معلومات مهمة عن قطاع العقارات يجب أن تعرفها

معلومات مهمة عن قطاع العقارات يجب أن تعرفها

قطاع العقارات

يصنف قطاع العقارات واحد من اهم قطاعات الاستثمار في جميع انحاء العالم بالرغم ان ذلك القطاع مهدد بشكل ملحوظ الى مخاطر الخسارة المالية ولكن هذا قليل الحدوث في حال كانت لك الخبرة والمهارة في ذلك القطاع حيث ان الأرباح دائما ما تكون عالية وبشكل مرضي سواء كانت في المدى الزمني القريب او البعيد حيث جميعنا نرى ان المستقبل القريب لسوق العقارات مليء بالمفاجأت.

لذلك من المهم أن تعرف كل شيء عن العقارات من تعريف العقار لغة واصطلاحا ومعرفة ما هي انواع العقارات، بالإضافة إلى أخذ نصائح عقارية من من هم خبرة أكثر منك في هذا المجال، والعديد من الأمور الأخرى حول قطاع العقارات.

فإذا كنت تفكر في الاستثمار في السوق العقاري فيجب ان تمتلك الخبرة الكافية للعمل كمستثمر او وسيط عقاري إلى جانب كيفية التعامل مع أصحاب العقارات ولتمتلك هذه الخبرة يجب ان تكون على دراية بسلبيات وإيجابيات العقارات فإن التخطيط المنظم هو الطريق السوي للوصول الى النجاح وبدون التخطيط والنظر في متطلبات العملاء لن يكون لك نجاحاً مسجلاً في المجال العقاري.

ابرز المعلومات عن قطاع العقارات

فيما يلي سنتعرف ما هي أهم المعلومات حول العقار يجب أن تعرفها حتى لو لم تكن مستثمر عقاري.

1. التخطيط المسبق في الاستثمار

ان التخطيط المنظم والصحيح قبل الاستثمار في العقارات يمثل واحد من اهم القرارات التي يجب التأني في القيام بها حيث جميعنا نعلم انه من المهم إيجاد العقار المناسب في المكان المناسب ولكن لا يجب البدء في الاستثمار قبل وضع خطة متكاملة عن كيفية إيجاد العقار المناسب الى جانب ان أسعار العقارات تتغير وفق المواصفات المضافة الى العقار حيث كلما زادت مواصفات المكان المختار كلما ازداد سعره.

2. تقدير الزمن والنظر بعيداً

لكي تصل الى الهدف الذي تسعى اليه في المجال العقاري يجب ان تضع في حساباتك واحد من الأساسيات التي يجب فعلها قبل الاستثمار وهو النظر في الوضع الزماني والمكاني حيث يجب وضع مستقبل المكان المراد شراءه في دائرة ما يمكن حدوثه في المستقبل حيث كلما زاد الوقت المار على العقار زادت قيمته ولكن يكون هذا تبعا لمكان العقار أولا الى جانب وضعك خطة منظمة لتجديد العقار بعد مرور عليه فترات محددة من الزمن.

قد يهمك: ما هو تاريخ الاستثمار العقاري | مفهوم الاستثمار العقاري

3. توظيف فريق للعمل

اذا كنت تريد الاستثمار في السوق العقاري وجني الأرباح الطائلة يجب عليك متابعة العقارات المستثمرة من قبلك الى جانب التواصل مع المستأجرين او أصحاب العقارات التي تطورها ومع مرور الوقت وتوسيع الاستثمارات لن تقدر على هذا وحدك فيجب عليك جمع فريق من المختصين أيضا في هذا المجال لمساعدتك في التنسيق والتخطيط في عملية الاستثمار الخاصة بك والتواصل مع أصحاب العقارات الأخرى.

4. التسويق والاعلان

ان الدعاية والاعلان واحدة من ابرز الإضافات التي يجب القيام بها للترويج عن الاستثمار الخاص بك وعن الخطة المستقبلية التي سيظهر بها العقار الى جانب التوسيعات التي من الممكن ان تتم بعد تنفيذ الاستثمار في المنطقة.

5. التطوير

مع انتشار التكنولوجيا في العالم واعتماد المجتمعات عليها في معظم أمور حياتهم  حيث ان ضم التكنولوجيا ضمن خطة التطوير العقاري هي من ابرز وانسب الطرق للفت نظر المستأجرين والعملاء لشراء العقارات الى جانب وضع تلك الخطة ضمن قائمة الدعاية والاعلان.

قد يهمك: أساسيات الاستثمار العقاري | الوصول إلى الاستثمار الناجح

ابرز المصطلحات العقارية

إليك اشهر مصطلحات عقارية:

التطوير العقاري

هي العملية الأساسية التي يقوم بها المستثمر عند بدء مشروعه الخاص في الاستثمار وذلك بداية من شراءه الأرض وتحويلها من ارضاً جرداء الى مجمع سكني يضم العديد من الشقق واحيانا المحلات التجارية حيث يتم كل هذا بعد وضع خطة مدروسة وبشكل منظم لضمان نجاح المشروع حيث تتم الإدارة بواسطة المدير التطوير وذلك من بداية المشروع وحتى نهايته بالافتتاح.

الوسيط العقاري

الوسيط العقاري او ما يسمى السمسار هو الشخص المسؤول عن التوسط بين البائع والعميل المشتري والذي يقوم في كافة الإجراءات القانونية بعد عملية البيع مع إجراءات الكشف وإظهار كشوف البيع والرهن والاستثمار القائمة على العقار مسبقاً ولك ذلك مقابل مادي محدد يتم الاتفاق عليه مسبقاً

الاستثمار العقاري

هو المسؤول عن اخراج ناتج الكشف الاستثماري العقاري في حال تم تغيير شيء من مواصفات العقار او شكله حيث يصنف هذا النوع من الاستثمارات بأن واحد من أنواع الإجراءات القانونية التي تتم سواء كانت بالبيع او الشراء او الايجار.

الخبير العقاري

الخبير العقاري هو المسؤول عن عمل دراسات عن السوق العقاري الى جانب انه الوحيد القادر على قراءة الأوراق الخاصة بالعقار حيث يقوم الخبير بإعطاء الاستشارات وذلك يكون بمقابل مادي.

ميزات الاستثمار في العقارات

ان من اهم ميزات الاستثمار في العقارات هو ضمان الأموال وحفظ قيمتهم المادية تحسباً لأي تضخم مالي من الممكن حصوله في المستقبل الى جانب انه يمكنك شراء العقار دون وضع كامل ثروتك المادية فيه وذلك بأخذ قروض مالية من البنك الى وقت الانتهاء من الاستثمار والحصول على الفوائد المالية.

ويتميز هذا المجال بأنه بعيد عن الخسارة المادية في الأموال ويعود ذلك لا العقار يصنف من ضمن الأصول الثابتة فهو ليس سلعة ولكن يتغير وفقاً لمرور الوقت والتغير في قيمة العملة من حيث ارتفاعها او انخفاضها حيث تتغير المكاسب والارباح المالية طبقاً للخطط التي تم وضعها قبل الشراء الى حين مرور الوقت والقيام بعملية البيع او الايجار.

وفي نهاية المقال نكون قد طرحنا اهم المعلومات التي يجب معرفتها قبل الاستثمار في المجال العقاري الى جانب الميزات والمكاسب المالية التي يحص عليها المستثمر عند نهاية المشروع.

مواضيع ذات صلة:

سلبيات الاستثمار العقاري

10 عوامل النجاح في إدارة المشاريع

عادات مالية خاطئة تسبب لك الإفلاس

ما هي الخريطة التنظيمية؟ وما هي أنواعه ومميزاته