سلبيات الاستثمار العقاري : مخاطر إبتعد عنها قبل بدأ الإستثمار

لقد اصبح تحقيق الاستقرار المادي من اهم الاشياء التي يسعى اليها كل الناس حول العالم، وذلك بسبب ما يقدمه هذا الاستقرار من راحة مادية في المستقبل، ولذلك يسعى اي احد الى تحقيق هذا الاستقرار، حيث يجب عليه البدء في مشروع خاص فيه او ان يبدا في استثمار الاموال التي يمتلكها.

سلبيات الاستثمار العقاري : مخاطر إبتعد عنها قبل الإستثمار

يوجد هناك الكثير من انواع الاستثمارات حول العالم، وكل منها له إيجابيات وسلبيات كثيرة، ولكن يعد الاستثمار العقاري من اكثر الاستثمارات طلبا في العالم والتي جذبت الكثير من الاشخاص ورؤوس الاموال و المستثمرين الجدد، وبطبيعة الحال فان ذلك بسبب  الإيجابيات الكثيرة والسلبيات القليلة والراحة النفسية التي يسببها  للمستثمر.

للبدء في الاستثمار العقاري كل ما عليك فعله هو ان تملك رأس مال، وان تكون مطلع على قواعد الاستثمار العقاري، و فوائد الاستثمار العقاري وتكون قد اخذت النصائح من الخبراء فيه بالسوق وقمت بدراسة الوضع بشكل جيد وضع خطة العمل بشكل دقيق.

يجب على كل مستثمر داخل الى سوق الاستثمار بشكل جديد عليه ان يفهم شخصيته الذاتية وعليه يختار نمط الاستثمار الذي يتناسب مع شخصيته، والقيام بالاطلاع على اساسات هذا الاستثمار وفوائده و نسبة المخاطرة فيه والايجابيات والسلبيات، و يكون على علم جيد في العائدات المادية التي يحققها هذا الاستثمار، ومن ثم اخذ النصائح من الخبراء والمحللين والبدء بتنفيذ خطة عمله التي وضعها فيكون الحد من نسبة الخطر شكل الكبير.

من سلبيات الاستثمار العقاري:

سوف نتكلم اليوم في هذا المقال عن سلبيات الاستثمار العقاري بالرغم من وجود الكثير من الايجابيات في الاستثمار العقاري ولا احد ينكر انه يمتلك الكثير من نقاط القوة وينصح به الكثير من الخبراء في هذا السوق ولكن يبقى الاستثمار العقاري حاله من حال اي استثمار وجميع الاستثمارات تحتوي على عيوب معينة سوف نقوم الان بذكر بعض هذه العيوب.

1- مشاكل قروض التمويل العقاري:

  • غالبا ما يعاني الاشخاص الذين اقترضوا من خلال البنوك بعض المشاكل في تسديد الاقساط الشهرية وقد يصل الامر الى ان يدفع المستثمر من ماله الخاص.

2- صعوبة التعامل مع العقارات:

  • وفي هذه الصفة تختلف العقارات مع الكثير من انواع الاستثمارات الاخرى مثل الاستثمار في الاسهم فعلى عكس الاستثمار في العقارات فاستثمار الاسهم يمكنك بيع جزء منها اذا مررت بأزمة اقتصادية اما العقار فانت في حاجة الى بيعه كله دفعة واحدة او الابقاء عليه عندك.

3- ارتباط العقارات بالمعاملات القانونية:

  • اذا كنت تمتلك عقار فلابد انك مررت في هذه المشاكل،  فكل قطعة عقار بحاجة الى اوراق تثبت ملكيتها وهذا الامر يتطلب المحاميين والمحاكم والكثير من الاشياء القانونية والتي تعتبر في زمننا الحالي من الاشياء المكلفة جدا.

4- عدم انتظام جدول العمل:

  • ونقصد بهذه الفكرة مثلا اذا كنت قد وضعت في جدول عملك ان لديك ثلاث قطع من العقارات و لديك مشروع صغير في راسك وهو تأجير هذه العقارات الثلاث، فانت في المقام الاول بحاجة الى مستأجرين، وكل ذلك لكي يصلك مبلغ مادي شهري ولنقل 300 دولار، فاذا مر عليك الشهر بدون المستأجرين فأنت قد خسرت 300 دولار وعليك تعويضها من مالك الخاص.

5- مشاكل المخادعين في العقار:

  • على الرغم من الكثير من الاجراءات القانونية التي تقوم بعملها يبقى هناك الكثير من اللصوص والمخادعين الذين يتربصون للمستثمرين فقد تقع في مثل هذه المشاكل بشراء عقار من شخص لا يملك هذا العقار.

وهذه اكثر خمسة سلبيات تحتوي عليها الاستثمارات العقارية، ولكن وعلى الرغم من كل هذه السلبيات يبقى الاستثمار العقاري استثمار اثبت وجودة الكبير في السوق، ويبقى من الاستثمارات ذات درجة الامانة والحصانة العالية والتي يعود مبالغ مادية جيدة شهرية واخرى سنوية.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم