مشاريع لم تنفذ من قبل (24 فكرة مشروع جديدة ومبتكرة)

على الرغم من أن هنالك يبحثون عن أفكار مشاريع معروفة ومشهورة يمكن تنفيذها بسهولة، إلا أن هنالك الكثير أيضاً يبحثون عن افكار مشاريع لم تنفذ من قبل، أو مشاريع غير منتشرة لكي تكون مشاريع التنافس فيها قليل بالإضافة لكي تكون مشاريع مميزة ومختلفة عن المشاريع التقليدية، لذلك في موقع "تقني دوت كوم" سنضع لين يديكم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل.

فإذا كنت تبحث عن مشاريع غير منتشرة أو أفكار مشاريع لها مستقبل في مصر أو السعودية والإمارات والأردن و الجزائر وسوريا ولبنان والعراق وتونس والمغرب وتكون مشاريع جديدة، فأنت بالتأكيد هذا المقال موجه لك، لذلك تابع الشرح لنتعرف على هذه المشاريع الناجحة.

أفكار ومشاريع لم تنفذ من قبل

كلاً منا يبحث عن عمل خاص يستقل به ويحقق له ربحاً مادياُ معقولاً، حتى إن كان يعمل في شيء محدد لكن عندما يوجد لأي شخص مشروعاً له وحده سيكون الأمر مختلفاً وسيعمل بكل طاقته لإنجاحه، وفي الفترة الأخيرة تنوعت المشاريع والأعمال، لكن معظمها كان مألوفاً ويعمل به أفراد كثر.

لكن من يريد التميز عليه البحث عن أفكار لمشاريع أخرى وغريبة، ومن خلال هذا المقال سنطلع على عدة أفكار لمشاريع لم تنفذ من قبل، ومن يريد البدء فيها يجب أن يتحلى بالشجاعة والصبر والذكاء، وما يجب على الشخص فعله قبل اختيار المشروع الذي يناسبه.

فمعظم الذين يفكرون في إنشاء مشاريع خاصة بهم تبعدهم عن البطالة بالمرتبة الأولى واستثمار رأس المال الخاص بهم بالمرتبة الثانية، إلا أن معظمهم يقعون بنفس الخطأ بالالتجاء إلى المشاريع التقليدية والمتداولة بين المجتمعات وهذا ليس بالخطأ الفادح وإنما لسهولة الوصول والتعامل مع هذه المشاريع وكسب خبرات الأخرين الذين جربوا هذه المشاريع التقليدية.

بنفس الوقت تجد عمن يبحث للبدء بمشروعه الخاص بأفكار جديدة ومبتكرة ولم يسبق تنفيذها من قبل أو لو حتى كانت قليلة الانتشار مما يعطيه التميز والنجاح والبعد عن المنافسين.

فإن كنت ممن يبحثون عن أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل فقد وصلت غايتك، فمن خلال هذا المقال سنطرح أهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل أو نفذت على نطاقات ضيقة ولم تنتشر بكثرة بعد، رغم أن لهذه الأفكار لمشاريع لم تنفذ من قبل نجاح كبير في شتى الأسواق العربية.

لننطلق على بركة الله للتعرف على أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل قد تستفيد من أحدها ويكون مشروعك المستقبلي:

أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل

قبل أن يختار الفرد إحدى الأفكار التي سنقدمها له، عليه أن يسأل ما المنتجات التي يحتاجه مجتمعه والغير متوفرة، وما المشكلة التي تؤثر عليه، بعد ذلك يكون قد حدد المشكلة والحل مما يجذب العملاء، ومن الأفكار الغريبة التي لم تنفذ من قبل والمناسبة للبدء في عمل خاص:

1- الاستيراد من فيتنام

تعتبر فكرة مشروع الاستيراد من فيتنام من أنجح أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل, فمعظم المستوردين في الدول العربية يتواجهون إلى الصين في المرتبة الأولى ومن ثم إلى تركيا ودول الاتحاد الأوروبي للحصول على مستلزماتهم والتجارة بها.

وفي هذا الكلام لا نلوم من يتوجه إلى تلك البلاد ولكن العكس نحن نوجه كلامنا لتشجيع الاستيراد من هذه البلاد وأضافه بلدان أخرى إلى هذه القائمة مثل البلدان التي يتوفر عندها شتى أنواع الصناعات المربحة وربما تصل بأسعار أرخص من بقية البلدان.

ويتوجه الكثير من المستوردين والمستثمرين في العالم إلى الاستيراد من هذه الدول حيث توجه أكبر المستثمرين في الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاستيراد من هذه الدول ولكن الدول العربية لا تستورد منها إلا على نطاق ضيق ربما لجهل التجار عن الخدمات والصناعات المتوفرة في هذه البلدان.

وتعد دولة فيتنام من أكبر وأقوى هذه الدول من حيث جودة الصناعة التي توفرها بالضافة إلى الأسعار الرخيصة جداً مقارنةً بدول التصدير المشهورة.

كل ما عليك هو استثمار مالك باستيراد من الفيتنام تحصل على عدة أنواع البضائع بجودة عالية وأسعار مدروسة ورخيصة لتستطيع تحقيق الربح الوفير.

2- محل أوت ليت

فكرة محل أوت ليت تكمن في تجارة الملابس من الماركات العالمية وهذه الملابس يكون فيها بعض عيوب التصنيع وتكون بأسعار رخيصة فيمكنك شرائها والتجارة بها على أنها ملابس باله ولكن جديدة أو يمكن قدم موسم بيعها نظرا لمواكبه الموضة.

يبحث الكثير حول العالم عامه والوطن العربي خاصة إلى التميز بشركة بشراء البضاعة المستوردة والتي تكون من ماركات عالمية وان سمحت لك الفرصة لشراء هذه الماركة بأرخص الأسعار لن تتردد مع العلم أن في هذه البسه بعض العيوب ربما الملحوظة أو غير الملحوظة، هذا ما يزيد الطلب على هذه البضائع ويشكل مصدر رزقا وفير ورابح كبيرة قد تصل إلى الخيال.

هذه الفكرة من المشاريع القليلة وقد تجد بلدان كثيرة لا تتوفر عندهم محالّ بيع مما يشجع على تجربة هذا المشروع.

قد يهمك: فكرة مشروع بالسيارة الملاكي بأرباح عالية

3- إعداد وتسليم أدوات التأهب للكوارث والطوارئ

يعتبر هذه المشروع أحد المشاريع التي لم تنفذ من قبل، فلهذا المشروع عدد كبير من العملاء والجماهير، وهو غير مألوف، وزاد استخدام هذه الأدوات بعد إعصار ساندي، حيث بات الخوف يسيطر على الناس، وأصبحوا يتوقعون حدوث أعاصير في أية لحظة وعليهم الاستعداد لها، وزاد ذلك بعد عرض يوتيوب للكوارث المتوقعة التي زادت شعور الخوف لديهم.

4- خبير نباتات من مشاريع لم تنفذ من قبل

يعتبر مشروع خبير النباتات من المشاريع الغير منتشرة. حيث إن معظم من يهتمون ويفضلون زراعة النباتات والأزهار في بيوتهم وحدائقهم لا يمتلكون الخبرة في ذلك، حيث يمكن لمن يمتلك تلك الخبرة بدء مشروع مستشار نباتات لهؤلاء، حيث يساعدهم بالحفاظ على نباتاتهم.

قد يهمك: ما هو اسهل مشروع مربح؟ إليك 10 مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

5- إنشاء وجبات منزلية الصنع وتسليمها محلياً

فكرة إنشاء مشروع وحبات منزلية الصنع أحد أفكار مشاريع الجديدة. يوجد الكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون الذهاب إلى محل البقالة، أو لا يعلمون كيفية صنع وجبات طعام لذيذة، ومن يمتلك خبرة في الطبخ يمكنه مساعدتهم والبدء في مشروعه، وصنع الطعام لهم في منزله، ويمكنه تفعيل خدمة طلب الطعام عبر الانترنت.

6- التجارة الالكترونية

يمكن أن يقوم أي شخص بإنشاء متجر الكتروني متخصص في بيع سلع محددة، مثل المجوهرات أو الألبسة، أو الالكترونيات، وغيرها الكثير، ويمكنه كسب عدد كبير من العملاء من خلال بيعهم بأسعار أقل من الأسواق الأخرى.

7- لجنة التنظيف من أفكار مشاريع التي لم تنفذ من قبل

تتضمن لجنة التنظيف مجال الطبخ والتنظيف، فالكثير من الأشخاص لا يفضلون تنظيف بيوتهم بأنفسهم، مما يجعلهم يلجؤون لأشخاص تقوم بذلك مقابل مبلغ مادي على الساعة الواحدة، وربما يكون أحدهم لديه احتفال ما ويحتاج لطهاة وأشخاص ينظفون ما بعد الحفلة، ولجنة التنظيف هي التي تقوم بذلك. هذا يعني أن هذا المشروع يحقق أرباحاً جيدة لصاحبه.

قد يهمك: أفكار مشاريع مستقبلية مربحة جداً

8- التسوق الخالي من التغليف

يفضل بعض الناس مواداً لا تحتاج إلى تغليف، أو مواداً تم إهدارها أثناء عملية التغليف، وهي ما تسمى نفايات بيئية، التي لا يمكن إعادة تدويرها مثل الورق المقوى والبلاستيك، حيث يمكن أن يقوم الفرد بإنشاء متجر خاص ببدائل المنتجات البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة.

9- غداء مجاني يرافقه تسويق

وهذا المشروع مسلي وغريب، بحيث يقوم على فكرة توزيع طعام من صنع أحد المطاعم، وتوزيعه على الشركات والأشخاص كطريقة للتسويق، وبعد ذلك يتم وضع دراسة عن الطعام، حيث يتم تقديم هذا الطعام مع بطاقة تتضمن كل تفاصيله، هكذا يشتهر المطعم ويزداد عدد عملائه باستمرار.

10- مساحات عمل مرنة وقابلة للشراكة

بسبب التطور التكنولوجي أصبح بإمكان الموظفين العمل عن بعد دون الحاجة للذهاب إلى الشركة أو المكتب، حتى أن معظم الشركات لم تعد تتخذ مكاناً معيناً مقراً لها بل تكتفي بعمل موظفيها أونلاين، ويمكن استغلال ذلك من خلال البدء بمشروع مساحات العمل لهؤلاء الموظفين مع عدة خيارات واشتراكات شهرية، حيث الكثير يفضل العمل وراء شاشة حاسوبه لكن وهو خارج منزله وفي مكان هادئ ومجهز بخدمات جيدة، كما يمكن توفير أماكن وقاعات للاجتماعات.

قد يهمك: أسباب نجاح العلامة التجارية

11- التعليم عبر الانترنت مشروع لم ينفذ من قبل

يمكن أن يقوم أي شخص بإنشاء برنامج وتطبيق معين للتدريس في مجال ما، حيث يمكن فتح المجال للمدرسين والخبراء في مجال معين من تقديم دروس من خلال مقاطع فيديو تنشر على هذا التطبيق.

12- أغذية وضروريات السفر

يمكن إنشاء شركة تقدم للعملاء منتجات معبئة ومخصصة لشخص واحد، مثل أدوات النظافة ومواد غذائية فردية، ومجموعة الأطفال والأسرة، ومجموعات الأدوات الخارجية، والإسعافات الأولية، وحزم الرعاية العسكرية.

13- مراحيض منتقلة للإيجار

من أكثر الأفكار تميزاً وإبداعاً، حيث يتم تأجير مراحيض عالية الجودة ونظيفة للأفراد الذين يذهبون في نزهات ورحلات طويلة والتخييم لأيام.

كما يوجد مع هذه المراحيض صابون وغسول وزهور ومنتجات ورقية ومياه عذبة ومعطرات برائحة فواحة.

قد يهمك: كيف تدير مشروعك الخاص بنجاح

14- ألعاب الطاولة والورق المخصصة

يمكن أن يقوم الفرد بتأسيس شركة تساعد الأفراد في تصميم ألعاب مخصصة وورق لعب وألعاب لوحية خاصة بهم، من خلال تقديم القوالب والتعليمات ومقاطع الفيديو التي تساعدهم في تصميمها.

15- أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل، كرسي المساج

يعتبر كرسي المساج من المشاريع غير التقليدية ولا يتواجد إلا في القليل من الدول وهو عبارة عن كرسي كبير يقوم بعملية المساج عن طريق تدليك الجسم بالكامل ليمتعك بحالة استرخاء وراحة والمكان الأنسب لمثل هذه المشاريع، الفنادق الكبيرة أو المسابح والصالات الرياضية والمولات. وقد تصل تكلفه هذا الكرسي حوالي ألف وخمسمائة ألف دولار "$ 1500".

16- حمام سباحة تجاري

تعتبر المسابح مطلوبة للجميع لممارسة رياضة السباحة ولكن مهما بلغت أعداد تلك المسابح هي محصورة على الفنادق الفخمة والنوادي الرياضية وبعضها في الفلل والمزارع، هذا ما يعطي فكرة إنشاء حمام سباحة أنه من المشاريع الغير منتشرة ولم تنفذ من قبل وذو أهمية كبيرة وإطلاق مثل هذا المشروع من المشاريع المربحة والتي تدل إلى دخل العالي وفكرة المشروع انشاء مسبح بمواصفات عالمية واستثماره عن طريق تأجيرها وأخذ رسوم دخول لممارسة رياضة السباحة.

أضف إلى ذلك المرابح التي ستجنيها من بيع المأكولات والمشروبات وبعد التسالي كما يمكنك شراء كرسي المساج الذي تحدثنا عنه الفقرة السابقة وهذا كفيل من مضاعفة أرباحك بالاستفادة من مشروعين في آن واحد.

17- أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل، الاستثمار في جورجيا

هل تعلم أي شيء حول الاستثمار في جورجيا إن كان جوابك نعم لقد حالفك الحظ وتعرفت على الاستثمار في جورجيا. وان كان جوابك لا فأليك الفكرة:

تعتبر جورجيا من أفضل وأهم وأرخص البلاد في العالم إن أحببت الاستثمار كما لا تفرض ضرائب كبيرة على الاستثمار وهذا ما يسهل عملية النجاح، هناك الكثير من المزايا والمحفزات تشجعك على الاستثمار في جورجيا كما يمكنك انشاء جميع الشركات بالإضافة إلى توفر جميع فرص الاستثمار في جورجيا وهذا ما جعلها فرصة لمن يبحث عن أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل.

18- ماكينة الفويل

تعتبر فكرة مشروع ماكينة الفويل من أنجح أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل الصناعية, حيث تستخدم ورق الفويل في طهي أنواع عديدة من الطعام وخاصة لجميع أنواع الطعام التي تعتمد على الشواء في طهي كما يستخدم للحفاظ على الطعام ساخنا، ورق الفويل مطلوب بشكل كبير استخداماته المتعددة ويمكنك انتاج ورق الفويل بسهولة وليس المقصود بالإنتاج ليس التصنيع بل إعادة هيكلة الرولات الكبيرة وقصها إلى رولات صغيرة تناسب الأحجام المتداولة في الأسواق.

يمكنك تحقيق الأرباح من هذا المشروع بنسبة كبيرة جداً حيث يكلفك الموضوع شراء ماكينة لف الفويل بالإضافة إلى تأمين المواد الأولية لهذا العمل مثل: رولات الفويل الكبيرة، كرتون على شكل أسطواني للف الفويل عليه، ماكينة تعبئه وتغليف.

19- أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل، استديو منزلي

عندما تفكر تنفيذ استديو داخل المنزل فإن نسبة التكاليف ستكون قليلة حيث لا تشمل إلا معدات التصوير من كاميرا وعدسة تصوير وفلاشات ولوازم اضاءه وبعد الستائر واللوحات.

حيث يمكنك تقديم خدمات التصوير الفوتوغرافي وصور الهوية وصور الشخصية إضافة يمكنك شراء كاميرا تصوير فيديو حرفية والبدء بالتصوير الحفلات والمناسبات مقابل أجور سخية.

فكرة انشاء استديو تصوير في المنزل من الأفكار الرائعة والمفيدة والتي تعد قليلة الانتشار وهي كفيلة بتزويدك بدخل ممتاز ونسبه ارباح عالية.

20 أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل فكرة تصميم تطبيق جوال

تعتبر الهواتف الذكية بحرا شاسعا مما تضمه من إمكانيات وتطبيقات، هل فكرت يوما في إنشاء مثل هذه التطبيقات فاليوم مع تقدم التكنولوجيا وسهولة عمليات البحث عن طريق الانترنت أصبح بإمكانك تعلم كيفية انشاء تطبيق، يمكنك إنشاء تطبيقات تخص العيادات الطبية المطاعم ومكاتب التاكسي والكثير الكثير ممن يحتاج الى هذه الخدمات.

21- أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل، ماكينة البيع الذاتي

ربما رأيت ماكينة البيع الذاتي من خلال مشاهدتك للأفلام والإعلانات العالمية تلك الماكينة التي تضع فيها العملات النقدية وتختار نوع المشروب سواء كان من المشروبات الباردة أو الساخنة وحتى بعضها يقدم خدمة تقديم البسكويت والشبسات وربما تراها في المطارات التجارية الكبيرة.

يعتقد الكثيرين أن سعر ماكينة البيع الذاتي باهظ الثمن لذلك لا يفكر إلا القليل ولكن هذا عكس الواقع حيث يتراوح سعر الماكينة بين 3000 دولار وتصل الى 7000 دولار أمريكي حسب الحجم والإمكانيات التي تقدمها ويمكنك استعادة ثمن الماكينة خلال الأشهر الأولى.

هذا المشروع صغير الحجم ولا يحتاج الى مساحة كبيرة بل يحتاج الى مكان تجمعات الناس مثل الحدائق والمنتزهات فهو كفيل بتحقيق نسبة أرباح عالية مع العلم أن المكينة لا تحتاج إلا لسوى تأمين تغذية الكهربائية لها وتعبئتها بالمواد التي ستبيعها.

وضع النقود وطلب المنتج وانتظاره من فتحه الاستلام أمر لعظيم يجذب الأنظار ويفضله الكثيرون عن الشراء من الباعة مباشره.

قد يهمك: افضل ماكينات صناعية صغيرة مربحة

22- زراعة الفطر في المنزل

يحتوي الفطر على نسبة كبيرة من البروتين الذي يعد المكون الأساسي في بناء الاجسام وتصل نسبته في الفطر إلى 40% كما يوجد في اللحوم ومشتقاتها وفي بعض الأحيان قد تصيب تلك اللحوم الامراض أو يكون الأشخاص النباتيون فهو مفيد في تعويض البروتين بدل اللحوم، فإليك بعض الأفكار التي يمكنك من خلالها زراعة الفطر في المنزل وبيعه تنعم بدخل جيد ونسبة أرباح رائعة:

  • يمكنك زراعة الفطر في أي مساحة متوفرة لديك وكلما زادت تلك المساحة زادت كميات التي تستطيع زراعتها.
  • تحتاج إلى تربة بارتفاع خمسة عشر سنتي متر ويمكنك وضع هذه التربة بصناديق خشبية أو بلاستيكية أو ما يتوفر من أنواع الصناديق بأبعاد حسب المتوفر لديك صناديق الخضار تصلح.
  • خلط التربة بالسماد العضوي والصناعي ثم رش الأبواغ على السطح، وبعدها يجب ترطيب التربة جيدا فالفطر يحتاج إلى تربة رطبه لينمو، ومن ثم تغطية الأبواغ بمناديل رطبة وتوضع الصناديق في مكان درجة حرارته تتراوح بين الثلاثة عشر درجة مئوية إلى الواحد و العشرين درجة مئوية ثم ننتظر حوالي أربعة أسابيع ونحصد حبات الفطر مع الانتباه إلى عدم تعرض الأبواغ المزروعة للتلف لكي يمكننا القطاف مرات أخرى.

ففكرة إنشاء مزرعة فطر في المنزل بإمكانيات قليلة كفيلة بأن تكون أحد أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل، أو من الأفكار القليلة التنفيذ أو خارج الصندوق.

23- زراعة الكمأة أو الفقع في المنزل

تعد الكمأة أحد أنواع الفطريات والطلب عليها كثير بسبب مذاقه المميز وفوائده العظيمة والمعتقد عند الكثيرين أنه لا يمكن زراعة الكمأة ويجب تعريض التربة للصاعقة وهي كفيلة بإنبات هذه الكمأة ولكن ضمن أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل سنطرح بعض المقتطفات التي تمكنك من زراعة الكمأة في المنزل وإليك الطريقة:

  1. تباع بذور الكمأة في المشاتل كما يمكنك الحصول عليها من المتاجر الالكترونية.
  2. تحتاج أيضا لصناديق تملأها بالتربة.
  3. يجب توزيع بذور الكمأة على سطح التربة.
  4. عليك تغطيتها بطبقة خفيفة من نفس التربة.
  5. يجب ري البذور عن طريق الرش لتصبح التربة رطبة.
  6. يجب تغطية الصندوق.
  7. بعد فترة أسبوع إلى عشرة أيام ستلاحظ نمو البذور هنا يجب الاستمرار في ري التربة عن طريق الرش.
  8. بعد مرور شهر ستحصل على شتلات الكمأة الجاهزة للزراعة في الأراضي.

هنا وقد أصبحت الشتلات جاهزة للزراعة يمكنك بيعها كشتلات أو يمكنك زراعتها والحصول على محصول الكمأة كما أن مدة الزمن التي تحتاجها للحصاد لأول مرة من ثلاث سنوات إلى عشرة سنوات ويتم الحصاد قبل بداية الشتاء.

24- إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

يعد العمل على الانترنت من الأعمال الحرة المتاحة والذي لا يقيدك بوقت معين وبالتالي تعد من أفكار مشاريع التي لم تنفذ من قبل، بإمكانك اختيار أي وقت مناسب بالنسبة لك فهناك الكثير من الشركات الناشئة وحتى الكبرى تحتاج الى تواجد دائم عبر صفحات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتوتير والانستجرام واليوتيوب وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

ويحتاج الى التوصل الى شخص يمكنه قيادة هذه الصفحات والتواصل مع جميع المتابعين عن طريق الردود على أسئلة والكثير الكثير ما يمكنك ان تكون هذا الشخص كل ما عليك هو عرض خدماتك والتواصل مع الشركات الكبرى في سبيل اداره حسابات إحدى تلك الشركات على مواقع التواصل الاجتماعي. هو مشروع ناجح وغير مسبوق إلا للقليل ومن خلاله تستطيع جني الأرباح.

الخلاصة

إن كنت ترغب في البدء بمشروعك الخاص والمستقل، وتفضل التميز، يمكنك اختيار ما يناسبك من الأفكار التي قدمناها لك، والبدء في تحقيق الأرباح الجيدة بشكل شهري.

في الختام يوجد أفكار كثيرة إضافة لما ذكرناه واخترنا أفضل الأفكار لتميزك عن غيرك من أصحاب المشاريع الكلاسيكية، فإذا أحببت الفكرة فيمكنك تجريب أحد الأفكار التي طرحت للبدء بمشروعك بالاعتماد على أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل.

مواضيع قد تهمك:

13 فكرة مشروع ريادة أعمال جاهز

أهم 3 استراتيجيات في صناعة الثروة

كيف تحافظ على قيمة أموالك؟