كيف تحقق أفضل صفقة عقارية: 8 نصائح عند شراء العقار

إن عملية بيع أو شراء عقار مميز ليست بالعملية السهل، خاصةً بعد وجود الكثير من إعلانات العقارات المنتشرة على مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي من قبل المالك أو الشركات العقارية أو السماسرة، وكنا قد شرحنا في مقال سابق عن أخطاء شائعة تجنبها عند شراء عقار حيث أن السمسار أو ما يطلق عليه باسم (بروكر) قد يلعب الخبرة في عرض العقار وتسويقه لإتمام عملية للبيع او الشراء.

لذلك أنت كمبتدئ في هذا المجال سواء كان العقار لغرض الاستثمار أو السكن الخاص تحتاج إلى خبرة وبعض النصائح القانونية والمهنية عند شراء عقار للحصول على أفضل صفقة عقارية، وإليك من خلال هذا المقال أفضل 8 نصائح فعالة لشراء العقار المناسب تفيدك قبل اتخاذ القرار.

كيف تحقق أفضل صفقة عقارية: 8 نصائح فعالة لشراء عقار مميز

8 نصائح فعالة لشراء عقار مميز

كلنا نعرف أننا بحاجة للعقارات والكثير من الناس يقومون بشراء عقارات، وذلك لأهداف محددة منها الربح و منها تأمين سكن وأيضا من الممكن إقامة مشروع اقتصادي معين ، ولكن هناك عمليات فاشلة وأخرى ناجحة في شراء العقارات ، ويكمن سر نجاح عملية الشراء وتقليل الخسائر قدر الإمكان باتباع مجموعة من النصائح والخطوات الصحيحة و التي تؤدي إلى فعالية عملية شراء العقار.

وسنعرض في مقالنا هذا 8 نصائح فعالة لشراء عقار مميز، فإذا أردت يوماً شراء عقار فهذا المقال مناسب لك, يجب أن تطلع على هذه النصائح وأن تتبعه حتى لا تتورط في مشاكل كان من الممكن الابتعاد عنها, وهذه النصائح كاﻵتي:

اختيار الموقع المناسب للعقار

تبدو هذه الفكرة منطقية فعندما تريد شراء عقار معين فيجب أن تعرف المكان المناسب فإذا كنت تخصصه للسكن فعليك أن تختاره في المدينة ، و إذا كنت تريد استثمار العقار بمشروع صناعي فعليك بالابتعاد عن المدينة والاحياء السكنية ، ومع مراعاة المساحة المطلوبة وتلائمها مع طلبك، وغيرها من الأمور التي تتعلق بموقع العقار، و أيضا لابد من زيارة الموقع بنفسك حتى تعرف مواصفاته على أرض الواقع.

 فهذه الخطوة لها تأثير كبير في نجاح خطتك ولا بد من الاخذ بها على محمل الجد لما لها من تأثيرات سلبية عند إهمال خطوة مهمة كهذه.

اختيار الوكيل المناسب

تكمن وظيفة الوكيل في عملية تنظيم عملية البيع والشراء و لأمور المرافقة لها كترتيب المواعيد و تحديد الأوراق القانونية و التصريحات المطلوبة، و على الوكيل أن يكون له خبرة عملية طويلة في هذا المجال و على دراية جيدة بالقوانين واﻷنظمة التي تندرج في إطارها هذه الأمور ، فعملية اختيار الوكيل تؤثر بشكل كبير على نجاح عملية شراء العقار و فعاليتها.

اختيار التوقيت المناسب لشراء العقار

لهذه الخطوة أهمية كبيرة في عدم الوقوع في اﻷخطاء وتكبد خسائر كبيرة لم تكن في الحسبان فكما هو معروف في الشتاء تقل عملية البيع والشراء للعقارات وخاصة في بداية افتتاح المدارس و التجهيز لفصل الشتاء من وقود و أشياء أخرى و تكون أسعار العقارات رخيصة على عكس فصل الصيف، الذي تزداد فيه عملية البيع والشراء وبالتالي أسعار العقارات تكون باهظة لذلك إذا أردت توفير نقودك فعليك اﻷخذ بهذه النصيحة.

الخطوة اﻷهم وهي توفر السيولة اللازمة لشراء العقار

ليس بالضرورة توفير كامل الدفعة النقدية لشراء العقار ربما يكون من الأفضل ذلك، ولكن على الاقل يجب توفير 30% من كلفة العقار ك دفعة أولى وإكمال الباقي فيما بعد و وضع خطة محكمة ومدروسة لذلك، ومن المنطقي التفكير بهذه الخطوة قبل شراء أي شيء وخاصة العقار ، وهي خطوة أساسية و لها اﻷثر الكبير في فعالية شراء العقارات ، ودائماً ما تؤخذ بالاعتبار.

مساحة العقار

إن مساحة العقار تعتبر واحدة من أهم العوامل في اختيار العقاري، ففي حال كنت تنوي شراء عقار إداري، فيجب أن تكون المساحة تلبي احتياجاتك كمشروع، أما في حال كان غرض شراء العقار سكني فمن المهم الحصول على عقار واسع مريح ومناسب لك ولعائلتك وتتجنب المنازل الضيقة.

قد يهمك: سلبيات الاستثمار العقاري

وضع خطة واقعية الميزانية

لهذا أهمية كبيرة جدا في عدم الوقوع في اﻷزمات المالية و الديون الكبيرة مما يجعل من عملية الشراء صعبة ، مثل تحديد كمية الدفعة اﻷولى وتحديد عدد الدفعات المطلوبة لتحصيل قيمة العقار وكم مدة القسط و ما يتبعها، علاوة على ذلك يجب ملائمة قدرة المادية و قيمة العقار المراد شراؤه و عدم التهور وشراء عقار أكبر من القدرة المالية.

وقد تؤدي إلى فشل ذريع ونتائج لا تحمد عقباها في حالة إهمال هذه اﻷمور وخاصة إذا كنت تريد الدفع على شكل أقساط فيجب أن تأخذ هذه النقطة بالحسبان و عدم إهمالها.

الاستعداد للتكاليف المستقبلية وغير المتوقعة

وهي من الأمور التي لها تأثير كبير على نجاح العملية ، حيث ستصادف تكاليف أخرى مثل الضرائب و أجر الوكيل المعتمد وأيضا فيما يتعلق بالتأمينات المختلفة ويمكن أن يقع حادث معين مثل حريق أو كارثة طبيعية كالزلزال مثلا و ستتحمل تكاليف الأضرار الناجمة في حالة لم تقم بالتأمينات اللازمة، فيجب أن تضع رصيدا لذلك حتى تبقى في الوضع الذي يبقيك بعيدا عن الضوائق المادية.

استشارة خبير في مجال العقارات

عند دخولك في أي مجال سواء عقاري أو غيره من المجالات لابد من أن تسأل خبيراً قبل المباشرة بالشيء الذي تريده ، فاستشارة خبير عقاري في هذا المجال يمكن عن يوفر عليك عناء ومالا كثيراً ، ويكون مطلعا على تجارب الكثير من الناس الذين نجحوا منهم و الذين فشلوا ، حيث يطلعك على اﻷوقات المناسبة والوكلاء المناسبين وأيضا الأسعار النظامية للعقارات حتى لا تقع ضحية للنصب و الاحتيال.

فلابد من اﻷخذ بهذه النصيحة و بشدة ﻷنها تقدم لك كل ما ذكرناه فيما سبق من نصائح و لكن هذه من أهم النصائح و التي يمكن أن تغير مجرى عملية الشراء إلى الأفضل وتحقق عملية شراء ناجحة و مربحة.

الخلاصة

بعد ان شرحنا لكم أهم 8 نصائح فعالة لشراء عقار للحصول على أفضل صفقة عقارية ممكنة، يجب أن نذكر بأن شراء العقار يتطلب حكمة وتخطيط جيد، ونختم النصائح بأن تركز على هذه الأمور البحث اللازم للعقار، التحقق القانوني، استشارة الخبراء قبل اتخاذ القرار النهائي.

لقد بينا في هذا المقال أعزائي عن 8 نصائح مهمة لمن يريد شراء عقار في أي دولة مهما كان نوع العقار المراد ، وقد بينا أيضا أهميتها وتأثيرها على نجاح عملية الشراء وأيضا المخاطر المحتملة من عدم التقيد بهذه النصائح ، وقد أصبحت عمليات شراء العقارات في وقتنا الحالي من أكثر اﻷشياء ربحا وخاصة استثمارها في مجالات مختلفة، وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا نأمل أن تكونوا حققتم فائدة من قراءته و شكرا.

مواضيع ذات صلة:

الفرق بين الاستثمار العقاري والتطوير العقاري

معلومات مهمة عن قطاع العقارات يجب أن تعرفها

نصائح عند شراء أرض سكنية للسكن أو للاستثمار

10 عوامل النجاح في إدارة المشاريع