شروط بيع العقار في السعودية 1445

ما هي شروط بيع العقار في السعودية؟ هذا السؤال متداول كثير لدى الأشخاص أو المستثمرين الذي لديهم رغبة في بيع أو شراء عقار في المملكة العربية السعودية، خصوصاً أن الكثير يغفل عن شروط بيع العقارات في السعودية خصوصاً المبتدئين لإتمام عملية البيع.

لذا فإن معرفة إجراءات وضوابط الاستثمار العقاري في السعودية أمراً مهماً لكل مستثمر سواء كان مواطناً سعودياً أو أجنبي مقيم في المملكة، لذلك ولتجنب المسائل القانونية التي قد تعرض الشخص لجهله بالقوانين المحلية، نقدم لكم شرحاً مفصلاً عن ملكية العقارات في السعودية، لذلك تابعوا معنا لنتعرف ما هي شروط بيع العقار في السعودية.

شروط بيع العقار في السعودية

ازدادت حركة بيع وشراء العقارات كثيرا في الآونة الأخيرة وذلك للعديد من الأسباب منها الاستثمار في العقارات والتي تحقق أرباحا طائلة فيما لو تمت عملية البيع في الوقت المناسب وبعد دراسة مفصلة وطويلة للأسواق العقارية وأحيانا يقوم بعض الأشخاص ببيع العقار لأسباب خاصة من الممكن أن تكون للحالة المادية الضعيفة أو الانتقال للسكن في مكان آخر.

ونجد الكثير من التساؤلات حول شروط بيع العقار في السعودية حيث سنوضحها في مقالنا هذا أحبتي فإذا أردتم الإجابة على ذلك التساؤل تابعوا هذا المقال لتتعرفوا على ذلك.

لكل دولة قوانينها وشروطها للتحكم بعملية بيع وشراء العقارات بما يضمن ذلك حقوق الملكية لكل الأطراف في هذه العملية وفي السعودية توجد قوانين وشروط كثيرة لضمان هذه الحقوق.

ومعرفة الشروط مهمة جدا حتى لا يقع الشخص في أخطاء قد تعرضه لخسائر كبيرة والتساؤلات القانونية تجعل الشخص في ورطة كبيرة.

شروط بيع العقار في السعودية

من أهم شروط بيع العقار هو الالتزام بقانون ملكية العقارات والتي تحكم حركة العقارات في المملكة العربية السعودية كالبيع والشراء والاستثمار العقاري ويتضمن ما يلي:

  1. الملكية العقارية للسعوديين وكيف يتم فرزها.
  2. الشروط الواجب اتباعها من قبل الأجانب من خارج السعودية لامتلاك عقارات والاستثمار فيها.
  3. شروط امتلاك المنتمين لمجلس التعاون الخليجي لعقارات في السعودية.

ملكية العقارات للسعوديين

قامت الحكومة السعودية بإصدار مرسوم يضم كيفية تنفيذ نظام ملكية العقارات في السعودية ويحتوي على 23 مادة يمكن اختصارها كالتالي:

1- فرز العقارات

ويجب على الشخص الذي يريد فرز عقار معين أن يكون حاصلا على ترخيص من أحد المكاتب الهندسية المعتمدة في البلد ويستطيع الفرد أن يقوم بفرز أكثر من عقار وذلك عند تواجد السندات والتراخيص المطلوبة بعد الحصول على الموافقة من البلدية ، وعند وجود بعض العقارات المفروزة لأكثر من شخص يتم تحميل تكاليف الإصلاح على جميع الأطراف وفي حالة كان العقار نفسه مجزأ لمجموعة من الأشخاص لا يحق لأي شخص التصرف بالجزء الآخر وإلا سيتعرض للمساءلة القانونية وفي حال كان يضم العقار مشروع ربحي يتم توزيع الأرباح بطريقة متساوية وبشكل مرضي للجميع.

2- نقل ملكية العقار

ويتطلب وجود كافة الأوراق والمستندات المطلوبة كالمخططات ورخصة البناء وإرفاقهم مع الطلب المقدم للبلدية بخصوص ذلك وهذا فقط في حال كان العقار مرخصاً أما في حال ليس للعقار ترخيص يتم الاكتفاء بالمخطط وتقديمه مع الطلب للبلدية وانتظار الموافقة لنقل ملكية العقار.

ملكية العقار للأجانب غير السعوديين:

يمكن للأجانب تملك العقارات في السعودية وبيعها والاستثمار بها ولكن يجب أن تكون هناك مدة لا تقل عن 4 سنوات حتى يستطيع الأجانب بيع عقاراتهم ، ويحظر عليهم امتلاك أي عقار ضمن مدينتي مكة والمدينة المنورة يمكنهم استئجارها لعامين فقط مع إمكانية التجديد للمدة.

ملكية العقار المنتمين لمجلس التعاون الخليجي

إجابة على بعض الأسئلة حول: هل يحق الخليجي التملك في السعودية؟ وفي الواقع، يحق لهؤلاء الأشخاص امتلاك عقارات في السعودية وبيعها والاستثمار بها وعند بيع العقار يجب أن لا تقل مدة شراء العقار عن 4 سنوات حتى يستطيع المالك بيعه بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون منتهي البناء فإذا كان في طور الإنشاء والبناء فلا يمكنه التصرف به بأي طريقة في مجال البيع.

قد يهمك: أخطاء شائعة تجنبها عند شراء عقار

ما هي شروط بيع العقار السعودية؟

مهما كان المالك أو المشتري سواء سعودي أو غير سعودي يجب علبه اتباع الإجراءات التالية عند بيع عقاره:

  • حضور كل من البائع والشاري أو وكيل لهم وإحضار الهوية الشخصية أو جواز السفر مع مستند بيع عقار في حال كان كامل العقار معروضاً للبيع وتسجيل كل البيانات المطلوبة بدقة وبشكل صحيح كالمعلومات الشخصية عن البائع والشاري ومعلومات العقار كاملة والأوراق القانونية المطلوبة والتأكد من ذلك.
  • يجب الإشارة إلى أنه من الضروري أن يقوم البائع بتوكيل محامي لضمان عملية البيع بسلام وفق الأنظمة والقوانين.
  • توجه كل من البائع والشاري إلى كاتب العدل وذلك بعد أن يكونوا قد حققوا الشروط التي ذكرناها أعلاه.
  • ويجب تحديد وسيلة الدفع حتى تتم عملية البيع بسلام.
  • طباعة وتوثيق صك الملكية وذلك في المؤسسات المعنية بذلك.
  • أرشفة الصك وكل الأوراق والمستندات الكترونيا وذلك لحفظها والرجوع إليها عند الضرورة.
  • إذا كان العقار الذي يتم بيعه جزء من العقار الكامل يتم استخدام مستند بيع عقار بالتجزئة.
  • ويجب أن تمر مدة لا تقل عن 4 سنوات حتى يستطيع مالك العقار بيعه وهذا شرط مهم.

شروط بيع عقار زراعي أو أرض زراعية

  • حضور كل من البائع والشاري أو الوكيل لهما وإحضار الهوية الوطنية أو جواز السفر وتقديم كل الأوراق والمستندات والمعلومات التي تخص العقار والبائع والشاري والتأكد من صحة البيانات.
  • ينبغي الحصول على موافقة من صندوق التنمية الزراعية لبيع الأرض ويجب أن تمر 4 سنوات من تاريخ شراءها حتى يستطيع المالك بيعها.
  • ويجب تحديد وسيلة الدفع وتدوينها وتدوين المبلغ.
  • بعد استيفاء الشروط السابقة يتم تقديم الطلب وبعد أخذ الموافقة يتم طباعة وتوثيق صك الملكية في المؤسسات المخصصة لذلك.
  • أرشفة كل المستندات والأوراق المتعلقة بهذه العملية الكترونيا حتى يتم الرجوع إليها عن الحاجة.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن شروط بيع العقار في السعودية وأوضحنا ما هو نظام الملكية العقارية في المملكة العربية السعودية ويجب على الشخص الذي يريد بيع عقارها أن يكون على قدر من المعرفة بهذه الأمور وذلك لتجنب الخسائر والمساءلة القانونية وحتى لا يقع ضحية للنصب فأي شيء يجب تأكيده بالأوراق الرسمية الموثقة من قبل مؤسسات الدولة حتى يتم التعارف عليه بالإضافة إلى الدقة في تدوين المعلومات والتي تعتبر من الإجراءات الهامة جدا أثناء عملية البيع ، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا أعزائي أتمنى أن يكون قد أعجبكم وشكراً.

المصادر: ksa-law.net

مواضيع ذات صلة: