طريقة نقل ملكية العقار في تركيا والأوراق المطلوبة

في هذا المقال سنتعرف على خطوات نقل ملكية العقار في تركيا وما هي الأوراق المطلوبة لنقل الملكية، حيث تعتبر إجراءات نقل ملكية العقار في تركيا أو ما يعرف ب "الطابو" من أهم المواضيع التي يجب على كل مستثمر أو الراغب في التملك العقاري داخل تركيا أن يكون ملمّ بها.

ولأن تركيا تعتبر من أفضل الدول التي تقدم الكثير من التسهيلات والمميزات للمستثمرين الأجانب في العقارات، ولما تدره من فوائد كبيرة لمالكه، لابد أن نتعرف على طريقة نقل ملكية العقار في تركيا، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية عبر موقع تقني دوت كوم.

طريقة نقل ملكية العقار في تركيا والأوراق المطلوبة

يعد الاستثمار في العقارات من أكثر العمليات التي تدر أرباحا كثيرا وانتشرت حركة العقارات كثيرا في الآونة الأخيرة كالبيع والشراء وعمليات نقل الملكية وخاصة في تركيا ، حيث قدمت الكثير من التسهيلات لتملك الأجانب للعقارات والاستثمار بها مما يحقق عائدا كبيرا على الدولة بشكل عام.

وهناك الكثير من التساؤلات عن خطوات نقل ملكية العقار في تركيا والأوراق المطلوبة وذلك بسبب زيادة حركة العقارات وظهور الكثير من المستثمرين ليستطيعوا امتلاك العقار بشكل قانوني وسليم بدون خسائر أو مساءلة قانونية ،حيث تختلف الإجراءات والشروط من دولة أخرى.

وسنعرض في هذا المقال أعزائي عن خطوات نقل ملكية العقار في تركيا والأوراق المطلوبة إجابة للتساؤلات السابقة عن هذا الموضوع.

ولكن سنوضح أولا ماذا يعني نقل ملكية العقار بشكل عام حتى نكون فكرة كاملة عن هذا الموضوع ثم نتعرف ما هي إجراءات ملكية العقار في تركيا والأوراق المطلوبة.

نقل ملكية العقار

وهو بشكل عام تحويل ملكية العقار من مالك لآخر وفق القوانين والأنظمة التي وضعتها الدولة وفي مقالنا اليوم تركيا ،ويتطلب نقل سند ملكية العقار إلى اسم شخص آخر ، وسند الملكية هو ما يثبت امتلاك الشخص للعقار قانونيا ويحق لصاحب هذا السند بالتصرف بما يحلو له بالعقار سواء بيع أو تأجير أو استثمار ويضم هذا السند العقار ومواصفاته الكاملة مع اسم المالك ومعلوماته الشخصية بالإضافة إلى توقيعه ويكون هذا السند مسجلا في سجل العقارات للدولة.

قد يهمك: افضل 7 شركات عقارية في اسطنبول

إجراءات نقل العقار في تركيا

يجب اتباع الإجراءات التالية لتأمين عملية نقل ملكية العقار بشكل قانوني وهي كالتالي:

  • يجب على الشخص الذي يريد شراء العقار أن يحضر بنفسه أو وكيل رسمي عنه وإحضار ثبوتياته مثل الهوية الشخصية أو جواز السفر.
  • التوجه إلى دائرة الضرائب للحصول على الرقم الضريبي ويجب إحضار صورة عن الهوية الشخصية أو جواز السفر مترجمة في حال كان المشتري من بلد خارج تركيا ويجب تصديقها من أحد كتاب العدل في تركيا.
  • بعد إتمام الخطوات السابقة يجب أن يتوجه كل من البائع والشاري إلى السجل العقاري ليتم نقل الملكية إلى الشاري عن طريق تسليمه سند الملكية والذي يحمل اسمه.

الأوراق المطلوبة لإتمام عملية ملكية العقار في تركيا:

  • صورة عن الهوية الشخصية أو جواز السفر أو ورقة الوكالة في حال لم يستطع الشاري الحضور ويجب أن تكون مصدقة وموثقة.
  • الصور الشخصية للمشتري والبائع حيث يطلب 2 صورة للمشتري وواحدة للبائع.
  • وثيقة السجل العقاري.
  • وثائق التأمين ضد الكوارث الطبيعية.
  • وثيقة من البلدية التي يتبع لها العقار وهي وثيقة البدل الرائج.
  • وفي حالة كان المشتري خارج تركيا يطلب منه وثيقة التقييم العقاري.
  • وهذه هي الأوراق المطلوبة لاتمام عملية النقل بأمان ويجب الإشارة إلى أنه في حال كان الشخص خارج تركيا يجب تقديم كل الوثائق مترجمة ومصدقة من كاتب العدل في تركيا.

التكاليف المطلوبة لإتمام عملية النقل

هناك مصاريف تفرضها الحكومة التركية فيما يتعلق بعمليات البيع والشراء ونقل الملكية للعقارات وهي كما يسمونها مصاريف الطابو وهي عبارة عن رسوم يتم دفعها إما من قبل البائع أو الشاري وذلك حسب الاتفاق بينهما ولا يمكن إتمام عملية البيع أو نقل الملكية بدون دفع هذه الرسوم وتوثيق هذه العملية وتبلغ الرسوم 4% من قيمة العقار التي تم بيعه ويمكن من خلال الاتفاق بين البائع والشاري أن يدفع كل منهما جزء من هذه الرسوم ولكن بشكل عام يقوم البائع بتكليف الشاري بدفع كل مصاريف الطابو وهذا ما هو معترف عليه في تركيا.

مدة إنجاز عملية النقل

إن الكثير من الأشخاص يتساءلون عن هذه النقطة وذلك بسبب ضيق وقتهم ولا يملكون الوقت الكافي لذلك لكنها لا تطلب وقتا كبيرا حيث عند تقديم الشاري للطلب في السجل العقاري لنقل ملكية العقار يجب الانتظار للحصول على الموافقة والتي لا تتجاوز يومين وبعد الحصول على الموافقة يتم البدء بالإجراءات اللازمة لنقل الملكية ولا تتجاوز المدة اللازمة لذلك أكثر من يوم وبالتالي تحتاج ليومين أو ثلاثة أيام لإنجاز هذه المعاملة.

قد يهمك: كيفية شراء منزل بالتقسيط في تركيا

ملاحظات عامة حول نقل الملكية في تركيا

يجب الانتباه عن المباشرة بعملية نقل الملكية التأكد من العقار أنه خالي من إشارة الرهن أو الحجز وأي قيود أخرى متعلقة بذلك وهذا يتطلب استشارة خبراء قانونيين في هذا المجال حتى يسلم الشخص ظن الأخطاء الفادحة والتي تؤدي إلى المساءلة القانونية.

يجب أن يكون سند الملكية موثقا ومصدقاً ومسجلاً في سجلات الدولة العقارية والإخلال بذلك يؤدي إلى بطلان السند وعدم قانونيته.

ضرورة التأكيد على تقديم وثيقة التقييم العقاري والتي تعطي تقريرا عن قيمة العقار ويجب أن يكون هذا التقرير موثقا ومصدقا بشكل قانوني من قبل الجهات المعنية بذلك.

ضرورة التأكيد على دفع قيمة التأمين الالزامي ضد الكوارث الطبيعية وذلك لصالح شركات التأمين المعتمدة في الدولة.

يجب الانتباه إلى أنه في حالة كان العقار غير مكتملا فلا يمكن بيعه ولكن يمكن القيام بتوقيع عقد وعد بالبيع وهذا يضمن للشاري الحصول على العقار عن إتمام العقار ويجب التوجه لكاتب العدل لإبرام هذا العقد ويتم دفع رسوم بقيمة 0.007 من قيمة العقار كاملا لصالح كاتب العدل.

ويجب التأكد من كل الأوراق وقانونيتها بالإضافة إلى وجود كافة وصول الدفع وذلك للتأكد من سير العملية بشكل قانوني وسليم.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن خطوات نقل ملكية العقار في تركيا والأوراق المطلوبة وأوضحنا ذلك بشكل مفصل ليكون الشخص الذي يريد شراء عقار أو نقل ملكيته لاسمه أن يكون عارفا بهذه الإجراءات لتتم عملية البيع بنجاح ،وأيضا ذكرنا الرسوم والتكاليف التي يجب دفعها والتي هي إجبارية وأيضا قدمنا بعض الملاحظات والتي ستكون مفيدة في تجنب الأخطاء والتي ستؤدي إلى المساءلة القانونية ، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا أعزائي أتمنى أن يكون قد أعجبكم وشكراً على حسن القراءة.

مواضيع ذات صلة:

أساسيات الاستثمار العقاري

سلبيات الاستثمار العقاري

نصائح عند شراء أرض سكنية للسكن أو للاستثمار

أفضل الدول للاستثمار العقاري