لشراء الشقة في تركيا.

قد يهمك: 8 نصائح عند شراء العقار

    7. ابرام عقد شراء العقار في تركيا

    يعمل مكتب مبيعات العقاري بتقديم عقد شراء العقار ويكون هذا العقد مكتوب باللغتين التركية والانجليزية وفي حال كان العميل لا يجيد قراءة اللغتين يمكنه ترجمة العقد الى اللغة التي يفضلها او يمكنه الاستعانة بمترجم يساعده في هذه المهمة ويعمل المستشار فيما بعد على شرح العديد من البنود الخاصة بالعقار في تركيا ليكون لديه علم كامل حول حقوقه وواجباته وبعدها يعمل طرفي العقد البائع والشاري بتوقيه نسختين من عقد البيع ويتم تصديق هذا العقد من قبل كاتب العدل التركي ليكون العقد بصفة قانونية كاملة.

    8. بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي

    لشراء العقار يجب بيع العملة الأجنبية التي تكون مع المشتري الى البنك المركزي التركي ويمكن القيام بذلك من خلال بنك وسيط ويمكنه الحصول على اشعار رسمي بذلك.

    9. تحويل قيمة العقار

    بعد القيام ببيع العملة الأجنبية الى البنك المركزي التركي يتم الان تحويل قيمة العقار بالليرة التركية الى حساب البائع سواء كان يريد شراء العقار نقدا او بطريقة التقسيط حيث كما ذكرنا يتم تحويل قيمة العقار بالكامل الى الليرة التركية وان الدفعة الأولى ايضاً يمكن تحويلها بالليرة التركية.

    10. إجراءات نقل الملكية العقارية

    بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة يتم نقل ملكية العقار الى اسم الشخص بمجرد القيام بحجز موعد مسبق خاص في مديرية الطابو والمسح العقاري ويتم التوجه الى هذه المديرية كل من البائع والمشتري ويجب تقديم كافة الأوراق التي تثبت ملكية المشتري للعقار وبعدها يتم نقل ملكية العقار من البائع الى المشتري مع منح وثيقة الطابو العقاري التي تثبت بشكل قانوني نقل الملكية من البائع الى المشتري.

    الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا إليكم خطوات شراء شقة في تركيا فإذا كنت تبحث عن طريقة لشراء العقار وترغب بالتعرف على الخطوات يمكنك الاستفادة من كامل التفاصيل التي تحدثنا عنها في الأعلى، نتمنى أن يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة إلى الجميع.

    مواضيع ذات صلة:

    أساسيات الاستثمار العقاري

    أخطاء شائعة تجنبها عند شراء عقار

    نصائح عند شراء أرض سكنية للسكن أو للاستثمار

    أفضل الدول للاستثمار العقاري